طرق تخفيف الوزن بدون رجيم
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/11/2020
طرق تخفيف الوزن بدون رجيم
تعد السمنة من المشكلات التي تقلق الناس بشكل كبير وتشير إلى وجود أو امكانية تعرض الجسم للأمراض لذلك يجب اتباع طرق تخفيف الوزن بدون رجيم لأنها تكون جيدة للأشخاص الذين لا يفضلون عمل الرجيم وهذه الطرق تأتي بنتائج إيجابية عند ممارستها بشكل منتظم وصحيح لتجنب أضرار السمنة التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والإصابة بالسرطانات واضطرابات النوم.

طرق تخفيف الوزن بدون رجيم في اسبوع

يلجأ الكثير من الناس لإنقاص وزنهم عن طريق السير على رجيم او نظام غذائي يقلل من الطعام المسبب للسمنة ولكن البعض الآخر من الناس لا يفضل الرجيم بل يفضلون اتباع عادات صحية يمكنها أن تقلل من الوزن.

والآن سوف نقدم بعض الخطوات البسيطة للوصول إلى انقاص الوزن بدون رجيم في أسبوع فقط:

أهمية تناول وجبة الإفطار

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ السائد بأن عدم تناول وجبة الإفطار يمكنه أن يساعد على تخسيس الجسم ألا إن العكس صحيح لأن تناول وجبة الإفطار أمر هام لإنقاص وزن الجسم لأن الدراسات تشير بأن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار تكون كتلة الجسم لديهم أقل من الذين لا يتناولون وجبة الإفطار.

بالإضافة إلى أن عدم تناول وجبة الإفطار يعمل على التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم مما يجعلهم يزيدون من تناول الطعام في باقي اليوم وبالتالي يكتسبون وزن أكثر من الذين يتناولون الإفطار.

تناول الأطعمة والمنتجات التي تحتوي البروتين

وذلك ضروري في جميع الوجبات حيث أن البروتين يعمل على التقليل من الشهية ويقلل من السعرات الحرارية المتناولة في اليوم لأن البروتين يمنح الشعور بالشبع لأنه يؤثر في الهرمونات المسؤولة عن ذلك مثل هرمون جريلين.

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالبروتين الدجاج والسمك والحليب والعدس واللوز، ويجب أن يتم تقسيم البروتين على الثلاث وجبات بحيث يكون البروتين في وجبة الإفطار بروتين خفيف أو نباتي.

مثل البروتين الموجود في الفول والطعمية، وأن يكون البروتين الموجود في وجبة الغداء بروتين حيواني مثل اللحوم والدجاج والأسماك وأن يكون البروتين في وجبة العشاء بروتين خفيف أيضاً مثل العدس والمكسرات والحليب وغيرها من أنواع الأطعمة المناسبة.

ضرورة مضغ الطعام ببطء

لا يفهم البعض أهمية هذه العادة في التقليل من الوزن الزائد حيث أن أكل الطعام ببطء يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبة لأن الدماغ يحتاج وقت أطول ليصل إلى الشعور بالشبع.

حيث أن مراكز الشبع في المخ تعطى إشارة للجسم بالشبع وعندما يتم الأكل ببطء فإن مراكز الشبع تعطي إشارة بالشبع في نفس الوقت الذي تعطيه عندما يأكل الإنسان بسرعة وبالتالي فإن الذي يأكل سريعاً يحصل على طعام أكثر وزيادة في حجم المعدة وزيادة في الوزن.

استخدام أطباق صغيرة للأطعمة الغير صحية

ليس معنى ذلك أننا نريد أن نتناول طعام غير صحي ولكن المقصود هنا هو تقليل الأطعمة الغير صحية تدريجياً لأن هناك أطعمة غير صحية ويعشقها الناس ولا يستطيعون مطلقاً التخلص منها مرة واحدة.

لذلك يجب استخدام أطباق صغيرة ووضع الأطعمة الغير صحية بها لتبدو مليئة بالطعام وبالتالي تقلل من الأطعمة الضارة.

تناول الطعام الغني بالألياف

إن الألياف وبخاصة اللزجة مثل الموجودة في الفاصوليا وبذور الكتان وحبوب الشوفان والبرتقال يعمل تناولها على شعور الفرد بالامتلاء لفترات كبيرة الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن.

تناول الماء بانتظام

يفضل تناول الماء قبل الوجبات يومياً لتقلل من كميات الطعام المستهلكة بالإضافة إلى الماء بين الوجبات وبعضها حتى لا تقل كمية المياه عن اثنان لترات ونصف يومياً.

بالإضافة إلى أهمية استبدال المشروبات الغازية بالماء الصافي ليساعد على إنقاص الوزن بدون رجيم، وقد أشارت دراسة بأن الأشخاص الذين شربوا الماء قبل الطعام فقدوا الوزن بنسبة أربعة وأربعون بالمائة مقارنة بالذين لم يشربوا الماء.

البعد عن المسليات مثل بذور عباد الشمس

يتعود الكثير من الناس على تناول المسليات مثل اللب أو بذور عباد الشمس المحمص أمام التلفاز وهذه عادة تسبب اكتساب وزن سريع لأن المسليات تحتوي على زيوت تسبب السمنة مع الوقت وبخاصة أن تناولها أمام التلفاز يزيد من الكمية المستهلكة منها دون الشعور مما يسبب السمنة.

لذلك يجب البعد عن هذه المسليات واستبدالها بالماء او مشروبات تقلل من الوزن مثل الفواكه بالعسل الأبيض دون السكر.

الحصول على قدر كاف من النوم ليلا

تسبب قلة النوم اختلال وظائف وتوازن الهرمونات في الجسم التي تتحكم في الشهية مثل هرمون الكورتيزول الذي يرتفع مستواه في الجسم عند عدم النوم الكاف أو عند التعرض للاجهاد.

ويؤدي ذلك لزيادة الرغبة في تناول الطعام ويسبب اكتساب وزن زائد، لذلك يفضل الحصول على الراحة والنوم الكاف ليلاً.

البعد عن المشروبات التي تحتوي على السكر

يرتبط تناول السكر بالسمنة بشكل كبير وتعد المشروبات من الأشياء التي لا تمنح الشعور بالشبع لذلك فهي يمكنها أن تكسب الجسم وزن نظراً لوجود السكر بها ويكتسب سعرات حرارية كثيرة دون أن يشعر مما يزيد من وزنة.

ويمكن تجنب السكر تماماً في العصائر واستبداله بالعسل الأبيض او تناول العصائر فقط بدون أي إضافات، وتعد القهوة والشاي الأخضر بدائل جيدة للمشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر.

استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة

يمكن أن تساعد تلك الخطوة على فقدان الوزن الزائد بدون رجيم، ومن الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة الخبز الأبيض والكعك والبسكويت.

وهي حبوب لا تحتوي على الألياف مما يجعلها تزيد من الوزن، ويفضل استبدال هذه الأطعمة بالأخرى التي تحتوي على حبوب كاملة مثل الخبز الأسمر والأرز البني والبوشار.

الفقدان الآمن للوزن

ليس أي فقدان للوزن يعد فقدان صحي بل يجب أن يكون الفرد متابع لطبيب ليعرف الكمية المطلوب أن يفقدها من وزن الجسم حتى لا يكون فقدان ضار بالجسم أو غير مجدي.

ووفقاً لخبراء التغذية فإن فقدان الفرد من نصف إلى كيلو جرام في الأسبوع يعد فقدان صحي وآمن على الفرد، في حين أن فقدان أكثر من ذلك يتسبب في مشكلات صحية.

مثل فقدان العضلات والإصابة بحصوات المرارة وحدوث نقص التغذية، كما تنخفض عملية التمثيل الغذائي في حالة فقدان الوزن بصورة خاطئة.

طرق انقاص الوزن بدون رجيم

ممارسة التمارين الرياضية يوميا

حيث أنها تساعد على حرق الدهون بصورة سريعة بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية وتساعد في تكبير العضلات والوصول للجسم المثالي.

ويجب أن تكون الرياضة مع مدرب جيد أو بالاستماع للمدربين في المنزل عبر الانترنت، ويعد المشي يومياً لمدة ساعة أو أكثر من الطرق الجيدة لانقاص الوزن بدون رجيم.

إضافة خل التفاح إلى الطعام

حيث يمكن لخل التفاح أن يساعد في حرق السعرات الحرارية.

تعد طرق تخفيف الوزن بدون رجيم سهلة للغاية وعند الانتظام عليها فإنها تعطي بالفعل نتيجة جيدة وتقلل من الوزن حيث أنها طرق مجربة من قبل أفراد لا يفضلون تجنب الطعام بل يأكلون ويمارسون الرياضة ويتبعون باقي الطرق الصحية ويشربون الماء بكثرة فيقل وزنهم وتتحسن صحتهم.