نصائح تناول الوجبات السريعة بشكل صحي

بواسطة: :name نجات
آخر تحديث: 02/02/2021
نصائح تناول الوجبات السريعة بشكل صحي

نعلم جميعًا أن الوجبات السريعة سيئة، ولكن لمجرد أنها سيئة لا يعني أننا لا يمكننا تجنب بعض الأشياء التي تجعلها سيئة لصحتنا ولنظام الحمية المتبع، لذا إذا كنت من كبار المعجبين بالوجبات السريعة، فإليك بعض النصائح لمساعدتك على تناول الأكل السريع بطريقة صحية.

أي مكون يجب إزالته من البرغر 

البيض المقلي في الوجبات السريعة عادة ما يكون غير جيد، فإذا كنت قد أكلت هذا البيض قبل ذلك فسوف تلاحظ كيف أنها لذيذة ومقلية، خاصة إذا ما قورنت بالبيض المقلي العادي أو المخفوق، وذلك لأن هذا البيض يحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والمنكهة، وبسبب هذه المكونات، يمكن أن تكون أكثر ضررا من البيض العادي، لذلك في المرة التالية التي تشتري فيها برجر ماكدونالد، تأكد من إزالة البيض المقلي حتى تجعله صحي أكثر.

أي نوع لحوم أفضل

عادة ما يكون الدجاج والسمك أكثر صحة من اللحم البقري المستخدم لمعظم البرغر، ساندويتش McChicken هو مثال جيد، كذلك يستحسن اختيار برغر الذي يستخدم شرائح السمك أو فيليه السمك، لا يمكن لهذه الأنواع من اللحوم أن تبقيك بصحة جيدة فحسب، بل كذلك تزيد من لذة فطائر البرجر. 

كيف تختار الصلصات الصحية 

لاشك أن الصلصات والبهارات عنصر مهم في الوجبات السريعة، لكن حتى تكون صحية يفضل تجنب الكاتشب والزبدة والمايونيز للحد من الآثار السيئة لهذه الوجبات يجب عليك أيضا تجنب تلك الصلصات التي قد تحتوي على مكونات قد تكون سيئة للصحة، فعلى سبيل المثال المايونيز يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، كما هو الحال في معظم أنواع الزبدة، بينما الكاتشب ليس ضارا لصحتك (لأنها مصنوعة في المقام الأول من الطماطم وقطع صغيرة من الملح)، ولكن هناك أنواع معينة من الكاتشب التي تحتوي على منكهات أكثر، وهذه بالتأكيد ضارة بالوزن. 

بطاطا مملحة أو بطاطا مقلية عادية؟

يفضل صحيا طلب البطاطا المقلية الغير مملحة، قد لن يكون طعمها جيدا كتلك المملحة، لكنها أكثر صحة، على الرغم من أن الأطعمة المقلية سيئة بشكل عام بالنسبة لك، إلا أن العديد منها قد يكون أقل ضررا لصحتك إذا كنت تستهلكها بدون مكونات صناعية، هذا ينطبق كذلك على جميع الأطعمة المقلية، وليس فقط البطاطا المقلية، لذلك إن كنت تستطيع الحصول على أي أكل سريع مع كمية أقل من الملح أو المنكهات، فإنها ستكون أرحم على صحتك و أقل سوءا بالنسبة لوزنك. 

طرق الطهي الصحية

أحد الأشياء التي تجعل الطعام السريع سيئا هو طهيها باستخدام طرق غير صحية، هذا ينطبق بشكل خاص على تلك الأنواع من الأطعمة المقلية، أحد الحلول لهذه المشكلة هو تناول الأطعمة التي تم طهيها على البخار أو حتى خبزها، لا يمكنك العثور على الكثير من الوجبات السريعة المطبوخة بهذه الطريقة، لكنها بشكل عام أكثر أمانًا وصحة من تلك المقلية، لذلك إذا كنت تستمتع بتناول الكثير من الأكلات السريعة، فحاول اختيار الوجبات التي يتم طهيها بطرق صحية.

أحجام الأكلات السريعة

إذا كان مطعم الوجبات السريعة يقدم العديد من أحجام الشطائر، فاختر الأصغر كحجم هامبرغر العادية أو حجم هامبورغر الأطفال، والذي يحتوي على حوالي 250 سعرة حرارية.

تخطى وجبة كبيرة من البطاطس المقلية واطلب كمية صغيرة بدلا من ذلك، هذا التبديل وحده يمكن أن ينقذ 200 سعرة حرارية.

كيف تختار الأطباق الجانبية

من المهم لك أن تستفيد من الأطباق الصحية المقدمة في العديد من مطاعم الأكلات السريعة، على سبيل المثال، بدلاً من البطاطس المقلية، اختار سلطة جانبية مع صلصة قليلة الدسم أو بطاطا مشوية، أو أضف طبق فاكهة و لبن إلى وجبتك. 

وتشمل الخيارات الصحية الأخرى شرائح التفاح أو البرتقال أو الذرة أو الأرز المطهو ​​على البخار أو رقائق البطاطا المخبوزة. 

أي سلطات صحية تختار

اختر سلطة خضراء مع الدجاج المشوي أو الروبيان أو الخضار مع صلصة خالية من الدهون أو قليلة الدسم بدلا من صلصة السلطة العادية، احترس من السلطات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل تلك التي تحتوي على قشور مقلية أو تلك التي يعلوها دجاج مقلي أو غيرها من المقليات، تفادى الإضافات مثل الجبن والخبز المحمص، والتي تزيد من عدد السعرات الحرارية بسرعة.

كيف تختار المشروبات 

راقب ما تشربه! العديد من المشروبات التي تقدمها مطاعم fast food عالية السعرات الحرارية، على سبيل المثال، تحتوي صودا عادية كبيرة على ما يقرب من 300 سعر حراري، وبدلاً من ذلك، يمكنك طلب صودا دايت أو ماء أو شاي مثلج غير محلى أو مياه فوارة أو مياه معدنية. 

عليك كذلك بتفادي مشروبات شيكس وغيرها من الآيس كريم فهي تحتوي على أكثر من 800 سعر حراري.