آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات التخلص من سواد مفاصل الأصابع

وصفات التخلص من سواد مفاصل الأصابع
على الرغم من أننا نستثمر الكثير من الوقت في العناية بالبشرة والشعر، إلا أننا غالبًا ما ننسى الإنتباه إلى الأجزاء الأخرى من الجسم التي تتطلب اهتمامًا متساوي. هذه الأجزاء التي نقصدها هي مفاصل الأصابع التي يعاني البعض من سوادها. ولأن الأيادي أحد أعضاء الجسم التي تعكس جمال واهتمام المرأة بنفسها، وجب منحها قدر الإهتمام والرعاية والتخلص من سواد مفاصل الأصابع باتباع هذه الوصفات الطبيعية الناجعة.

أسباب سواد مفاصل الأصابع

يمكن أن تكون المفاصل الداكنة أحد أعراض مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، كما يمكن أن يكون عارضاً لنقص الفيتامينات وبعض الأدوية. دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

حالة جلدية Acanthosis nigricans

هي حالة تتضمن تغميق وتسمك الجلد في منطقة واحدة أو أكثر من مناطق الجسم، بما في ذلك المفاصل. في دراسة سنة 2010، تم تشخيص هذه الحالة في 19.6 في المئة من المشاركين في الدراسة، في جميع الفئات العمرية. وفقا لهذه الدراسة، كانت الحالة أكثر انتشاراً في السكان الأمريكيين الأصليين، الأمريكيين من أصل أفريقي، واللاتينيين.
يمكن لأي شخص الحصول على Acanthosis nigricans، لكنك أكثر عرضة لها هم من:

  • يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  • لديهم تاريخ عائلي من Acanthosis nigricans.
  • هم من أصل أفريقي أو أمريكي أصلي أو إسباني.

هذه الحالة الجلدية تكون موروثة أحيانًا ويمكن أن تحدث عند الأشخاص الأصحاء. يُعتقد أنه يرتبط بالطفرات في مصدر الجينات الذي يشتمل على عامل نمو الخلايا الليفية. لكنه غالبًا ما يكون عرضًا أو علامة تحذير لحالة أخرى، مثل مرض السكري.

داء السكري

المفاصل الداكنة هي الأكثر انتشارًا بين الأشخاص المصابين بداء السكري أو الذين لديهم العديد من عوامل الخطر لمرض السكري. وفقًا لمايو كلينك، غالبًا ما لا تظهر أعراض مرض السكري، لذلك يمكن أن تكون المفاصل الداكنة علامة تحذير.

علاقة المفاصل الداكنة والسكري غير مفهومة تمامًا. يعتقد أن مستويات الأنسولين العالية قد تؤثر على نمو خلايا الجلد.

نقص فيتامين B12

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، يمكن أن يكون سواد مفاصل الأصابع علامة مهمة لنقص فيتامين B12، في بعض الأحيان قد يكون العلامة الوحيدة لهذا النقص.
تشمل الأعراض الأخرى لنقص هذا الفيتامين ما يلي:

  • العياء.
  • فقر الدم.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالدوار.
  • مشاكل عصبية.

عندما يتم علاج نقص B12، من المحتمل أن يعود جلد المفاصل إلى لونه الطبيعي.

التفاعلات الدوائية

قد يصاب بعض الأشخاص باسمرار مفاصل الأصابع بسبب تفاعل بعض الأدوية التي يتناولونها. الأدوية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تسبب هذا تشمل:

  • حبوب منع الحمل.
  • علاج هرمون النمو.
  • علاج الاستروجين.
  • السكري.
  • النياسين وحمض النيكوتين.
  • الأنسولين المحقون.

إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية، فقد ترغب في مناقشة البدائل مع طبيبك. عادةً ما يختفي السواد في المفاصل بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

التهاب الجلد والعضلات

التهاب الجلد هو مرض نادر يمكن أن يسبب ضعف العضلات وطفح جلدي. يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على المفاصل وكذلك على الوجه أو الصدر أو الركبتين أو المرفقين.

الطفح يمكن أن يكون لونه أرجواني مزرق أو أحمر اللون. في بعض الأحيان يمكن أن يظهر الطفح الجلدي دون أي أعراض للعضلات.

يحدث التهاب الجلد الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا، أو البالغين في أواخر الأربعينيات وحتى أوائل الستينيات. لا يوجد علاج لهذه الحالة، لكن يمكن علاج الأعراض.

مرض أديسون

مرض أديسون هو حالة نادرة. إنه ناتج عن فشل الغدد الكظرية في إنتاج ما يكفي من هرمونات الستيرويد المعروفة باسم الكورتيزول والألدوستيرون.

التعب و الإسمرار في لون البشرة هما من الأعراض الشائعة. يميل الجلد الغامق إلى الظهور بالقرب من الندبات أو النتوءات الجلدية مثل المفاصل. يمكن أن تختلف الأعراض، لكن اسمرار الجلد غالبًا يسبق الأعراض الأخرى.

يعاني حوالي 1 من كل 100،000 شخص في الولايات المتحدة من مرض أديسون. يصيب عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا. الحالة قابلة للعلاج بالأدوية لمعالجة الأعراض.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد مفاصل الأصابع

إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على التخلص من سواد مفاصل الاصابع، والحصول على أيادي ذات لون موحد:

الزبادي واللوز

معجون اللوز والزبادي فعال جداً في علاج المفاصل الداكنة. لتحضير هذا المعجون، خذي ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز وملعقتين كبيرتين من الزبادي واخلطيها جيدًا. عند تحضير الخليط قومي بتنظيف المفاصل وتطبيق العجينة على المناطق الداكنة.. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. أثناء شطف العجينة بالماء، قومي بتدليك العجينة برفق لمدة دقيقتين. وبعدها تطبيق مرطب.

عصير الليمون  والعسل

لعمل هذا المعجون الطبيعي، قومي بمزج كميات متساوية من العسل وعصير الليمون الطازج وقومي بخلطها لتشكيل عجينة ناعمة. توضع العجينة على المفاصل الداكنة وتُترك لمدة 15 دقيقة، وتُغسل بماء عادي. كرر هذا بانتظام لمدة 10-15 يوماً، وستلاحظ وجود اختلاف كبير في لون البشرة.

السكر وزيت الزيتون

يعتبر هذا المقشر المنزلي الصنع مفيدًا جدًا وفعالًا للتخلص من المفاصل الداكنة. لتحضير هذا المقشر، خذي ملعقة صغيرة من السكر واخلطيه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. بعد وضعه على المناطق الداكنة قومي بفركه لمدة 5-10 دقائق. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بماء عادي، بعد أن تجف اليدين ضعي مرطب.

مقشر الحليب والخبز

هذا المقشر الطبيعي مفيد للغاية في التخلص من المفاصل الداكنة. لتحضيره، قومي بنقع شريحة من الخبز في الحليب لبعض الوقت ثم افركيه على المنطقة المصابة لبعض الوقت و اشطفيه بالماء. كرري هذه الوصفة الطبيعية كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز و جل الألوي فيرا

مزيج هذين المكونين يمكن أن يساعد على التخلص من المفاصل الداكنة بسهولة. لتحضير هذه العجينة، خذي نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من جل الألوي فيرا الطازج واخلطيهما جيدًا. ضعي هذا الخليط على المفاصل الداكنة ولا تغسليه على الفور. بدلاً من ذلك، اتركي الخليط على المناطق الداكنة طوال الليل و اغسليها في صباح اليوم التالي بمياه عادية. يمكنك تكرار هذه الوصفة كل يوم.

اللوز والحليب

لتحضير هذا المزيج، خذي 3-4 لوز مطحون بشكل خشن وتخلط مع ملعقة كبيرة من كريمة الحليب. يمكنك استخدام هذا الخليط كمقشر، ضعيه على المفاصل الداكنة وقومي بالتدليك لمدة 5-10 دقائق. ثم، قومي بغسله بماء عادي.

سوف تساعدك خاصية التبييض من اللوز والخاصية المرطبة للحليب على التخلص من المفاصل الداكنة في مدة زمنية قصيرة.

كرري هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

للحصول على فوائد إضافية، يمكنك إضافة ربع ملعقة صغيرة من الكركم إلى هذه العجينة وتطبيقها على مفاصلك.

الجلسرين وعصير الليمون

ندرك جيدًا خصائص تبييض البشرة لعصير الليمون، هذا المقشر مفيد جدًا في التخلص من المفاصل الداكنة. لتحضيره خذي ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من الجليسرين وعصير ليمون، تُخلط جميع المكونات جيداً وتوضع على المناطق الداكنة عن طريق الفرك بلطف لمدة دقيقتين، يُترك لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء. كرري هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

جربي هذه العلاجات، ونحن على يقين من أنها ستساعد بالتأكيد في تخفيف سواد مفاصل الأصابع، ولكن، بغض النظر عن استخدام هذه العلاجات، لا تنسي أنك بحاجة إلى الحفاظ على ترطيب الأيادي بما في ذلك المفاصل بشكل يومي، كاستعمال زبدة الشيا أو زيت جوز الهند. هكذا تضمنين الحفاظ على مظهر جميل وحيوي لجلد اليدين.