آخر تحديث: 10/05/2021

نبات البصل وأنواعه وفوائده وأضراره

نبات البصل وأنواعه وفوائده وأضراره

ثمرة نبات البصل من النباتات الضرورية والمهمة والواجب توافرها فى كل منزل وبيت سواء موجودة كثمرة طازجة اة كبودر او كمجمد وقبل الحديث عن البصل لابد ان نسأل انفسنا ما هو البصل ؟

تعريف البصل

هو عبارة عن اوراق انبوبية غضة اسسها تحت سطح التربة وتكون مهمتها تخزين المواد الغذائية وله ساق قرصية اسفل اسفل قواعد الاوراق الشحمية تنتهى بجذور ليفية وعند اتمام النضج يخرج منه ساق طولية تعرف بالساق الكاذبة تحمل فى نهايتها نوارة تتكون من عدة ازهار نجمية الشكل ولونها ابيض ومعروف عن البصل برائحته النفاذة وذلك لكثرة وجود المواد الكبريتية به.

ويجهل الكثير اهم فوائد البصل ولا يدركون ما يحتويه من فوائد لا عدد لها ولا حصر فله فوائد كثيرة عند اضافته الى انواع الاكلات المختلفة بالاضافة الى استخدامه منذ قديم الازل فى الطب وعلاج كثير من الامراض على الرغم من ان العديد يكرهه بسبب رائحته النفاذة والقوية .

ويوجد انواع واحجام والوان من البصل ويحتوى على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم الكربوهيدرات والبروتينات والالياف والفيتامينات والصوديوم والفسفور والمغنسيوم وغيرها من المواد الغذائية التى تعطى تأثير سحرى على الجسم والصحة .

ويوجد اشكال عديدة للبصل فمثلا يمكن تناوله طازجا او مخللااو مطبوخا او معلبا حسب الاحتياج والرغبة وتعد الصين من اولى الدول المنتجة للبصل على مستوى العالم ثم يليها بعد ذلك دولة الهند والولايات المتحدة الامريكية.

أنواع البصل

ويعتبر اشهر انواع البصل هى :

البصل الاحمر

يتميز البصل الاحمر عن الانواع الاخرى بلونه الجميل الجذاب ومذاقة الاكثر حلاوه عن باقى الانواع ويكثر استخدامه نيئا فى السلطات المختلفة كسلطة الخضار او سلطة الجرجير.

البصل الابيض

يختلف البصل الابيض عن الاحمر قليلا حيث ان مذاقة يمتاذ باللذوعة واخف فى النكهة ويستخدم فى تحضير العديد من الاطباق.

البصل الاصفر

يتميز البصل الاصفر بالمذاق الحاد والقوى بالاضافة الى النكهة المختلفة التى تكون ظاهرة عند استخدامه فى تحضير الاطباق وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت ونادرا ما يستخدم نيئا بل يفضل استخدامه فى انواع الشورب المتنوعة مثل شوربة الخضار والاطباق الساخنة .

فوائد البصل

وتختلف هذه الانواع من حيث الحجم واللون والرائحة والطعم وسوف نعرض عليكم اهم فوائد واستخدامات البصل العلاجية والوقائية والجمالية ايضا.

  •  استخدام البصل يقى من الاصابة بالامراض السرطانية حيث انه يساهم فى ايقاف نمو الخلايا السرطانية والاورام الخبيثة فى الجسم وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة وخاصة البصل الاحمر والاصفر .
  •   استخدام البصل فى علاج الحروق يعتبر البصل مهدأ طبيعى لالام الحروق وذلك بوضع شريحة من البصل عللى اماكن الحروق .
  •   البصل مفيد للقلب ويساعد البصل على منع تجلط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول فى الجسم مما يساعد على حماية القلب من امراض الازمة القلبية وتصلب الشرايين .
  •  البصل يساعد فى عملية الهضم ويساعد البصل فى عملية الهضم وسهولته لما يحتويه من الياف كما يحتوى على نوع من الالياف يساعد فى علاج الاسهال والوقاية من قرحة المعدة .
  •   البصل يساعد على تحسين هيئة البشرة ونمو الشعر وجماله ويحتوى البصل على نسبة عالية من  فيتامين ج وهو ضرورى من اجل بناء وصيانة الكولاجين مما يساعد على الحصول على جلد وشعر صحى .
  •   البصل يعمل على قتل الميكروبات حيث ان هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة التى تعيش خارج وداخل جسم الانسان وبعضها يمكن ان يسبب الضرر ويعمل البصل على منع نمو هذه الكائنات الدقيقة الضارة مثل بكتريا الخمائر .
  •   البصل يعمل على حماية وتحسين العظام ولعل مرض هشاشة العظام من الامراض المنتشرة فى الاونة الاخيرة وخاصة لدى السيدات بعد سأن اليأس واظهرت التجارب ان البصل يعمل على المساعدة فى حماية العظام من التلف والتدهور بل ويعمل على زيادة الكتلة العظامية .
  • البصل يعمل على انقاص الوزن وذلك من خلال حمايته للقلب من الامراض وارتفاع ضغط الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم كما نه يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر التى تعمل على حرق الدهون من الجسم .
  • البصل يعمل كمضاد حيوى طبيعى ويحتوى البصل على كميات كبيرة من الكبريت تستخدم كمضاد حيوى للقضاء على البكتريا لذا يستخدم فى علاج البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الاذن الوسطى والمعدة .

أضرار البصل

ويوجد بعض الاضرار الخفيفة عند تناول او التعامل مع البصل وينفر العديد من البصل من اجل رائحته النفاذة التى تعلق باليد والفم والملابس لفترة طويلة ويمكن علاجها عن طريق غسل اليد بماء بارد ثم فركها ببعض من الملح ثم غسلها مرة اخرى بماء بارد ثم ماء دافىء مع الصابون اما بالنسبة للفم يمكن التخلص بمنه بتناول البقدونس او التفاح .

عند تقطيع البصل ينبعث غاز يعمل على سيلان الدموع من العيون والتهاب بها ويساعد عدم تقطيع الجذع على تقليل التعرض لهذا الغاز لاحتوائها على كمية كبيرة منه .
ويجب عدم اطعام الحيوانات الاليفة للبصل حيث انه يعتبر سام للكلاب والقطط والخيول والقرود .