آخر تحديث: 29/10/2021

ما فوائد رياضة المشي لصحة الجسم؟

ما فوائد رياضة المشي لصحة الجسم؟
تتعدد فوائد رياضة المشي؛ إذ يعد المشي هو أحد التمارين الهوائية التي عند ممارستها يتم تحريك جميع العضلات الهيكلية الكبيرة الموجودة في الجسم مما يمنح الجسم العديد من الفوائد.
وهذا ما سوف نوضحه خلال هذا المقال، وسنعرض فوائد رياضة المشي، فتابع معنا عزيزي القارئ.

نبذة مختصرة عن رياضة المشي

  • يعد المشي هو أحد التمارين الهوائية التي تنتج عن ممارسة تحرك العضلات الكبيرة في الجسم  التي تشمل عضلات الساقين وعضلات الأرداف مما يعطي الجسم مزيدا من الطاقة بالإضافة إلى منحة العديد من الفوائد الصحية الهامة لصحة الجسم مع وجود حد أدنى من الأضرار السلبية.
  • يعد المشي هو أحد أنواع الرياضات البسيطة التي يمكن لأي شخص أن يمارسها في أي مكان حيث أنها لا تحتاج إلى معدات لممارسات ولمن يمكن الاكتفاء بالحصول على حذاء رياضي مناسب من أجل تدعيم انحناء الساقين بشكل جيد كما انه يساعد في رفع الكعبين عن الأرض قليلا
  •  المشي من التمارين المناسبة كثيرا للأشخاص المبتدئين والأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة في الوزن كما انه يصلح أن يمارسه الأفراد الذين تقدموا في العمر أو الأشخاص الذين لم انقطعوا عن ممارسة الرياضة لفترات طويلة، حيث يمكنهم ممارسة رياضة المشي عن طريق المشي بخطوات سريعة سواء داخل البيت أو في الهواء الطلق أو عن طريق استخدام جهاز المشي السريع.

فوائد رياضة المشي

من المعروف أن فوائد النشاط البدني يعتمد على توافر ثلاثة عوامل، وهي شدة التمرين ومدة ممارسته وعدد مرات تكراره ويعد المشي من التمارين التي تكون منخفضة الشدة عند مقارنته بتمارين أخرى، مثل ممارسة رياضة الجري.

ولذلك ينصح المتخصصون بممارسة رياضة المشي لفترات طويلة أو الجمع بين ممارستها وبين ممارسة رياضة الجري حتى يحصل الجسم على الفائدة المرجو الحصول عليها.

الفوائد العامة لرياضة المشي

هناك بعض الدراسات العلمية التي قد أسفرت نتائجها عن تحقيق بعض الفوائد الهامة لصحة الجسم ومن أهم هذه الفوائد:

  • المشي يساعد في تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: حيث أن المشي السريع يساهم إلى حد كبير في وقاية الإنسان من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني مهما كانت المدة التي استغرقها الفرد في ممارسته.
  • تقليل مستويات السكر في الدم: حيث أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة رياضة المشي لمدة ثلاث دقائق يساعد علي خفض مستوي السكر في الدم كما أن ممارسته تعمل علي خفض معدل الأنسولين في الدم عند الأفراد المصابين فعليا بمرض السكري.
  • تخفيف آلام المفاصل: ينصح الأطباء المتخصصون الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل بضرورة ممارسة التمارين الرياضة المنخفضة الشدة مثل رياضة المشي حيث أن تعمل على تحسين الحالة الصحية للمريض دون حدوث تفاقم المشكلة  كما أن هناك دراسة قد أشارت إلى أن المشي وغيره من التمارين التي تستخدم لتحسين اللياقة البدنية تساعد في تخفيف الألم الناتجة عن التهاب المفاصل كما انه تساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب المفاصل التنكسي الموجود بالركبة بالإضافة إلى ذلك يعد المشي له فائدة كبيرة حي ثان يساهم بدور كبير في انقاص الوزن ويساعد في بناء العضلات مما يساعد في تخفيف الضغط على المفاصل مما يؤدي إلى زيادة قوتها.
  • تعزيز المناعة: يساعد المشي في رفع مستوى هرمون الغلوبولين الذي هو المسؤول عن المناعة بالجسم بنسبة 20 % كما انه يؤدي إلى انخفاض كبير في أعداد الخلايا اللمفاوية الموجودة بالدم.
  • تعزيز صحة العظام: يساعد المشي على تعزيز صحة العظام عن طريق تأثيره الإيجابي الذي يحدثه في كثافة المعادن الخاصة بعظام العمود الفقري القطني وخاصة لدى النساء التي قد بلغن سن اليأس ومن بعده يصبن بهشاشة العظام.
  • تحسين النوم: حيث أشارت بعض الدراسات أن المشي لمدة 10000 خطوة يوميا يساهم إلى حد كبير في تحسين النوم حي ثان يعمل زيادة ساعاته كما انه يقلل الفترة التي يستغرقها الفرد للتعمق في النوم.

فوائد رياضة المشي للقلب

  • يعزز من صحة القلب: إذ يساهم إلى حد كبير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة الأمراض التاجية.
  • يساعد في خفض ضغط الدم: حيث أشارت دراسة إلى أن ممارسة رياضة المشي لمسافة تقدر بثلاثة كيلو متر في اليم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي الذي يكثر إصابته بين النساء اللواتي يمرون بفترة انقطاع الطمث لديهن ومصابين بارتفاع ضغط الدم وخاصة عند الانتظام في ممارسته 24 أسبوعا.

فوائد رياضة المشي النفسية

  • تحسين المزاج: حيث أن ممارسة رياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميا تؤدي إلى حصول الفرد علي الأكسجين الكافي كما أن المشي لمدة اكثر من ذل يساعد في تقليل نسبة الدهون المتراكمة في أجزاء كثيرة من الجسم كما أنه يقلل من أعراض التوتر والقلق ويعمل علي تحسين المزاج كما أنه يزيد من نشاط الجسم بشكل عام.
  • تقليل أعراض الاكتئاب: فقد أشارت احدى الدراسات أن ممارسة النشاط البدني يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب وخاصة المشي الذي له تأثير ملحوظا في تخفيف أعراض الاكتئاب وبالتالي تحسين الحالة المزاجية للمريض مما يبدأ المريض في الخروج من حالة الحزن وسرعة شفائه.
  • فوائد المشي لتقليل الوزن: يساهم المشي إلى حد كبير في حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يساعد في خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي
  • فوائد المشي للدورة الشهرية: تعد التمارين الهوائية من أهم التمارين التي يمكن ممارستها من أجل تخفيف الآلام الدورة الشهرية حيث أن هذه التمارين تقوم برفع معدل ضربات القلب وخاصة ممارسة رياضة المشي أو السباحة وللحصول على أفضل النتائج في تخفيف هذه الآلام المصاحبة للدورة الشهرية يجب ممارسة هذه التمارين لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيا.

فوائد المشي للبشرة

  • من المعروف أن التمارين الرياضية تساعد في زيادة تدفق كمية الدم إلى جميع أجزاء الجسم مما يساهم إلى حد كبير في منح خلايا الجلد التغذية الكافية لصحته مما يؤدي إلي المحافظة على صحتها.
  • كما أن من فوائده للبشرة أنه يساعد في نقل كمية الدم والأكسجين، بالإضافة إلى نقل المغذيات إلى جميع الخلايا بما فيها خلايا الجلد، كما أن يساعد في نقل الفضلات بما تحتويه من جذور حرة لكي يتم التخلص منها .
  • كما أن ممارسة رياضة المشي له أهمية كبيرة في تحسين المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة نتيجة تعرضها لعوامل التوتر أو الإجهاد العصبي ومن هذه المشاكل حب الشباب والأكزيما الجلدية.

يجب استخدام واقي للشمس عند ممارسة التمارين الرياضية في المساحات الواسعة التي تكون في الهواء الطلق، وذلك حماية للبشرة من التأثر بأشعة الشمس الفوق البنفسجية التي تضر بصحة البشرة وتعرضها للاسمرار.

فوائد رياضة المشي تنعكس على الصحة العامة للجسم؛ فالمشي يقلل من الوزن الزائد، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.  

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط