آخر تحديث: 10/05/2021

علامات سن اليأس وما علاقته بالحمل

علامات سن اليأس وما علاقته بالحمل

مرحلة سن اليأس هي مرحلة طبيعية تمر بها المرأة ولا يمكن تأخيرها فهي فترة لابد أن تتعايش معها المرأة وهي في حوالي سن ال50عاما وبعض النساء يمرون بها بعد سن ال 40عاماوهي تحدث عند انقطاع الطمث وتوقف المبيض عن انتاج البويضات ،فلابد أن تعلم المرأة أنها مرحلة تسبب عدة تغيرات وعلامات بالجسم عندما تتغيير العادات الصحية تسطتيعين التعامل مع هذه الأعراض ونتناول في مقالنا هذا أعراض أسباب وكيفية علاج سن اليأس.

ماهو سن اليأس عند المرأة

مرحلة تمر بها المرأة في حياتها العمرية وهي انقطاع الدورة الشهرية لمدة تصل الي أكثر من 6 أشهر ،وعادة يكون في الفترة من 45الي 55 عاما عند المرأة ،وتظهر خلال هذه الفترة علامات وتغيرات في جسم المرأة وتختلف هذه التغيرات وهذه العلامات من امرأة لأخري .

أسباب حدوث سن اليأس لدى المرأة

  • عدم قدرة المبيض علي انتاج هرمون الاستروجين في عمر ال 45عاما تقريبا فبالتالي يصبح غير قادر علي انتاج البويضات ،ولذلك يمكن أن يحدث خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لوظائف المبيض مما يقلل من دور انتاج هرمون الاستروجين .
  • عند الاصابة أيضا بسرطان المبيض ويتطلب ذلك استئصال جراحي للمبيض .
  • التعرض للعلاج الكميائي في علاج الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي وتؤدي الاصابة بهذه الأورام الي تثبيط المبيض ويحدث نوبة هبات ساخنة بعد وأثناء كل جاسة علاج وذلك يؤثر علي الحيض والخصوبة ويؤدي الي توقفهما وتوقف الخصوبة بالتأكيد لايكون فوري في جميع الحالات لذلك من الممكن استخدام مانع الحمل .
  • الاصابة أيضا بسرطان الرحم وينتج عن ذلك استئصال الرحم .
  • الصابة بقصور المبيض الأولي فيتسبب ذلك في انقطاع الدورة الشهرية ،وذلكعند حوالي 1%من النساء ، حيث تتعرض هذه النسبة لانقطاع الطمث قبل سن ال40 عام وهو انقطاع الطمث المبكر لأن معني ذلك أن المبايض تفشل في انتاج المستويات الطبيعية من هرمونات الأنوثة وقد يكون نابعا من عوامل وراثية أو أمراض المناعة الذاتية ولكن لا يمكن العثور عي سبب محدد وواضح لذلك ،وعادة مايتم العلاج الهرموني للنساء في هذه الحالة حتي وصولها لسن اليأس وذلك يكون لحماية البطن والقلب والدماغ والعظام.

علامات سن اليأس المبكرة

تشمل الكثير من العلامات والأعراض المهمة لهذه المرحلة:

انقطاع الدورة الشهرية

ان انقطاع الدورة الشهرية هو يعد من أو علامات سن اليأس قد لاتكون الدورة الشهرية منتظمة كما اعتادت عليها المرأة وأحيانا تكون مدة الحيض قصرت أو طالت ولكن اذا فقدت المرأة دورتها الشهرية فتتأكد أنها لاتستطيع الحمل بشكل نهائي فهذا يعد سن اليأس  .

الهبات الساخنة

الكثير من النساء يتعرضن للهبات الساخنة كعرض أساسي في انقطاع الطمث وهو شعور مفاجئ بالحرارة الساخنة بالجسم سواء في الجزء العلوي من الجسم أو أي مكان أخر وتتحول لون الرقبة والوجه الي لون أحمر وتشعربالعرق وقد  تؤدي هذه الهبات الي ايقاظك من النوم وتستمر الي مدة 30 ثانية و10 دقائق علي الأقل .،ويرجع سبب حدزث هذه الهبات الساخنة الي استخدام بعض الأدوية التي تخفض من مستوي نسبة هرمون الاستروجين بالجسم وأيضا أدوية علاج تضخم البروستاتا وأيضا الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم ومضادات القلق والاكتئاب .

جفاف المهبل

يمكن ان يؤثر انخفاض انتاج الاستروجين والبروجستيرين على الطبقة الرقيقة من الرطوبة التى تغطى الجدران المهبلية , يمكن للمرأة ان تعانى جفاف المهبل في اى عمر , ولكنها يمكن ان تكون مشكلة خاصة للنساء اللواتى يمرن بسن اليأس ويمكن ان تشمل العلامات حكة وحرقة حول الفرج وبذلك فأن الجفاف المهبلى يمكن ان يؤدى الى وجود الم في حالة الجماع ويمكن ان يؤدى الى جعل المرأة دائمة الشعور بأنها بحاجة الى التبول بشكل متكرر، ولعلاج الجفاف يمكن استخدام مواد التشحيم او مرطبات مهبلية.

انخفاض الرغبة الجنسية

يحدث ذلك عندما تعاني المرأة من الألام بسبب التهابات وضعف جدران المهبل فذلك يتسبب في تجنب العلاقة بسبب الألام المصاحبة لها .