كتابة : سميرة
آخر تحديث: 13/12/2023

ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟ تعريفها وأنواعها وفوائدها وصورها؟

يمكن تعريف وسائل الاتصال الحديثة بأنها عبارة عن الأدوات والأجهزة التي يتم بواسطتها نقل المعلومات المختلفة بين الأشخاص على مر العصور، لقد ابتكر البشر وسائل الاتصال الحديثة بداية من استخدام الإشارات من خلال الأدخنة حتى الوصول إلى استخدام البريد الإلكتروني والهاتف المحمول، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نعرف على أهم فوائد وأضرار وسائل الاتصال الحديثة، تابعونا...
ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟ تعريفها وأنواعها وفوائدها وصورها؟

وسائل الاتصال القديمة

  • لقد مرت عملية الاتصال بالعديد من التطورات، وقد بدأ الاتصال بين البشر من خلال استخدام الصوت، ثم حاسة السمع حتى يسمع ويفهم ما يقوله الآخرين، وبعدها تطورت اللغة بشكل ملحوظ وتطورت معها أيضاً وسائل الاتصال بين الأفراد، فأصبح الإنسان يقوم بتحويل كافة الإشارات والرموز إلى الحروف الهجائية.
  • ثم انتقل بعدها إلى مرحلة اللغة الكتابية أو المكتوبة، فكان يستخدم العظام أو الخشب أو الحجارة ليكتب عليها، واستخدم العديد من وسائل الاتصال المتاحة آنذاك كالطبول والحمام الزاجل والنار والمرايات العاكسة.
  • وبعدها اكتشف ورق البَرْدِيّ ليكتشف أنه صالح للكتابة عليه، وكل هذه الأسباب جعلت من عملية الاتصال وسيلة أسهل في العصر القديم.

وسائل_الاتصال قديما

تعريف وسائل الاتصال الحديثة

يمكن تعريف الاتصال بأنها:

  • عملية تبادل الأفراد للأفكار والمعلومات المختلفة بينهم، وذلك من خلال استعمال عدة وسائل أو أجهزة، مثل القراءة والكتابة والرموز والكلام والإشارة، والاتصال هو عبارة عن حالة قديمة وجدت من قديم الأزل منذ وجود الإنسان، ومع التطور التكنولوجي تطورت وسائل الاتصال وانتشرت مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.
  • وارتبط الاتصال مع ظهور الإنسان الذي كان يبحث دائمًا لإيجاد وسيلة مناسبة للتفاعل والتعامل مع الأفراد الآخرين من حوله، حتى ينقل لهم الخبرات والآراء التي تعلمها.

تطور صور وسائل الاتصال الحديثة

عمل الإنسان جاهداً على تطوير كافة وسائل الاتصال بشكل تدريجي، وذلك من خلال:

1. اختراع الآلة الطابعة

  • بدأ الإنسان في اختراع الآلة الطابعة، التي عملت على تسهيل ظهور وانتشار الصحف الورقية والمجلات بكافة أنواعها.

2. الاتصالات السلكية واللاسلكية

  • وعند بداية الثورة الثالثة لمجالات الاتصالات البشرية، ظهرت الاتصالات السلكية واللاسلكية، إذ اخترع الكثير من الوسائل التكنولوجية الخاصة بمجال الاتصالات، مثل: المذياع والهاتف والتلغراف.

3. وسائل التكنولوجيا الحديثة

  • كان للتكنولوجيا الأثر الكبير في تلبية كافة حوائج الإنسان حتى يستعملها في الأماكن النائية والبعيدة ويتواصل بها مع غيره من الأشخاص، وبعدها ظهرت وسائل التكنولوجيا الحديثة الأخرى، مثل: السينما والكاميرا والاتصال اللاسلكي وأشرطة الكاسيت، وبهذه الاختراعات تكون قد بدأت مرحلة الثورة الرابعة في مجال الاتصال.

4. التلفاز والأقمار الصناعية والحاسبات

  • وبعدها وتزامنًا مع الحرب العالمية الثانية، تطورت كافة وسائل الاتصالات بشكل كبير، وأصبح التلفاز أكثر وضوحًا وانتشارًا، بالإضافة إلى ظهور الأقمار الصناعية واختراع الحاسبات، وكل هذه الاختراعات تعتبر بداية الثورة الخامسة في مجال الاتصالات.

ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

  • وسائل الاتصال هي الأدوات والأجهزة التي تستخدم من أجل إرسال رسالة إلى كافة الأشخاص، أو الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الأشخاص للتواصل فيما بينهم بشكل مستمر ودائم.
  • وتعتبر وسائل الاتصال أحد أهم الأمور الضرورية في العصر الحديث الذي نعيشه، وذلك لأثرها الكبير في التقريب والتسهيل بين الناس لإتمام عملية التواصل بشكل أسهل وأسرع.
  • فقد تطورت تلك الوسائل على مختلف العصور بطريقة كبيرة جداً، فبعد أن كان الناس قديماً يتواصلون بالطرق القديمة كالحمام الزاجل ودخان النار وغيرها من وسائل الاتصال البطيئة والصعبة.
  • ظهرت وسائل الاتصال لتجد حلولاً كثيرة وغير متناهية لكافة الصعاب التي تواجه الإنسان في إتمام عملية الاتصال.
  • على سبيل المثال: لا تستغرق الرسالة التي ترسل من شخص إلى آخر بضع ثوان اليوم، في حال أنها في العصور القديمة قد تستغرق شهوراً وربما سنيناً، ولن تصل بتلك الجودة.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

ساهمت وسائل الاتصالات الحديثة في اتصال الناس وتواصلهم مع بعضهم البعض، حتى أصبح العالم في ظل هذه الوسائل الحديثة للاتصالات أشبه بالقرية الصغيرة، ومن أهم هذه الوسائل:

الإنترنت

  • الإنترنت أو كما يعرف بشبكة الإنترنت، هو عبارة عن الشبكة العالمية والعامة التي تربط كافة أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض، وتعمل على تسهيل عملية الاتصال.
  • والجدير بالذكر أن أول شبكة إنترنت وضعت حول العالم كانت من قبل الوكيل الخاص بمشاريع البحوث المتقدمة وبعد موافقة الحكومة الأمريكية، وكان ذلك في عام 1969 ميلادية، وحينها كان الهدف منها الإنشاء هو المساعدة في كافة البحوث العلمية، وتناقل وتبادل المعلومات بين الجامعات المختلفة فيما يتعلق بالدراسات الخاصة بتلك البحوث.
  • ومبدأ عمل شبكة الإنترنت هو استخدام مجموعة كبيرة من البروتوكولات المتخصصة التي من شأنها التحكم في عملية تبادل المعلومات بين كافة الأجهزة المختلفة.
  • ويتميز الإنترنت بعدة مزايا، فهو وسيلة سهلة، ذات تكلفة اقتصادية منخفضة، يستخدم لعدة أهداف، منها: الاتصال أو التواصل بين الناس أو العمل أو التعليم أو غيرها الكثير من الأمور الحياتية الأخرى.

الأقمار الصناعية

  • تعرف الأقمار الصناعية بأنها الأجهزة التي تدور حول النجوم والكواكب المعينة، ودائماً يشير مصطلح القمر الصناعي إلى كافة الأجسام التي تطلق في الفضاء الخارجي لتدور حول النجوم أو الكواكب.
  • وتختلف وتتعدد الأقمار الصناعية التي يصنعها الإنسان بصنعها لعدة أهداف وغايات مختلفة، فبعضها يصنع من أجل الاستكشاف أو جمع المعلومات أو الفحص أو حتى التتبع لأحوال الطقس.
  • تساعد الأقمار الصناعية على تحديد كافة الأماكن المختلفة للأشخاص على كوكب الأرض، وأهم التطبيقات التي تستخدم هذه الأمور هو نظام التحديد العالمي الخاص بالمواقع أو كما يعرف عند الكثير "GPS".
  • بالإضافة إلى استخدام الأقمار الصناعية بشكل أساسي في بث الإشارات التلفزيونية الخاصة بالقنوات الفضائية، وكذلك إرسال واستقبال الإشارات الخاصة بالمكالمات الهاتفية.
  • من الجدير بالذكر أن الأقمار الصناعية تعتبر وسيلة سريعة لجمع كافة المعلومات المختلفة بشكل أسرع وأكبر من أي وسيلة أخرى يتم استخدامها على كوكب الأرض.

الهاتف النقال

  • الهاتف النقال أو كما يعرف عند الكثير بالهاتف المحمول، هو عبارة عن جهاز صغير الحجم يستخدمه الإنسان للتواصل رغم بعد المسافات، وهو يعتبر أهم وأحدث التقنيات الخاصة بالتواصل التي تطور باستمرار ودون توقف.
  • وأصبح الهاتف الجوال أو النقال وسيلة اتصال رائعة لتبادل المكالمات الصوتية، وتشمل الأجهزة الحديثة العديد من الميزات الحديثة والتقنيات، مثل استخدام مسجل الصوت، والكاميرا للتصوير، والإنترنت للتصفح، وغيرها الكثير من الأمور التكنولوجية المتطورة.

التكنولوجيا_الحديثة

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

لوسائل الاتصالات الحديثة عدة مميزات، أهمها ما يلي:

  1. مكّنت المجتمع في أن يصبح أكثر ارتباطاً، وأصح العالم قرية صغيرة.
  2. ساعدت على إنجاز الكثير من الأمور والعمليات بشكل أسرع وأسهل، مثل دفع الخِدْمَات المصرفية ودفع الفواتير المختلفة، وغيرها من الخِدْمَات الكثيرة.
  3. مكّنت الأصدقاء من التواصل المستمر مع بعضهم البعض بصرف النظر عن بُعد المسافة فيما بينهم.
  4. ساعدت على إتمام ما يعرف بالاتصال الجماهيري، وهو نوع من الاتصال يتم داخل الشركات والمدارس والمنظمات المختلفة، ويتم من خلاله التواصل مع بعضهم البعض بكل يسر وسهولة.
  5. مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التواصل والاتصال مع غيرهم، وذلك من خلال توفير التقنيات الحديثة لذلك.
  6. ساهم في تبادل المعلومات والثقافات بين أفراد العالم ككل.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

يوجد لوسائل الاتصال الحديثة بعض السلبيات، والتي من أهمها ما يلي:

  1. تعتبر وسيلة إلهاء لكثير من الأشخاص داخل المجتمع مما يضيع وقتهم، ويقلل من شعورهم بقيمة الوقت وتقديره.
  2. قد تؤدي إلى الكثير من الحوادث، وخاصة عند استخدام الوسائل الحديثة للاتصال أثناء قيادة السيارة.
  3. استخدام بعض الأشخاص وسائل الاتصال بطريقة خاطئة سواء لسرقة البيانات الشخصيات أو بيانات الهُوِيَّة الحقيقية من خلال استخدام الإنترنت.
  4. أدت إلى حدوث ما يسمى بالانعزال الاجتماعي أو العزلة الاجتماعية.
  5. أدت إلى الكثير من المشكلات المتعلقة باختراق الخصوصية الشخصية للأفراد.
ساهمت وسائل الاتصال الحديثة بشكل كبير في تطور حركة العمل في الكثير من المجتمعات، فعمل على خلق شكل كبير من أشكال التواصل السريع بين الأشخاص في كل مكان، لكن يجب استخدام هذه الوسائل بطريقة صحيحة لتجنب سلبياتها والاستفادة منها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع