آخر تحديث: 03/05/2021

ما هو تاريخ نشأة الألعاب الجماعية ؟ وما فوائدها للجسم ؟

ما هو تاريخ نشأة الألعاب الجماعية ؟ وما فوائدها للجسم ؟
تعد الألعاب الجماعية لُعْبَة تنطوي على لاعبين يكونوا ضمن فريق من أجل تحقيق فوز مشترك كما يمكن القيام بذلك عن طريق عدة طرق مثل تحقيق الفوز على الفريق المنافس لذلك يجب على أعضاء الفريق تحديد الأهداف.
تعتبر الألعاب الجماعية تمارس مع مجموعة من الأصدقاء لكي ينمي بداخلهم روح الفريق ويساعد على تعزيز العمل الجماعي حيث إنها تحتاج إلى مجموعة من اللاعبين ويكون الهدف المشترك بينهم هو تحقيق الفوز، كما يستطيعوا حل أي مشكلة يتعرضون لها تحت جو من الثقة والحب. 

تاريخ الألعاب الجماعية

تعتبر الرياضات الجماعية موجودة منذ القدم ويؤكد ذلك الأتي:

  • حيث عرفت رياضة شبيهة بكرة القدم منذ آلاف السنين عند الصينيين.
  • كما عرفت أيضاً رياضة الهوكي عند اليونانيين والصينيين والمصريين القدماء وهي من الرياضات الجماعية التي حظرتها بريطانيا فترة تولى الملك إدوارد الثالث شأن المملكة.
  •  ظهرت منذ عدة سنوات الرياضات الجماعية لكنها لم تعاصر  الحضارات القديمة وتتمثل في لُعْبَة البيسبول التي ظهرت في أمريكا لكنها مع الوقت أصبح لها قوانين خاصة بها ثم بدأت في الانتشار تدريجياً.
  •  كذلك أول ظهور للعبة التنس الجماعية في فرنسا ثم تطورت حتى أخذت الشكل المعروف حالياً، ثم بدأت تتشكل من جديد في إنجلترا وفق مجموعة من القواعد والقوانين.
  •  جميع الرياضات الجماعية قائمة على اللعب من خلال فريقين ويختلف عدد اللاعبين حسب نوع اللعبة الجماعية فنجد عدد فريق كرة القدم يختلف عن فريق كرة السلة وهكذا في باقي الألعاب.
  • تلعب الرياضات الجماعية في صالات مغلقة وأحياناً في ملعب مكشوف على حسب نوع اللعبة، كما نجد أن الرياضات الجماعية تمارس بواسطة كرة يتم وضعها في هدف معين والفريق الرابح هو من يسجل أكبر عدد من الأهداف.
  •  تعتبر الرياضات الجماعية من أكثر  الأنواع  متعة سواء من خلال ممارستها أو مشاهدتها فسوف نعرض أشهر الرياضات الجماعية حول العالم.

أنواع الألعاب الجماعية

تتعدد أنواع الألعاب الجماعية ومن أهمها الأتي:

 رياضة كرة القدم:

  • من أكثر  الرياضات الجماعية متعة وكل اعتمادها على المنافسة بين فريقين كل فريق يتكون من أحد عشر لاعب، ونجد كل لاعب له دور بالفريق داخل الملعب الذي يساعد ويحث الفريق على الطريق إلى الفوز وإحراز الأهداف.

رياضة كرة السلة:

  • يتم لعبها بين فريقين على شكل مباراة، حيث يتكون كل فريق من خمسة لاعبين وطريقة لعبها رمي اللاعبين للكرة وإدخالها في السلة، كما يكون ارتفاع السلة ثلاث أمتار عن الأرض والفريق الفائز هو من يستطيع تحقيق أكبر عدد من النِّقَاط.

لُعْبَة الكرة الطائرة :

  • أيضاً تحتاج إلى فريقين من اللاعبين لكن يفصل بينهما شبكة حيث يستطيع أحد الفريقين رمي الكرة وكل التركيز على إسقاطها على ملعب الفريق الآخر.
  •  كما بدأت هذه الرياضة كنشاط ترفيهي حيث يساعد بعض الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن حيث خضعت لبعض القوانين والقواعد لاحقاً.

 كرة القدم الأمريكية :

  • تعد من الألعاب الأكثر شعبية وتعتمد على تمرير الكرة من لاعب إلى آخر حتى تحقق الهدف كما يعتبر الفريق الفائز هو من يحرز اكبر عدد من  الأهداف من خلال وقت محدد.

 كرة اليد:

  • أيضاً لُعْبَة تتكون من فريقين منافسين يتكون كل فريق من سبعة لاعبين  وقد تلعب على شكل مباراة من شوطين، كل شوط يتكون من ثلاثين دقيقة، ثم أن كل الاعتماد في تمرير الكرة هو اليد بين اللاعبين للوصول إلى مرمى الفريق المنافس وإحراز هدف وفي الأغلب ما تلعب في صالات النوادي الرياضية الداخلية.

 رياضة التنس :

  • من الرياضات الجماعية وكانت بداية تلك الرياضة في القرن الحادي عشر في فرنسا،  ويمكن أن تلعب بشكل فردي أو جماعي.

 رياضة الهوكي:

  • تعتبر من الألعاب الرياضة الجماعية الأولمبية وتكون بين فريقين على شكل منافسة يتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً، كما يضرب اللاعبين الكرة عن طريق عصا خشبية بها انحناء حتى يمكن للاعب التصويب بها نحو دائرة التهديف المحفورة في الأرض.

 رياضة البيسبول:

  • يكون اللعب بها عن طريق ضرب كرة صغيرة بمضرب خشبي وتكون بين تشكيل فريقين كل فريق تسعة لاعبين حيث يمنع كل فريق الفريق الآخر من تسجيل النِّقَاط حتى يمنع من الفوز.

 الكركيت:

  • تتكون من اثنين وعشرين لاعبا لكل فريق أحدى عشر لاعباً  ويكون كل الاعتماد على ضرب كرة بحجم اليد من خلال لاعب يطلق عليه رامي الكرة ثم يقوم بعدها لاعب من الفريق الخَصْم يسمى رجل المضرب بصدها وذلك من خلال مضرب نحيف.

فوائد الألعاب الجماعية

تتعدد الفوائد التي تعود على الإنسان من اللعب بشكل جماعي وتتمثل الأسباب في:

  •  تساعد على تنمية روح الجماعة والعمل بروح الفريق لكي يصل إلى تحقيق أهداف مشتركة فنجد أن جميع النتائج سواء كانت بالفوز أو الخسارة فإنها تعود على الفريق كُلََّه وليست فرد بعينه.
  •  تساعد على كسب المهارات والخبرات من الآخرين وتساعد على روح التعاون، التشجيع على العمل الجماعي والتخلص من الشعور بالملل لإنجاز المزيد وتحقيق الأهداف.

مميزات الرياضات الجماعية

من المميزات والسمات التي تميز الألعاب الجماعية عن غيرها الأتي:

  •  الرياضات الجماعية تكون أكثر تشويق وتحفيز عن الألعاب الفردية.
  •  تحتاج للمزيد من الإعداد والتحضر لأنها تحس على التنافس ليس مع الفريق الآخر فقط  بل بين أعضاء الفريق نفسه.
  •  لكل لُعْبَة قوانين لذلك تحتوي الرياضات الجماعية على مزيد من القوانين والواجبات التي تقع على عاتق الفريق كليًّا.

فوائد الرياضة الجماعية

من أهم فوائد الرياضة الجماعية الأتي:

  1. تساعد على تحسين قوة عضلات الجسم.
  2.  تعمل الرياضة على حرق دهون الجسم، كما تساعد الرياضة على زيادة المرونة وتقوية العظام.
  3.  تساعد الرياضة في جماعة على تحسين وتنشيط الذاكرة  والنشاط العام وأيضاً التحصيل العلمي.
  4.  تحافظ الرياضة في جماعة على الصحة الجسدية والنفسية للاعبين.

كيف تحقق الأهداف بأكثر من طريقة؟

  1.  يجب التقدم بالكرة لكي تتخطى خط الهدف في منطقة الفريق الخَصْم دون توقف. 
  2.  تستطيع رمي الكرة للاعب أخرى من نفس الفريق الموجود على خط الهدف بهذا يحصل الفريق على نِقَاط الفوز.
  3.  تقوم بركل الكرة بين عمودين في منطقة الفريق الخَصْم يساعدها هذا في الحصول على نِقَاط.
  4.  الفريق الفائز من يستطيع تسجيل أكبر عدد من النِّقَاط في الوقت الذي يتم تحديده منذ بداية المباراة.

أشهر الرياضيين في الرياضات الجماعية

 يعتبر من الرياضيين الذين تميزوا في الرياضات الجماعية هم كالآتي:

 ليونيل ميسي :

  • من أشهر لاعبي كرة القدم في الأرجنتيني  الذي أحرز  الكثير من الأهداف لمصلحة فريقه برشلونة حيث اشتهر غيره من لاعبي كرة القدم مثل كريستيانو رونالدو، وأيضاً محمد صلاح، ومارادونا وغيرهم الكثير من عمالقة كرة القدم.

 واين جريتزكي:

  • وهو من أشهر لاعبي لُعْبَة الهوكي حيث يعتبر من عمالقة تلك اللعبة، وأشهر لاعب  في العالم للعبة الهوكي وهو إلى ذلك كندي الجنسية،  كما أشتهر أيضاً في لُعْبَة الهوكي كلاً من بوبي أور، وجوردي هوى.

 نيكولا كاراباتيتش :

  • لاعب فرنسي ومن أشهر  لاعبي كرة اليد حيث تمكن من الحصول على أفضل لاعب كرة اليد وذلك خلال  2015 ميلادياً.
في الختام نجد أن ممارسة الرياضة عمومًا سواء كانت جماعية أم فردية من أهم العادات السليمة التي يجب المواظبة عليها ويرجع ذلك لأهميتها البالغة على الصحة فنجد أن الألعاب الجماعية تنمي المشاركة والعمل الجماعي.