آخر تحديث: 18/11/2021

ما هي انواع المشاعر الإنسانية عند الإنسان بالحياة

ما هي انواع المشاعر الإنسانية عند الإنسان بالحياة
كثيرا ما يتعرض الأفراد للعديد من المشاعر أثناء حياتهم اليومية ولكنهم لم يدركوا ذلك، حيث أن الفرد قد يشعر بالملل أو الثقة والسعادة ولكن هل تعرف عزيزي القارئ انواع المشاعر جميعها.
هذه ما سوف تتعرف عليه من خلال هذا المقال حيث سوف نوضح لك ما هي المشاعر وكيف يمكنك التعرف عليها بالإضافة إلى توضيح انواع المشاعر ودلالتها فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف المزيد.

انواع المشاعر

يوجد ستة أنواع من المشاعر السيئة التي لها تأثير مباشر على سلوك الإنسان، ففي حقيقة الأمر يتكون الإنسان من أفكار وجسد وروح ومشاعر وغالباً ما تؤثر هذه الأفكار على كل من الجسد والمشاعر النفسية التي تؤثر بشكل مباشر على شخصيتنا وكينونتنا.

حيث أن القرارات والخيارات وحتى كيفية إصدارنا للأحكام وما نشارك به من آراء يخضع في بعض الأحيان لعواطفنا وقد حاول علماء النفس تحديد تلك المشاعر التي يمر بها الفرد، حيث أن هذا الأمر أدى إلى ظهور العديد من النظريات التي توضح ما هي المشاعر الأساسية التي تتحكم في سلوكيات الإنسان وتصرفاته.

مشاعر السعادة

تعد السعادة هي الهدف الأسمى الذي يسعى إلى تحقيقه كل إنسان وتعرف السعادة بأنها تلك الحالة المزاجية الجيدة التي تعبر عن شعور الفرد بالرضا والرفاهية النفسية بشكل عام، وقد تم دراسة مشاعر السعادة من قبل العديد من علماء النفس، حيث كانت بداية هذه الدراسة على يد علماء المدرسة الإنسانية الذين كانوا يرون أن السعادة يمكن تحقيقها من خلال قدرة الفرد على تحقيق ذاته وإشباع كافة رغباته.

ثم جاء علماء علم النفس الإيجابي في الألفية الأولى والذي مارسوا نوعا من البحث المتعمق في موضوع السعادة وتوصلوا إلى أن طرق التعبير عن العاطفة تختلف من شخص إلى آخر، ولكن عامة تشترك المشاعر في النقاط التالية:

  • تعبيرات الوجه مثل التعبير الخاص بالابتسامة.
  • لغة الجسد فالشخص الذي يشعر بالسعادة عادة ما يحدث استرخاء في نبرة صوته ةتظهر عليه تعبيرات البهجة والاستمتاع، ومن الجدير بالذكر أن السعادة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة النفسية.

مشاعرالحزن

  • يعد الحزن حالة من المزاج السيئ الذي عادة ما يكون ممتزجاً بالعديد من المشاعر السلبية وفي الواقع لا يوجد شخص في هذه الحياة ألا وقت عرض لمثل هذا النوع من المشاعر.
  • ويمكن أن تتطور حالة الحزن إلى إصابة الشخص بالاكتئاب ويمكن أن يتم ملاحظة مشاعر الحزن على الشخص من خلال تعبيرات وجهه ومزاجه المتقلب كما يمكن معرفته من خلال الانسحاب الاجتماعي.
  • ومن الجدير بالذكر أن الحزن يختلف بين الأشخاص وفقا لدرجته حيث أن الحزن قد يتطور في كثير من الأحيان ويؤدي إلى انخراط الشخص في المشاعر السلبية التي تظهر في تجنبه للأشخاص للآخرين.
  • ويمكن أن يؤدي بالفرد إلى الانغماس وراء الأفكار السلبية، وهنا يجب التنويه إلى أن تفاقم هذه المشاعر قد تزيد من حدة مشاعر الحزن مما يؤدي إلى إطالة مدتها.

مشاعر الخوف

يعد الخوف له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فلولا وجود هذه المشاعر لما صار الإنسان حيا وذلك لأن الخوف هو عبارة عن آلية تحذيرية تجعلك تأخذ احتياطاتك، فعلى سبيل المثال عندما يأتي أحد لخطفك فإن مشاعر الخوف هي ما تجعلك تسعى للهروب لإنقاذ نفسك فمشاعر الخوف سوف تعمل على تفعيل ملكة الانسحاب أو القتال.

وذلك من أجل تمكنك من مواجهة أي خطر ومن أبرز التعبيرات التي يمكن التنبؤ منها على هذا النوع من المشاعر توسيع حدقة العين وسحب منطقة الذقن، كما يمكن أن تظهر على الفرد بعض الأعراض الفسيولوجية نتيجة الخوف والتي منها سرعة التنفس وازدياد سرعة دقات القلب ومن الجدير بالذكر أن طريقة التعامل مع مشاعر الخوف تختلف من شخص إلى آخر.

حيث أن هناك الخوف الطبيعي الذي يساعد الأشخاص على كيفية التأقلم مع الأفراد ومع البيئة وعناصرها، وهناك الخوف المرضي الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الفرد بالعديد من الاضطرابات، ويمكن علاج هذه الاضطرابات عن طريق العلاج بالتعرض فالمواجهة الدائمة لمصدر الخوف يجعله شيئا مألوفا بالنسبة لك.

مشاعر الاشمئزاز

يعد الاشمئزاز هو أحد أنواع المشاعر الست الأساسية التي قام بوضعها إيكمان ويمكن ملاحظة هذا النوع من المشاعر من خلال تعبيرات الوجه ورود الفعل الجسدية والتي تتمثل في القيء والارتعاش الشديد كما يمكن معرفة هذه المشاعر من القشعريرة أو حتى إخراج اللسان وسد الأنف، ويمكن ينشأ هذا النوع من المشاعر عند تناول الفرد اكل فاسد فهذا الشعور له فائدته في تجنب الفرد الإصابة بالعديد من الأمراض.

ويمكن أن يؤدي سوء النظافة أو العدوى العفن أو رؤية الدم إلى إثارة رد فعل مثير لشعور الاشمئزاز، حيث أن الاشمئزاز يعد هو طريقة دفاعية يستخدمها الجسم لتجنب تناول الأشياء التي قد ينتج عنها إصابته بالعديد من الأمراض، كما انه قد ينتج شعور الاشمئزاز الأخلاقي في حالة ملاحظة أفراد آخرين يشتركون في سلوكيات غير أخلاقية أو أفعال شريرة.  

مشاعر الغضب

  • قد يلاحظ مشاعر الغضب من خلال العديد من التعبيرات والتي منها القلق وعدم الرضا كما أنه يمكن ملاحظته من خلال التعبيرات الفسيولوجية والتي منها زيادة التعرق أو تحول الجسم إلى اللون الأحمر إلى غير ذلك من التعبيرات.
  • ويعد الغضب من أنواع المشاعر التي لها عواقب ب نفسية وجسدية حيث أن الغضب الشديد قد يؤدي بالفرد إلى اتخاذ قرارات غير عقلانية.
  • كما يكون له تأثير على صحة القلب حيث يمكن أن يصيب الفرد بأمراض القلب التاجية أو مرض السكري.

مشاعر المفاجأة

تعد المفاجأة هي عبارة عن رد فعل قصير يتميز بتعبيرات جسمية ونفسية ويتم التعبير عنها إيجابيا إذا كانت المفاجأة إيجابية ويمكن أن تكون سلبيا إذا كانت غير ذلك وهناك علامات تميز مشاعر المفاجأة وهي رفع الحاجبين وتوسيع العينين وفتح الفم أما الاستجابات البدنية والتي تتمثل في القفز أخرى وهناك ردود الفعل اللفظية التي تتمثل في الصراخ.

ولا شك أن تلك المشاعر (مشاعر المفاجأة) قد تكون إيجابية ومؤثرة بشكل إيجابي على الفرد مثل التفاجؤ بخبر سعيد أو بهدية من شخص عزيز، وقد تكون في حالات أخرى سلبية مثل التعرف على خبر شيء أو الاصطدام بشيء غير متوقع، مما ينعكس بشعور سيء وسلبي. 

ملخص القول أن انواع المشاعر الأساسية هي ستة مشاعر، وجميعهم لهم أهمية خاصة في حياة الإنسان إذا ما تم استخدامهم بطريقة متوازنة وبشكل إيجابي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط