كتابة : Reham
آخر تحديث: 30/03/2022

تعريف الطفل في علم النفس وأهم حقوق الطفل

نظراً إلى أن علم نفس الطفل هو أحد فروع علم النفس سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف الطفل في علم النفس وأهم الحقوق الواجبة للطفل، ويعتبر علم النفس من أهم المجالات التي يمكن أن يدرسها الفرد لأنه يركز على الإنسان في جميع مراحل حياته ويدرس النفس والسلوك في مراحل تطور الإنسان، كما يدرس العواطف والعلاقات الاجتماعية والعقلية بين البشر، كما يعمل هذا العلم أيضاً على توضيح الحقوق والواجبات.
تعريف الطفل في علم النفس وأهم حقوق الطفل

تحليل الطفل في علم النفس

يتم تحليل وتفسير الطفل في علم النفس من خلال مجموعة من السياقات المختلفة والتي يمكننا توضيحها في النقاط التالية:

  • السياق الاجتماعي للطفل

هو سياق يدرس فيه علم النفس علاقة الأطفال مع أقرانهم والتي تؤثر على الطفل بدرجة كبيرة وعلى طريقة تعلمه وتفكيره وتطوره، لذلك فإن المحيطين بالطفل يكون لهم تأثير كبير عليه وعلى سلوكياته فيما بعد.

  • السياق الثقافي

يدرس على نفس الطفل أيضا السياق الثقافي أو الثقافة التي يعيش فيها والتي تتكون من مجموعة من القيم والعادات والافتراضات المشتركة بالإضافة إلى طريقة المعيشة في الأسرة التي تشكل سلوكياته في جميع المراحل العمرية، لذلك فإن الثقافة تلعب دور هام في ارتباط الطفل بالوالدين، بالإضافة إلى التعليم والرعاية التي يتلقاها الطفل.

  • السياق الاقتصادي

يقوم علم النفس من خلال هذا السياق بدراسة الطبقة الاجتماعية التي ينتمي لها الطفل والتي تشكل نموه ونشأته، كما يدرس الحالة المادية والمستوى الاقتصادي الذي يشكل جزء هام أيضا في نشأة الطفل وتكوين شخصيته وعاداته وتقاليده،

ويوضح علم النفس أن حالة الطفل الاجتماعية والمادية تستند على مجموعة من العوامل منها عدد المعلمين للطفل وحجم المكاسب التي يحصلون عليها من خلال عملهم بالإضافة لمكان إقامتهم أو السكن الذي يعيشون فيه بجانب عدد الأطفال في الأسرة،

وذلك يعني أن الأسر التي ينخفض فيها الوضع الاقتصادي والاجتماعي تنخفض فيها فرص رعاية الطفل وتختلف نشأته عن طفل آخر في مستوى اجتماعي واقتصادي مرتفع، وكلها عوامل تؤثر على نفس الطفل وتكوين شخصيته.

وتجدر الإشارة إلى أن السياقات السابقة هي عرضة للتغير باختلاف الظروف والمتغيرات فيمكن أن ينشأ طفل في أسرة فقيرة وهو في عمر خمسة سنوات ثم يصبح أهله أثرياء بعد أن يبلغ عشرة أعوام.

وعلى الرغم من أن الفرص المتاحة تقل للطفل ذو الوضع الاقتصادي المتدني، ولكن يمكن أن تساهم العلاقات الاجتماعية المحيطة به والتي تتميز بالثراء سواء من الأهل أو الأقرباء والتي ينخرط فيها في تصحيح سلوكياته.

طبيعة النمو الإنساني

يختلف الإنسان في كل مراحل حياته من الناحية الجسدية والعقلية والسلوكية والنفسية، ومن أكثر الجوانب تغيرا واضحا هو الجانب البدني، ويهتم العلماء بدراسة التغيرات التي تطرأ على الإنسان منذ مرحلة الجنين، وما يصاحب كل مرحلة من تغيرات، حيث تتغير احتياجاته ومتطلباته وتؤثر فيه البيئة ويتأثر بها.

ويسعى العلماء إلى الفهم الدقيق لكل مرحلة من مراحل نمو الإنسان من أجل التغلب على المشاكل التي تواجهه والصعوبات التي يمكن أن تتواجد في أي مرحلة سواء الصعوبات التعليمية أو تعديل السلوك أو المشاكل الصحية وغيرها.

مراحل نمو الطفل

لقد اختلف العلماء قليلا في تحديد حدود مراحل عمر الإنسان أو بداية ونهاية كل مرحلة، وقد اتفق العلماء على أن البداية تكون من مرحلة الإخصاب وتكوين الجنين وأن المرحلة الأخيرة تعرف بالشيخوخة وبين هاتين المرحلتين تقسيمات على حسب عمر الطفل، ومن مراحل نمو الطفل ما يلي:

  • مرحلة المهد

وهي المرحلة التي تبدأ منذ ولادة الطفل وحتى بلوغ عام واحد أو هي المرحلة ما قبل أن يتكلم الطفل.

  • مرحلة الطفولة الأولى

وتبدأ هذه المرحلة منذ عمر عام وحتى عمر سبعة سنوات من عمر الإنسان.

  • مرحلة الطفولة الثانية

وتبدأ من بعد عمر سبعة سنوات وحتى عمر الثانية عشرة أعوام.

  • مرحلة البلوغ والمراهقة

وتبدأ مرحلة البلوغ في الغالب العام منذ بلوغ الإنسان عمر ثلاثة عشرة أعوام وتستمر وحتى عشرون عام.

  • مرحلة الرشد

وعند بداية الرشد تنتهي المراهقة أو أن هذه المرحلة تبدأ منذ الواحد وعشرون عام وحتى سن اليأس وما قبل الشيخوخة.

تعريف الطفل في اللغة

كلمة طفل مفردة وجمعها أطفال أو تعني الجزء من الشيء، فالطفولة الأولى هي أول حياة الإنسان، ومن ناحية الاصطلاح فإن الطفل هو الإنسان في المراحل العمرية الأولى، حيث ذكر الله تعالى في القرآن اسم الطفل وقال (ثم نخرجكم طفلا)، حيث أن الطفل في بداية حياته لا يستطيع الاعتماد على نفسه بل يعتمد على الأم والبيئة المحيطة به إلى أن يصل إلى عمر البلوغ.

مفهوم الطفل في علم النفس

يعرف علماء النفس أن الطفل هو الإنسان منذ الولادة وحتى قبل البلوغ أو لم تظهر عليه علامات البلوغ، حيث يكون له قدرات ومميزات سلوكية وعقلية وعاطفية تختلف عن باقي المراحل الأخرى، كما أن علماء النفس يصفون بلوغ الطفل بطريقتين ألا وهم:

* ظهور علامات نفسية وميول جنسية لدى الذكر مثل الاحتلام والقذف.

* ظهور علامات جسدية لدى الأنثى مثل الحيض.

تعريف الطفل في علم الاجتماع

اختلف علماء الاجتماع في تحديد مفهوم الطفل وقال الاتجاه الأول منهم أن الطفل هو الإنسان منذ الولادة وحتى بلوغ سن الرشد، ويختلف سن الرشد من بلد لأخرى باختلاف النظام الذي يحدده القانون.

أما الاتجاه الثاني في تعريف الطفل حسب علم الاجتماع فهو الطفل منذ الولادة وحتى اثني عشرة عام بغض النظر عن بلوغه أو التشريعات الموجودة في البلد.

تعريف الطفل من الناحية البيولوجية والتربوية

من الناحية البيولوجية يعرف الطفل بأنه الفرد منذ الولادة وحتى النضج أو البلوغ الجسدي.

تعريف الطفل من ناحية الحقوق والواجبات

يعرف الطفل بأنه إنسان له مجموعة من الحقوق التي يتوجب على الأهل منحها له وأيضاً على المجتمع الذي يعيش فيه، وتتضمن تلك الحقوق القوانين المجتمعية الخاصة بالطفل والتي تعترف بأهمية منح الطفل حقوقه نظراً لضعفه أو لأهميته كفرد من جيل سوف يصبح بعد ذلك في المستقبل.

والطفل هو الإنسان الذي يجب حمايته من الخطر ومنحه الأولوية في الحماية والمساعدة وبخاصة وهو في عمر المهد، ولا يحق للطفل أن يتخذ القرار بنفسه في أي ولاية في العالم لذلك فإن السلطة تكون للآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية والأخصائيون الاجتماعيون فتكون السلطة باختلاف الظروف والمكان الذي يتواجد به الطفل، ومن واجبات الأهل أو الأب والأم للطفل منحه الرعاية والتربية السليمة والحماية والتعليم.

بذلك فقد قدمنا تعريف الطفل في علم النفس وعرفنا أهمية منح الطفل الحقوق والحماية من الاستغلال في المجتمع، كما أن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حق الرعاية والتعليم والحماية من التنمر، والتعليم حق لجميع الأطفال وحقوق الإنسان لا تنطبق على مرحلة الطفولة فقط بل تشمل الفرد في جميع مراحل حياته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ