كتابة : zahra
آخر تحديث: 07/08/2020

أبرز أنواع السكريات

تعتبر السكريات من بين المواد الغذائية الضرورية لجسم الانسان.و التي يتم استغلالها بشكل كبير لمذاقها الحلو. فهنا يمكننا التساؤل عن مفهوم السكريات؟ و ما هي أنواع السكريات؟

أبرز أنواع السكريات

مفهوم السكريات

تعد كلمة السكريات من الكلمات التي لها استخدامات عامة ومتكررة في الحياة اليومية وذلك لدلالة على سكر المائدة المستخدم يوميا.فاصل السكر يرجع الى قصب السكر أو مايسمى بالشمندر السكري.

الذي يتم استخدامه وتحويله الى السكريات العادية المستهلكة.و يتخد السكر تسميات عديدة يسمى بسكر الطاولة وهناك من يسميه بسكر الطعام ،كما يطلق عليه ايض السكروز.

و يعرف السكر على انه احد انواع السكريات حلاوة ،ومن السكريات الثنائية المتكونة من الجلكوز والفركتوز، له بنية بلورية صلبة.

فالسكريات هي المصدر الرئيسي و الاساسي الذي يستمد منه جسم الانسان الطاقة،حيث يعمل الجهاز الهضمي على تحويلها الى سكر الدم او ما يسمى بالجلوكوز الذي يتم استخدامه للحصول على الطاقة في الخلايا والاعضاء.

ويتم تخزين السكر الاضافي في الكبد والعضلات الى حين احتياجه. وتصنف السكريات الى أنواع منها سكريات الاحادية والسكريات الثنائية.

ثم السكريات المعقدة.و ذلك بالاعتماد على تركيبها الكيميائي لتشمل البسيطة الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه والخضر مثلا. وتشمل الثنائية نوعين مركبين من السكر فاتحادهم يعطي لنا السكريات الثنائية و التي نجدها في الحليب.

بالاضافة الى السكريات الاحادية والثنائية نجد ايضا السكريات المعقدة ،و التي تكون في الخبز والقمح والبقوليات.

السكريات الاحادية

فالسكريات الاحادية سكريات بسيطة التركيب سريعة التحلل في الجسم، وتسمى أيضا بالسكريات البسيطة لكونها أبسط انواع السكريات.

و السكريات الاحادية سكريات يتعذر تفكيكها الى سكريات أبسط وجزيئات أقل منها.

و من أشهر أنواع هذه السكريات نجد:

الفركتوز

وهو أكثر أنواع السكريات حلاوة وتصل حلاوته الى 120%،و نجده في الفواكه والعسل.

الجلوكوز

الجلوكوز سكر طبيعي يسمى بسكر الدم يوفره الجسم عن طريق هضم الكربوهيدرات مثل الموجودة مثلا في الارز والبطاطا.و حلاوته تصل الى 75%.

المانوز

و هو ايضا من السكريات الاحادية ،الذي يحتوي على مجموعة من الالدهيد يوجد هذا النوع من السكر في البيض.

السكريات الثنائية

تتخد السكريات الثنائية نتاج اتحاد نوعين من السكر البسيط ،حيث يكون دائما احد المتحدين هو الجلوكوز.

و السكريات الثنائية سكريات لا تتحلل بسهولة في الجسم .كونه لا يستطيع امتصاصها الا بعد تحويلها الى مركبات بسيطة. وأشهر استخدامات هذه السكريات يكون في القهوة واشاي كما توجد أيضا في العسل.

يشمل هذا النوع من السكريات ما يلي:

المالتوز

وهو سكر مركب يتكون من جلوكوز وجلوكوز ؛جزئين من الجلوكوز .باتحادهم ينشأ لدينا سكر جديد مالتوز.و تصل حلاوته الى 35%.

السكروز

يدخل ضمن السكريات الثنائية المركبة،يتكون من جلوكوز والفركتوز .و يعتبر من أهم السكريات الغذائية الموجودة كونه يتحلل عن طريق أنزيم معوي.

اللاكتوز

فهو أيضا يدخل ضمن السكريات المركبة يعرف على أنه أقل انواع السكريات حلاوة،يتكون من جلكوز وغلاكتوز نجده كثيرا في الحليب ومشتقاته وحلاوته تصل الى 25%.

السكريات المعقدة

نوع ثالث من أنواع السكريات تتكون من اتحاد ثلاثة فما فوق من السكريات البسيطة وهي نوع من السكريات لايستطيع الجسم امتصاصه مباشرة الا عن طريق تحويله الى سكريات بسيطة قابلة للامتصاص.

تختلف عن باقي أنواع السكريات الاخرى في كونها غير حلوة المذاق ولكونها لاتذوب في الفم.

و تنقسم السكريات المعقدة الى سكريات من اصل حيواني، كالجليكوجين الذي تخزنه الحيوانات في الكبد والعضلات.

ثم سكريات من أصل نباتي ؛كالنشا وهي بوليمرات الجلوكوز والتي تتكون من الاميلوز والاميلوبكتين التي تتواجد في حبوب الذرة والقمح والارز وكذلك الفواكه والخضر.

وهي سكريات غير قابلة للذوبان في الماء. كما يوجد فيها أيضا ما يسمى بالسيليلوز، وهي مادة توجد في اوراق النباتات وجذورها وسيقانها وتوجد ايضا في الفواكه والخضر وكذا نسيج اللحوم.

يتمثل دوره الاساسي في اعطاء المواد الغذائية التي يحتوي عليها حجما كبيرا وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء في معدته وامعائه.و بالتالي لايشعر بالجوع. بالاضافة الى ذلك يوجد ايضا سكر الديكسترين ويتواجد في قشرة الخبز والخبز المحمص.

واعتمادا على ما سبق فالسكريات عموما يجب التوسط فيها والاعتدال دون تفريط ولا افراط .فكما يقول المثل الشيء اذا زاد عن حده انقلب ضده. وهذا حال السكريات فالاكثار منها يؤدي الى الاصابة بامراض متعددة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ