آخر تحديث: 10/05/2021

طرق شراء البهارات وحفظها

طرق شراء البهارات وحفظها
تعتبر البهارات Spices جزءا مهما وأساسيا في جميع أنواع المطابخ العربية والفرنسية والإيطالية والآسيوية إلى ما غير ذلك. فالبهارات تضفي على الأطباق نكهة مختلفة ومتنوعة، وتميز كل مطبخ عن غيره من مطابخ العالم. و البهارات كأي شيء تحتاج إلى التخزين للإحتفاظ بها أطول مدة ممكنة دون فسادها. فيما يلي سوف نقدم لكم طرق شراء البهارات وحفظها بطريقة مبسطة وسليمة لأطول فترة ممكنة. 

البهارات

تعرّف البهارات أو التوابل على أنها مكونات ناتجة عن طحن بذور الثمار العطرية الصغيرة الحجم، وتأتينا أيضا من البذور المحملة بالزيت مثل النباتات العشبية: الكمون واليانسون وزريعة الكتان، والشمر، والخشخاش، والسمسم. 

تستخدم البهارات في المطابخ العالمية كالمطبخ الإيطالي، المغربي، الفرنسي إلى ما غير ذلك. و تستعمل كملحقات لإضفاء لمسة من النكهة والرائحة الشهية والطعم اللذيذ على الأطعمة، وتعتبر هذه التوابل ذات قيمة غذائية قليلة، لكنّها تحفّز الشّهية وتعطي مذاق جيد للأكل.

في الأكل عادة ما يتم استخدام البهارات المجففة، كما يمكن أيضا استخدامها ناضجة خصوصا في بعض أنواع الطعام؛ كالزعتر الأخضر والزنجبيل. تعرف المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بزراعتها للتوابل والبهارات والطهو بها طازجة.

تاريخ البهارات

تتفرد كل دولة من دول العالم عن بقيتها من الدول بتميز أطباقها التقليدية ونكهاتها المختلفة، وتنوع المكونات التي تستخدمها في تحضير وجباتها. بعض الدول تحولت أطباقها الشعبية والمحلية إلى أطباق عالمية، والسبب راجع إلى البهارات التي تستعملها وتعطيها لذة خاصة بها تميزها عن غيرها. لذلك وجب معرفة تاريخ البهارات.

ظهرت البهارات قبل القرن الخامس عشر من الميلاد، و كان لها تأثير قوي على المستوى التجاري والاقتصادي، إذ عرفت تجارة التوابل ازدهارا وتنافسا شديدا بين مختلف دول العالم آنذاك. مع بداية القرن الخامس عشر من الميلاد أمسى العالم يملك أنواع محدودة من البهارات وتقتصر على مناطق معينة من دول العالم، مثل جنوب آسيا، شرق آسيا، وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، وكانت تُعرف هذه المناطق بالبهارات الملونة.

قديما في ما يخص استخدامات البهارات لم يكن يقتصر فقط على الطعام، بل كانت لها استخدامات أخرى نذكر من بينها: صناعة العطور وتحنيط الموتى والحفاظ على اللحوم، كما أنها كانت تستخدم في بعض الوصفات العلاجية والطبية أيضا. ولقد تم اكتشاف مؤخرا آثار لفصوص ثوم في موقع أثري يعود لسنة 1700 قبل الميلاد في سوريا.

أنواع البهارات

كثيرة هي أنواع البهارات، لأن كل بلد أو كل قارة تتميز باستخدام نوعية من البهارات تختلف عن الباقي. في هذا الصدد ارتأينا أن نذكر لكم أشهر البهارات الشائعة والمعروفة في العالم بأسره، وهي:

الكركم

الكركم هو نوع من البهارات قريب جدا من الزنجبيل الطازج، لكنه يختلف عليه في اللون والوظائف، وهو أحد المكونات الرئيسية لتحضير طبق الكاري المعروف جدا، ويعد واحد من بين المكونات الضرورية في المطبخ الهندي والآسيوي.

يستخدم الكركم في الكثير من الأطعمة، مثل الخضار، والسمك، والأرز، وحساء الدجاج، الكسكس المغربي والطاجين. ويمتاز الكركم بكونه مصدر جيد للكركمين curcumin وهو مضاد للأكسدة و يعمل على التقليل من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من الألم وتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل طازجا أو مطحونا كنوع من أهم أنواع البهارات، يستعمل الزنجبيل في العديد من الأطعمة مثل: الدجاج واللحم ولحم الديك الرومي. ويمكن استعماله أيضا في المشروبات الساخنة كالشاي. ويساعد الزنجبيل في التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويخفّف من الغثيان. كما يستخدم أيضا لعلاج نزلات البرد والزكام مع العسل الطبيعي.

القرفة

القرفة هي نوع من البهارات و التي تستخدم من قبل العديد من القبائل قديما، تعتبر شجرة القرفة دائمة الخضرة تنمو في بورما، ويتم تقطيعها من أجل الحصول على اللحاء الموجود داخلها، ثم بعد ذلك يتم تجفيفه، بعد ذلك ترسل إلى الأسواق ليتم بيعها. ويعتبر لحاء القرفة عطرياً جدا، ويحتوي على كميات كبيرة من السكر الطبيعي، والنشا، والزيت، والزيت الأساسي الذي يمكن استخدامه في العلاجات الطيبة.

استعمالات القرفة كثيرة نذكر من بينها أطباق اللحوم، الدجاج، كما يمكن أيضا إضافتها لبعض أنواع العصائر، ولها استخدامات أخرى، اذ تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما تستخدم أيضا في الوصفات الطبيعية التجميلية لتبييض البشرة والتخلص من حب الشباب.  

الكَبَر

تستخرج توابل الكبر من شجرة الكبر الشوكية، التي يعود أصلها إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتُزرع حالياً في جنوب أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتم جمع براعم هذه الزهور غير المفتوحة صباح كل يوم. يستخدم الكبر في الصلصات، والمخللات، واللحوم، و أطباق الأسماك.

جوزة الطيب

جوزة الطيب هي نوع من أنواع البهارات تكون على شكل كرة صغيرة الحجم، و لها لون بني. يمكن استخدام جوزة الطيب في العديد من الأطباق وذلك من خلال إضافتها للفواكه المطبوخة، والفطائر، والبطاطا الحلوة، والخبز المحمص، ولبيتزا لإضافة نكهة مميزة ورائعة على الأطباق.

الكمون

الكمون نوع من أنواع البهارات المعروفة في المطبخ المكسيكي، كما يستعمل أيضا في الوجبات الهندية، وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يستخدم في إعداد جميع أنواع اللحوم، ولحم الضأن، وصلصة الطماطم، وأطباق الفول وأطباق الأسماك.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود أو الفلفل الحار يوجد فيه نوعان الأبيض والأسود، الأبيض أغلى ثمن من الأسود، يدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهية حول العالم، كاللحوم و الدجاج، الأسماك، الفطائر، إلى ما غير ذلك. 

الملح

يعتبر الملح مكونا رئيسيا في تحضير الأطباق، و يوجد هناك العديد من الأنواع للملح، كالملح المُستخرَج من باطن الأرض والصّخور، وملح البحر. يستخدم الملح في جميع الأطباق الرئيسية المقبلات والسلطات، هناك استخدامات أخرى الملح نذكر من بينها: الملح يلعب دوراً مهماً في حفظ الأطعمة وحمايتها من البكتيريا والتلف وإبقائها طازجة لأطول فترة ممكنة. كما كان يستخدم قديما في تحنيط الجثث والحفاظ عليها. 

طرق شراء البهارات وحفظها

نصائح لشراء البهارات

كثيرة هي طرق شراء البهارات وحفظها لمدة طويلة من بين هذه الطرق نذكر:

  • من حين لأخر قومي باختبار البهارات الموجودة عندك في المطبخ لمعرفة هل لازال مذاقها كما كان أم أن مذاقها قد تغير وأصبح أضعف كثيرًا.
  • لا تشتري كميات كبيرة من التوابل لكي لا تفسد، واستبدلي توابلك القديمة بأخرى جديدة من حين لآخر. 
  • عِند شرائك للبهارات احرصي على أن لا تشتري كميات كبيرة من البهارات المطحونة، لأن عند طحنها تكون قد فقدت الكثير من الفوائد الموجودة فيها. وكذا مذاقها الطبيعي، ومع التخزين ستفقد ما تبقى من مذاقها بصفة نهائية.
  • عند الحاجة إلى شراء البهارات المطحونة، اختاري النوع الذي يكون محفوظا في أكياس لوجود تاريخ الصلاحية به. بهذه الطريقة سوف تتمكنين من معرفة مدة التخزين و تاريخ الإنتهاء.
  • عند قيامك بتخزين التوابل تأكدي من تاريخ صلاحيتها، قومي بتدوين تاريخ الصلاحية على كل زجاجة بحيث تستطيعين لاحقا تحديد التوابل التي انتهت صلاحيتها ولم تعودي بحاجة لاستخدامها في الطهو.
  • أثناء استخدامك للبهارات إمّا أن تستخدمي التوابل عن طريق رشها من خلال أغطيّة مثقوبة، أو تقومي باستخدام ملعقة نظيفة وجافّة تمامًا، خصصي لكل نوع من البهارات ملعقة صغيرة له. ولا تنسي إغلاق الزجاجة بإحكام.

طرق تخزين البهارات

فرز البهارات

أثناء عملية تخزين البهارات لا تخلطي كل أنواع البهارات مع بعضها البعض لأن ذلك يفقد كل نوع الكثير من مذاقه، من الأفضل أن يبقى كل نوعٍ وحيدًا داخل أوعيّة زجاجيّة صغيرة مُغلقة جيدًا.

الإعتماد على أواني زجاجية

عند تخزين البهارات من الأحسن أن يتم وضعها في أواني مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك الصلب و وضعها في خزانة في مطبخك، وأن تكون بعيدة تمامًا عن الضوء والرطوبة والحرارة.

تخزينها بعيدة عن الحرارة

لا تحتفظي أبدا بالبهارات قريبة جدا من البوتاجاز أو الفرن بأي شكل من الأشكال، لأن الحرارة تقضي على مذاق التوابل تمامًا.

تخزينها بعيدة عن أشعة الشمس

يستحسن في تخزين البهارات إبعادها عن أشعة الشمس، فإن كانت أشعة الشمس تخترق مطبخك عليك أن تحتفظي بالتوابل في أواني داكنة اللون لكي لا تسمح لأشعة الشمس باختراقها وبالتالي تعكسها.

عبوات التوابل المغناطيسية

يمكنك تخزين التوابل في عبوات مغناطيسية صغيرة وترتيبها بطريقة فنية على الثلاجة. وذلك بدلا من توزيعها في العبوات الكبيرة التي تأخذ مساحة كبيرة من سطح المطبخ.

تخزينها بعيدة عن الرطوبة

للحصول على بهارات جافة وتدوم طويلا يجب عليك ابعادها عن المناطق الرطبة في المطبخ. لأن الرطوبة تتسبب في تعفن البهارات والتصاقها ببعضها البعض وبالتالي تفسد.

إضافة الملح

كحيلة جديدة من حيل تخزين البهارات أضيفي كمية قليلة من الملح الخشن في كل نوع من التوابل بهذه الطريقة سوف تتمكنين من محاربة الجراثيم و تمنعي تكون البكتيريا.

ختاما الكثير من النساء تشكو بأن البهارات التي اقتنتها بنفسها لا تضفي على الطعام لمسة جيدة، والمذاق القوي مهما وضعت من كميات، باتباعك الخطوات المذكورة عن طرق شراء البهارات وحفظها سوف تتمكنين من الحفاظ على مذاق التوابل دون أن تتغير، و تمكنك أيضا من الاستفادة من كل فوائدها الصحية.