كتابة :
آخر تحديث: 06/01/2022

اعراض نقص الكالسيوم وتأثيره على الصحة العامة

أن أعراض النقص لعنصر الكالسيوم تظهر على الأشخاص الذين لا يتناولون الكالسيوم بكميات كبيرة مما يؤدي إلى ظهور أعراض النقص على هؤلاء الأشخاص، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن اعراض نقص الكالسيوم.
اعراض نقص الكالسيوم قد تكون خطيرة على بعض الأشخاص خاصة الذين يتلقون أنواع معينة من العلاج أو الذين يعانون من وجود بعض المشكلات الصحية الخطيرة.
اعراض نقص الكالسيوم وتأثيره على الصحة العامة

اعراض نقص الكالسيوم

يمكننا التعرف على الأعراض الشائعة لنقص الكالسيوم بالجسم من خلال الآتي:

الاحساس بخدران في أصابع القدمين:

  • وهذا العرض مصاحب له تنميل وإحساس بوخز وهذا العرض يكون شائع لدى الفئة التي تعاني من وجود بعض الاضطرابات العصبية أو الذين يعانون من عدم وصول الدم إلى القدمين وتغذيتهم بشكل صحيح.

حدوث تشقق في أظافر اليدين:

  • وهذا المرض شائع الحدوث لدى النساء، حيث يلاحظ عليهم أن الأظافر تنكسر بسهولة وكذلك بسبب تعرضها لتشققات يكون ملمسها خشن بشكل ملحوظ.

جفاف البشرة:

  • يعتبر هذا العرض متلازم الحدوث مع نقص وجود الكالسيوم في الدم، حيث يؤدي إلى جفاف الجلد بأكمله مع الرغبة المستمرة في الحكة، وبسبب نقص الكالسيوم مع جفاف البشرة كثيرة ما تتطور الحالات إذا لم تتلقى العلاج بشكل سريع إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

تشنج العضلات:

  • ويقصد بذلك قيام العضلات تتقلص بشكل لا إرادي بسبب عدم قدرة العضلات على الاسترخاء، والجدير بالذكر أن تشنج العضلات مدة استمراره تختلف ففي بعض الأحيان لا يدوم أكثر من ثواني معدودة وفي بعض الأحيان قد يستمر لمدة ١٥ دقيقة متواصلة.

الاكتئاب:

  • يعتبر من أشهر اعراض نقص الكالسيوم والذي يكون في البداية عبارة عن اضطرابات مزاجية تؤدي في النهاية إلى الإحساس بالاكتئاب بشكل حاد، وعلى الرغم من جميع الأبحاث والدراسات الطبية تؤكد أن هناك علاقة بين نقص ووجود الكالسيوم في الدم وبين الإحساس بالاكتئاب، إلا أنه يفضل الاستعانة بطبيب في تحديد سبب الإحساس بهذا الشعور النفسي.

الإحساس الدائم بالإعياء والإرهاق العام بالجسم:

  • والتعب حتى من القيام بأي مجهود وسبب هذا العرض أن ألياف وانسجة العضلات تحتاج إلى كمية معينة من الكالسيوم لكي تمد الجسم بالطاقة والصحة التي يحتاجها.
  • لذا يعاني الشخص الذي لا يوجد الكمية الطبيعية من هذا العنصر في جسده من الإحساس الدائم بالوهن مع عدم القدرة على القيام بأي مهمة أو عمل يتطلب مجهود جسدي حتى لو كان هذا المجهود لا يذكر.

أعراض أخرى لنقص وجود الكالسيوم في الدم

هناك مجموعة أخرى من الأعراض التي تظهر على مرضى نقص الكالسيوم، وتشمل:

عدم الانتظام في ضربات القلب:

  • لأن وجود الكالسيوم بمعدلاته الطبيعية في الدم يؤدي إلى انتظام القلب في عمله وضرباته، وبتالي فإن نقصه يؤدي إلى حدوث خلل في ضربات القلب وعدم انتظام تلك الضربات مع الإحساس بألم في الصدر إذا تفاقم الأمر.
  • لذا يعتبر هذا العرض خطير إذا لم يعالج بشكل صحيح في بدايته لأن في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى تعرض الشخص الذي يعاني من هذا العرض إلى سكتات قلبية مؤديه في النهاية إلى فقدانه الحياة.

انخفاض في كتلة العظام:

  • هذا العرض متلازم الحدوث عند نقص عنصر الكالسيوم في العظام وأيضا عنصر الفسفور، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في كتلة العظام بحيث تصبح ضعيفة وبتالي تتعرض إلى الكسر بشكل أسهل، مما ينتتج عنه هشاشة العظام.

الإحساس بألم في الصدر:

  • أن الإحساس بهذا الألم وشدته تختلف اعتمادا على معدل نقص وجود الكالسيوم عن معدله الطبيعي، يتراوح الإحساس بألم بين الإحساس بألم الطعن في الصدر ثم يمتد الألم إلى منطقة الظهر بأكمله.
  • وأحيانا كثيرة ينتقل من الصدر إلى الرقبة وصولا إلى الفك السفلي حتى أنه ينتشر في منطقة الذراعين ومنطقة الظهر بأكمله، ومن الضروري التنويه أن هذا الألم شديد للغاية حيث يشعر الشخص كأنه يتعرض للسحق من قبل سيارة أو يتعرض للحرق.

أعراض أخرى:

  • وهناك أعراض أخرى شائعة بسبب نقص وجود الكالسيوم في الدم منها الإحساس بعسر الهضم الدائم بسبب وجود اضطرابات وخلل في عملية التمثيل الغذائي، صعوبة في التنفس مع الصفير، حدوث اعتلال في عضلة القلب وفشلها بالقيام بالمهام المطلوبة منها، الإحساس بألم واضح في منطقة البطن بأكملها.

تساؤلات مهمة حول نقص الكالسيوم

ما هي أعراض نقص وجود الكالسيوم لدي الحامل؟

  • أولا الأعراض لدى المرأة الحامل مشابهة بشكل كبير للأعراض العامة التي تظهر علي أكثر الأشخاص.
  • ظهور الأعراض متوقف على مدى نقص وجود الكالسيوم في دم المرأة الحامل بمعنى أنه إذا كان نقص طفيف لا يذكر لا تظهر عليها أي أعراض، ولكن إذا كان النقص بشكل كبير فإن الأعراض تظهر عليها دفعة واحدة من الإحساس بألم في العظام الوهن والتعب والإحساس بألم شديد في كتلة العضلات وهكذا.

هل نقص وجود الكالسيوم يسبب الإحساس بالدوخة؟

  • ذكرنا أن انخفاض وجود الكالسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى الإحساس بالوهن والتعب العام بالجسم والإعياء.
  • وهذه الأشياء بدورها تؤدي إلى الإحساس بالدوخة والإحساس بضبابية الوعي التي توصل إلى زيادة نسبة الارتباك لدى هذا الشخص مع فقدانه التركيز وايضا النسيان.

نقص الكالسيوم هل يؤدي إلى الإحساس بألم في المفاصل؟

  • في عام ٢٠١٦ م أجريت دراسة على ٢٥٢ امرأة يعانون من نقص عنصر الكالسيوم في الدم وأيضا من نقص فيتامين د.
  • وجد من خلال هذه الدراسة أن ٤٢% من هذه النساء يعانون من وجود ألم في مناطق الأطراف وأيضا من الشعور بألم شديد في المفاصل ومنطقة الظهر.
  • بناء على الدراسة التي ذكرناها الإصابة هي أنه نعم نقص وجود الكالسيوم ينتج عنه الإحساس بألم في منطقة المفاصل.

علاج نقص الكالسيوم بالغذاء

يمكن علاج نقص الكالسيوم في الدم من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة وتتمثل تلك الأطعمة في الآتي:

منتجات الحليب:

  • أي كان كامل الدسم أو منزوع الدسم من أفضل المشروبات الطبيعية الغنية بالكالسيوم بنسبة كبيرة جدا، مهما كان شكل المنتج المصنع من الحليب من اللبن بمختلف أنواعه، الزبادي، الاجبان وما إلى ذلك.

بذور عباد الشمس:

  • تحتوي هذه البذور على مواد تقوم بتنظيم عمل الكالسيوم من خلال أنها تعالج نقصانه بزيادة نسبته إلى المعدل الطبيعي وهذا المواد هي عنصران النحاس والماغنسيوم وأيضا فيتامين هاء، وضرورة الانتباه إذا أردنا علاج نقص الكالسيوم بأكل بذور عباد الشمس الحرص على تناول الأنواع الغير محمصة الخالية من الأملاح، لأن الأنواع التي يوجد بها أملاح تعمل علي خفض نسبة الكالسيوم.

الخضروات الخضراء:

  • وبشكل خاص تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبعض المواد التي لا تتعارض مع علاج نقص هذا العنصر مثل الكرنب السبانخ الجرجير الباميا وأيضا البروكلي فهو غني للغاية بالكالسيوم وهو يصنف من الخضروات الصليبية.

مكسرات اللوز:

  • على الرغم من احتوائه على الكالسيوم بنسبة عالية وهو فعال في علاج نقصه بالدم إلا أنه يجب إتباع الحرص عند تناوله لأنه يحتوي على سعرات حرارية كبيرة، كثرة تناوله قد يؤدي إلى زيادة وزن الشخص بشكل كبير.
بشكل عام أن اعراض نقص الكالسيوم تظهر بسرعة فور انخفاض معدل وجود عنصر الكالسيوم عن المعدل الطبيعي بالدم وحدة هذه الأعراض متوقفة على معدل نقصانه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ