كتابة : نجاة
آخر تحديث: 12/04/2022

فوائد الملح الأسود الصحية واستعمالاته الشائعة

فوائد الملح الأسود الصحية واستعمالاته الشائعة
ليس ببعيد، كان النوع الوحيد من الملح الذي يمكن أن تجده في الأسواق هو ملح الطعام الأبيض الذي لا مُنافس له، لكن الحال اختلف الآن، حيث تتوفر أصناف وألوان مختلفة من الملح التي يمكن استعمالها ليس فقط للطبخ، كالملح الوردي والملح الصخريمعلومات عن الملح الصخري والملح الأسود. ومع هذا الأخير، الذي يحظى بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية، سيأخذكم مفاهيم في جولة على أهم فوائده الصحية وقيمته الغذائية وبعض من استعمالاته الشائعة التي تعود للقدم.

ما هو الملح الأسود؟

ملح الهملايا الأسود، "كالا ناماك" بالهندية، ملح الحمم البركانية السوداء، ملح هاواي الأسود، ملح الهيمالايا الأسود، كلها مسميات لهذا النوع من الملح الذي ترجع جذوره إلى أعماق التقاليد الهندية، فعلى مر العصور، آمن الهنود باحتواء هذا الصنف من الملح على فوائد علاجية للجسم، وقد تم العثور عليه في العديد من علاجات طب الايورفيدا.

يأتي ملح الهملايا الأسود هذا من مناجم الملح الهندية والباكستانية ومن بنغلاديش ونيبال، كما يأتي كذلك من مناجم الملح في الهملايا.

غالبا ما يتم الاعتماد على هذا الملح في الطبخ، لاسيما في المطبخ الهندي والآسيوي، ويرجع ذلك إلى النكهة التي يتسم بها والتي تجمع بين اللاذعة والمالحة. يدخل هذا الصنف من الملح ضمن الأكل النباتي بسبب رائحته الكبريتية التي تشبه البيض والتي تضفي نكهة البيض للأطباق النباتية.

القيمة الغذائية للملح الأسود

نعرض لكم التركيبة الغذائية للملح الأسود من خلال الجدول التالي:

المكونات الغذائية -100 غرام الملح الأسود
الصوديوم 37.83 جرام
كلوريد 60.3 جرام
كبريت 450 مجم
حديد 43.1 ملجم
بوتاسيوم 87 ملجم

أنواع الملح الاسود واستخداماته

يشمل هذا الملح على ثلاثة أنواع ولكل واحدة منها استخدامات خاصة، وهي كالآتي:

ملح الهملايا الأسود

لونه أسود ويصطلح عليه كذلك بالملح الاسود الهندي أو كالا ناماك، ويتميز بخصائص طبية وعلاجية ونكهته اللاذعة والشهية. يتم استخدامه غالبا في الطهي، كما أن عشاق الأكل النباتي يعتمدون عليه نظرا نكهته الكبريتية التي تشبه البيض.

ملح الحمم السوداء

يأتي في الغالب من هاواي ويسمى كذلك بملح هاواي الأسود، له صبغة بنية وردية ونكهة ترابية. يتم استعماله كرشة نهائية على الأطباق لما يمنحه من طعم خفيف ودخاني للأكل، سيكون اختيارا مثاليا لمن يحب النكهة المدخنة في الأطباق.

ملح الطقوس الأسود

هذا الملح كما يشير له اسمه يتم استعماله في بعض الطقوس، الأمر الذي أكسبه لقب ملح السحرة. هو خليط أسود من الرماد وملح البحر والفحم، ولا يتم استخدامه في الطهي.

هناك اعتقاد سائد بأن هذا النوع من الملح له قدرات سحرية للحماية من الأرواح الشريرة، وهذا ما يدفع بالبعض لرشه حول فناء المنزل أو الاحتفاظ به في جرة تحت الفراش.

فوائد الملح الاسود

نظرا لمخزونه من الأملاح والتركيبة الغذائية، من البديهي أن يكون لهذا الصنف من الملح فوائد شاملة على الصحة، وتضم التالي:

الملح الأسود لصحة الأطفال

  • للملح الأسود منافع صحية على الأطفال (أكبر من عام)، حيث يعزز جهازهم المناعي، ويعزز عملية الهضم مع التخلص من الغازات المعوية وإزالة البلغم الزائد من الجسم.

الملح الأسود لتحسين الهضم

  • يساعد ملح الهملايا الأسود على زيادة الإنتاج الطبيعي للحمض في المعدة وزيادة تكوين العصارة الصفراوية في الكبد، الأمر الذي سيحسن من عمل الجهاز الهضمي.
  • بفضل المعادن التي يحتوي عليها ملح الهملايا الأسود، ينخفض الضرر الناجم عن ارتداد الحمض.
  • تعزيز امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.

الملح الأسود لعلاج الإمساك

  • يساعد استهلاك ملح الهملايا الأسود في علاج الإمساك عن طريق تخفيف البراز الصلب وتسهيل حركة الأمعاء، كل ذلك بفضل الخصائص الملينة التي يحتوي عليها.

الملح الأسود لمرض السكري

  • يحتوي الملح الاسود على الصوديوم، وهو المعدن الصحي الذي له ارتباط وثيق بإفراز الأنسولين في الجسم، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم للملح الأسود سيعود بالنفع على الأشخاص المصابين بمرض السكري، بحيث يعزز من إنتاج الأنسولين وبالتالي التحكم في مستويات السكر بالدم.

الملح الأسود لتقلصات العضلات

  • يختزن الملح الاسود منسوبا مهما من البوتاسيوم، هذا الأخير يعتبر عامل معزز لوظيفة العضلات، وقد يساهم في علاجها من التشنجات والتقلصات.

الملح الأسود للبشرة

  • يمكن الاعتماد على الملح الاسود للتخلص من مشاكل البشرة المختلفة، فبفضل تأثيراته المضادة للالتهابات وقوامه الخشن، يعمل على علاج تشققات الكعب والالتواء وعلاج تورم القدمينعلاج تورم القدمين.
  • يمكن استخدام الملح الاسود لتخفيف التورم والألم في القدمين عن طريق نقعهما في مياه الملح الأسود الدافئة.
  • الملح الاسود له كذلك تأثير مباشر على صفاء البشرة وفتح المسام بحيث يعمل كمظهر طبيعي يخلص من كل الشوائب، كل ما عليك فعله هو تحضير ماسك مكون من:
  • الملح الاسود وصودا الخبز وزيت الزيتون مع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك
  • تخلط المكونات معا جيدا وتوضع على جميع أنحاء الجسم مع التركيز على الركبتين والمرفقين، خلال العملية افركي بحركات دائرية واغسلي في الأخير بالماء الدافئ.

الملح الاسود للشعر

يحتوي الملح الاسود على معادن تساعد في إصلاح التقصف وعلاج تساقط الشعرما هي اسباب تساقط الشعر؟ وما أفضل الطرق العلاجية؟ والتخلص من قشرة الشعر، كل ذلك سيمنحك شعر صحي خال من التلف.

للحصول على هذه الفوائد قومي بإذابة الملح في الماء واستخدامه لشطف الشعر به بعد غسله، المواظبة على هذه الطريقة ستخلصك من مشكلة تساقط الشعر وكذلك قشرة الشعر.

الملح الاسود لخسارة الوزن

من الفوائد المذهلة للملح الأسود والتي تجعل منه ضرورة في النظام الغذائي هي مساهمته في خسارة الوزن من خلال إذابة الدهون وزيادة قابلية ذوبان الإنزيمات الهاضمة.

مقارنة بالملح الأبيض العادي، ملح الهملايا الأسود يسرع من عملية الهضم ويمنع الانتفاخ وفي نفس الوقت يضمن المزيد من التغذية لخلايا الجسم.

قم برش الملح الاسود على السلطات والفواكه والبيض لإضفاء نكهته وفي نفس الوقت الانتفاع من خاصيته التي تخلصك من بعض الكيلوغرامات.

الملح الأسود لتعزيز الدورة الدموية

ملح الهملايا الأسود وبفضل مستوياته المنخفضة من الصوديوم، يساعد في ترقق الدم، مما يجعل الدورة الدموية أكثر سلاسة، ولجني فوائد قصوى ننصحك باستبدال الملح العادي بالملح الأسود.

الملح الاسود لتنقية الاظافر

مستحضرات التجميل أو بقايا الأكل يمكن أن تترك لون غير محبب على أظافرك والذي يكون من الصعب أحيانا التخلص منه. لكن، ومن خلال استخدام الملح الاسود ستتخلصين من ذلك التصبغ نظرا لخصائص التقشير الفائقة والتي تجعل الأظافر لامعة ونظيفة.

كل ما عليك فعله هو إذابة القليل من الملح الاسود في الماء ووضعه على الأظافر باستخدام القطن مع فركها وتركها لبعض الوقت قبل غسلها.

الآثار الجانبية للملح الاسود

لا يمكننا الحديث عن أي أضرار لملح الهملايا الأسود عند استهلاكه بكميات صغيرة، لكن عند تجاوز تلك الكمية أي ما يزيد عن 6 جرامات في اليوم، هناك الكثير لننبهك بخصوصه مثل:

  • الاستهلاك المفرط للملح الأسود قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب الصوديوم في الجسم مما سيؤثر سلبا على ضغط الدم ويؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.
  • دائما وفي إطار الاستهلاك الغير رشيد لهذا الصنف من الملح، يمكن الحديث عن مشاكل على مستوى الكلى خاصة تكون حصوات الكلى بسبب زيادة افراز الكالسيوم في البول.
  • عند استعمال الملح الاسود للبشرة لا ينصح بإبقاء بشرة القدمين منقوعة في مياهه لفترة طويلة لأنها قد تمتص الرطوبة وتسبب جفاف الجلد، كما لا يجب استعمال الكثير من الملح عند الاستحمام به.
يبدو أن الملح الاسود بديلا طبيعياً رائعاً للملح العادي، لاسيما عند تجربة أحد الوصفات الهندية أو الآسيوية، فنكهته وتركيبته الخاصة من المعادن تجعل منه خيارا صحياً ولذيذا، لكن تذكر ألا يتجاوز استهلاكك اليومي منه 6 جرامات لتجنب أي أضرار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ