كتابة :
آخر تحديث: 21/04/2022

أسباب نقص نسبة الدم الطبيعي في الجسم.. علاج نقص نسبة الدم الطبيعي

تمثلمعدل الدم الطبيعي نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعد الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين يقوم بحمل الأكسجين الداخل إلى الجسم ونقله إلى جميع أعضاء الجسم وجميع الأنسجة التي يحتوي عليها، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن نسبة الدم الطبيعي، أن الهيموجلوبين يقوم بنقل غاز ثاني أكسيد الكربون وحملها إلى الرئتين لكي يتم التخلص منه عن طريق عملي الزفير، ويمكن أن يتم قياس نسبة الدم الطبيعي كجزء من الفحص الشامل الذي يجريه الشخص بصفة دورية.
أسباب نقص نسبة الدم الطبيعي في الجسم.. علاج نقص نسبة الدم الطبيعي

ما هو الدم؟

يعد الدم هو:

  • ذلك السائل الأحمر الذي يجري داخل الجسم البشري والذي يقوم بدور هام حيث إنه يعمل على توصيل غاز الأكسجين وجميع العناصر الغذائية الضرورية إلى جميع خلايا الجسم التي يحتوي عليها.
  • كما أن الدم يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات الناتجة عن الخلايا ومن الجدير بالذكر أن خلايا الدم يقوم الجسم بإنتاجها أولا في نخاع العظم وذلك قبل انتقالها إلى الدورة الدموية

ويجب العلم أن متوسط حجم الدم الذي ينتجه الجسم يقدر بحوالي خمسة لتر ويمكن تقسيم الدم إلى عدة مكونات وهي كالآتي:

بلازما الدم:

  • تعد بلازما الدم هي أحد مكونات الدم والتي تشكل ما يقرب من 55 % من جميع مكونات الدم وتلعب بلازما الدم دورا هاما في تكوين الدم حيث إنها تعطي الدم سيولته وذلك لأنها تتكون من حوالي 92 % من الماء هذا بالإضافة إلى الجلوكوز وغاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الأملاح والهرمونات والبروتينات إلى غير ذلك من المكونات الأخرى.

خلايا الدم الحمراء:

  • تعد خلايا الدم الحمراء من مكونات الدم والتي هي المسؤولة عن حمل الأكسجين وتوصيله إلى جميع أنسجة الجسم.

خلايا الدم البيضاء:

  • تعد خلايا الدم البيضاء من مكونات الدم الهمة وذلك لأنها تقوم بدور المدافع الحيوي عن الجسم حيث إنها تكافح الأمراض والعدوى.

الصفائح الدموية:

  • تلعب الصفائح الدموية دورا هاما في عملية تخثير الدم كما أنها تساعد على وقف النزيف وذلك بفضل احتوائها على بروتينات التخثر.

نسبة الدم الطبيعي

عادة ما يتم فحص معدل الدم الطبيعي عن طريق:

  • قياس نسبة هيموجلوبين الدم ويعد الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين يعد من مكونات خلايا الدم الحمراء والذي يعمل على حمل الأكسجين ونقله إلى جميع خلايا الجسم.
  • كما يقوم بحمل ثاني اكسدي الكربون من خلايا الجسم إلى الرئتين للتخلص منه ومن الجدير بالذكر أن انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يعد مؤشرا على انخفاض عدد كريات الدم الحمراء مما يشير إلى إصابة الفرد بمرض فقر الدم أو الأنيميا.
  • أما في حالة زيادة نسبة الهيموجلوبين فهذا يرجع إلى إصابة الفرد بكثرة الحمر الحقيقة أو تكون زيادتها ترجع إلى الإفراط في التدخين أو يعد مؤشرا على إصابة الفرد بالجفاف.

القراءات الطبيعية للهيموجلوبين

تتفاوت نسبة الهيموجلوبين وذلك اعتمادا على العمر والجنس كما أنها تعتمد على الحالة الصحية للفرد ويمكن توضيح نسبة الهيموجلوبين وفقا للآتي:

  • الأطفال حديثي الولادة:تتراوح نسبة الهيموجلوبين للأطفال حديثي الولادة من 17 إلى 22 غرام / ديسيلتر.
  • الأطفال: تتراوح نسبة الهيموجلوبين بالنسبة للأطفال من 11 إلى 13 غرام / ديسيلتر.
  • البالغين الذكور: تتراوح نسبة الهيموجلوبين في البالغين الكبار من 14 إلى 18 جرام / ديسيلتر.
  • البالغين الإناث: تتراوح نسبة الهيموجلوبين الطبيعي في البالغين الإناث من 12 إلى 16 غرام / ديسيلتر.

أسباب نقص نسبة الدم الطبيعي

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تسبب في إصابة الفرد بمرض فقر الدم والتي من أبرزها ما يلي:

فقر الدم الناتج عن حدوث نزيف:

  • حيث أن الإنسان من الممكن أن يفقد كمية كبيرة من الدم أثناء نزيف الجروح كما أن المرأة من الممكن أن تفقد جزءا كبيرا من الدم أثناء نزيف الدورة الشهرية.
  • هذا بالإضافة إلى إصابة الفرد بالنزيف الداخلي الذي يمكن أن يصيب الجهاز الهضمي في حالة إصابته أنواع من القرح أو بأنواع من السرطانات.

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

  • يعد الحديد أحد المعادن الهامة لصحة الجسم حيث أن الحديد يلعب دورا هاما بل دورا أساسيا في بناء بروتين الهيموجلوبين وعادة ما يحدث نقص الحديد بسبب سوء التغذية كما أن معدل الحديد قد ينقص بسبب إصابة الفرد بالنزيف الداخلي المزمن.
  • حيث أنه في حالة النزيف الداخلي يفقد الفرد كميات صغيرة من الدم ولكن على فترات طويلة فإن الجسم سوف يفقد كميات كبيرة من الحديد بشكل أسرع من فقدان الشخص الطبيعي لكمية الحديد الأمر الذي يتسبب في إصابته بمرض فقر الدم.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك:

  • يعد فيتامين ب 12 وحمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تلعب دورا هاما في تكوين كريات الدم الحمراء ومن الجدير بالذكر أن النساء التي تجاوزن الستين عاما يحدث لهن انخفاض في معدل فيتامين ب12.
  • كما ينقص هذا الفيتامين عند الأفراد البالغين والذين يعانون من إصابتهم بنقص المناعة الذاتية والذي يرتبط بالغدة الدرقية.

فقر الدم المتعلق بأمراض الكلى:

  • للكلي دور هام في تكوين كريات الدم الحمراء وذلك من خلال إفرازها لهرمون الإريثروبويتين الذي يساعد نخاع العظم في تكوينها هذا يعني أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى يحدث لهم انخفاض في إفراز هذا الهرمون مما يؤدي إلى تعرضهم للإصابة بأمراض فقر الدم.

فقر الدم الانحلالي:

  • عادة ما يصاب الفرد بهذا النوع من فقر الدم بسبب حدوث تمزق لكريات الدم الحمراء وذلك بسبب إصابة الفرد ببعض أمراض المناعة الذاتية وإصابته بأحد أنواع السرطان هذا
  • بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحدث تمزق لكريات الدم الحمراء نتيجة تناول الفر بعض الأدوية التي تؤثر على شكل كريات الدم.

علاج نقص نسبة الدم الطبيعي

عادة ما يعتمد علاج نقص نسبة الدم على اتباع الفرد لحمية غذائية متوازنة وغنية بعنصر الحديد وغنية مع تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والذين يلعبون دور هام في تكوين الهيموجلوبين هذا بالإضافة إلى ضرورة تناول العناصر التي تساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد بشكل أفضل ومن الطرق الأكثر فعالية في علاج نقص نسبة الدم ما يلي:

  1. تناول الأغذية الغنية بالحديد:حيث يمكن للفرد أن يحصل على الحديد من المصادر الحيوانية أو النباتية ولكن يعد الحصول على الحديد من المصادر الحيوانية أفضل من الحصول عليه من المصادر النباتية.
  2. تناول مكملات الحديد: حيث ينصح الكثير من المختصين بتناول مكملات الحديد بجانب الأطعمة الغذائية وذلك من رفع معدل الحديد وتعزيز بناء الهيموجلوبين ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها لتحديد لك الجرعة المناسبة كما يجب أن يتم تناول مكملات الحديد على معدة فارغة.
  3. الحقن الوريدي بالحديد: حيث يمكن إدخال الحديد إلى الجسم مباشرة عن طريق الحقن الوريدي وتعد هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية في حالات المصابين بمرض فقر الدم الغير قادرين على تناول الحديد عبر الفم.
ختاما يمكن معرفة نسبة الدم الطبيعي وذلك عن طريق سحب عينة من ذراع الفرد لمعرفة نسبة الهيموجلوبين الذي هو عبارة عن بروتين يقوم بحمل ونقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ