آخر تحديث: 04/09/2020

أبرز أعراض الشدة النفسية

أبرز أعراض الشدة النفسية
الشدة النفسية هي نوع من أنواع الضغط النفسي المتواجد كجزء رئيسي في حياة جميع البشر، تحدث نتيجة الصدمة من شيء ما أو مفاجآت الأحداث السلبية، مما يتسبب في حدوث إجهاد شديد للبدن والنفس والعاطفة ايضا.
يعد الضغط النفسي بعض الأحيان بسيط الى حد ما، ولكن يصبح عند البعض الامر اكثر خطورة ويؤدي الى مضاعفات خطيرة، ومنها زيادة في معدل نبضات القلب، ارتفاع نسبة السكر وضغط الدم داخل الجسم، كما أنه يضعف من صحة الجهاز المناعي.

ما هي أسباب الشدة النفسية؟

قاموا علماء النفس بتصنيف الشِّدة النفسية الىً عدة انواع مختلفة، تختلف على حسب المسبب الرئيسي لها، وتقسم كالتالي:

المنغصات العارضة

تحدث بعض انواع المنغصات والمواقف التي قد تسبب في حدوث شدة عصبية مؤقتة فقط، ولكن مع تكرار تلك المواقف يصبح الضغط النفسي أشد.

وتتمثل في بعض الأمثلة مثل دفع الغرامات المالية نتيجة المخالفة، ضياع الوقت دون استغلاله، الجري وراء الحافلة وعدم القدرة على الالحاق بها.

التغيرات الكبيرة

تحدث في كل حياة أفراد المجتمع الكثير من التغييرات والأحداث، ولكن ربما تكون إيجابية او سلبية، ويصبح من خلالها الانسان أكثر عرضة للتوتر والقلق.

ومن أبرز تلك الأحداث السلبية هي وفاة شخص عزيز، الانفصال عن العمل،  التعرض لحادثة وفقد شخص ما، الطلاق، بينما تتمثل الأحداث الإيجابية في الحصول على وظيفة ثابتة ومربحة، الزواج.

المشاكل المستمرة

تتمثل المشاكل المستمرة في زيادة الظروف الصعبة سواء نفسيا، اوًماديا، او من عدم التلائم مع البشر والأصدقاء والبيئة المحيطة بالشخص، ومن أمثلتها الزواج الفاشل، تراكم الديون وعدم القدرة على سدادها، العلاقات السيئة مع الأصدقاء والعائلة.

ما هي الأعراض الناتجة عن الشِّدة النفسية؟

توجد الكثير من الأعراض الجانبية الناتجة عن التعرض للضغط النفسي، ومن أبرز تلك الأعراض هي:

  • الصداع النصفي، ويكون ناتج عن التوتر الزائد.
  • انقباضات حادة متناولة حول عضلات الوجه والرقبة بالكامل وتمتد حتى فروة الرأس، وهذة الحالة تصيب السيدات بمعدل أكبر من الرجال خاصة في مراحل البلوغ.
  • رعشة في الأطراف مثل أصابع اليدين والقدمين.
  • ألم شديد في المنطقة العلوية من المعدة، ويطلق عليها الاثني عشر.
  • التعب والوهن العضلي الشديد.
  • الخوف والرهبة من المواقف الإيجابية والسلبية.
  • التشوش الذهني.
  • الغضب والعصبية الشديدة.
  • عدم القدرة على التركيز والانتباه بصورة طبيعية.
  • قد تؤدي تلك الأعراض السلبية والمزعجة الناتجة عن الضغوطات النفسية الى حدوث تغيرات واضحة في السلوك، مثل أسلوب الحديث الغير لائق، فرقعة الأصابع، الحوادث المتكررة.
  • وتختلف ايضا حدة تلك الأعراض ما بين الأشخاص على حسب نوع الضغط العصبي الواقع عليه، ولكن بعض الاشخاص تعود الى حياتها الطبيعية بسرعة، وتجعل هذا الشد النفسي نوع من التحدي لتحقيق الهدف وتجنب سلبيات الحياة المدمرة للنفس الداخلية.

الارشاداتً الطبية اللازم للوقاية من الشدة النفسية

توجد الكثير من الخطوات التي يجب على الشخص القيام بها، لتقليل وتجنب حدوث الشد النفسية، وسنوضح فيما يلي أهم عشرة إرشادات طلبة للوقاية منها، وهي:

تجنب العوامل المسببة للضغط النفسي

يجب التحكم والسيطرة الكافية حول الضغوطات التي يطرأ عليها الشخص في حياته، كما يمكن تجنب تلك الأسباب تماما، ومثال على ذلك إذا كان الشخص مجبر على التسوق لشراء الاستلزامات.

يحب طلب المساعدة من الآخرين أو تفادي التسوق، وإبلاغ شخص ما للقيام بالبدل عنك.

تخطيط الحياة بصورة إيجابية

توجد الكثير من التغيرات الكبيرة التي يمكن أن تحدث وتسبب الضغط النفسي، ومن أبرزها التخرج، التوظيف بمكان جيد، الولادة، الزواج، وعلى الرغم من أن 80% من تلك الأمور تعطي البهجة والفرحة.

إلا انها تحتاج الى المسؤولية الكبرى، وهذا يؤدي الى القلق النفسي.

تحديد القدرات والحدود التي تقدر عليها

يعلم كل شخص بالواجبات المسؤول عليها، وذلك على حسب قدرة الشخص والاستعداد لها، ولذلك إذا تعرض الشخص لإجراء عمل ما وهو يعلم أنه يعجز عنه الي حد ما، يجب عليه الرفض على الفور، وعدم تحميل النفس الحد الزائد عليها.

ترتيب أولويات الحياة

يعتبر ترتيب الأولويات من الأمور الهامة، حيث ان الشخص يكون مسؤول عن مواجهة العديد من الأمور والمهمات، ولذلك يجب ترتيبها حيدا حسب الأهمية، حتى لا يقل الوقت اللازم للإنجاز به.

وهذا يجعل الشخص يشعر بالضيق والحزن طوال الوقت، وفقدان الأمل في تحقيق غايته.

التواصل مع الأصدقاء والأقارب

يعد من أهم الطرق لعلاج الشدة النفسية والوقاية منها، وهي التجمع مع الأصدقاء والأقارب، والتغير بكل وضوح عن المشاعر النابعة إليهم، وهذا يقلل من الضغط الناتج عن المنزل او العمل او غيرها من الأمور في حياتنا.

النقاش

التحدث مع الآخرين سواء من الاهل او الاقارب يقلل من حدة التوتر العصبي، ويتمثل في التعرف على بعض المواقف، ومعرفة الأخطاء والأعتراف بها، الفضفضة بالمشاعر الداخلية، وكل تلك الأمور تقلل من الشعور بضغط العلاقات.

العمل بالمواقف الإيجابية

يجب خلق مجلس للنقاش مع شخص لديك، سواء كان الزوج او الصديقة، حيث بإمكانهم المساعدة في وجود حلول لبعض المشاكل التي لا تخطر على أفكارهم.

ولذلك لا بد من استشارة الاخرين وتقديم النصيحة لهم، والتحكم بشكل كامل حول الأفكار السلبية ومحاولة اتباع الأمور الإيجابية فقط.

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية من أهم الطرق التي أثبتت فعاليتها لتقليل الشدة العصبية والوقاية منها، ولذلك ينصح بعمل أقصى جهد من الأنشطة الجسدية على الأقل ثلاثة مرات في الاسبوع.

وتتراوح فترة التمرين الواحدة ما بين 20 حتى 30 دقيقة.

مكافأة النفس

يجب على كل شخص أن يكافيء نفسك بالأعمال الإيجابية والجوائز، وذلك عند بذل مجهود كبير، والتغلب على المواقف الصعبة، وتتضمن تلك المكافآت هي الشعور بالاسترخاء، اللعب وممارسة الأنشطة الحيوية، وذلك لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

النوم جيدامع الأطعمة الصحية

ينصح أطباء الطب النفسي دائما بالنوم لعدد ساعات طويلة وكافية، وأخذ القسط الكافي من النوم، بالإضافة إلى تناول الاطعمة التي تحسن من نمط الحياة، ومنها الفواكه والشوكولاتة والبروتينات، والتقليل من مصادر الكربوهيدرات.

طرق علاج الشدة النفسية السيئة

توجد العديد من الاختيارات التي يجب الالتزام بها، في حين التعرض للظروف والمواقف القاسية، وتترتب في كل من التالي:

الاسترخاء التام

تتسبب توتر العضلات في ظهور أعراض الشدة النفسية، ولذلك يمكن ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعد على ارتخاء تلك العضلات، وتتمثل في الضغط على العضلة المشدودة بقوة حتى تنقبض.

ثم يقوم الشخص بالاسترخاء، وبعد تكرار هذا التمرين عدة مرات، سيتم ملاحظة الفرق.

التدليك

تؤدي الشدةً النفسية إلى حدوث تشنجات عضلية شديدة في مناطق متفرقة من الجسم، وتتمثل في أسفل الظهر، الذراعين، الفك السفلي، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق التدليك في حركات دائرية، ويحفز من الشعور بالراحة.

طلب المساعدة

إذا كان المريض يشعر ببعض الأفكار التي تدور حول رأسه وتسبب له الارتباك الشديد، فيجب عليه أن يشكو لمن حوله، فهم على قدر كافي من وجود حلول قد تفيدة في هذا الأمر.

ومن خلال موضوعنا هذا قد نكونً تعرفنا على ما هي الشدة النفسية، وما هي أسبابها والأعراض الناتجة عنها، وكيف تؤثر على حياتنا بشكل سلبي، وما هي أشهر الطرق للوقاية من الشدة العصبية، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا…….. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط