كتابة : نجاة
آخر تحديث: 10/03/2023

هل البطيخ يزيد الوزن؟ وما هو أفضل وقت في اليوم لتناوله؟

التحديق في شريحة من البطيخ في يوم صيفي حار هو أكثر مشهد نتوق له في أيام الحر التي لا تطاق، فعدا عن كونها فاكهة صحية بشكل مبهر إلا أن الانتعاش التي تزود بها الجسم تجعل منها الفاكهة المحبوبة والأكثر شعبية والتي لن تجد شخصا لا يحبذ تناولها! لكن من يدري ربما بعد أن نتساءل هل البطيخ يزيد الوزن؟ بعض النساء ستفكر ملياً في الكمية التي تتناولها وتحتاط ربما…أليس كذلك؟ تابعوا مع مفاهيم وتعرفوا على رأي الخبراء في هذا التساؤل.
هل البطيخ يزيد الوزن؟ وما هو أفضل وقت في اليوم لتناوله؟

هل البطيخ يزيد الوزن؟

هل البطيخ يزيد الوزن؟ سؤال قد يجد الكثيرون غريبا نوعا ما لكن تابع الجواب أدناه:

  • حسب مايو كلينك، يعتبر البطيخ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط، ومنطقيا يتطلب الأمر 3500 سعرة حرارية لتكوين رطل من دهون الجسم، لذلك من غير المحتمل أن يساهم البطيخ في زيادة الوزن.
  • بحكم أن كوب البطيخ يحتوي على أقل من جرام واحد من الدهون، فهو اختيار مناسب لنظام غذائي قليل الدسم، كما يحتوي البطيخ على 139 جرامًا من الماء لكل كوب مع كمية صغيرة من الألياف، الأمر الذي سيساعد على الشعور بالشبع وتقليل احتمالية تناول الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية الموجودة في نفس الوجبة.

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقصه؟

على ما يبدو الدراسات والمراجعات تؤكد العكس، أي أن البطيخ يمكن أن يكون له دور في منع حدوث زيادة في الوزن:

  1. توصلت مقالة مراجعة عام 2017 أن تناول الفاكهة الكاملة مرتبط بتقليل خطر زيادة الوزن على المدى الطويل بين البالغين في منتصف العمر (ربما بسبب الشبع من الفاكهة).
  2. فحصت دراسة أجريت عام 2009 آثار تناول الفاكهة على وجبة لاحقة، أدى تناول تفاحة قبل 15 دقيقة من الوجبة إلى انخفاض إجمالي استهلاك الطاقة (بما في ذلك التفاح والوجبة) مقارنةً بمجموعة التحكم التي تناولت الوجبة فقط.
  3. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول الفاكهة والخضروات ساعد في التخفيف من الاحتمالات الوراثية لزيادة الوزن على المدى الطويل.
  4. نظرت دراسة أخرى عام 2019 في البالغين الكوريين، ووجدت أن تناول الفاكهة الكاملة مرة واحدة على الأقل في اليوم كان مرتبطًا بانخفاض انتشار السمنة وارتفاع ضغط الدم مقارنة بتناول الفاكهة أقل من مرة واحدة في الأسبوع.
  5. توصلت مقالة مراجعة أخرى لعام 2019 إلى هذا استنتاج مفاده: "ربما لا تساهم الفاكهة الطازجة الكاملة في السمنة وقد يكون لها مكان في الوقاية من السمنة الزائدة وإدارتها." وأشارت إلى أن هذا كان مدعومًا من قبل كل من التجارب الفردية العشوائية، والتجارب التي استمرت من 3 إلى 24 أسبوعًا، بالإضافة إلى التجارب القائمة على الملاحظة طويلة المدى.
  6. يحتوي البطيخ على 92٪ من الماء، مما يدعم ترطيب الجسم. تشير بعض الأبحاث، إلى أن تناول الماء قد يكون مرتبطًا بالفعل بانخفاض وزن الجسم أو فقدان الوزن، معروف أن الأطعمة الغنية بالسوائل مثل البطيخ قد تلعب دورًا في هذا (ولكن ليس بشكل قاطع بالطبع).

ما الكمية الموصى بتناولها من البطيخ؟

نتفهمك ونتفهم عدم قدرتك على مقاومة تناول قطع وقطع من البطيخ في يوم صيفي حار، لكن هل هناك احتياطات فيما يخص كمية البطيخ المتناولة؟

  • لحسن الحظ، يعتبر البطيخ فاكهة آمنة وصحية، ولم يحدد خبراء التغذية حدًا غير آمن لتناوله، قد ترغب فقط في التخفيف من تناولك إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة.
  • فيما يتعلق بتأثيره على مستويات السكر في الدم، فإن تناول 4 أكواب (608 جرام) من البطيخ يحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم ويوفر 46 جرامًا من الكربوهيدرات، 36 من هذه الجرامات تأتي من السكر. الأمر الذي قد يتسبب هذا في ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • إذا كنت ترغب في البقاء على الجانب الآمن من تناول السكر، يوصى بتناول حوالي كوبين من الفاكهة كل يوم لمن يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري، وهو ما يترجم إلى 300 جرام تقريبًا في حالة البطيخ.

لا يوجد حد أعلى رسمي لتناول البطيخ. ومع ذلك، حاول أن تحد من الكمية إلى كوبين (300 جرام) يوميًا إذا كنت لا تتناول فواكه أخرى.

ماذا يحدث عند تناول الكثير من البطيخ؟

لعشاق فاكهة البطيخ والمدمنين على تناولها، هذا ما يحدث عند تناول الكثير من البطيخ:

  • قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ إلى ظهور بعض الآثار الجانبية غير المتوقعة. ومع ذلك، فإن بعض الآثار الجانبية التي قد تكون لا أساس لها من الصحة.
  • تزعم بعض المصادر المشكوك فيها أن الإفراط في تناول البطيخ قد يؤدي إلى مشاكل في القلب والإفراط في السوائل، لكن لا يدعم العلم أي من هذه الادعاءات أو احتمالية حدوثه.
  • إلى جانب ذلك، تم تقديم ادعاءات مشبوهة تزعم أن محتوى البوتاسيوم في البطيخ قد يسبب فرط بوتاسيوم الدم، تتميز هذه الحالة ببطء معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب.
  • مع ذلك، يجب استهلاك بطيخة كاملة لتجاوز الكمية الموصى بها من البوتاسيوم الذي يجب أن تستهلكه يوميًا. وبالمقابل، تتفق الأبحاث على أنه في الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض الكلى، يتكيف الجسم ويطرح البوتاسيوم الزائد عن طريق البول.
  • الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب وأمراض الكلى ومرض السكري من النوع 1 وقصور الغدة الكظرية وأمراض الكبد قد يواجهون صعوبة في إدارة البوتاسيوم الزائد.
  • قدم البعض ادعاءات حول مخاطر الإفراط في السوائل (عدم توازن السوائل الذي قد يخفف الشوارد في الدم) لأن البطيخ يحتوي على 92٪ من الماء. ومع ذلك، لا يوجد بحث لدعم هذا الادعاء.

هل البطيخ يزيد الوزن على الريق؟

  • بالإمكان تناول البطيخ على معدة فارغة، بهذه الطريقة يمتص الجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية للبطيخ بشكل فعال عند تناوله على معدة فارغة. ووفقا لطب الأيورفيدا تناول البطيخ على معدة فارغة يساعد على التخلص من فرط الحموضة.
  • وعلى العكس تماما، تناول البطيخ على الريق لا يسبب زيادة الوزن، بل إنه أحد أفضل الأطعمة لخسارة الوزن حيث يبلغ 86 سعرًا حراريًا فقط لكل قطعة، تحتوي كل قطعة من البطيخ أيضًا على أقل من جرام من الدهون وخالية من الكوليسترول.
  • يمكنك تقليل مئات السعرات الحرارية من استهلاكك اليومي بسرعة عن طريق تناول البطيخ على الريق.

ما هو أفضل وقت لتناول البطيخ؟

  • وفقًا لطب الأيورفيدا، فإن أفضل وقت لتناول البطيخ هو في الصباح بين الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، كوجبة إفطار أو بين الإفطار والغداء.
  • يمكنك أيضًا تناوله كوجبة خفيفة في المساء، قبل الساعة 5 مساءً.

لا تستهلكه في الليل أو مع وجباتك.

يعتبر البطيخ فاكهة صحية ومنعشة، ولكن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي بين أولئك الذين لديهم حساسية من هذا النوع من الفواكه، وعلى ما يبدو يمكننا الاستمتاع بتناول البطيخ خاصة أنه يدعم خسارة الوزن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ