كتابة : حوريه
آخر تحديث: 13/01/2022

16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها

16 طريقة طبيعية لعلاج الامساك للرضع تعرف عليها
هناك طرق طبيعية عديدة لعلاج الامساك للرضع، الإمساك من بين المشكلات المنتشرة بشكل كبير كما أنها من أكثر الحالات التي تسبب أرق كثير للأمهات، الأيام الصعبة التي تمر عليهم عندما يصاب طفلها الرضيع بالإمساك يجعلها في حالة قلق كبيرة، لهذا سنتحدث في هذه المقالة وفي موقع مفاهيم عن هذا.
الحيرة التي تنتاب الأمهات في كيفية التعامل مع الأطفال أثناء تعرضهم لحالة الإمساك، وبالأخص إذا كان الطفل في الشهور الأولى من عمره، تجعل الأمر في غاية الصعوبة، إذ تفضل معظم الأمهات اللجوء إلى الحل الطبي وذلك عن طريق استخدام اللبوس والأدوية الطبية، ولكن ما سنتطرق له في السطور القادمة هي الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك للرضع وبكل سهولة إليكم التفاصيل.

نصائح مهمة لـ علاج الامساك للرضع

ينصح الخبراء دائما بتطبيق هذه النصائح دائما، وذلك بجانب التواصل مع طبيب الأطفال إذا أصيب الرضيع بحالة إمساك، حيث يجب قبل تطبيق أي شيء أن نأخذ المشورة المتعلقة بالعلاج من الطبيب المتابع لحالة الرضيع، وبشكلٍ عام يمكن أن نطبق النصائح التالية وذلك حتى نتخلص من الإمساك عند الرضع:

  1. يجب أن نقوم بتغيير نوعية الطعام أو كميته حتى نستطيع التغلب على الإمساك، ويعتمد ذلك على عمر الطفل والنظام الغذائي الخاص بهذا العمر.
  2. فمثلا إذا اعتماد الطفل الرضيع في تغذيته على الرضاعة الطبيعية فهنا يمكن أن تشمل التغييرات التي تحدث في النظام الغذائي الخاص به أن نجنبه مشتقات الألبان، هذا بجانب التأكيد على أن الأمر قد يحتاج إلى التجربة وقد يحتمل حدوث الخطأ في بعض الأحيان، وقد نلاحظ أن التغييرات في النظام الغذائي لا تساهم في حل مشكلة الإمساك.
  3. إذا اعتماد الطفل الرضيع في غذائه على الحليب الصناعي فهنا يمكن أن نقوم بتغيير نوع الحليب إلى نوعٍ آخر قريب منه؛ "ويجب أن نلاحظ هذا الأمر وهو عدم تغيير نوعية الحليب الصناعي من ناحية تركيبه بنوعية مغايرة تماما لتركيبة الحليب الأولي"، ويفضل أن نقوم باستشارة الطبيب المتابع لحالة الرضيع قبل التغيير، وإذا لم يفلح التغيير من أول مرة في تحقيق النتائج التي نرجوها فمن غير المرجح أن يتم تحقق تغييره في المرات الأخرى.
  4. إذا تناول الرضيع أطعمة صلبة فهنا يجب إطعامه الأغذية التي تحتوي على الألياف الطبيعية، فهذه الألياف تساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
  5. منها التفاح ولكن يجب أن نقوم بتقشيره قبل الاستعمال، وأيضا الخوخ، ويمكن الكمثرى، والدراق، والبروكلي أيضا، ودقيق الشوفان، والحبوب الكاملة.
  6. وقد نلاحظ أيضا أن فاكهة الإجاص والبازيلاء المهروسة من بين الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف بنسبة كبيرة أعلى من غيرهما من الخضروات والفواكه، وكذلك أيضا قد نلاحظ نفس الأمر مع حبوب القمح أو الشعير وذلك إذا قمنا بمقارنتها مع حبوب الأرز.
  7. ينصح بإعطاء الطفل عصير من الفاكهة الطبيعية وذلك حتى نستطيع أن نتغلب على الإمساك، "وينصح بتناول العصير الرضيع الذين يبلغ من العمر أربعة أشهر فما فوق"؛ فمثلا يمكن أن نجعل الطفل الرضيع الذي يبلغ من العمر 4 : 8 أشهر أن يتناول عصير الخوخطريقة عمل عصير الخوخ البارد أو التفاح أو الإجاص ولكن بكميات متفاوتة، حيث يمكن إعطاؤهم ما مجموعه 60-120 مليلتر من عصير الفواكه الطبيعي بشكل يومي.
  8. ومن بداية شهر 8 : 12 شهر يمكن أن نعطي الطفل ما يصل مجموعه إلى 180 مليلتر يوميا.
  9. وبشكل عام إذا استمر الرضيع بشرب ذلك العصير بشكل يومي فقد يتسبب ذلك بتأثير غير صحي على نظام الطفل الغذائي كما يؤثر على نموه، لذلك "يجب أن لا تتجاوز المدة الزمنية من أسبوع إلى أسبوعين فقط".
  10. ينصح بتزويد الرضيع بالماء بين الرضعات وذلك في حال كان الرضيع يتناول الحليب بالزجاجة، فعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية والصناعية قد تمد الرضيع بحاجته من الماء، إلا أن الماء الإضافية قد تساعد على حل مشكلة الإمساك عند الرضيع.
  11. وفيما يتعلق بالرضع المصابون بالإمساك والذين يبلغون من شهرين إلى أربعة أشهر؛ هنا ينصح الأطباء بإعطاء الرضيع القليل من الماء أو عصير الفواكه الطبيعي لمعالجة هذا الأمر.
  12. ينصح بأن نقوم بوضع الرضيع في حمام دافئ، فهذه الخطوة سوف تمنح عضلات بطن الرضيع الراحة، كما ستقلل حالة الشد، وتخفف من حالة الانزعاج الذي يصاحب الإمساك.
  13. ينصح بإخضاع الرضيع لمجموعة من التمارين اللطيفة والبسيطة؛ وذلك عن طريق وضع الرضيع على ظهره ونقوم بتحريك أقدامه كأنه يقود الدراجة؛ فهذا التمرين يساهم في تعزيز حركة الأمعاء، كما يمكن أن نقوم بتدليك البطن بلطف.
  14. ينصح بإدخال ميزان الحرارة المخصص لقياس درجة الحرارة الشرجية فى مستقيم الطفل الرضيع، فهذا الأمر سوف يساعد على تسهيل خروج البراز، وبعدها يجب أن ننظف ميزان الحرارة جيدا، "ولكن يفضل عدم تطبيق هذه الخطوة بشكل مستمر".
  15. فقد يتسبب هذا الأمر بالسوء، حيث أن الطفل الرضيع قد يعتاد عليه وبالتالي لا يمكنه الاستغناء عنها، وقد ترتبط حركة الأمعاء لديه بعدم الراحة مما يجعله يبكي فيما بعد ويرفض قياس درجة الحرارة، وبشكل عام يجب أن نلجأ إلى الطبيب إذا شعر الوالدان بأنهما بحاجة دائمة وملحة لاستخدام هذه الطريقة حتى يتغلبون على الإمساك.
  16. يمكن أن نقوم بمعالجة الإمساك عن طريق جعل الطفل يتناول الأعشاب الطبيعية، حيث نقوم بتسخين وعاء من الماء، ويفضل أن يكون الماء دافئا وليس مغليا، ونقوم بإضافة كيس الأعشاب مع غمره في الماء خمس مرات، وبعدها نقدمه للطفل بجانب الوجبات المختلفة.

أسباب الإمساك عند الرضع الأطفال

الرضيع لا يستطيع أن يتناول الألياف، والمعروفة أنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تجعل الجسم يتخلص من الإمساك، لهذا يعانون الرضع كثيرا عندما يصابون بالإمساك، وبالأخص الأطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعيةأضرار الرضاعة الصناعية وأسباب اللجوء إليها وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، حيث يمكننا أن نساعد الأمهات على إيجاد وجبات خاصة جدا بالأطفال حتى نحل هذه ، المشكلة، ولكن قبل ذلك علينا أن نتعرف على أسباب حدوث الإمساك عند الرضع:

  • عدم تناول كمية كافية من الألياف.
  • عدم تناول كميات كافية من السوائل.
  • أثناء تحول الرضيع إلى الأطعمة الصلبة أو من حليب الأم إلى الحليب الصناعي.
  • قد تكون الأحداث التي يمر بها الرضيع والتغيرات التي تحدث في حياته مثل السفر من بين الأسباب.
  • إذا كان الرضيع مصاب بأمراض في الأمعاء، منها الأمراض التي تصيب عضلات الأمعاء أو الأعصاب.
  • قد يستخدم الطفل بعض الأدوية التي تسبب الإمساك.
  • أو أن الأم تتناول أدوية تسبب الإمساك وبالتالي ينتقل أثر هذا الدواء عن طريق حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
أخيرا... قدمنا لكم في هذه المقالة علاج الامساك للرضع، وكما نعرف أن حالة الإمساكما هي الأسباب الرئيسية لحالة الإمساك عند الحامل؟ التي تصيب الأطفال الرضع وبالأخص في الشهور الأولي من بين الأمور التي تعرض الأم للعديد من المعاناة، لذلك ننصحك باتباع النصائح السابقة، هذا بجانب اللجوء إلى الطبيب المتابع لحالة الرضيع منذ ولادته، حتى يستطيع أن يفيدك إذا لم تستطيعي فعل شيء تجاه طفلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ