آخر تحديث: 03/05/2021

أطعمة مفيدة لصحة القلب

أطعمة مفيدة لصحة القلب

لا يزال مرض القلب هو القاتل رقم واحد في العالم, وفي ضوء هذه الحقيقى نوجز 16 نوعًا من الأطعمة التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب عندما نستخدم كجزء من نظام غذائي مستديم.

تحسين صحة القلب

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وخال من الأمراض.

يمكنك تحديد موعد لإجراء فحص سنوي ، أو ممارسة الرياضة يوميًا، أو الإقلاع عن التدخين ، أو اتخاذ خطوات لتقليل مستوى الإجهاد في حياك.

كل هذه الأشياء يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب، ولكن أحد أبسط التغييرات في نمط الحياة التي ستعود بالنفع على قلبك هي مراقبة ما تأكله.

ما يقرب من 6 ملايين شخص في العالم يعيشون حاليا مع قصور في القلب، ونحو نصف هؤلاء سيموتون في غضون 5 سنوات من تشخيصهم.

تحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الكولسترول أو الصوديوم يمكن أن يكون سيئا للغاية بالنسبة للقلب، لذلك عند إتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن النظام الغذائي هو مكان جيد للبدء.

أطعمة مفيدة لصحة القلب

في هذه المقالة نتدررس بعضًا من أفضل الأطعمة لضمان الحفاظ على قلب قوي وصحي:

نبات الهليون

الهليون هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك ، مما يساعد على منع وجود حمض أميني يسمى هوموسيستين من البناء في الجسم, إرتبط إرتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الحالات المرتبطة بالقلب ، مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

الفول والبازلاء والحمص والعدس

يمكن للفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس والمعروفين باسم البقوليات أن تخفض إلى حد كبير مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو "الكوليسترول السيئ", كما أنها مليئة بالألياف والبروتين والبوليفينول المضادة للأكسدة ، وكلها لها آثار مفيدة على القلب والصحة العامة.

التوت

التوت هو أيضا مكون من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، والتي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب, التوت هو مصدر كبير للألياف ، وحمض الفوليك ، والحديد ، والكالسيوم ، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وهو منخفض الدهون بطبيعته.

القرنبيط

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول القرنبيط على البخار بانتظام يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول ويمنع أمراض القلب.

بذور الشيا وبذور الكتان

هذه البذور هي مصدر غني بالنباتات لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل حمض ألفا لينولينيك, أوميغا 3 لديها العديد من الآثار المفيدة ، مثل المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية ، LDL ، والكولسترول الكلي, كما أنها تقلل من ضغط الدم وتقليل تراكم الدهون في الشرايين.
يقلل أوميغا3 من مخاطر الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية ، مثل الجلطة وعدم إنتظام ضربات القلب.

شوكولاته داكنة

الشيكولاتة الداكنة هي مثال نادر على الطعام دو الطعم الرائع وجيد لك على مستوى صحة القلب, يعتقد العلماء الآن أن الشيكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد تصلب الشرايين ، وهو عندما تتراكم الترسبات داخل الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.
والأكثر من ذلك ، وجدت الدراسات أن زيادة محتوى الفلافانول في الشوكولاتة الداكنة - وهو المركب الذي يجعلها لذيذة ومشبعة - لا يقلل من هذه الفوائد الوقائية.

قهوة

أيضا في المعسكر توجد القهوة, وجدت دراسة حديثة أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بقصور القلب والسكتة الدماغية.

أسماك

تعتبر الأسماك مصدرًا قويًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في القلب والبروتين ، ولكنها منخفضة على مستوى الدهون المشبعة, غالباً ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها بزيادة تناولهم لأوميغا3 عن طريق تناول الأسماك, هذا لأنها تقلل من خطر حدوث ضربات القلب غير الطبيعية ويبطئ نمو اللويحة في الشرايين.

وفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، يجب أن نأكل 3.5 أوقية من الأسماك الدهنية - مثل سمك السلمون ، والماكريل ، والرنجة ، وتروت البحيرة ، والسردين ، أو التونة البكورة - مرتين على الأقل في الأسبوع.

شاي أخضر

وجدت بعض الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بإنخفاض طفيف في نسبة الكوليسترول ، والتي كما نعلم هي المساهم الرئيسي في أمراض القلب والسكتة الدماغية, لكن المراجعة لم تستطع تحديد كمية الشاي الأخضر التي يجب أن يشربها أي شخص لتلقي أي فوائد صحية.
في عام 2014 ، درست مراجعة أخرى آثار شرب الشاي الأخضر على الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم, وخلص التقرير إلى أن الشاي الأخضر كان مرتبطاً بإنخفاض في ضغط الدم, ولكن لم توضح الدراسة تحديداً ما إذا كان هذا التخفيض المتواضع يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

مكسرات

اللوز والبندق والفول السوداني والبقان والفستق والجوز كلها خيارات لصحة القلب, هذه المكسرات مليئة بالبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة, مثل السمك وبذور الكتان ، والجوز هي أيضا ناضجة مع أحماض أوميغا3 الدهنية ، مما يجعلها وجبة خفيفة صحية للقلب.