كتابة : سهام ت
آخر تحديث: 05/07/2022

10 من أغرب أنواع الفوبيا المنتشرة النادرة

الجميع يشعر بالخوف أو عدم الارتياح من وقت لآخر كاليوم الأول في وظيفة، موعد عند طبيب الأسنان أو ربما عند مشاهدة فيلم رعب، ولكن توجد حالات شاذة يكون فيها الخوف أو القلق أكثر من اللزوم بحيث يمنعك من القيام بمهامك اليومية أو يقودك إلى تجنب بعض المواقف وبالتالي التوقف عن ممارسة الحياة، هذا الأمر قد يتطور فيما بعد لما يسمى اضطراب القلق الفوبيا أكثر أنواع الاضطرابات العقلية شيوعا في عصرنا، وللتعرف على أغرب أنواع هذا الاضطراب، تابعوا معنا في موقعكم مفاهيم..
10 من أغرب أنواع الفوبيا المنتشرة النادرة

الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية مثل الاضطرابات العضوية والأمراض تحدث نتيجة:

  • خلل في وظائف الدماغ بالإضافة لضغوطات الحياة، تأتي الاضطرابات النفسية كمزيج من أفكار وتصورات وعواطف غير واقعية وغير طبيعية ولا تمثل ضعف في الشخصية أو الإيمان كما يشاع لها.
  • في الحقيقة هذه الاضطرابات ترتبط في أغلب الأحيان مع عوامل خارجية لا يمكن للمصاب السيطرة عليها كالوراثة أو المرض العضوي أو جرعة زائدة من أدوية كيميائية لما لها من تأثير على التوازن الكيميائي للدماغ.
  • بالإضافة إلى ضغوطات الحياة كالصدمات العاطفية أو النمو في بيئة غير مستقرة كالحروب أو المشاكل العائلية.
  • وبالتالي فكل إنسان معرض للإضرابات النفسية كما هو معرض لأمراض عضوية، من بين هذه الاضطرابات النفسية نجد الفوبيا أو الرهاب، والذي يصنف كنوع من اضطرابات القلق المرضي.

تعريف الفوبيا

  • هي نوع من أنواع اضطرابات القلق وهي مشاعر خوف حقيقية تتشكل بسبب صدمات أو أحداث مر بها المصاب يعود أصل اسم فوبيا إلى الكلمة اليونانية (PHOBOS) وتعني خوف.
  • تتمثل كعواطف غير عقلانية يحددها الخوف المستمر والمفرط من كائن أو موقف كالخوف من المرتفعات أو الأماكن المغلقة أو العامة أو رهاب الحيوانات الشائع ورهاب الدم والماء ويعاني المصاب بالفوبيا بضربات قلب سريعة، ضيق في التنفس، ارتجاف ورغبة قوية في الابتعاد.

تاريخ الفوبيا

عانى البشر من الرهاب منذ آلاف السنين، وظهر ذلك بوضوح في كثير من الكتب والمراجع العلمية، وتتمثل فيما يلي:

  • حيث وصف الطبيب اليوناني (Hippocrates) ق،م 410-470 في كتابه (الكتاب السابع للأوبئة ) حالة رجل يدعى نيكانور يعاني من خوف شديد ولا عقلاني من موسيقى الفلوت أو الناي، وقد اكتفى الكاتب اليوناني بوصف حالته بالغريبة فقط .
  • حتى العصر الروماني بعد 500 سنة تقريبا حين أطلق الطبيب الروماني CELSUS اسم فوبيا على حالة الأشخاص المصابون بداء الكلب، ويعود أصل الاسم إلى إله الحرب اليوناني phobos كان معروف بقوته وكان رجلا مخيفا لدرجة أن المحاربين كانوا يرسمون وجهه على دروعهم بغية إخافة الأعداء.
  • عام 1786م عرف كاتب مجهول الفوبيا كالخوف من شر وهمي وخوف لا مبرر له {حسب قاموس أكسفورد الإنجليزي }.
  • وفي أواخر القرن التاسع عشر بدأ المصطلح في التداول في الوسط العلمي مع تطور الطب النفسي وبداية اهتمام بعض المفكرين والأطباء بالجانب النفسي لصحة الإنسان وفي عام 1895م كتب سيغموند فرويد مؤسس علم التحليل النفسي عن حالة الطفل هانز الذي كان يعاني خوفا شديدا من الخيول بعد أن تعرض للإخافة من خيل في الشارع لكي تكون أول حالة رهاب أو فوبيا يتم النظر لها كاضطراب عقلي متميز.
  • عام 1951م تم تصنيف الفوبيا كفئة تشخيصية منفصلة من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي وفي ستينات القرن العشرين تم تقسيم الفوبيا إلى ثلاثة أنواع { الفوبيا ، الرهاب الاجتماعي ورهاب محدد }.

أغرب أنواع الفوبيا

فيما يلي قائمة بأغرب أنواع الرهاب التي عرفها وشخصها العلم إلى حدود كتابة هذه الأسطر:

Anthophobia أو الخوف من الزهور

  • نوع غريب من اضطرابات القلق يتمثل في الخوف غير طبيعي من الزهور على الرغم من إدراك المصاب أنه لا يواجه أي تهديد من الزهور.

Vehophobia أو رهاب القيادة

  • وهو الخوف الشديد من قيادة سيارة مثلا.

Triskaidekaphobia أو رهاب الأرقام

  • وهو حالة الخوف من الأرقام بحيث يوهم المصاب نفسه أن الرقم 10 مثلا غير محضوض أو منحوس.

Hylophobia أو رهاب الغابة

  • المصاب بهذا النوع من الفوبيا يعاني من خوف كبير تجاه الغابات، الأشجار أو حتى اسم الغابة حين يكون الاضطراب شديد.

Ataxophobia الخوف من الأشياء الغير مرتبة

  • المصاب بالأتاكسوفوبيا يعاني هوسا وخوفا في آن واحد حيث لا يستطيع أن يقاوم نفسه في ترتيب كل شيء ويشعر بالقلق الشديد لدرجة الهلع حين يكون محيطه مبعثرا.

رهاب الخوف

  • هو نوع من أنواع الفوبيا التي يشعر فيها الفرد بالرهاب من الخوف من نفسه، وهي اضطراب القلق التي تجعل الفرد يشعر بالخوف من أس سلوك يقوم به، حتى لا يؤثر عليه بالسلب، مما يؤثر على نمط حياته بالسلب، ويجعله يشعر دائما بالاضطراب والقلق.

اضطراب تناول الطعام مع الآخرين

  • هناك نوع من أنواع الهاب الذي يدفع الفرد إلى تجنب تناول الطعام مع الآخرين، ويشعر بالقلق والخوف كلما تعرض لهذا الموقف ويشعر أنه محط أنظار الجميع عندما يأكله، وهذا الخوف يدفعه إلى تفضيل تناول الطعام بمفرده دون تناوله مع الآخرين.

رهاب المرايا Eisoptrophobia

  • هو نوع من أنواع الرهاب ويطلق عليه رهاب الأيسوبروفوبيا ، وهذا النوع من الرهاب يشعر به بعض الأفراد نتيجة لبعض المعتقدات الخاطئة ظهور الأشباح في المرآة أو الخوف من تكسير الزجاج وارتباطه بفكرة الحظ السيء أو تدني احترام الذات، أو عدم الرغبة في النظر إلى نفسك للشعور بوجود عيب جسدي لا يرغب في رؤيته.

الخوف من الاستحمام

  • هو نوع من الاضطرابات النفسية وتتمثل في عدم الرغبة في الاستحمام أو التنظيف، وغالبا ما يظهر هذا الاضطراب عند الأطفال ولكن سرعان ما تزول عند الكبر، وقد ينتج عن رهاب الأبلوتوفوبيا في الرائحة الكريهة للجسم، والعزلة الاجتماعية.

الخوف من عدم وجود الهاتف المحمول

  • هو رهاب ظهر حديثًا مع انتشار الهواتف المحمولة، وبقاءها مع الفرد طوال الوقت، وغالبا ما يصبهم القلق والخوف، مع تعطل الجهاز أو انتهاء شحن البطارية أو الخوف من فقدان الهاتف، ولقد جاء هذا الاضطراب نتيجة التعلق التام بهذا الجهاز، ويُعد إدمان الهاتف الخلوي نوع من أنواع الرهاب النادر.
رغم الحالات المتنوعة والكثيرة وكذلك الغريبة للفوبيا في العالم إلا أننا نعرف الكثير عن هذا الاضطراب مقارنة مع العصور الماضية لقد توصل العلم إلى فهم الكثير حول العمليات البيولوجية والنفسية التي لها دخل في إصابة المرء باضطراب القلق أو الرهاب لا زالت الأبحاث قائمة لفهم هذا الاضطراب المميز والفريد من نوعه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع