كتابة : Reham
آخر تحديث: 07/08/2022

أهم المعلومات عن التفاف الحبل السري على الجنين

في كثير من الأوقات نسمع عن التفاف الحبل السري حول الجنين، ونتعجب لهذا الأمر ونشعر أن به فقدان للجنين، ولكن كثير من الحالات تمر بأمان، كما يوجد أيضاً حالات تتعرض للمخاطر، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أسباب التفاف الحبل السري وكيف يمكن الوقاية من ذلك والحفاظ على صحة الجنين، وأحياناً يحدث هذا الالتفاف أثناء الولادة، لكن بفضل التكنولوجيا المتقدمة أصبح الأمر غير مقلق ويمكن النجاة منه بسهولة.
أهم المعلومات عن التفاف الحبل السري على الجنين

التفاف الحبل السري على الجنين

يلتف الحبل السري في بعض الأحيان على جسم الجنين أثناء الحمل وأحياناً يلتف حول رقبة الجنين في وقت الحمل وفي الولادة فيتسبب في بعض المشاكل أحياناً وفي أحيان أخرى لا يسبب أي مشكلة، وذلك الأمر يرجع لحالة الالتفاف نفسها وسرعة الطبيب في إنقاذ الأم.

ويعرف الحبل السري بأنه خرطوم يمتد من المشيمة في رحم الأم إلى فتحة في بطن الجنين تعرف بعد الولادة بالسرة، لذلك أطلق عليه الحبل السري نظراً لاتصاله بسرة الجنين، ويبلغ متوسط طول ذلك الحبل من خمسون سنتيمتر إلى عشرون بوصة، ولا يحتوي ذلك الحبل على أعصاب لذلك فإنه بعد ولادة الطفل لا يتسبب في أي ألم للأم أو للطفل عند قطعه.

وظيف الحبل السري في رحم الأم نقل الطعام والأكسجين لمجرى دم الجنين، ويتكون من الشرايين والأوردة، ويقوم الطبيب بعد ولادة الأم بقطعه بعد ترك مسافة خمسة سنتيمترات من بطن الطفل.

وتصاب الكثير من الأمهات بالهلع والخوف عندما تعلم أن الحبل السري التف على الجنين أثناء وجوده في الرحم، ولكنه لا يحدث إلا في حالات نادرة ولا يكون خطير للغاية، كما أنه يحدث أثناء الولادة الطبيعية بنسبة 20% من الحالات.

أسباب التفاف الحبل السري

يحدث التفاف الحبل السري مع تقدم الحمل أو في الأشهر الأخيرة أو بعد مرور حوالي نصف الأسبوع الرابع والعشرين، ويحدث هذا الالتفاف أحياناً بدون أسباب وفي أحيان أخرى يكون نتاج عوامل وأسباب كثيرة، ويمكننا معرفة هذه الأسباب في ما يلي :

  • كثرة حركة الجنين في الرحم وهو من أكثر الأسباب الشائعة بين الأمهات الحوامل، حيث توجد أسباب أيضاً لكثرة حركة الجنين ومنها نوع الطعام المتناول وما إلى ذلك.
  • يكون الحبل السري عند بعض الأمهات طويل للغاية أو أكثر من الطول الطبيعي، فقد يصل إلى ثمانون سنتيمتراً في بعض الحالات.
  • في بعض الأحيان توجد مشاكل في المادة الجلاتينية التي تكون في الحبل السري، حيث أن هذه المادة تحمي الحبل السري من الضغط على الأوعية الدموية الموجودة فيه ومن الالتفاف حول الجنين.
  • أحياناً تكون كمية السائل الأمينوسي في رحم الأم أكثر من الطبيعي الأمر الذي يسبب سباحة الجنين والتفافه بكثرة وعدم استقراره الأمر الذي يؤدي إلى التفاف الحبل السري.
  • عند وجود توأم في رحم الأم تحدث أحياناً مشاكل الحبل السري.

مدى خطورة التفاف الحبل السري على الجنين؟

في كثير من الحالات التي يلتف فيها الحبل السري لا يحدث مضاعفات صحية للأم أو الطفل، ولكن في حالات أخرى قد يحدث ما يلي :

  • يضغط الحبل السري على الأوعية الدموية الموجودة فيه أثناء الالتفاف فيحدث نقص تروية للجنين.
  • قد يقل الأكسجين والغذاء الواصل إلى الجنين ويتسبب ذلك في مشاكل صحية للجنين.
  • يلتف الحبل السري عدة مرات حول عنق الجنين فيسبب اختناقه بسبب حدوث ضغط على الأوعية الدموية في الرقبة.
  • يلجأ الطبيب أثناء حدوث التفاف الحبل السري إلى ولادة الأم بشكل قيصري لإنقاذ الجنين والأم.

كيف تكتشف الأم التفاف الحبل السرى على الجنين؟

من المفترض أن تتابع الأم خلال فترة الحمل مع طبيب أو طبيبة، وأن يكون زيارة كل شهر على الأقل، وذلك للاطمئنان بشكل مستمر على الجنين، وبذلك يمكنها مراقبة كل حالات الطفل أولاً بأول.

ويمكن للأم أن تشعر بقلة حركة الجنين في حين أنه كان يتحرك أكثر، كما يمكنها أيضاً أن تشعر بزيادة الحركة أو وجود شيء غير طبيعي، وعندئذ ينبغي أن تلجأ للكشف الطبي على الفور، ويمكن للطبيب أن يفحص الحمل من خلال جهاز السونار أو الكشف بالموجات الفوق صوتية.

كيف تتم معالجة التفاف الحبل السري؟

عندما يكتشف الطبيب أن الحبل السري قد التف حول عنق أو جسد الجنين كيف يمكنه أن يعالج ذلك الأمر؟ سؤال تطرحه الكثير من الأمهات، وفي الحقيقة يمكننا القول أنه لا يوجد نوع معين من العلاج الذي يمكن أن يصفه الطبيب للتخلص من التفاف الحبل السري، ولكنه يطلب منها التقلب على الجانب الآخر أو النوم بطريقة معينة بالإضافة لمراقبة نبض الجنين.

وفي كثير من الأحيان يتم فك التفاف الحبل السري من تلقاء نفسه أو مع حركة الجنين، وفي أثناء الولادة يمكن للطبيب أن يفك ذلك الالتفاف عن طريق قص الحبل السري.

كيف يمكن الوقاية من التفاف الحبل السري حول الجين؟

تحتاج الأم أثناء فترة الحمل للراحة والاسترخاء، فلا يوجد عامل وقائي معين لأنها أحداث تحدث أحياناً بدون سبب وقد تحدث بسبب، لذلك فإنه على الأم:

  • التقليل من الحركة والعمل والحصول على الراحة.
  • الحصول على النوم الكافي خلال فترة الحمل.
  • تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الحارة وغيرها من الأطعمة التي قد تؤذي الجنين.
  • متابعة مع طبيب جيد ومتخصص وبخاصة في الشهور الأخيرة لينصح الأم بكل ما هو مفيد لها.

معتقدات خاطئة حول التفاف الحبل السري

شاعت الكثير من المعتقدات حول موضوع التفاف الحبل السري، ولكنها معتقدات خاطئة ينبغي معرفتها لتجنب تصديقها أو القلق منها:

  • تعتقد الأمهات أن طريقة نوم الأم أو كثرة تقلبها أثناء النوم يتسبب في التفاف الحبل السري، وفي الواقع هو اعتقاد خاطئ وليس له أساس من الصحة.
  • تعتقد بعض الأمهات أن التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين يتسبب فوراً في موته، وفي الحقيقة هو اعتقاد خاطئ لأن الجنين في الأساس لا يتنفس من فمه أو أنفه، فالحبل السري ينقل له الأكسجين والغذاء كما ذكرنا، كما أن الجنين يكون في حماية كبيرة وقد يلتف الحبل السري ولكن لا يضغط على الجنين أو يزول من تلقاء نفسه.

نصائح للأمهات الحوامل

التفاف-الحبل-السري-على-الجنين

  • عدم تصديق الأقوال والشائعات.
  • التوكل على الله عز وجل وتجنب القلق لأنه مؤثر سلبي على الجنين.
  • تناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات.
  • تناول المكملات الغذائية التي لا بد منها أثناء الحمل.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • المتابعة المنتظمة مع طبيب كل فترة قصيرة.
وبعد أن تكلمنا عن التفاف الحبل السري على الجنين وعرفنا أهم المعلومات عنه، نوجه نصيحة لكل أم أن تتبع نصائح الطبيب وأن تحافظ على صحتها وحملها، وأن تذهب للولادة في مكان تتوفر فيه كل الإمكانيات الطبية، وأن تحصل على الراحة التامة بعد الولادة وأن ترعى صغيرها وتدعوا الله تعالى أن يحفظه، ويرد لها صحتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع