كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

فوائد الرياضة للعقل

فوائد الرياضة للعقل
إن الرياضة هي عبارة عن حركات جسدية تهدف لشد عضلات المنطقة التي يتم تحريكها فيكون لها فوائد كثيرة للجسم بالإضافة إلى فوائد الرياضة للعقل، وعندما يتم تحريك عضلات الجسم، فإنه يتخلص من الدهون ويقوي العضلات ويحصل الإنسان على الرشاقة واللياقة بالإضافة للاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء واكتساب مهارات والوقاية من الأمراض عند الانتظام في ممارستها، وسنتطرق لهذا الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم .

فوائد الرياضة للعقل

لا تقتصر فوائد الرياضة على الجسم فقط بل تشمل العقل أيضاً، ويطلق على الرياضة مصطلح شهير وهو ( الرياضة غذاء الروح) لأن للرياضة دور كبير في تغذية العقل ومن أهم فوائدها للعقل ما يلي:

تعمل الرياضة على تقوية الذاكرة وتساعد الأطفال في التعليم على الحفظ واسترجاع الدروس وبالتالي يمكنها أن تزيد من نسبة التركيز إلى حد كبير.
 

تساعد الرياضة على النوم بشكل أفضل
إن جسم الإنسان يحتاج لأن يؤدي حركات ومجهودات كثيرة حتى يحصل على النوم المريح وبالتالي فإن الرياضة تحرك كل أعضاء الجسم وتساعد الإنسان على النوم بمجرد الخلود إلى السرير.
 

تساعد الرياضة الإنسان على التخلص من التوتر
نظراً للمواقف المتعددة في حياة الإنسان والضغوطات بسبب العمل أو الظروف فإن الإنسان يتعرض للتوتر والضغط النفسي والقلق وتعمل الرياضة على التخلص من ذلك التوتر وتحسن من نفسية الإنسان.
 

الرياضة تعالج الاكتئاب
تعمل الرياضة على الوقاية من الاكتئاب بل وعلاجه أو تقلل من نسبة حدوثة كما تعالج الاكتئاب من الدرجة المتوسطة دون الحاجة للعقاقير المهدئة.
 

الرياضة تعزز الثقة بالنفس
وتعلم الإنسان الجرأة والقوة في مواجهة المواقف المختلفة مثل رياضة الكاراتيه التي تعلم الإنسان كيفية الدفاع عن النفسكيفية لعب التيكواندو والفنون القتالية؟، وبالتالي فإن الرياضة تقوي الثقة بالنفس وتعلم الإنسان الاعتماد على نفسه.
 

تساعد الرياضة على زيادة قدرة الإنسان على التعلم
تعمل الرياضة على تحسين مزاج الإنسان وتهيئة نفسياً للتعلم بشكل أسرع لأن الرياضة تساعد على إنشاء خلايا دماغية جديدة عن طريق زيادة المواد الكيميائية في الدماغ والتي لها علاقة بالنمو.
 

تعلم الرياضة ممارسيها الصبر والثبات
يحاول ممارسي الرياضة تمرين الجسد عدد من المرات لتحقيق هدف معين وبالتالي قد يحتاج الإنسان لوقت طويل لتحقيق ذلك الهدف مما يعود الإنسان على الصبر لتحقيق الأهداف.
 

تعلم الرياضة احترام القوانين والأشخاص
إن ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة تعلم الممارسين لها احترام القوانين في اللعب وبالتالي احترام الأشخاص وانتظار دور كل فرد فيهم حتى يتم لعبه وبالتالي تؤثر إيجابياً في نفوس الأفراد وتجعلهم يحترمون الناس في مجالات حياتية مختلفة.
 

علاج المراحل الأولى من الأمراض العقلية
يعمل الأطباء على علاج المراحل الأولى من الأمراض العقلية عن طريق تشجيعهم على ممارسة بعض أنواع من الرياضة وبالتالي يتم العلاج بالتدريج مع ممارسة الرياضة.

فوائد الرياضة للعقل والجسم

تفيد الرياضة في تحسين حالة المخ
تساعد الرياضة المخ في أن يفرز مادة الإندورفيس التي تمنح الإنسان شعور بأن حالته أفضل وبالتالي فإنها تحسن حالة المخ.
 

تنشيط الدورة الدموية للجسم
تنشط الرياضة الدورة الدموية وتقوي المناعة وتحمي الجسم من الأمراض مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين والسمنة وغيرها من الأمراض الخطيرة.
 

تقي الإنسان من الإصابة بالزهايمر
 وهو مرض يصيب كبار السن ومن صفاته أن الإنسان ينسى كل شيء عن حياته الماضية بل يتذكر القليل من الأحداث، ونظراً إلى أن الرياضة تنشط العقل فإنها تقي من الأمراض العقلية والزهايمر.
 

تزيد الرياضة من الخلق الحسن عند الإنسان
يستطيع الإنسان الذي يحافظ على الرياضة أن يكتسب العادات الحسنة مثل الانتظام في المواعيد واحترام الأشخاص واحترام قوانين اللعب وتنمية روح التعاون بين الفريق أو التنافس والصبر من أجل تحقيق الأهدافكيفية تحقيق الأهداف الشخصية وبالتالي فإن الرياضة تكس الإنسان الخلق الجيد.
 

تقلل الرياضة من خطر الوقوع في الإدمان
إن الرياضة تبعد الإنسان عن العادات السيئة ومنها الوقوع في خطر الإدمان أو التدخين أو المشروبات الكحولية.
 

تحسن الرياضة من مظهر الجسم
إن الرياضة تخلص الجسم من الدهون الزائدة وتكسب الإنسان مظهر جميل عن طريق نحت القوام فيبدو الوسط أقل سمكاً ويكون الرجل عريض المنكبين ويعطي مظهر يوحي بالقوة والجمال كما تقلل ممارسة الرياضة من حجم المؤخرة لدى السيدات وتظهر الجسد أجمل من السابق.
 

تساعد الرياضة على فتح الشهية
إن الحركة والمجهود الذي يحدث أثناء ممارسة الرياضة يعمل على تسهيل عملية الهضمتسهيل عملية الهضم والتخلص من مشاكل المعدة وبالتالي فهي تساعد على فتح الشهية والإقبال على الطعام مما يحسن من صحة الجسم.
 

تعمل الرياضة على القضاء على خشونة العظام
إن الخشونة في العظام والمفاصل والركبة تحدث بسبب العادات الخاطئة في الحياة مثل المجهود الكبير الغير منظم ولكن الانتظام في الرياضة يمنع الإنسن من الوقوف بدون داعي بل يكون كل وقفته عبارة عن حركات مفيدة لذلك فهي تعالج خشونة العظام.
 

تفيد الرياضة في تأخير علامات الشيخوخة
نظراً لتنشيط الدم ووصوله لكل مكان في الجسم أثناء ممارسة الرياضة فإنها تعمل على الحصول على وجه جميل ويبدو عليه الشباب والصحة وتؤخر من علامات التقدم في العمر بسبب صحة الجسم كما تمنح البشرة النقية والجذابة.
 

تعمل الرياضة على تدعيم العلاقات وتنمية روح التعاون
إن ممارسة الرياضة يساعد في تكوين صداقات وعلاقات اجتماعيةكيف تملك علاقات اجتماعية ناجحة جيدة عن طريق أصدقاء التدريب أو أصدقاء النوادي كما أنها تزيد من الترابط الأسري والاجتماعي وتنمي روح التعاون بين الناس.

ماهي رياضة العقل

هي جميع أنواع الرياضة التي يكون فيها المجهود العقلي أكثر من المجهود البدني وهناك رياضات لا يكون بها مجهود بدني فتعتمد على العقل فقط ومنها رياضة القراءة السريعةما هي طرق تعلم القراءة السريعة؟ أو الطباعة السريعة، وللرياضة العقلية أهمية كبيرة لعقل الإنسان وتنمية الذكاءطرق تنمية الذكاء والارتقاء بالمستوى العقلي عند الأطفال في المدارس وزيادة تطورهم للحصول على أعلى الدرجات.

ويوجد فرق بين التمرينات الذهنية التي تنمي القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات وبين الرياضة العقلية التي عبارة عن ألعاب ذهنية بهدف المتعة والتشويق وتنشيط الذهن والذاكرة، وتعتمد التمرينات الذهنية على مبدأ المكسب والخسارة مثل لعبة الشطرنج وهو من أهم الرياضات العقلية والتي تهدف إلى تفوق أحد اللاعبين على الآخر وأيضاً غيرها من الألعاب الأخرى مثل السودوكو والسكرابل.

أنواع الرياضة

الألعاب الجماعية: وهي رياضة تتكون من فريقين يواجه كلاً منهما الآخر ومنها كرة القدم وكرة اليد ورياضة الهوكي وكرة السلة وكرة الماءرياضة كرة الماء وأهم قواعدها.
 

ألعاب القوة: وهي الرياضات التي تحتاج لمجهود عضلي مثل رفع الأثقالمعلومات مهمة عن رياضة رفع الأثقال أو كمال الأجسام.
 

الرياضة القتالية: وهو عبارة عن مواجهة بين شخصين مثل الجودو والكنغفو.

رياضة التسلق: مثل تسلق الجبالمتطلبات رياضة تسلق الجبال ومخاطرها على ممارسها وتسلق الجليد.

رياضة ركوب الدراجات: مثل الدراجات الهوائية أو النارية.

الرياضة المائية: مثل تجديف القوارب والسباحة والغوص وغيرها.

الرياضة العقلية: مثل الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة.

الرياضة الفردية: التي يمارسها الإنسان بمفرده مثل السباحة أو الغوص أو التمارين الرياضية المختلفة.


وفي الختام نقول أن فوائد الرياضة للعقل متعددة فيجب على كل أسرة أن تهتم بأطفالها وتشجعهم على ممارسة الرياضة حتى ينمو عقلهم بشكل كبير ويستطيعون اكتساب صحة قوية وجسم رشيق وعقل مستنير وذلك عن طريق التحدث عن فوائد الرياضة أمام الأطفال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ