آخر تحديث: 13/09/2020

الديتوكس فوائدها ووصفاتها المتعددة

الديتوكس فوائدها ووصفاتها المتعددة
قبل أن نتكلم عن الديتوكس فوائدها ووصفاتها المتعددة يمكننا أولاً أن نعرف مفهوم الدِّيتوكس وهو عبارة عن مشروبات طبيعية أو صناعية تخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة
ويقال أن لها فوائد متعددة وأنه يمكن أن تعد في المنزل وأنها تساعد على التخسيس فهل هي بالفعل تساعد على خسارة الوزن الزائد أم أنها إشاعات تقال، والآن سوف نتعرف على الدِّيتوكس بالتفصيل.

ماهو الديتوكس؟

يستخدم مصطلح الدِّيتوكس علمياً في الحالات التي يقصد بها انسحاب السموم من الجسم في حالة الأشخاص المدمنين أو الأشخاص الذين تعرضوا لمواد كيميائية ضارة عن طريق الإدمان،

وتتم عملية الدِّيتوكس تحت إشراف الأطباء أما مصطلح الدِّيتوكس الذي يرتبط بمشروبات معينة فهي عملية ليس لها أدلة علمية كبيرة بل إن الآراء هي التي جعلت الجميع يعرف أنها مشروبات تساعد على التخسيس أو أن لها فوائد أخرى متعددة، والآن سوف نتعرف على مشروبات الديتوكس.

هل مشروبات الديتوكس تساعد على خسارة الوزن؟

يعتقد الكثيرون بأن مشروبات الدِّيتوكس تخفض من الوزن الزائد ولكن الحقيقة هي أن المشروب في حد ذاته لا يحتوي على مواد تساعد على التخسيس بل إن الحقيقة أنها مشروبات قليلة السعرات الحرارية وهذا هو السبب في كونها تخفض من الوزن الزائد،

ولكن تناول مشروبات الدِّيتوكس بكثرة قد يسبب عودة الوزن المفقود مرة ثانية، لذلك فإن تناولها مع حمية غذائية صحية يساعد على استفادة الجسم بشكل كبير، ولا يفضل الاعتماد عليها بدلاً من الوجبات.

هل مشروبات الديتوكس ضارة ؟

إن مشوبات الدِّيتوكس ليست ضارة لأنها مشروبات صحية عندما يتم التنويع بينها وبين المشوبات الأخرى أو إدخالها في وجبات صحية وغذائية تضمن الحصول على الاحتياجات اليومية من الفيتامينات.

وتساعد مشروبات الدِّيتوكس على:

  • حصول جسم الإنسان على العناصر الغذائية عن طريق تناول العصائر الطازجة.
  • يمكن أن تزيد مشروبات الدِّيتوكس من زيادة كمية الخضروات والفواكه التي يمكن للجسم أن يستفيد منها.
  • تعتبر بديل طبيعي صحي ومشبع عن الوجبات الضارة التي تكون عالية السعرات الحرارية.
  • ولكن يجب أن ننتبه لكمية الفواكه التي يستخدمها الإنسان حتى يصنع مشروبات الدِّيتوكس لأن بعض الفواكه تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكريات.

فوائد مشروبات الديتوكس

تتميز مشروبات الدِّيتوكس بأن لها فوائد متعددة ومن هذه الفوائد ما يلي:

تخفف الدِّيتوكس من التهابات الجسم

تساعد مشروبات الدِّيتوكس على راحة الجهاز الهضمي وتقلل من الشهية فتساعد الأشخاص ذوات الشهية المفتوحة واللذين يتناولون الطعام بكثرة على التقليل من وزنهم، كما أنها تخفف من التهابات الجسم والتي تنتشر في أماكن متعددة من جسم الإنسان

مثل التهابات الأنسجة أو التهابات المفاصل والتهابات الجلد أو التهابات المعدة وغيرها من الالتهابات الأخرى وذلك لأن الخضروات والفواكه التي يحتويها المشروب يكون لها فوائد عظيمة للجسم.

علاقة مشروبات الدِّيتوكس بخسارة الوزن

حيث أن هذه المشروبات تحفز من عمليات الأيض وتنشطها مما يجعلها تساعد في حرق الدهون  وبالتالي خسارة الوزن، ويمكن ان تمد مشروبات الدِّيتوكس الجسم بالطاقة التي تساعد الجسم على القيام بمهامه وعلى وجود ذهن صافي.

مشروبات الدِّيتوكس ونضارة البشرة

نظراً لقدرة مشروبات الدِّيتوكس على تخليص الجسم من السوائل الزائدة وتخليص الجسم من السموم وتسريع عملية الأيض

لذلك فإن هذه المشروبات تساعد على نضارة البشرة بشكل ملحوظ، ولا تقتصر فوائدها على نضارة البشرة فحسب بل تساعد في تأخير علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور شيخوخة الجلد.

سرعة تخلص الجسم من السموم

يصاب الكثير من الاشخاص بالسموم الخفيفة نتيجة الملوثات البيئية والمبيدات الحشرية وغيرها والمعادن الثقيلة، وتساعد هذه المشروبات على إدرار البول وتسريع عملية الأيض مما يساهم في طرد السموم.

الدِّيتوكس مشروبات ووصفات

إن الدِّيتوكس لا يقتصر على المشروبات الباردة فقط بل يشمل العديد من المشروبات الدافئة والوصفات التي يمكننا التعرف عليها فيما يلي:

مشروبات الدِّيتوكس الباردة

يوجد مشروبات طازجة تدخل ضمن مشروبات الدِّيتوكس ومنها عصير الليمون والأناناس ويمكن تحضيره بإحضار قطعة أناناس ووضعها في الخلاط ثم عصر ليمونة أو اثنان.

يمكن تحضير الدِّيتوكس بعصير طماطم وخيار وكرات عن طريق خلط حبة طماطم مع حبة خيار وبعض الكرات والنعناع ليصبح مشروب لذيذ المذاق وغني بالفوائد.

البرتقال بالجزر هو احدى مشروبات الدِّيتوكس حيث يمكن تقطيع برتقاله مع جزرة وطحنهم في الخلاط ثم إضافة العسل الأبيض والبقدونس.

ئئئمشروب الشمندر والنعناع حيث يمكن خلط الشمندر مع النعناع وبإضافة القليل من الملح والثلج ثم يصبح مشروب صحي.

مشروبات الدِّيتوكس الساخنة

يحتوي الدِّيتوكس على مشروبات ساخنة ودافئة أيضاً وتتمثل في المشروبات التالية:

  • مشروب الشاي الأخضر والليمون حيث يتم وضع الشاي الأخضر مع القليل من الليمون في إناء به ماء ويغلي المشروب ثم يقدم ساخناً.
  • مشروب الزنجبيل والليمون والعسل حيث يمكن تحضيره بغلي ملعقة من الزنجبيل المبشور مع نصف ليمونة وقليل من العسل الأبيض ويقدم دافئاً.
  • مشروب القرفة والعسل والليمون حيث يغلى كوب من الماء ويضاف له ملعقة من القرفة وملعقة من العسل وبعض قطع الليمون الطازج.

كيف يمكن عمل ماء الدِّيتوكس؟

يمكن تحضير ماء الدِّيتوكس ليشرب مع الماء العادي أو كبديل عنه بسهولة حيث يحتاج الأمر لوعاء كبير يحتوي على لتر ونصف من الماء

ثم يضاف له الفواكه المفضلة أو الخضروات بكمية بسيطة لإضافة نكهة للماء وفائدة صحية وبخاصة عندما يوضع النعناع أو الخيار أو الليمون أو الزنجبيل.

رجيم الدِّيتوكس

ماهو رجيم الدِّيتوكس وكيف يتم؟

يمكن عمل رجيم الدِّيتوكس في المنزل بسهوله فبعض الأشخاص يستخدمون ماء الدِّيتوكس  لعمل الرجيم فيتبعون نظام غذائي صحي كما يمارسون التمرينات الرياضية بانتظام

كما يجعلون الفواكه والخضروات ضمن نظامهم الغذائي بالإضافة للمكملات الغذائية وشرب كمية كبيرة من الماء، ولا يلجؤون للطعام الجاهز للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية.

يجب أن نعرف أن جسم الإنسان يحتوي على خمسة وسبعون بالمائة من الماء والسوائل وقد وجد أن تعويض الماء الذي يفقده الإنسان عن طريق ماء الدِّيتوكس أمر جيد لأنه يكون مطهر للجسم وغني بالفيتامينات.

يتم استخدام ماء الدِّيتوكس يومياً مع الأطعمة الصحية التي تحتوي على دهون قليلة وممارسة الرياضة فيساعد ماء الدِّيتوكس مع الرياضة على حرق الدهون في أسرع وقت.

تظهر نتائج رجيم الدِّيتوكس في مدة قليلة تستغرق أسبوعين فقط وهناك أنواع متعددة من ماء الدِّيتوكس ومنهم

ماء ديتوكس الأناناس : من أفضل أنواع ماء الدِّيتوكس وأيضاً ماء ديتوكس قصب السكر، والمكونات عبارة عن قطع من الأناناس ولتر من الماء وقصب السكر.

ماء ديتوكس النعناع والجريب فروت: يساعد في التخلص من الانتفاخات والحموضة ويعمل على انقاص الوزن

كما أنه ينظف الكلى ويساعد في هضم الطعام والتخلص من الإمساك والمكونات عبارة عن ليمونة مقطعة لشرائح وواحد لتر من الماء وكوب من قطع الخيار والنعناع ويضاف ملعقة زنجبيل.

بعد أن تعرفنا على الدِّيتوكس فوائدها ووصفاتها المتعددة يمكننا القول أنها أفضل خيار لمن يريدون الحفاظ على صحتهم ووزنهم فيمكن عمل مشروبات متنوعة من الدِّيتوكس وهناك أيضاً ماء الديتوكس بالفلفل الحار وماء الديتوكس بالليمون وماء ديتوكس الصبار وغيرها من المشروبات المفيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط