آخر تحديث: 13/10/2020

أعشاب طبيعيّة تُساعد على خفض الكوليسترول

أعشاب طبيعيّة تُساعد على خفض الكوليسترول
أعشاب طبيعيّة تُساعد على خفض الكوليسترول هي عبارة عن مكونات طبيعية وكيميائية تدخل في بعض الأحيان في تصنيع العقاقير التي تساهم في انخفاض الدهون بالجسم، ولكنها تعد أكثر الحلول الآمنة، وتشمل كل من عشبة الزعرور، والنعناع، والقتاد.
يعود ارتفاع الكوليسترول في الجسم الى عدة اسباب مختلفة، وتتمثل في سوء النظام الغذائي، وتناول الوجبات الغذائية، كما أن البعض يصاب به نتيجة العوامل الوراثية داخل أفراد العائلة.

أعشاب طبيعيّة تُساعد على خفض الكوليسترول

توجد قائمة متنوعة من أعشاب طبيعية تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، والذي قد يسبب خطورة بالغة على جسم الإنسان، ومنها:

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل الأعشاب التي تمتلك كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، والتي تقوي من قدرة الجهاز المناعي في مكافحة العديد من الأمراض المختلفة، ومنها الكوليسترول.

نلاحظ في جميع أنظمة الرجيم المتنوعة، ان الشاي الاخضر هو العنصر الرئيسي المنتشر في جميع الأنظمة، لأنه بالفعل يساعد في انقاص الوزن بصورة واضحة.

الحلبة

تلعب الحلبة دور مختلف عن باقي الأعشاب الطبيعية، حيث انها تمتص جزيئات الحلبة الدهون الموجودة داخل القناة الهضمية، وتتخلص منها أثناء عملية الإخراج.

تظهر نتيجة خفض الكوليسترول، عند تناول الحلبة على المدى الطويل.

القرفة

هي واحدة من الأعشاب الفعالة والتي أثبتت صحة فوائدها في علاج الكوليسترول المرتفع.

يمكن تناول القرفة عن طريق إضافتها إلى طبق الإفطار، او تناولها كمشروب ساخن في الصباح الباكر، كما يمكن تحلية المشروب بالعسل الابيض.

الكسبرة الجافة

أكدت العديد من الأبحاث العلمية بعض الفوائد الصحية حول  تناول الكزبرة الجافة، وتتمثل في خفض الدهون الضارة في الجسم، والمحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، ولذلك ينصح بتناولها خاصة لمرضى السكري.

النعناع الاخضر

هو من الأشهر الأعشاب رائعة المفعول في الحفاظ على صحة القناة الهضمية بالكامل، وذلك من خلال حماية بطانة المعدة من الالتهاب، وتسهيل حركة الامعاء عند الهضم.

يزيد النعناع من إفراز اللعاب الموجود في الفم، وكذلك بعض الأنزيمات الهاضمة الخاصة بالمعدة، مما يحمي من الإمساك، كما انه يدخل في علاج ارتفاع الكوليسترول.

الشطة الحارة

الشطة الحارة هي عبارة عن الفلفل الأحمر المطحون، يستخدم كنوع من التوابل الرئيسية في المطبخ، حيث أنه يضاف الى جميع الوجبات الغذائية والأطعمة لإعطاء نكهة خاصة ومميزة، واثبت مفعوله السريع في حرق الدهون.

تعود القدرة الوظيفية للفلفل الحار الى احتوائه على مركبات طبيعية قلوية، بالإضافة إلى مركب الكابسيسين.

بذور الكتان

تضم بذور الكتان مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية، التي تنظم نسبة الدهون في الجسم، كما أنها تنظم الحركة الدودية للأمعاء، وتحمى من عسر الهضم.

يتم انضمام بذور الكتان إلى قائمة النظام الغذائي المتبع في الرجيم، وذلك لأنه يعطي شعور كبير بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم.

خميرة الأرز

يتكون الكوليسترول الضار نتيجة بعض الأنزيمات التي تنتجها خلايا الكبد، وبعد ذلك يطلق هذا الكوليسترول في مجرى الدم، ويلتصق حول بعض الأعضاء الرئيسية والأوعية الدموية.

ولكن هنا نريد ان نوضح ان خميرة الأرز تحتوى على مركب يسمى لوفاستاتين، والذي يوقف من عمل الأنزيم الرئيسي في تكوين الكوليسترول الضار.

الزعرور البري

يستخدم الزعرور البري في العلاج بالطب البديل، خاصة للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب.

ينتج قصور القلب في بعض الأحيان عن ترسب الدهون في مجرى الشرايين والأوردة المحيطة بالقلب، وبالتالي تم تأكيد فعاليته حول خفض الكوليسترول.

عشبة القتاد

هي من أشهر الأعشاب المستخدمة في العلاج الطبي داخل دولة الصين، وذلك لقدرتها المذهلة في تعزيز صحة مناعة جسم الإنسان.

أكدت الدراسات الطبية في الصين، أن تلك العشبة مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك تأثيرها القوي على خفض مستوى الكوليسترول العام للجسم.

الأطعمة الغذائية التي تقلل من معدل الكوليسترول الضار

اثبتت العديد من الأبحاث العلمية ان توجد بعض الاطعمة الغذائية المفيدة للجسم، تعمل على حرق الدهون المشبعة والمتراكمة في أماكن مختلفة من الجسم، وتشمل كل من الآتي:

الشوفان

  • هو مصدر غني بالعناصر الغذائية والألياف الطبيعية التي لها قابلية للذوبان، وبالتالي تخفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الجسم.
  • يحتوي الشوفان على نوع نادر من الألياف الطبيعية، ويطلق عليها البيتا جلوكان، ويوصي بتناول منها ثلاثة غرامات يوميا.
  • يحمي الشوفان من التعرض للجلطات الدموية، وأمراض
  • القلب المختلفة، كما ان الاستمرار على تناوله للمدى البعيد، يحد من امتصاص الكوليسترول من الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع سريانه في مجرى الدم.

العدس

هو من أشهر أنواع البقوليات التي تحتوي ايضا على الالياف الطبيعية التي لها القدرة على الذوبان في الجسم.

اكتشف الباحثون بعد إجراء عدة تجارب على المرضى المصابين بالكولسترول المرتفع، ان تناول كوب متوسط الحجم من العدس يوميا، يخفض نسبة الكوليسترول بنسبة تقدر 5%.

الفجل

يضم الفجل نوع خاص من المركبات الكيميائية النادرة، ويطلق عليها الأنثوسيانين، وهي التي تعطيه اللون الأحمر.

تتمثل وظائف هذا المركب في: حرق الدهون المشبعة، علاج التهابات الجسم المختلفة، يزيد حساسية الجسم للانسولين.

الفسدق

يلعب الفستق دور اساسي في منع امتصاص الدهون التي يتم تناولها عبر الأطعمة الدهنية في الجسم، ويعود ذلك إلى احتوائه على ستيرول النبات.

يقلل من معدل كتلة الجسم الكلية من الدهون، ويرفع من نسبة الدهون الثلاثية المفيدة كمصدر للطاقة.

قصب السكر

هو من الأطعمة الفعالة في تفتيت الدهون الضارة في جسم الانسان.

يوصى به الأطباء السيدات خاصة الذين يبلغون من العمر 50 عام، وهو سن اليأس، والذي يصبح الجسم غير قادر على التخلص من الدهون الزائدة.

الثوم

يوصف الثوم بأنه من الاطعمة الساحرة في خفض نسبة الدهون والكوليسترول، وذلك سواء عن طريق تناول فصوص الثوم، أو الثوم المجفف،  والذي يضم كنوع من الأعشاب الطبيعية.

يحمى الجسم من خطر التعرض للجلطات الدموية، حيث انه يزيد من معدل سيولة الدم عند مرضى الضغط المرتفع، والذين تعرضه للجلطات الدموية في فترة سابقة.

الشمندر

هو واحد من المغذيات الطبيعية، يضم نسبةً جيدة من الالياف المفيدة، يساهم في منع اكسدة الكوليسترول داخل الدم، وبالتالي يحافظ على صحة جدران الشرايين والأوعية الدموية من الدهون الضارة.

عادات صحية خاطئة تسبب ارتفاع الكوليسترول

اكدت الأبحاث العلمية والأطباء، بعد فحص العديد من المرضى، وجد أن توجد بعض الأسباب التي تزيد من فرصة التعرض لارتفاع معدل الدهون والكوليسترول الضار عند الإنسان، ومنها:

التغذية الغير صحية

  • الاكثار من تناول الاطعمة المشبعة بالدهون والمقليات، مثل البطاطس، وقطع الدجاج المقلي، والوجبات السريعة.
  • تتوفر الدهون المشبعة والكوليسترول الضار بكثرة، في السمن الحيواني، والذي يدخل في صناعة المخبوزات، والكعك، والبسكويت.
  • منتجات الحليب والاجبان كاملة الدسم.

السمنة المفرطة

يحدد ارتفاع نسبة كتلة الجسم، هل إذا كان الشخص يعاني من السمنة ام لا، وذلك عندما تصل النسبة حتى 30%.

التدخين

يهدم التدخين الشخصي أو السلبي من صحة الاوعيةً الدموية، كما انها تصبح موقع رئيسي لترسب الدهون الضارة.

ومن خلال موضوعنا هذا قد نكون تعرفنا على أعشاب طبيعية تساعد على خفض الكوليسترول، وتشمل النعناع، والكزبرة، والقرفة وغيرها، بالاضافة الى الاطعمة الغذائية التي تساهم في حرق دهون الجسم الزائدة، والنظام الغذائي الغير صحي الذي يؤدي الى ارتفاع الكوليسترول، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا…..

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط