آخر تحديث: 08/09/2020

أنواع سكر الدايت وفوائده في التخسيس

أنواع سكر الدايت وفوائده في التخسيس
يستخدم سكر الدايت لحماية الجسم من زيادة السعرات الحرارية وتقليل كمية السكريات التي يستخدمها أو يتناولها الجسم وذلك لتحقيق الاكتفاء من كمية السكريات ولزيادة معدل تقليل السعرات الحرارية بالجسم مما يقلل من وزن الجسم.
هناك العديد من الأنواع التي يتم صناعة سكر الدايت بها أو الأنواع الأكثر استخداماً وهي السكريات الطبيعية أو السكريات الصناعية أو المحليات الكحولية.

سكر الدايت 

  • وتستخدم هذه الأنواع من السكريات للتخلص من الدهون المتراكمة، تعتبر بدائل على السكروز أو العسل وغيرها من المحليات الطبيعية.
  • حيث يستخدم الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن اللجوء لاستخدام السكر التخسيس  للتقليل من كمية السكريات وتقليل كمية السعرات الحرارية التي تقتحم الجسم.
  • كما أن السكر التخسيس  يضيف فقط نكهة السكر إلى المشروبات لتحسين تذوقها وهناك الدراسات التي أثبتت أن هناك أنواع من سكر التخسيس  لا تدخل عمليات الأيض الغذائية أو عملية التمثيل الغذائي فتخرج مع الفضلات دون التأثير على الجسم أو التأثير على السكر التخسيس.

فوائد سكر الدايت  

هناك عدد من الفوائد التي يقدمها السكر التخسيس  للجسم وهي:

التحكم في معدلات زيادة الوزن بالجسم

حيث تعتبر المحليات الصناعية أي السكر التخسيس  من أنواع السكريات التي يمكن إضافتها للمشروبات أو الأطعمة ولكن لا تستطيع التأثير على وزن الجسم.

وذلك لأن السكريات الصناعية لا يمكنها المشاركة في عمليات التمثيل الغذائي كما تعمل على الحفاظ على وزن الجسم.

بالإضافة أنها يمكنها حرق الدهون والسكريات الصناعية لا تحتوي على سعرات حرارية فيمكن أن تتحلى بها المشروبات دون زيادة في عدد السعرات الحرارية.

المحافظة على معدلات تنظيم السكر في الدم

حيث يلجأ مريض السكري إلى تناول الوجبات التي تحتوي على كميات قليلة من السكريات.

وذلك يمكن لمريض السكري تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات الصناعية أو السكر التخسيس  لما يجعله يعطي للأطعمة والمشروبات التحلية التي يرغب بها الشخص دون التأثير على وزن الجسم أو التأثير على معدل السكر بالجسم.

إضافة المذاق الحلو للمشروبات أو الأطعمة دون التأثير على الجسم

حيث تسبب الزيادة في السكريات الطبيعية زيادة في الوزن وزيادات في معدلات السكر في الدم مما يصيب الشخص بارتفاع في معدل السكر في الدم يصيب الشخص بمرض السكري.

ويعتبر عاملاً من العوامل التي تسبب الإصابة بأمراض السرطان لذا يجب التقليل من تناول كميات كبيرة من السكريات الطبيعية واستبدالها بالسكريات الصناعية أو السكر التخسيس.

التقليل من أضرار تسوس الأسنان

وذلك لأن السكر التخسيس  يستخدم في المواد التي يمكن بها تنظيف الأسنان مثل المعجون أو غسول الفم، يعد سكر التخسيس  من المواد التي تساعد في التقليل من خطورة الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.

الأضرار الناتجة عن تناول السكر التخسيس

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن تناول السكر التخسيس لذا يجب الحرص عند تناول سكر التخسيس ومن هذه الأضرار:

  • زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وذلك بسبب احتواء السكر التخسيس  على المواد الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي واحتمالية الإصابة بالجلطات وذلك بسبب زيادة تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر التخسيس.
  • يسبب تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس  الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وذلك بسبب الإفراط في تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس.
  • يزيد من معدل الإصابات بأمراض الكبد الدهني وذلك بسبب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر التخسيس  واستمرارية تناول هذه الأطعمة والمشروبات.
  • يعد سبباً لزيادة معدل الإصابات بالسرطان وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس  المحتوى على سكر السكرين الذي يعتبر عامل من عوامل الإصابة بالسرطان. كما يزيد من معدل الإصابة بأمراض الكبد ويؤدي إلى تليف في الكبد وتسمم الكبد.
  • يسبب تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس  إلى ارتفاع نسبة الحموضة بالجسم وذلك بسبب تحول الميثانول إلى حمض الفورمالديهايد وذلك بسبب تناول سكر الاسبارتام الذي يعد من مكونات السكر التخسيس.
  • يعتبر السكر التخسيس  خطراً على الدماغ  بسبب تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس  المحتوى على سكر الاسبارتام وذلك بسبب عملية تحويل سكر الإسبارتام إلى حمض الفينيل الآنين وبسبب عملية التحويل السابقة يؤثر على مرضى الفينيلكيتونيوريا.

استهلاك سكر الدايت 

  • يعد سكر التخسيس  من العوامل التي تزيد معدل الإصابة بالإسهال وذلك بسبب استهلاك سكر التخسيس  المحتوى على سكر السكرالوز.
  • زيادة معدلات الإصابة بمرض السكري وذلك بسبب ارتفاع معدلات السكر بالدم حيث يعتبر السكر التخسيس  من فوائده الحماية من الإصابة بمرض السكري ولكن زيادة التناول المفرط في تناول السكر التخسيس  يزيد من معدلات الإصابة بارتفاع في معدل السكر في الدم.
  • حدوث بعض المشاكل الهضمية في الجهاز الهضمي مثل زيادة معدل الغازات في الجسم وحدوث أعراض الإسهال والانتفاخات وغيرها من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي.
  • يسبب تناول كميات كبيرة من السكر التخسيس  إلى حدوث المشاكل الخاصة بعمليات الأيض حيث يمكنه إيقاف عملية التمثيل الغذائي للأطفال.

وذلك بسبب تفاعل السكر التخسيس  في الأمعاء وذلك بسبب تغيير تركيب الميكروبات النافعة في الأمعاء ويحولها إلى ميكروبات ضارة وبذلك يسبب خطورة على عملية التمثيل الغذائي عند الأطفال.

  • يجب تناول كميات طبيعية من السكر التخسيس  وذلك للحفاظ على الجسم من خطورة الإصابة بالأمراض السابقة ولتفادي الوقوع بالمشكلات الصحية التي يمكن أن يعاني منها الإنسان.

ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تناول السكر التخسيس وذلك لحماية الجسم من زيادة معدلات الإصابة بمرض السكري أو أمراض الكبد أو التليف الكبدي أو التأثير على الدماغ والمشاكل الهضمية في الجهاز الهضمي وغيرها من التأثيرات السلبية التي يواجهها الإنسان.

أنواع السكريات

السكريات الطبيعية

تعتبر السكريات الطبيعية أفضل أنواع السكريات وذلك لأنها تعتبر الأنواع الأفضل في المحافظة على تكوين الجسم وتمديده بالقيمة الغذائية للسكر.

ومن أنواع السكر الطبيعي قصب السكر والبنجر والعسل الأبيض والفركتوز والسكر البني، ولكنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويزيد من معدل الإصابة بمرض السكري.

السكريات الكحولية

تعتبر السكريات الكحولية من السكريات الصناعية التي تحتوي على نسبة صغيرة أو تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ومن أنواع السكريات الكحولية السكريات التي تتواجد في المسلسلات مثل العلكة والتي تحتوي على نصف نسبة السعرات الحرارية المتواجدة في السكر الطبيعي. 

السكر الصناعي

يعتبر السكر الصناعي أو السكر التخسيس  من أنواع السكريات التي لا تحتوي على أي نوع من أنواع السعرات الحرارية ولذلك تستخدمه أطباء التغذية والتخسيس لحرق الدهون.

وذلك دون التأثير على الجسم، كما أنه يضيف المذاق الحلو للمشروبات أو الأطعمة وذلك بدون التأثير على وزن الجسم لأن السكر التخسيس  لا يحتوي على أية سعرات حرارية تزيد من وزن الجسم 

سكر الدايت أحد أنواع السكر المحلي الذي يستخدم كنوع من أنواع المحليات عند إتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن وللتخلص من السمنة المفرطة. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط