كتابة : حوريه
آخر تحديث: 02/05/2020

المهارات الحركية للطفل

إن تنمية المهارات الحركية للطفل أمر ينبغي عدم تجاهله من قبل الأسرة، حيث تبدأ مهارات الطفل الحركية في التطور بالتدريج بداية من الولادة إلى سن المراهقة، كما تبدو أهمية إدراك وفهم معنى المهارات الحركية للطفل لما لهذا الفهم من تأثير إيجابي على الأسرة، حيث يساعدها على التعامل الصحيح مع الطفل في كل مرحلة عمرية وتنمية مهاراته الحركية بشكل سليم.
المهارات الحركية للطفل

تعريف المهارات الحركية للطفل

مهارات الطفل الحركية هي قدرة الطفل على التحكم في عضلاته بشكل جيد مع مهارته في القفز أو الجري وغيرها من الحركات الطبيعية للإنسان، ولكن هناك مهارات حركية كبرى ودقيقة تعني الحركات المميزة والتي لا يستطيع الشخص العادي فعلها، بمعنى أنها مهارات تحتوي على قدرات خاصة مثل الوثب البعيد أو القفز العالي جدا أو الحركات الأخرى التي تكون صعبة على الأشخاص العاديين.

أنواع المهارات الحركية للطفل

للأم دور كبير في متابعة نمو طفلها ومساعدته على تطوير مهاراته الحركية حسب عمره إلى أن يصبح بطلا وشخصا مميزا، وهناك فرق بين الأطفال في نمو المهارات الحركية، فهناك أطفال تتطور مهاراتهم الحركية سريعا وهناك من يتأخرون، ويرجع ذلك لعوامل منها الطفل نفسه أو الأسرة المحيطة به، من أنواع مهارات الطفل الحركية ما يلي:

المهارات الحركية الكبيرة

وهي المهارات التي تساعد على تحريك الجسم ككل أو تحريك عضلات كبيرة في الجسم مثل: الزحف والقيام أو الجلوس أو التسلق أو المشي وتكون عادة في سن صغيرة.

المهارات الحركية الدقيقة

وتكون عند استخدام الطفل لعضلات صغيرة من جسده مثل تحريك أصابع القدم وتطور مهارات اللعب، وتكون في سن كبيرة نسبيا مقارنة بالمهارات الكبيرة.

تنمية المهارات الحركية للطفل

يمكن تنمية المهارات الحركية الكبيرة للطفل في جميع مراحله العمرية من خلال الاتي:

تنمية مهارات الطفل الحركية في عمر الثلاث أشهر

عندما يكون الطفل في عمر ثلاثة أشهر يبدأ في تحريك رأسه ورفع صدره، ولمساعدته على تنمية مهاراته الحركية يجب أن تضعه الأم على بطنه عدة مرات باليوم حتى يتحرك ويتمرن وتقوى عضلاته.

تنمية مهارات الطفل الحركية في عمر الستة أشهر

عند بلوغ الطفل ستة أشهر تجده يتقلب على البطن والظهر ويحاول أن يحبو، ويجب على الأم أو الأب ان يساعداه عن طريق تعليق أشياء فوقه عندما يكون مستلقيا على ظهرة ليتحرك ويمد يديه ليلتقط الشيء المعلق. ثم مساعدته عندما يكون جالسا على اللعب من خلال وضع الألعاب التي تتحرك وتصدر أصواتا لتجذب انتباهه ويمسكها.

بالإضافة إلى وضع الطفل في أماكن واسعة ليتقلب ويتحرك كما يشاء وإبعاد الأشياء التي من الممكن أن تؤذيه، كما أن التحدث للطفل وتوجيهه ببعض التعليمات ثم الإشارة للأشياء أهمية حتى وإن لم يفهم ولكنه يتعلم.

تطوير مهارات الطفل الحركية في عمر التسعة أشهر

في هذا العمر سوف يجلس الطفل دون مساعدة من أحد ويبدأ في الزحف لمحاولة الوقوف، ولكنه لا يكون قادرا على الوقوف غالبا، ويمكن أن تساعده الأم في الحركة بوضعه في المشاية التي تساعده على الجري والتحرك من خلال العجل في كل مكان.

تنمية مهارات الطفل الحركية في عمر السنة ونصف

في هذا العمر يمشي الطفل دون مساعدة من أحد ويجب أن يساعده الأهل على التحرك والجري عن طريق اللعب معه بالكرة وغيرها.

تطوير مهارات الطفل في عمر سنتان

في هذا العمر يكون الطفل قادر على الركض واللعب والقفز البسيط، ويمكن مساعدته لتطوير مهاراته من خلال اللعب معه ألعاب مناسبة لعمره.

تطوير مهارات الطفل في عمر الثلاث سنوات

يمكن مساعدة الطفل وتنمية مهاراته الحركية من خلال ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات.

طرق تنمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل

  • تنمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل عند عمر ثلاثة أشهر: يمكن للأم أن تساعد طفلها على تحريك أصابع يديه من خلال إمساك الشخشيخة أو الألعاب اللينة التي بها زمارة.
  • تنمية المهارات الدقيقة للطفل عند عمر أربعة أو ستة أشهر: يمكن للأم أن تساعد طفلها في هذا العمر ليتحرك ويمسك بالأشياء من حوله.
  • تنمية مهارات الطفل الدقيقة عند عمر تسعة أشهر: يمكن أن تساعد الأم طفلها على أن يمسك بالملعقة ويتعلم أن يطعم نفسه، ويجب أن يأخذ حريته دون قيود حتى يتعلم كثيرا.

كيفية تطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل

  • توفير الألعاب المناسبة لعمر الطفل التي تساعده على تحسين الأداء الحركي بصورة سريعة مثل الشخشيخة والمكعبات والألعاب التعليمية.
  • إعطاء الطفل الحرية ليتحرك كما يشاء وليقوم بتجارب عديدة دون التعصب عليه، بالإضافة لوقت الخروج وما به من أشياء جيده قد يتعلمها.
  • إبعاد الخوف عن الطفل وجرأته على اللعب بكل الألعاب دون خوف وتشجيعه دائما.

أنشطة لتنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية

النشاط البصري

يمكن من خلال الأنشطة البصرية والاعتماد على البصر تنمية المهارات أن تقوم الأسرة باختيار شراب ذو لون أسود أو أحمر سادة ثم تقريبه من الطفل وهو مستلقيا على ظهره أو مضجعا وحاول أن تقرب الشراب من قدمه أو يديه ثم إعطائه الفرصة لمسكه. ومن الممكن وضع بلية داخل علبة وتحريكها أمام الطفل ثم تركه ليمسك بها ويصدر صوتا.

نشاط التقلب من جانب لأخر

وذلك عن طريق تعليق كرة إسفنجية فوق الطفل وهو مستلقي على ظهره وتقريب الكرة منه بحيث يقدر على لمسها وبالتالي سوف يلمسها ويتقلب على جانبيه.

نشاط الإمساك المتعمد بالأشياء

تجربة إمساك شيئا أمام الطفل يكون جذابا له بحيث يمد يديه للإمساك بالشيء، وفي المحاولة الثانية يجب عدم تقريب اللعبة من الطفل بل تركه ليتحرك ويمسك بها.

نشاط القدرة على تتبع الأشياء المتحركة

في هذا النشاط نحضر كرة ملونة ونقوم بتحريكها فوق رأس الطفل ليتحرك ويتابع بعينيه.

شروط ممارسة الأنشطة الحركية للطفل

  • أن يكون الممارس للنشاط ليس طفلا صغيرا حتى لا يستخدم أشياء مضرة بالطفل.
  • أن تكون الألعاب مناسبة لعمر الطفل فلا تكون صغيرة جدا لتجنب ابتلاعها.
  • أن تكون الألعاب من مواد وخامات نظيفة ولا تضر الطفل عند مصها ولا تتفاعل مع الجلد.
  • ألا تكون مواد صلبة من الممكن أن تصيب الطفل بالكدمات عند اللعب بها.

نصائح للأمهات لتنمية مهارات الطفل

  • يجب ألا تحرم الأم طفلها من اللعب مع أطفال آخرين أو شراء ألعاب متنوعة لتنمية مهارات الطفل الحركية.
  • أن تشتري الألعاب المناسبة لعمر الطفل والتي تساعده على الحركة.
  • أن تلعب دائما مع طفلها في جميع مراحله العمرية وتعامله بحنان وصبر.
  • تشجيع الطفل على ممارسة هواياته المختلفة سواء هوايات رياضية حركية أو فنية كالغناء أو الشعر أو ترتيل القرآن.
وختاما ننصح كل أم أن تعمل على تنمية المهارات الحركية للطفل من خلال اكتساب الخبرات والمعارف التي تساعدها على ذلك، كما أن الأب له دور كبير أيضا في تنمية مهارات طفله من خلال المداعبة والحنان والاهتمام به.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ