آخر تحديث: 14/08/2021

كيفية تحضير عصير الجرجير وأهم فوائده للجسم

كيفية تحضير عصير الجرجير وأهم فوائده للجسم
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن عصير الجرجير والمكونات التي تدخل أثناء القيام بعملية التحضير، بالإضافة إلى ذكر فوائده التي لا حصر لها.
عصير الجرجير يعد من أفضل أنواع العصير التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على نبات الجرجير الذي يعد من أهم الأعشاب المعمرة.

كيفية تحضير عصير الجرجير

نجد أن هناك بعض المكونات التي يجب أن تتوفر عند القيام بتحضر عصير أوراق الجرجير، بالإضافة إلى أن هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها عند القيام بعملية التحضير وفيما يلي نبين كلا من المكونات وعملية التحضير:

المكونات:

إليك عزيزي القارئ المكونات التي تدخل في عملية تحضير العصير وهي:

    •  رزمة من نبات الجرجير.
    • من أكثر المكونات التي تجعل العصير ذا مذاق لذيذ القيام بوضع حبتان من نبات الكيوي.
    • ملعقة كبيرة من العسل النحل (تجعل العصير يحتوي على نسبة من السكر).
    • المكون الأخير والأساسي في تحضر العصير إضافة كمية مناسبة من الماء البارد.

طريقة التحضير:

    1. أولى المكونات التي يجب اتباعها في عملية التحضير هي القيام بغسل جميع أوراق الجرجير بالماء والخل بشكل جيد، لأن هذه الخطوة تعمل على التخلص من الأتربة والأوساخ التي عادة ما تكون موجودة على أورق الجرجير، بالإضافة إلى أن القيام بعملية الغسيل تقل وتحد من خطر إصابة المعدة بأي نوع من أنواع الجراثيم.
    2. ثاني خطوة من الخطوات التي يجب إتباعها في تحضير العصير هي قيامك يا عزيزتي بتقشير الكيوي ومن ثم تقطيعه وبعد ذلك قومي بوضع أوراق نبات الجرجير في الخلاط الكهربائي.
    3. الخطوة الثالثة هي القيام بإضافة نبات الكيوي مع مكون الجرجير والخلط على سرعة متوسطة في الخلاط الكهربائي، ثم بعد ذلك قومي بوضع كمية مناسبة من العسل وأيضاً كمية مناسبة من الماء، فالعسل يجعل العصير به نسبة معقولة من السكر، كما أنه يساعد على تماسكه إلى حد ما.
    4. الخطوة الأخيرة التي تُنهي بها عملية التحضير هي إضافة مكعبات من الثلج ومن ثم يمكنك تقديم العصير للضيوف بارداً.

فوائد عصير الجرجير

هناك العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان إذا تناول هذا العصير بكميات مناسبة، فنجد أن من ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • •يساعد على تقوية بصيلات الشعر ومن ثم يساهم ذلك في الحد من تساقطه بل أنه يمنعه أيضاً، كما أننا نجد أنه يساعد أيضاً على زيادة سرعة نمو الشعر ويعالج قشرة الرأس، والتي يعاني منها الكثير من النساء فهي تتسبب لهم في إزعاج وزيادة الهرش، فنجد أن كل هذه الفوائد أساسها هو أن نبات الجرجير يحتوي في تكوينه على نسبة عالية جداً من الكبريت والزنك بالإضافة إلى احتواءه على الحديد وفيتامين أ.
  • من أكثر الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان من وراء تناول هذا العصير أنه يعتبر أحد أهم العوامل التي تساهم في حماية جلد الإنسان وبشرته من أشعة الشمس الضارة والتي يوجد بها الأشعة فوق البنفسجية التي من المعروف عنها أن لها القدرة على اختراق الجلد بسهولة لأنها قوية جداً، كما أننا نجد أن نبات الجرجير يساهم في الحد من ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، وذلك يرجع إلى أنه يحتوي في تركيبه على مجموعة من المركبات النباتية المهمة.
  • يساعد تناول عصير أوراق الجرجير الأشخاص بقدر كبير في قدرة جسمهم على الحد من نسبة الدهون التي توجد بداخل الجسم، كما أنه يعمل أيضاً على انخفاضها، بالإضافة إلى تقليل نسبة كل من الصوديوم والكولسترول الذي يحتوي عليه الجسم وخاصة عند الأشخاص المصابون بمرض السكر المزمن وذلك بسبب مساعدة هذا العصير البنكرياس على إنتاج الأنسولين الذي يوجد في الدم.

أهمية الجرجير للهرمونات

  • من أهم الفوائد التي تكمن في هذا العصير قدرته على تحقيق استقرار الهرمونات داخل الجسم وبشكل خاص في الغدة الدرقية.
  • نجد أنه يعتبر من قبل الأطباء بمثابة واقي يساهم في حماية الجسم من مشاكل الغدة الدرقية التي عادة ما تصيب الإنسان وبشكل خاص مشكلة تضخم الغدة.
  • من الفوائد التي تعود بالنفع على كل من الرجال والنساء من تناول هذا العصير أنه يساعد على زيادة الرغبة الجنسية لديهم والحاجة إلى الجماع وممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجان، وذلك بسبب أنه يحتوي في تكوينه على عنصري الزنك والحديد.

الجرجير لضبط نسب الجلوكوز

  • من المعروف عن تناول عصير الجرجير في مختلف البلدان أنه يساعد على ضبط واعتدال نسبة الجلوكوز في الدم والتي تكون متركزة داخل جسم الإنسان، فنجد أن له دور كبير في جعل معدلات نسبة الجلوكوز في جسم الإنسان طبيعية.
  • نبات الجرجير يعد أيضاً من العوامل والوسائل التي تستخدمها الكثير من النساء أثناء فترة الدورة الشهرية وذلك لأن له القدرة على التخفيف من آلام المعدة والذي عادة ما يصاحبها حدوث آلام في الظهر.

الجرجير لتقوية المناعة

  • نجد أن الكثير من الخبراء وعلماء الطب ينصحون بشكل دائم بتناول الجرجير سواء كان أوراقاً أو عصير وذلك لأن له دور كبير يكمن في قدرته على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  • يعد بمثابة واقي يستخدم للحد من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وأيضاً فيروس الكورونا الذي ظهر في عصرنا الحالي، وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة من فيتامين ج في تكوينه.

فوائد الجرجير للوقاية من الأمراض

  • فوائد العصير الذي يدور الحديث عنه في هذا المقال، أنه يساعد بقدر كبير على الحد من إصابة الأشخاص وخاصة كبار السن بأمراض ضعف النظر والتي عادة ما تؤدي إلى العمى.
  • ذلك بسبب أنه يحتوي بداخله نسب عالية جداً من الكاروتينات واللوتين، لذلك فهو يساهم في حماية الأشخاص من الإصابة بإعتام عدسة العين ويجعل الرؤية واضحة بالإضافة إلى أنه يساهم في حماية العين من حدوث ضمور أوبقعي لها أوتكون مياه عليها.
  • من أكثر الطرق التي ينصح بها الخبراء وعلماء الطب في حالة إصابة الأشخاص بحالة من حالات الإمساك تناول الجرجير وذلك بسبب أنه يعد بمثابة علاج طبيعي ويحد من اللجوء للأدوية الطبية.
  • فهو يعد بمثابة ملين في مثل هذه الحالات فيسهل عملية الإخراج، بالإضافة إلى أنه يدر البول وينظف المعدة والقولون بشكل جيد من أي جراثيم تكون متواجدة بهم.
  • وأخيراً من المعروف لدي الكثير من الناس أن من فوائد تناول نبات الجرجير بأي طريقة من الطرق المتاحة أنه يساعد في تقوية اللثة عند الأشخاص ويحد من حدوث حالات النزيف وبشكل خاص عند الأطفال.
  • بالإضافة إلى أن أطباء التغذية ينصحون بتناوله في حالات الرغبة في زيادة الوزن وذلك بسبب أنه يعد بمثابة فاتح شهية جيد.
تضمن هذا المقال الحديث عن عصير الجرجير والمكونات التي تدخل في تكوينه وأيضاً الخطوات التي تتبع في عملية التحضير، بالإضافة إلى ذكر فوائده التي لا حصر لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ