كتابة : سميرة
آخر تحديث: 06/04/2022

هل مرض الفصام مجنون؟ وما أعراضه وأنواعه؟

من الصعب أن يتم معرفة أن شخص مصاب بالانفصام أو أحد أفراد أسرته ولكن يجب العلم بأن هذا الأمر ليس مخيف مع اتباع طرق التأقلم معه لمساعدة النفس والآخرين, وفي هذا المقال في موقهم مفاهيم سوف يتم الإجابة على سؤال هل مرض الفصام مجنون؟، إليكم التفاصيل

ما هو الفصام؟

الفصام هو من أحد الأمراض العقلية النادرة حيث في مصر لا تتعدى نسبته 0.2 % وذلك كان وفقاً لإحصائيات عام 2009م.

  • الفصام العقلي أو الشيزوفرينيا هو عبارة عن خلل في الخلايا العصبية وتنظيمها وتواصلها في المخ.
  • كما ينتج عنه حدوث تغير في طريقة تفكير ومشاعر وسلوك المريض مع العالم حوله كما ينفصل مريض الفصام العقلي عن الواقع في نوبات تُسمى باسم نوبات الذهان.
  • كما يتوقع الكثير من الأطباء النفسيين أن نسبة الفصام العقلي في مصر يمكن أن تتخطى النسبة التي تم الإعلان عنها بسبب اتهام المريض بالجنون مع بعض الشائعات الأخرى حول المرض.
  • فهذا هو الأمر الذي يدفع كثير من المرضى والعائلات يقوموا بإخفاء المرض وعدم الإعلان عنه أو اعتبار المرض كحالة نفسية سيئة أو إلحاق سبب الأعراض ببعض الخرافات والتهيؤات.

هل مرض الفصام مجنون؟

يجب العلم بالإجابة الصحيحة على هذا السؤال تكون هي أن مريض الفصام مصاب بمرض عقلي من أعراضه حدوث الهلاوس والأوهام في وقت نوبات الذهان، ولكن في كثير من الأوقات لم يستطع المريض التواصل بصورة أقرب إلى الطبيعية كما سوف تكون الأعراض بسيطة ويمكن أن يتم علاج أعراض الشيزوفرينيا، فلذلك لا يمكن إطلاق لفظ الجنون على كافة مرضى الفصام بمختلف درجات المرض دون أن يتم توضيح.

ما هي أعراض الفصام العقلي؟

بعد التعرف على " هل مرض الفصام مجنون أم لا" يمكننا توضيح الأعراض المبكرة لمرض الفصام العقلي من خلال الآتي:

  • الاكتئاب.
  • عدم تقبل الانتقاد.
  • حدوث صعوبة في التركيز.
  • النوم الكثير أو الأرق.
  • سوف يميل المريش إلى الشك الدائم في من حوله.
  • التحدث بأشياء غير عقلانية.
  • سوف يكون لديه رغبة مستمرة في الانعزال عن المجتمع.
  • لك يهتم المريض بالنظافة الشخصية.
  • عدم وضوح تعابير الوجه عند التحدث.

ما هي أعراض أشد خطورة مرض الفصام العقلي؟

بعد التعرف على " هل مرض الفصام مجنون أم لا" سوف تبدأ أعراض أشد خطورة في الظهور، كما سوف تختلف أعراض الفصام من مريض إلى مريض أخ إليكم أهم أعراض المرض:

  • أولا: الأوهام

هي تكون عبارة عن الاعتقادات وطرق التفكير الخاطئة التي يتخيل المريض أنها حقيقية كما أن الدراسات التي أقيمت تقول أن نسبة 90% من مرضى الشيزوفرينيا يعانون من الأوهام، كما أنهم يعتقدون أن بعض الأشخاص يسعون إلى قتلهم أو أن العلامات التي توجد في الطريق تعني رموزاً سرية كما أن بعض لمرضى يتخيلون أن لديهم قوى خارقة أو أنهم أشخاص ذات شهرة ومكانة عالية.

  • ثانيا: الهلاوس

هي أشياء تكون غير حقيقة كما سوف يشعر بها المريض كما أنها تختلف عن الأوهام بأن الهلاوس تكون مختصة بالحواس الخمسة للمريض مثل الهلاوس السمعية، حيث أنه يسمع المريض أشخاصاً يتحدثون إليه أو الهلاوس البصرية، حيث يمكن أن المريض بعض الأشياء الغير موجودة في الواقع، كما أن كذلك يكون عند بعض مرضى الشيزوفرينيا يكون لديهم هلاوس تتعلق بحاسة الشم والتذوق واللمس.

  • ثالثا: الكلام غير المفهوم

يعاني مريض الشيزوفرينيا من عدم القدرة على التركيز وتجميع الأفكار، كما سوف يظهر ذلك في كلماته التي تكون غير مفهومة وأيضا عندما يتم الرد على الأسئلة بإجابات غير منطقية.

  • رابعا: السلوكيات المضطربة

سوف تظهر بعض السلوكيات المضطربة على المريض مثل عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية وأيضاً ردود الفعل العنيفة والسلوكيات الغريبة والغير مفهومة وعدم القدرة على التحكم في تصرفاته.

  • خامسا: عدم القدرة على التعبير عن المشاعر

كما سوف تظهر عدم القدرة على التعبير عن المشاعر عند المريض، حيث أنها تكون على هيئة ثبات في درجة الصوت وعدم وضوح تعابير الوجه وأيضاً عدم القدرة على التواصل البصري.

ما هي أنواع مرض الفصام

فعلى الرغم من تعدد الدراسات حول أنواع الفصام الفرعية إلا إنه يوجد خمسة أنواع رئيسية لمرض الفصام، فهذه الأنواع هي:

  • أولا: الفصام البارانويدي

من بين جميع أنواع الفصام في الغالب يكون من السهل أن يتم تشخيص هذا النوع نظرا إلى وجود الكثير من الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية التي توجد في هذا المريض، كما يكون من السهل على المحيطين به الشعور بها وعرفتها ونظرا إلى وجود الكثير من الضلالات والتهيؤات التي يمكن أن يظن المريض أنها حقيقية من دون شك فلا يمكن أن يتم إقناعه بالمنطق أنها غير موجودة على الإطلاق.

  • ثانيا: الفصام الكتالوني

ففي هذا النوع من أنواع الفصام في الغالب ما يتصف المريض بالبقاء على وضع معين من دون حراك وفي الغالب ما يبدو لمن يراه مثل التمثال الذي لا روح فيه، كما يمكن أن يظل على هذا الحال مدة لا بأس من الممكن أن تصل إلى أيام كما يمكن أن يتسم المريض كذلك في هذا النوع من الفصام بعدم قدرته على أن يقوم بالتعبير عما يشعرون به كما أن المريض يمكن أن يفتقدون الكلام بشكل منتظم.

كيف يتم علاج مرض الفصام نهائيا؟

عندما يتم تشخيص المريض بالفصام العقلي يظن الكثير من الأشخاص أن هذا يعني معاناة في مدى الحياة كما يجب العلم بأن هذا اعتقاد خاطئ، فعلى الرغم من أن علاج مرض الفصام نهائيا غير متوفر إلى وقتنا هذا إلا أن خطوات العلاج الصحيحة سوف تقلل من الأعراض كثيراً كما سوف يعش الشخص حياة طبيعية وناجحة، وإليكم أهم طرق علاج مرض الفصام والتي تنقسم إلى نوعين وهي:

أولا: العلاج الدوائي

  • العلاج الدوائية يكون من خلال وصف أدوية مضادات الذهان التي تساعد في علاج الأعراض مثل الهلاوس والأوهام التي يمكن أن تأتي للمريض، كما أنها سوف تساعد هذه الأدوية على زيادة درجة تركيز المريض واتصاله بالواقع.
  • كما سوف تنقسم أدوية مضادات الذهان إلى مضادات الذهان التقليدية مثل دواء كلوربرومازين وأدوية مضادات الذهان الغير تقليدية التي تعتبر أحدث من سابقتها وأكثر كفاءة مثل دواء ريسبيريدون وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب أو القلق التي تساعد في العلاج.

ثانيا: العلاج النفسي

يجب العلم بأن العلاج الدوائية لا يكفي في علاج الفصام العقلي بل يجب أن يتم إضافة جلسات العلاج النفسي التي تكون من خلال اتباع برامج العلاج النفسي الحديثة مثل العلاج السلوكي المعرفي الذي يتم به التحدث مع المريض حول أفكاره وسلوكياته وكيفية التأقلم مع المرض والتصرف بصورة مقبولة وآمنة معه.

في هذا المقال قمت بتوضيح هل مرض الفصام مجنون؟، عند البحث عن إجابة هذا السؤال تمكنت من معرفة متى يتم قول أن مريض الفصام مصاب بالجنون، كما قمت بتوضيح الأعراض التي سوف تظهر على مريض الفصام، وفي النهاية تمكنت من توضيح العلاج النهائي له.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ