كتابة : إسراءمحمد عبدالحافظ
آخر تحديث: 14/10/2023

نبات البصل وأنواعه وفوائده وأضراره

ثمرة نبات البصل من النباتات الضرورية والمهمة والواجب توافرها في كل منزل وبيت سواء موجودة كثمرة طازجة أو كبودرة أو كمجمد، وقبل الحديث عن البصل لابد أن نسأل أنفسنا ما هو البصل؟ وما هي فوائد، وهذا ما نتعرف عليه تفصيلا في هذا المقال في موقعكم مفاهيم، تابعونا.
نبات البصل وأنواعه وفوائده وأضراره

تعريف البصل

  • هو عبارة عن أوراق أنبوبية غضة أسسها تحت سطح التربة، وتكون مهمتها تخزين المواد الغذائية وله ساق قرصية أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية وعند إتمام النضج يخرج منه ساق طولية تعرف بالساق الكاذبة تحمل في نهايتها نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل ولونها أبيض ومعروف عن البصل برائحته النفاذة، وذلك لكثرة وجود المواد الكبريتية به.
  • ويجهل الكثير أهم فوائد البصل ولا يدركون ما يحتويه من فوائد لا عدد لها ولا حصر فله فوائد كثيرة عند إضافته إلى أنواع الأكلات المختلفة، بالإضافة إلى استخدامه منذ قديم الأزل في الطب وعلاج كثير من الأمراض، على الرغم من أن العديد يكرهه بسبب رائحته النفاذة والقوية.
  • ويوجد أنواع وأحجام وألوان من البصل، ويحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والفسفور والمغنسيوم وغيرها من المواد الغذائية التي تعطي تأثير سحرياً على الجسم والصحة.
  • ويوجد أشكال عديدة للبصل فمثلا يمكن تناوله طازجا أو مخلل أو مطبوخا أو معلبا حسب الاحتياج والرغبة، وتعد الصين من أولى الدول المنتجة للبصل على مستوى العالم، ثم يليها بعد ذلك دولة الهند والولايات المتحدة الأمريكية.
  • الاسم العلمي للبصل هو بصل البذور أو بالإنجليزية: Allium cepa.

أجزاء نبات البصل

الساق قرص رقيق يبدأ في النمو ويكبر بشكل تدريجي
الجذور هي جذور نبات البصل التي تمتد من عمق 5 -20 من سطح التربة
الأوراق هي عبارة عن مجموعات متتالية من الأوراق بشكل دائري وتكون لونها أخضر غامق، وهناك مادة لزجة بين كل طبقة ورق وأخرى
الثمرة أي بذور البصلة وتكون متوسطة الحجم وغلافها سميك وأوراقها الداخلية متماسكة.
النورة الزهرية هي أزهار البصلة على شكل كروي قد تصل عدد لفائف النورة الواحدة إلى 50 -2000 نورة.

الأجزاء المستخدمة في نبات البصل

  • يعتبر الجزء الذي يستخدم في الطهي أو الأكل أو أي استخدامات أخرى هي المجموع الجذري أو البصلة الدائرية نفسها، من خلال إزالة القشور الخارجية، واستخدام الجزء الأبيض أو الأحمر وفقا لنوع البصلة، وكذلك يستخدم الأوراق الخضراء في بعض الوصفات.

أنواع وتصنيف البصل

ويعتبر أشهر أنواع البصل هي:

البصل الأحمر

  • يتميز البصل الأحمر عن الأنواع الأخرى بلونه الجميل الجذاب ومذاقه الأكثر حلاوة عن باقي الأنواع، ويكثر استخدامه نيئا في السلطات المختلفة كسلطة الخضار أو سلطة الجرجير.

البصل الأبيض

  • يختلف البصل الأبيض عن الأحمر قليلا؛ حيث إن مذاقه يمتاز باللذوعة وأخف في النكهة، ويستخدم في تحضير العديد من الأطباق.

البصل الأصفر

  • يتميز البصل الأصفر بالمذاق الحاد والقوى، بالإضافة إلى النكهة المختلفة التي تكون ظاهرة عند استخدامه في تحضير الأطباق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت، ونادرا ما يستخدم نيئا، بل يفضل استخدامه في أنواع الشوربة المتنوعة مثل شوربة الخضار والأطباق الساخنة.

فوائد البصل

وتختلف هذه الأنواع من حيث الحجم واللون والرائحة والطعم، وسوف نعرض عليكم أهم فوائد واستخدامات البصل العلاجية والوقائية والجمالية أيضا، وتشمل ما يلي:

1. الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية

  • حيث إنه يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة البصل الأحمر والأصفر.
2. علاج الحروق
  • يعتبر البصل مهدئاً طبيعياً لآلام الحروق، وذلك بوضع شريحة من البصل على أماكن الحروق.
3. البصل مفيد للقلب
  • يساعد البصل على منع تجلط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الجسم؛ مما يساعد على حماية القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلب الشرايين.
4. البصل يساعد على عملية الهضم
  • يساعد البصل في عملية الهضم وسهولته لما يحتويه من ألياف كما يحتوي على نوع من الألياف يساعد على علاج الإسهال والوقاية من قرحة المعدة.

5. البصل يساعد على تحسين هيئة البشرة ونمو الشعر وجماله

  • ويحتوي البصل على نسبة عالية من فيتامين ج وهو ضروري من أجل بناء وصيانة الكولاجين؛ مما يساعد على الحصول على جلد وشعر صحي.
6. البصل يعمل على قتل الجراثيم
  • حيث إن هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش خارج وداخل جسم الإنسان وبعضها يمكن أن يسبب الضرر، ويعمل البصل على منع نمو هذه الكائنات الدقيقة الضارة مثل بكتريا الخمائر.
7. البصل يعمل على حماية وتحسين العظام
  • ولعل مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة وخاصة لدى السيدات بعد سن اليأس، وأظهرت التجارب أن البصل يعمل على المساعدة في حماية العظام من التلف والتدهور، بل ويعمل على زيادة الكتلة العظمية.
8. البصل يعمل على إنقاص الوزن
  • وذلك من خلال حمايته للقلب من الأمراض وارتفاع ضغط الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر التي تعمل على حرق الدهون من الجسم.
9. البصل يعمل كمضاد حيوي طبيعي
  • ويحتوي البصل على كميات كبيرة من الكبريت تستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يستخدم في علاج البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الأذن الوسطى والمعدة.

أضرار البصل

ويوجد بعض الأضرار الخفيفة عند تناول أو التعامل مع البصل، ومنها:
  • ينفر العديد من البصل من أجل رائحته النفاذة التي تعلق باليد والفم والملابس لفترة طويلة، ويمكن علاجها عن طريق غسل اليد بماء بارد ثم فركها ببعض من الملح ثم غسلها مرة أخرى بماء بارد ثم ماء دافئ مع الصابون. أما بالنسبة للفم يمكن التخلص منه بتناول البقدونس أو التفاح.
  • عند تقطيع البصل ينبعث غاز يعمل على سيلان الدموع من العيون والتهاب بها، ويساعد عدم تقطيع الجذع على تقليل التعرض لهذا الغاز لاحتوائها على كمية كبيرة منه.
  • ويجب عدم إطعام الحيوانات الأليفة للبصل؛ حيث إنه يعتبر ساماً للكلاب والقطط والخيول والقرود.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع