كتابة : الاء
آخر تحديث: 06/09/2020

أبرز أضرار تأخر الزواج للرجال

من أضرار تأخر الزواج للرجال هو نقص معدل الخصوبة لدى الرجل الأمر الذي يؤدي إلى نقص احتمالية الإنجاب لديهم.
يعتبر السن المناسب والصحيح للزواج لدى الرجال من 30 أو اثنان وثلاثون وحتى سن الأربعين وما فوق ذلك يعتبر سن غير مناسب ومن المحتمل أن هذا التأخر يسبب حدوث مشاكل متعددة لدى الرجال والتي سوف يتم توضيحها لاحقا.
أبرز أضرار تأخر الزواج للرجال

أسباب تأخر الزواج للرجال

هناك الكثير من أسباب تأخر الزواج للرجال وللسيدات أيضا ومنها:

تتعدد اسباب تأخر الزواج للرجال ومن ضمن هذه الأسباب القيود والتكاليف العالية التي يفرضها أغلب أهل العروس على العريس لكي يوافقوا على الزواج بالرغم من سوء الحالة الاقتصادية والمعيشية التي يعاني منها أغلب الأسر.

كما أن شروط الموافقة التي لا يوجد بها أي مساعدة للعريس الأمر الذي يؤدي إلى تأخير فكرة الزواج لدى الرجال.

العادات والتقاليد التي يفرضها معظم الأهالي فمثلا بعض من العائلات الموجودة في أقصى جنوب جمهورية مصر العربية التي تفترض أنه لا يجوز للفتاة الزواج إلا من قريب من عائلتها.

ولا يجوز جوازها من أي فرد خارج العائلة حتى ولو كان هذا الرجل كامل وموافق على جميع الشروط والمتطلبات.

ارتفاع نسبة البطالة وعدم الحصول على فرص عمل مناسبة يقتضي من خلاله الرجل راتب تقاعدي مستمر ومناسب للحياة المعيشية خلال شهر واحد وطمع الأهل في راتب الابنة.

أيضا من ضمن أسباب تأخر الزواج كما أن العمل فترة طويلة من الوقت والإنهاك فترة طويلة من الوقت يؤثر على فكرة الزواج.

معظم الرجال والفتيات أيضا تكون شخصيتهم من الشخصيات الهادئة التي تفضل الوحدة وعدم الرغبة في الارتباط.

كما أن معظم الرجال يعتقدون أن تكوين أسرة والارتباط بشريك من ضمن الأشياء الصعبة التي تتطلب وقتا من أجل تحقيقها وكذلك بالنسبة للفتيات العزباء فبعضهم يفضلون الوحدة عن الارتباط.

الخوف الشديد من عدم القدرة على النجاح في الحياة الزوجية تعد من أكبر أسباب تأخر الزواج.

فكثيرا من الفتيات والشباب الذكور أيضا يعتقدون بأنه ليسوا قادرين على تحمل مسؤولية منزل كامل مع أفراد الأسرة التي تعيش فيه وهذا الخوف يتمكن بشكل كبير جدا داخل الإنسان ويسيطر عليه بطريقة ملحوظة.

الخوف من عدم تأسيس عائلة تحث جميع أبناؤها على قيم الدين الإسلامي وتعاليمه والخوف من عدم القدرة على تربية الأبناء بشكل صحيح ومناسب ليفيدوا مجتمعهم الخارجي.

والأغلب أيضا يخاف من عدم التمكن من الحفاظ على النسل وتنظيم الأسرة بشكل صحيح وإيجابي.

أَضرار تأخر الزواج للرجال

مع تقدم العمر يقل معدل الخصوبة لدى الرجال وتصبح الحيوانات المنوية المنتجة أقل كفاءة مقارنة بالرجال الأخرى المتزوجة في سن مبكر.

وأيضا في بعض الحالات تقل فرص الإنجاب الأمر الذي يؤدي إلى لجوء كلا الطرفين إلى الحقن المجهري المتكرر في حالة عدم القدرة على الإنجاب طبيعيا.

كشفت الجمعية الألمانية بأن تأخر الزواج للرجال يزيد من احتمالية ولادة الأطفال مصابون بتشوه أو مصابون بأمراض جسمانية مزمنة.

لذلك يجب على الرجل وزوجته اللجوء إلى الطبيب النسائي من أجل معرفة احتمالية ولادة الطفل سليم حتى لا يعاني فيما بعد من إعاقات تؤثر على حياته بشكل عام.

يجب أيضا معرفة بأن لكل رجل ساعة بيولوجية وهذه الساعة عادتا ما تبدأ في التغير عند سن الخمسين فيما فوق وهذا التغير يؤثر على معدل الخصوبة لدى الرجال.

حيث يبدأ في النقص تدريجيا وأيضا يؤثر على كمية الحيوانات المنوية المنتجة ويؤثر على كفاءتها أيضا.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه لا يعني قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية أنه يستطيع الإنجاب الأهم من ذلك هي كفاءة هذه الحيوانات.

لذلك من ضمن آلية ضعف الخصوبة هو تكسير الغلاف والحمض النووي الموجود في الغلاف الخارجي للحيوان المنوي وبالتالي يبدأ معدل الخصوبة في النقص تدريجيا.

وبالنسبة للنساء فإن معدل الإجهاض يزداد لديهم عند الزواج المتأخر كما تزيد احتمالية إصابة الجنين بتشوهات في العظم والإصابة بأمراض نفسية أخرى.

مثل الفصام والتوحد وغيرها من الأمراض النفسية الشائعة ويمكن أن يصاب الطفل بعدة معوقات مثل متلازمة داون.

من ضمن الامراض التي من المحتمل ان يولد بها الطفل هي عيوب خلقية في القلب وسرطان الدم بأنواعه والصرع.

كما يلاحظ الآباء نقص معدل الذكاء والتفكير لدى أبناؤهم ويعاني الأطفال أيضا في بعض الحالات من خطر الوفاة المبكرة في حالة التشوهات الخلقية الشديدة التي لها علاج نادرا.

يعتبر مرض السكري من ضمن الأمراض التي تؤثر على الإنجاب سواء أكان للرجال أو النساء.

حيث أن مرض السكري يسبب في تدهور حالة الخلايا الجذعية الموجودة في الجسم والمسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية ويعتبر إصابة السيدات بداء السكري أكثر خطرا من إصابة الرجال من حيث الحمل والإنجاب.

مع تقدم العمر يبدأ إنتاج الهرمونات الذكورية في النقصان تدريجيا ويؤثر على معدل القدرة الجنسية للرجال.

كما أن هذا النقص يؤثر على الهيئة الخارجة واللياقة البدنية للرجل وبالتالي يصبح معدل الزواج لديه أقل مقارنة بعمر الزواج الصحيح كما أن معظم النساء يرفضون الزواج من رجل كبير في العمر.

نصائح للتخلص من أضرار تأخر الزواج للرجال

يجب على الرجال لتجنب أَضرار تأخر الزواج للرجال الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية التي تزيد من المخاطر والتشوهات والعيوب الخلقية.

كما يجب الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر اللازمة والضرورية مثل الفيتامينات والمعادن ويجب الابتعاد عن الدهون المشبعة.

الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة الغنية بالدهون الضارة والمهدرجة وشرب كميات وفيرة من الماء يوميا والحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مثل التمارين اليومية البسيطة أو ممارسة رياضة المشي والهرولة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا.

إذا كان الرجل كبيرا في العمر ويرغب في الإنجاب فيجب عليه استشارة الطبيب المتابع أولا وفي حالة سهولة عملية الإنجاب يجب الحفاظ على المتابعة الدورية للمريض منذ فترة الحمل للزوجة وحتى فترة الولادة.

وما بعد الولادة أيضا لتجنب أي مخاطر تطرأ على الزوجة أو الطفل.

يجب الحفاظ على ساعات النوم اليومية والابتعاد عن السهر ليلا والجلوس على الهاتف لساعات طويلة ويجب أن تكون ساعات النوم ما بين ستة إلى ثمانية ساعات.

ويجب أن يكون النوم في مكان هادئ ذات إضاءة خافتة وبسيطة لتساعد الجسم على الاسترخاء والنوم بهدوء.

الابتعاد عن تناول القهوة والمشروبات المنبهة ليلا ويفضل الابتعاد عن شرب السوائل والعصائر بعد الساعة السادسة مساء لأن شرب كميات كبيرة من السوائل يسبب في زيادة عدد مرات الدخول إلى دورة المياه وبالتالي يؤثر على النوم ويصبح متقطع وغير دائم.

الحرص على تناول حبة واحدة من الفواكه أو الخضراوات يوميا فالخضراوات والفواكه من ضمن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف وتساعد من خلالها الإنسان على التخلص من الإمساك وصعوبة التبرز وتحافظ على حركة الأمعاء الطبيعية وتجعلها منتظمة ومستمرة.

وفي النهاية وصلنا إلى نهاية موضوع أضرار تأخر الزواج للرجال وتعرفنا على السن المناسب للرجال وما هي الأضرار التي تنتج عن التأخر في الزواج كما تعرفنا على أسباب تأخر الزواج لدى الرجال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ