كتابة : Eman
آخر تحديث: 24/02/2022

نصائح للحامل في رمضان عليك معرفتها

هل يجب علي الصيام وأنا حامل؟ هل سيتعرض نمو طفلي للخطر إذا صمت شهر رمضان؟! إذا كنت حاملاً، فلابد أن تكون هذه الأسئلة قد خطرت على بالك، لذا نقدم لك أفضل نصائح للحامل في رمضان فتابعيها بعناية.
من الأمور التي تتساءل عنها النساء اللواتي يخططن للحمل أو الحوامل بالفعل بشكل متكرر ما إذا كان بإمكانهن الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وغالبًا ما توجد مناقشات حول إمكانية الصيام أثناء الحمل، وهل يمكن أن يسبب ضرر لها أو لطفلها، وهو موضوع يربك الأمهات الحوامل، ولكن لا داعي للقلق فستتعرفين في هذا المقال على موقعنا مفاهيم على نصائح للحامل في رمضان مهمة ومفيدة.
نصائح للحامل في رمضان عليك معرفتها

نصائح للحامل في رمضان

الحمل فترة خاصة جدًا وحساسة من حيث التغذية، وللأسف يمكن ملاحظة المشاكل الصحية المتعلقة بالتغذية غير الكافية وغير المتوازنة في بعض الحالات، فإليك بعض النصائح في رمضان:

  • لذلك، فإن الحصول على مشورة خاصة من طبيبك خلال هذه الفترة سيكون مفيدًا لصحتك وطفلك.
  • يجب إجراء الفحوصات الصحية للأم والطفل بشكل متكرر أكثر من النساء الحوامل الأخريات، ويجب إبقاء كل من الأم والطفل تحت الكنترول المستمرة.
  • يجب متابعة نمو الطفل وتطوره وزيادة وزنه عن كثب.
  • إذا قررت الصيام خلال شهر رمضان، يمكنك البدء بالصوم كل يومين أو في عطلات نهاية الأسبوع من أجل إدارة هذا الوضع بشكل جيد.
  • إذا كنت صائمًة، فإن العطش شيء يجب أن تنتبهي له، خاصة إذا تزامن شهر رمضان مع أيام الصيف الحارة، ففقدان السوائل يؤدي إلى الجفاف في الجسم وهي حالة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة أثناء الحمل، ويمكن أن يكون الشعور بالعطش أو وجود لون داكن في البول من العلامات المبكرة للجفاف، لذلك يجب على الأمهات الحوامل الحرص على تلبية حاجة أجسادهم من السوائل اليومية خلال فترات غير فترة الصيام من اليوم من أجل منع حدوث هذه الأعراض.

لمحاولة تقليل خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام حاولي شرب الكثير من السوائل في السحور.

  • يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه والخضروات والشوربات على منع العطش.
  • من الجيد تجنب تناول الكثير من الأطعمة المالحة في السحور، لأن ذلك قد يجعلك تشعرين بالعطش أكثر، والشيء نفسه ينطبق على التوابل.
  • المشروبات مثل الشاي والقهوة والكولا من بين المشروبات التي يجب على المرأة الحامل تجنبها بسبب احتوائها على مادة الكافيين.
  • تأكدي من تناول الفيتامينات والمعادن التي يوصي بها طبيبك، وتناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا خلال شهر رمضان، واحصلي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك، وهذه نصيحة من أهم نصائح للحامل في رمضان.
  • حاولي أيضًا تناول الأطعمة، مثل معكرونة القمح الكامل وخبز القمح الكامل والشوفان والحبوب القائمة على النخالة والفاصوليا والمكسرات غير المملحة، ستساعد هذه الأطعمة أيضًا في الحفاظ على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • أثناء الحمل، وخاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، كثيرًا ما تُلاحظ مشاكل مثل الحموضة المعوية والارتجاع بسبب الضغط الذي يمارسه الطفل على المعدة، وقد تحتاجين إلى التوقف عن الصيام لفترة عندما تزداد هذه المشاكل نتيجة تناول الكثير من الطعام أثناء الصيام أو الإفطار.
  • للوقاية من مشاكل المعدة، يُفضل إتباع طرق مثل اختيار الأطعمة ذات المحتوى الخفيف عند الإفطار، وبدء الوجبة بالحساء، وتقسيم الوجبة الرئيسية إلى عدة أجزاء.

يمكن حدوث حالات مثل انخفاض ضغط الدم، والإغماء، والدوخة، والتي تظهر عند بعض النساء الحوامل، بشكل متكرر خلال فترة الصيام، لهذا السبب، حاولي ألا تكون بمفردك قدر الإمكان خلال شهر رمضان.

  • إذا شعرت بتوعك أثناء الصيام خلال شهر رمضان، وإذا كانت لديك شكاوى مثل الصداع والضعف والإرهاق والدوار، فمن المهم الاتصال بطبيبك في أسرع وقت ممكن والتفكير في التوقف عن الصيام.

هل يجوز للحامل الإفطار في رمضان؟

لا يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة أن تفطر في شهر رمضان المبارك إلا إذا خافت من تعرضها للأذى أو على طفلها، وقد تكون فترة الحمل هي عذر شرعي في الفطر.

والصيام أو الفطر هو مسألة تفضيل شخصي للأم فهذا قرار شخصي للغاية، وأثناء اتخاذ هذا القرار، من الضروري مراعاة مرحلة الحمل، وكيف تشعر المرأة الحامل وما هي فترة العام التي يصادفها شهر رمضان هل هي صيف أم شتاء؟

بالإضافة إلى ذلك، من المهم جدًا الحصول على معلومات حول المضاعفات المحتملة عن طريق الاتصال بأخصائي أمراض النساء والتوليد الخاص بك ويمكن لبعض الأمهات، تماشياً مع توصيات أطبائهن، الصيام بشرط أن يهتمو بتناول العناصر التي تحتوي على الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجونها لنمو طفلهم بشكل صحي.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الصيام محفوفًا بالمخاطر خاصة عند الأمهات اللواتي يكون وزنهن قبل الحمل أقل من الطبيعي، والحمل المحفوف بالمخاطر، والأمهات اللواتي يحتمل أن يلدن أطفالًا مبتسرين أو منخفضي الوزن.

لذلك، سيكون الاختيار الصحيح للأمهات الحوامل اللواتي يرغبن في الصيام استشارة أطباء التوليد الذين يتابعون حملهم ويتصرفون وفقًا لتوصياتهم.

هل الصيام أثناء الحمل يشكل خطراً على طفلي وصحتي؟

لا يزال هناك الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع وعلى الرغم من أن هذا غير مؤكد، يتفق العديد من الخبراء في هذا الموضوع على أن الصيام أثناء الحمل ليست فكرة جيدة من حيث صحة الأم والطفل.

  • هناك بعض الدراسات التي توضح العلاقة بين انخفاض الوزن عند الولادة والصيام خاصة أثناء الحمل المبكر حيث تزداد احتمالية فقدان السوائل والتسبب في عدم الراحة للكلى مع الصيام خلال أشهر الصيف الطويلة.
  • ومع ذلك، هناك بعض الدراسات التي تظهر أن الصيام عند الحامل لا يؤثر سلبًا على الجنين أو المرأة الحامل.
  • من الأفضل مناقشة آثار الصيام أثناء الحمل عليك وعلى طفلك مع طبيبك واتخاذ قرارك وفقًا لذلك.
  • يجب على النساء الحوامل اللواتي لا يمانعن الصيام من قبل الطبيب أن ينتبهن للغاية بشأن تغذيتهن إذا كن صائمات.
  • يحتاج الطفل في هذه الفترة لينمو ويتطور سريعاً في رحم الأم إلى عناصر غذائية كافية لإكمال هذه العملية بطريقة صحية، ويجب على الأمهات الصائمات التأكد من استيفاءهن الكامل لهذه المتطلبات بين الإفطار والسحور من أجل ولادة طفل سليم وفي نفس الوقت حماية صحتهن.

فوائد الصيام للحامل

من المعروف أن للصيام فوائد عديدة للجسد، ولكن لا يعلم الجميع فوائد الصيام للمرأة الحامل على وجه الخصوص، تعرفي عليها الآن:

  • يحسن الحالة النفسية للمرأة الحامل، ويخفف عنها الاكتئاب والقلق والتوتر الذي تعاني منه أثناء فترة الحمل، مما يمنحها إحساسًا بالراحة والثقة.
  • يريح الجهاز الهضمي ويخفف من الأمراض المرتبطة بالحمل مثل عسر الهضم والحموضة والغازات.
  • يتخلص الجسم من السموم ويتم حرق المواد الضارة والدهون أثناء الصيام ويتم إزالة السموم من خلال الكلى.
  • يخلص المرأة الحامل من القيء والغثيان والضغط الذي تتعرض له.
  • يحمي لياقة الجسم، ويتخلص من الدهون الضارة وتراكم الكوليسترول في الجسم.
وأخيرًا للحفاظ على صيام آمن أثناء الحمل، يجب اتباع المبادئ الغذائية الصحيحة والتأكد من تناول بعض الكربوهيدرات في الإفطار؛ إذ تزود الجسم بالطاقة على المدى القصير بعد انتهاء فترة الصيام مباشرة، وتشمل هذه الكربوهيدرات البسيطة (العصائر الطازجة - الفواكه - الحلويات)، لكن يجب ألا تكون هذه الكربوهيدرات مفرطة، وهكذا نكون قد وضحنا أهم نصائح للحامل في رمضان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ