كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 31/01/2022

من هو إسحق نيوتن؟ وما هي أهم اسهاماته في علم الفيزياء؟

الكثير لا يعرف عن إسحق نيوتن غير أنه مكتشف الجاذبية وقام بالتطبيق عنها في العديد من نظرياته التي مازلنا حتى الآن نتدارسها في مادة الفيزياء، ولذلك يهتم موقع مفاهيم بتقديم أهم المعلومات عن العالم إسحق نيوتن ونظريته التي حازت شهرة واسعة بين الجميع، فتابعونا.
إسحق نيوتن كان ينتمي لعائلة فقيرة في بلدة وولستهورب بإنجلترا، وكان عام مولده هو 1642م، كان نيوتن خريج كلية ترينيتي من جامعة كامبريدج، بعدها تفوق نيوتن وعمل بالكلية مدرسًا بها، كما عين رئيس لوكاسيان الثاني والذي أصبح أكثر شهرة اليوم في جميع أنحاء العالم.
من هو إسحق نيوتن؟ وما هي أهم اسهاماته في علم الفيزياء؟

حياة إسحق نيوتن

  • كان مولد نيوتن باكرًا قبل موعده المحدد، كما أن أباه كان يعمل مزارع مات قبل ولادته بحوالي ثلاثة أشهر، وعند بلوغه ثلاث سنوات من عمره، تزوجت أمه من الوزير برناباس، ومنذ ذلك الوقت انتقل نيوتن للعيش مع جدته والدة أمه، وعندما أتم نيوتن عامه الثاني عشر توفى زوج والدته، مما جعله يعود مرة أخرى للعيش معها.
  • كان نيوتن في بداية حياته لا يحب التعليم، ولذلك انقطع عن التعليم لفترة من الوقت وحاول في العمل كمزارع مثل والده، لكن لم يوفق في العمل فعاد مرة أخرى للمدرسة حيث التحق بمدرسة كينجز بمنطقة غرانثام.
  • ثم انتقل إلى كلية ترينيتي، كما أنه كان يحب دراسة الفلاسفة المعاصرين مثل رينيه ديكارت، قامت الجامعة بانتخاب نيوتن عضو بها وذلك في عام 1689م، كما تم انتخابه رئيسا للجمعية الملكية في عام 1703م، وحصل على لقب الفروسية من الملكة وذلك في عام 1705م.
  • وبعدما تعرضت بريطانيا لمرض الطاعون عام 1665م، عاد نيوتن لمنزله ووضع خلالها نظريته حول التكامل والضوء واللون والجاذبية الأرضية وعاش حياته أعزب ولم يتزوج أبدًا وعاش لمدة 84عام، وكان عام وفاته 1728.

ما هي أبرز اكتشافات نيوتن؟

قام نيوتن بتحقيق العديد من الاكتشافات والإنجازات المختلفة وذلك في عدة مجالات واسعة، ومن أبرز اكتشافات نيوتن ما يلي:

  • قوانين الحركة، حيث أن نيوتن من خلالها قام بوضع ثلاثة قوانين خاصة بها، وتتميز هذه القوانين بأنها الحجر الأساسي لمنهج الميكانيكا الحديثة.
  • قام نيوتن باكتشاف الجاذبية الأرضية للإنسان، وذلك جعله يتنبأ بوجود حركات الأجرام السماوية بجانب التأكيد على صحة القوانين التي وضعها كبلر.
  • كان نيوتن له فضل عظيم في اكتشاف العديد من قوانين الرياضيات، حيث أنه مؤسس حساب التفاضل والتكامل، كما أنه لع فضل في المساهمة في المعالجة التحليلية التابعة للعالم الحسي.
  • كان له أكتشاف رائع في علم البصريات، حيث اكتشف وجود الضوء الأبيض عندما قام بدمج العديد من الألوان المختلفة، كما أنه له الفضل في وضع الأساسيات الخاصة بعلم البصريات بولفيزياء.

أصل نظرية الجاذبية للعالم اسحاق نيوتن

في عام 1666م كان نيوتن أبدى جميع اهتماماته في دراسة علم البصريات، وهذا إلى ما دفعه إلى البحث عن نظرياته، وتمثل ذلك في:

  • حيث تكلم عن ذلك في ذكرياته وقال "كنت سوف أقوم بدراسة الطريقة العكسية للفروق المستمرة، وقمت في ذات الوقت التفكير في امتداد الجاذبية إلى مدار القمر، وبعدما أستطعت أن أقارن بين القوة اللازمة لجعل القمر يحفظ مكانه في المدار التابع له، وقوة الجاذبية الموجودة على سطح الأرض، فرأيت أنهما متفقين في نفس التفكير، وكان هذه السنة التي اكتشفت بها نظرياتي واحدة من سنوات ربيع عمري".
  • عاد نيوتن إلى موطنه الأصلي في نفس العام نتيجة انتشار الطاعون، وبينما كان يجلس في الريف معتكفًا تحت شجرة، رأى ثمرة تسقط فوقه، مما جعله يدخل في تفكير عميق عن هذه الثمرة، وما هو السبب وراء جذب جميع الأجسام في خط واحد.
  • وهذه هي أكثر قصة مشهورة عن أكتشاف نيوتن للجاذبية، حيث أن البعض يقول بأنها أسطورة وليست قصة حقيقية، ولكن يقال بأن شخص غريب جاء إلى نيوتن وسأله كيف استطاع أن يكتشف قانون الجاذبية؟ فقام نيوتن بالرد عليه بأن اكتشفها عن طريق التفكير الزائد بها.
  • في عام 1666م استطاع نيوتن أن يتوصل إلى حساب قوة الجذب والتي تحافظ على جاذبية الكواكب الموجودة في الفضاء، حيث يقول بأنها تتناسب عكسيًا مع مربع بعد الشمس عنها، ولكن نظريته هذه لم تلقى انتشار لكونه لم يهتم بها.

علم البصريات

قام نيوتن بدراسة عن عملية انكسار الضوء واكتشافه للضوء الأبيض، وتوصل إلى الآتي:

  • حصل من الضوء الأبيض على ألوان الطيف السبعة وذلك باستخدام الموشور المشتت، ومن الممكن استعادة الضوء الأبيض مرة أخرى من خلال توجيه العدسة على ألوان الطيف السبعة، واستطاع نيوتن أن يكتشف هذا العمل من خلال أعماله الخيميائية.
  • يقول نيوتن بخصوص اكتشافه لعلم البصريات، بأن الضوء الملون ينتج من تفاعل الأشياء مع اللون، أي أن الأشياء هي من تقوم بتوليد اللون،كما أنه خلال عام 1704م قام بنشر نظرياته عن الضوء والتي قال بأن الضوء يتكون من جسيمات متناهية الصغر.
  • حيث من الممكن أن يتم تحويل الجسيمات الكبيرة إلى الضوء أو العكس، كما أنه في بعض الأحيان لا تأخذ هذه الأجسام الطاقة الخاصة بها من الجسيمات الموجودة بالضوء الداخل في تكوينها.

نيوتن والكتاب المقدس

في أواخر القرن السابع الميلادي استطاع نيوتن أن يكتب العديد من الكتابات الدينية المختلفة، والتي كان الأصل منها هو :

  • تفسير الكتاب المقدس، كما أنه يبعث بمخطوطة إلى جون لوك قام من خلالها بالتشكيك في وجود الثالوث، والثالوث هي عقيدة مسيحية تؤمن بأن الله إله واحد ولكنه في ثلاثة أشخاص (الأب والأبن والروح القدس)، ولكن هذه المخطوطة لم يوافق على نشرها لأعوام كبيرة وصلت إلى نصف قرن بعد وفاته.
  • كتب نيوتن أيضًا في شيخوخته العديد من الكتب المختلفة مثل "التسلسل الزمني للممالك القديمة" وتم نشره في عام 1728م، وكتب أيضًا "ملاحظات على نبوءات دانيال ورؤيا القديس يوحنا" وتم نشره في عام 1733م.
  • ودرس الخيمياء وهي واحدة من الفلسفة الطبيعية القديمة والتي كانت تمارس في قارة أوروبا وآسيا ونشأت في مصر أيضًا خلال القرون الأولى للعصر الروماني.
  • تولى نيوتن مكانًا في برلمان إنجلترا وذلك ما بين عامي 1689م إلى 1690م، ولكنه لم يبدي أي اهتمام في البرلمان بل أن تعليقه الوحيد التي قام بها هناك، بضرورة غلق النوافذ لبرودة الجو.
  • وفي عام 1696م ذهب نيوتن إلى لندن ليتولى وظيفة مدير دار سك العملة الملكية، وبعدها أصبح رئيس الدار بعد موت رئيسها توماس عام 1699م، واستمر نيوتن في هذا المنصب إلى أن توفى.

أهم أقوال نيوتن

صدر عن نيوتن العديد من الكلمات والأقوال المختلفة، ومن أهم أقواله:

  • " إن توصلت لشيء، فذلك لأني أقف على أكتاف العمالقة" وهذه المقولة تدل على تواضع نيوتن في الإنجازات التي قام بها.
  • كما أن بعض المؤرخين عندما تحدثوا عن هذه العبارة، قالوا بأن نيوتن جاء بها عندما كان يوجد نزاع بينه وبين هوك في مجال البصريات، وكان مقصده من هذه العبارة هو السخرية من هوك فقط.
توفى إسحق نيوتن عندما كان نائمًا في لندن يوم 20 من شهر مارس لعام 1727م، وتم دفنه في دير وستمنستر، حيث أنه لم يتزوج طوال حياته بل أنه قام بإنفاق العديد من الأموال على أقاربه خلال السنوات الأخيرة قبل وفاته، كما أنه لم يقوم بكتابة وصية له بعد وفاته، وعندما تم فحص شعره بعد وفاته اكتشف وجود آثار لمادة الزئبق، والتي كان يستخدمها بخصوص تجاربه الخيميائية، وبالتالي أدى ذلك إلى تغير أسلوبه قبل وفاته واتصافه بالغرابة نتيجة تعرضه لتسمم الزئبق

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ