أسماء أطعمة تمنع تشوهات الجنين
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 27/11/2020
أسماء أطعمة تمنع تشوهات الجنين
تشوهات الأجنة هي عبارة عن مشاكل بنيوية في جسم الجنين قد تتسبب له بإعاقات جسدية أو عقلية بعد الولادة، وأسباب تشوه الجنين عديدة ومتنوعة، ولكن من الممكن تجنب بعضها، حيث يوجد منها أطعمة تمنع تشوهات الجنين.
من الجدير بالذكر التنويه عن تشوهات الجنين لها أنواع كثيرة جداً قد تصل الآلاف، كما تعتبر تشوهات الأجنة السبب الرئيسي في موت المواليد حول العالم في الوقت الحاضر، ويمكن تجنبها من خلال تناول أطعمة تمنع تشوهات الجنين.

أسباب تشوه الجنين

يوجد الكثير من الأسباب التي تعمل على تشوه الجنين ومن اهمها:

مشاكل الجينات والكروموسومات

قد يتسبب خلل في الجينات ببعض المشاكل وتشوهات في الأجنة، إذ قد لا تعمل بعض الجينات كما يفترض بها أن تعمل في الحالات الطبيعية، أو قد يكون هناك خلل في الكروموسومات، كأن يكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي.

مرض الأم خلال الحمل

إن إصابة المرأة بأي مرض خلال الحمل قد يكون أمراً يهدد صحة الجنين، حتى لو كان المرض بسيطاً، ومن الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الجنين بشكل خاص عند إصابة الأم بها: الحصبة الألمانية، فيروس زيكا.

تناول الأدوية أثناء الحمل

معظم الأدوية ممنوعة خلال الحمل، لذا عليك مناقشة الطبيب قبل أخذ أي دواء مهما بدا لك بسيطاً مثل مسكنات الألم العادية.

تعاطي الكحول أو المخدرات أثناء الحمل

إن تعاطي الكحول أو المخدرات أثناء الحمل تعتبر من أسباب تشوه الجنين التي لا تخفى على أحد، لذا عليك الإقلاع عنها تماماً.

التعرض لمواد كيميائية معينة

أثناء فترة الحمل عليك قدر الإمكان تجنب استنشاق أية مواد كيميائية أو التعرض لها بأي طريقة ممكنة.

فعلى سبيل المثال قد تتسبب أمور مثل مواد تنظيف البيت أو حتى القيام بصبغ الشعر في الصالون بتشوه الجنين، لذا عليك الحذر.

مشاكل في الرحم والسائل الأمينوسي

أثناء نمو الجنين بالرحم يكون محاطاً بالسائل الأمينوسي الذي يساعد على حمايته وامتصاص أية صدمات قد يتعرض لها بطن الحامل ومنع وصولها للجنين.

ولكن، وفي بعض الحالات قد تحدث تمزقات في الأغشية المحيطة بالسائل الأمينوسي لتبدأ هذه بالضغط على الجنين، ما قد يتسبب بتشوهات عديدة، أشهرها متلازمة الاختناق بالشريط الأمينوسي.

تتسبب المتلازمة المذكورة بنمو جنين يفتقر ساقاً أو يداً.

نقص بعض العناصر الغذائية

على المرأة أن تهتم بتغذيتها بشكل خاص أثناء الحمل، لا سيما تناول كفايتها من حمض الفوليك، بل حتى إن بعض الأطباء ينصحون المرأة التي تخطط للإنجاب بالبدء بتناول حمض الفوليك حتى قبل حصول الحمل وأثناء التخطيط له.

إذ يرتبط نقص حمض الفوليك بعدة أنواع من تشوهات الأجنة، لا سيما تشوهات الجهاز العصبي.

أنواع تشوهات الأجنة

هناك نوعان رئيسيان لتشوهات الأجنة، وهما:

  • تشوه الجنين البنيوي أو الجسدي، مثل: الشفة الأرنبية، مشاكل في صمامات القلب.
  • تشوه الجنين الإدراكي ومشاكل في الجهاز العصبي، مثل صعوبات التعلم.

إرشادات لتجنب تشوهات الجنين

للحماية من تشوهات الأجنة، على الأم الحرص على إتباع الأمور التالية والتي منها تناول أَطعمة تمنع تشوهات الجنين قبل وأثناء الحمل:

  • التأكد من أخذ كافة المطعمات واللقاحات اللازمة وحسب الجدول المحدد.
  • عدم تناول أية أدوية أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الحصول على الجرعة الموصي بها يومياً من حمض الفوليك.
  • العلاج والتعافي من أي مرض منقول جنسياً قبل الحمل واتخاذ كافة إجراءات الحماية من هذه الأمراض أثناء الحمل.
  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الكحول والمخدرات وتجنبها تماماً.
  • الابتعاد عن البيئات التي فيها دخان سجائر، فحتى استنشاق دخان سجائر الاخرين في الحمل خطر على صحة الحامل والجنين.
  • الحرص على زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الدورية أثناء الحمل بانتظام.

الأطعمة التي تعمل على عدم تشوه الجنين

  • الدجاج
  • البيض
  • السمك السلمون
  • السبانخ
  • منتجات الألبان
  • البقوليات
  • الموز
  • التفاح
  • الأفوكادو
  • البرتقال
  • الطماطم
  • الفواكه الحمضية
  • الهليون
  • فاصوليا حمراء
  • الخضروات الورقية
  • العدس

أسماء أطعمة تمنع تشوهات الجنين

الدجاج

يحتوي الدجاج على فيتامين "ب 2" إذ انه يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، وفي حالة نقصه هذا الفيتامين قد يتسبب في عيوب خلقية أو تشوهات في القلب، لذلك احرصي على تناول الدجاج بشكل معقول على مدار فترة الحمل.

البيض

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا لعنصر الكولين الذي يُعزز وظائف المخ لدى جنينك، ويمنع من التشوهات أو العيوب الخلقية التي قد يتعرض لها مخ رضيعك.

سمك السلمون

يُعد سمك السلمون من أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على فيتامين "د"، والاهتمام بفيتامين "د" خلال الحمل يحمي جنينك من الإصابة بتشوهات العظام، ويضمن النمو الصحي والسليم لمخه أيضًا.

منتجات الألبان

تحتوي هذه المنتجات على نسبة كافية من الكالسيوم والتي من شأنها أن تحافظ على الجهاز العصبي لجنينك من التشوهات، فأنتِ طوال فترة حملك في حاجة إلى 1000 جم من الكالسيوم يوميًّا.

السبانخ

من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي على تناولها من أطعمة تمنع تشوهات الجنين لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يعزز الجهاز المناعي لدى جنينك، وبالتالي يحميه من أثر التعرض للتشوهات أو العيوب الخلقية. وكذلك تحتوي السبانخ على فيتامين "أ"، الذي من شأنه حماية جنينك من تشوهات النخاع الشوكي أو الأعصاب بوجه عام.

البقوليات

تحتوي البقوليات مثل "الفاصولياء والعدس واللوبيا ... إلخ" على نسبة عالية من البروتين، والتي تساعد في بناء أجهزة الجنين مثل القلب والدماغ، وتحميه من الإصابة بأي تشوهات خلقية في مثل هذه الأجهزة

الموز

يساعد الموز على تكوين أنسجة الجنين وتقوية أظافره، وبالتالي تحميه من أي تشوهات أو عيوب خلقية، كما أنه يوازن نبضات القلب لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين "سي"

التفاح

يساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم ويمنعه من خطر تعرضه للتشوهات الخلقية المختلفة، ويحمي شرايين القلب من أي عيوب ويضمن سلامة الجهاز التنفسي للجنين

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين "بي 6" الذي يساعد بشكل فعال في تطوير أنسجة الدماغ لدى جنينك، وبالتالي تحميه من التشوهات الخلقية، ويساعدك كذلك على تقليل غثيان الصباح في شهور الحمل  الأولى.

البرتقال

يساعد البرتقال على تقوية عظام الجنين ويحميه بشكل فعال من التعرض للإصابة بالتشوهات الخلقية، لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك.

الطماطم

تعد الطماطم من الأطعمة التي تحمي الجنين من التشوهات الخلقية إذا يحتوي كوب واحد من عصير الطماطم يحتوي على ٤٨ ميكروجرام الفولات كما أنه أيضا يحتوي على الحديد وفيتامين سي.

العدس

يأتي العدس على رأس الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، إذ يحتوي نصف كوب من العدس المطهو حوالي ١٨٠ ميكروجرام من الفولات، وهو تقريبا، 50٪ من الاحتياج اليومي لدى الجسم.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنية بالفولات َ تحمي الجنين من أي تشه خلقي، وتأتي السبانخ على رأس الخضروات الورقية.

الهليون

يعد الهليون من الأطعمة التي تساعد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية ولذا يجب على تناول الحامل لهذا النوع من الخضري لأنه يحتوي على 79 ميكروجرام من الفوليك.

الفاصوليا الحمراء

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا المطهوة على 115 ميكروجرام من الفولات، ويجب على الحامل نقعها كاملة قبل الطهي.

يمكن تناول أطعمة تمنع تشوهات الجنين من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجسم ولتجنب الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية للجنين من سن صغير.