آخر تحديث: 13/01/2022

وسائل الإعلام والرأي العام - التأثير والمفهوم

وسائل الإعلام والرأي العام - التأثير والمفهوم
إن وسائل الإعلام والرأي العام كلمتين لا تنفصلان، فإن حالة التأثير والتأثر بينها كبيرًا، لذا دائمًا ما يتم الحديث عنهما معًا، لذا في هذا المقال تجد كل المعلومات عن الإعلام والرأي العام سوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم
تعد وسائل الإعلام بمختلف أنواعها من أهم الأشياء التي تؤثر على الرأي العام وتشكله بشكل كبير، لذا في هذا المقال في موقع  سنعرفك تعريف الإعلام والرأي العام، وتأثير الإعلام على الرأي العام.

مفهوم وسائل الإعلام والرأي العام

كما ذكرنا سابقًا فإن الإعلام والرأي العام متلازمان غالبًا لذا في سنهتم في هذه الفقرة التحدث عن مفهوم وسائل الإعلام والرأي العام.

أولًا- وسائل الإعلام

تعتبر وسائل الإعلام اليوم من أهم العناصر المؤثرة في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وتعرف وسائل الإعلام بأنها وسائل وتقنيات مختلفة تستخدم في عملية نشر الأخبار والمعلومات والأفكار المختلفة بين الناس.

أصبح الإعلام اليوم لاعباً رئيسياً وحساساً ومؤثراً على الصعيدين المحلي والدولي، فكل شخص يتعامل مع وسائل الإعلام بشكل مباشر وغير مباشر.

حيث تعتبر هذه الوسائط المصدر الرئيسي للأخبار والمعلومات، ووسيلة اتصال بين الحكومات والسياسيين وأصحاب القلم وغيرهم من جهة، وبين أفراد المجتمع من جميع الأطياف والمكونات من جهة أخرى.

كذلك تلعب العديد من الأدوار الأخرى مثل الترفيه وخدمة الجمهور والمتلقين والتثقيف، بالإضافة إلى إيصال صوت المجتمع للخبراء وأصحاب المصلحة.

ثانيًا- الرأي العام

هذه هي الآراء التي تعبر عنها مجموعة من الأشخاص فيما يتعلق بقضية وموضوع معين حتى يتسم الموضوع أو القضية بطابع جدلي، وقادر على توليد العديد من الآراء، ووجهات النظر المختلفة.

وهذا ضروري للفرد ليكون له صلة بالموضوع المطروح، ولكن إذا كان لديه لا علاقة له به، على الأرجح لن يتأثر ولن يكون له دور أو رأي.

كذلك تلعب العديد من العوامل أدوارًا مختلفة في تشكيل الرأي العام حول قضية ما، وعلى رأسها العوامل البيئية والوراثية، خاصة تلك المتعلقة بالتراث الثقافي والديني المختلف.

بالإضافة إلى ذلك تلعب الشخصيات العامة دورًا هامًا في مجال الإعلام، فعندما تكسب ثقة الناس، يكون لها دورًا حساسًا، وهامًا.

تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام

يلعب الإعلام دورًا في خلق جوانب إيجابية وسلبية قد تفيد مجموعات معينة من الناس وتضر بالآخرين، وإليك تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام:

أولًا- الجوانب الإيجابية

  • يمكن أن تزيد من وعي الناس وتوفر معلومات عما يحدث من حولهم، وتعريفهم بالعادات والتقاليد، بجانب تعريفهم قيم المجتمع المختلفة.
  • كذلك قد يسلط الإعلام الضوء على قضايا مختلفة مثل قضايا الأقليات أو القضية الفلسطينية، وبهذا يعمل على تشكيل وعي الجمهور بهذه القضايا وتقديم الدعم لها.
  • أيضًا وسائل الإعلام هي المكون الأول للرأي العام، ومن هذه الناحية قد تستخدم بشكل إيجابي لتسليط الضوء على انحرافات أخلاقية أو ظواهر اجتماعية يجب نبذها أو محاربتها.

ثانيًا-  الجوانب السلبية

من ناحية أخرى يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الناس وتضليلهم مما يجعلهم يتفاعلون مع المشكلة دون التفكير في مصداقيتهم، وقد يميلون إلى تحيز المشاعر الإنسانية لجذب الانتباه.

من المعروف أن الإنسان عاطفي ولديه مشاعر قوية، لذا يمكن لوسائل الإعلام أن تلعب هذا الوتر للفت الانتباه إلى قضية معينة يريدون تسليط الضوء عليها، بحيث يتحول الشرير إلى بطل ويحول الأبرياء إلى الشرير.

يمكن للتضليل الإعلامي أن يستهدف مجموعة كبيرة من الرأي العام، وخاصة الأشخاص الذين يعدون المعلومات دون التحقق من صحتها والتحقق مما إذا كانت صحيحة أم لا.

ولكن لا تتوقف عند هذا الحد، عندما يتعلم شخص كذبة لا علاقة لها بالواقع وينشرها، بدءًا من أصدقائه، والذين بدورهم ينقلونها إلى معارفه، وبالتالي تنتشر المعلومات المضللة.

وفي حالات أخرى عندما تكون بعض القنوات الفضائية غير دقيقة وربما خاطئة في نشر الأخبار التي قد تكون نابعة عن رأيهم الشخصي أو رؤيتهم من وجهة نظرهم وما يرونه صحيح، أو ما يقصدونه لتضليل الجمهور.

أيضًا قد نلاحظ الآن عدد المهنيين الإعلاميين المعترف بهم اجتماعيًا الذين يجذبون مجموعات وأعدادًا كبيرة من المتابعين والأشخاص من أعراق مختلفة.

وقد نلاحظ أن الكثير منهم يبذلون جهودًا كبيرة لجذب عقول الناس وجذب انتباههم من خلال التحدث عن الموضوعات التي تهمهم.

كذلك قد تميل مجموعات من الناس إلى الاستماع، لذلك يسجل هذا الشخص ويوثق كل لحظات حياته على الإنترنت.

على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون لدى هذا الشخص المعروف اجتماعيًا ذكاءً محدودًا، أو فارغًا عقليًا، فإن أسلوبه يمكن أن يجعله مشهورًا.

وقد يسمع الشخص في وقت ما وجهات نظره حول بعض القضايا المهمة في المجتمع، ويلاحظ مدى سذاجتها وكم ساعدت وسائل الإعلام في إعطاء قيمة لشخص لا يعرف شيئا.

كذلك قد تتأثر الدول الفقيرة أكثر من غيرها بالثقة في وسائل الإعلام وعدم التشكيك فيها، بغض النظر عن الأخبار، بسبب التغطية الإعلامية المحدودة، وعدم الالتفات إلى الأمور أكثر من توفير سبل العيش الأساسية مثل الغذاء والسكن والرعاية.

أنواع وسائل الإعلام

تنقسم أنواع وسائل الإعلام إلى أنواع كثيرة وأهمها التالي:

  • الإعلام المطبوع

كلها أشكال مطبوعة من المعلومات والأخبار، وقبل اختراع المطبعة، كانت المواد المطبوعة مكتوبة بخط اليد، مما جعل توزيعها شبه مستحيل.

إنها إحدى أدوات وسائل الإعلام الرئيسية التي تجعلها شائعة جدًا ويمكن الوصول إليها للوصول إلى جمهور أكبر.

تعتبر الصحف من أقدم وسائل الإعلام بعد عصر طويل من وسائل الإعلام التقليدية، يعتمد عامة الناس على الصحف للتعرف على آخر الأحداث في منطقتهم وفي العالم، لذلك تشير الوسائط المطبوعة عادةً إلى الصحف ثم تمتد إلى أشكال أخرى.

أشكال الوسائط المطبوعة هي:

  • جريدة.
  • نشرات الأخبار والمجلات العامة أو الخاصة.
  • الكتب والروايات والرسوم المتحركة.
  • إعلام البث الإلكتروني

البث أو النثر هو ببساطة نشر المحتوى المرئي والمسموع لجمهور مشتت باستخدام وسائط البث الإلكترونية.

تتيح البث نشر الأخبار بسهولة حتى للأميين، حيث إنها تستهوي حواسي بالسمع والبصر، مما يجعلها واحدة من أكثر وسائل الإعلام ملاءمة.

نقوم بتضمين أشكال البث الإعلامي في:

  • التلفاز.
  • الهاتف.
  • السينما والأفلام.
  • العاب الكترونية.
  • التسجيل الصوتي والنسخ.
  • وسائل الإعلام الرقمية

منذ اختراع العالم البريطاني، تيم بيرنرز لي، لشبكة الويب العالمية، في عام 1989، تفوقت الإنترنت على جميع أشكال الوسائط الأخرى، بسبب سرعتها في النشر، وتقنيتها الرقمية العالية.

كذلك أصبحت الوسائط الجديدة التفاعلية (أي الاتصال ثنائي الاتجاه) مع المستخدمين منتجين فعالين للمعلومات والمحتوى.

الإنترنت وسيلة تفاعلية للغاية، حيث يمكن للجمهور مشاهدة المواقع الإخبارية، وبث البرامج التلفزيونية، والاستماع إلى الراديو عبر الإنترنت، وهو ما يسمى "نقطة لقاء وسائل الإعلام".

يمكن تقسيم أنواع الوسائط الجديدة إلى:

  • موقع الكتروني.
  • البريد الإلكتروني.
  • وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • البث الإذاعي والتلفزيوني.
  • المدونات وتدوين الفيديو.
  • كتاب إلكتروني.
  • المنتديات الالكترونية.
  • مقطع فيديو رقمي.
  • ألعاب الفيديو الرقمية.
  • العالم الافتراضي والواقع الافتراضي.
في هذا المقال ذكرنا لكم تعريف وسائل الإعلام والرأي العام والعلاقة بينهما، وخاصة علاقة التأثير والتأثر بينهما، كما ذكرنا لكم أنواع وسائل الأعلام المختلفة التي لها دور في التأثير على الرأي العام المحلي والعالمي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ