كتابة :
آخر تحديث: 04/10/2021

ما هي أهم فوائد لصقة الظهر للحامل وأنواعها ؟

قد يصاب الأشخاص بأوجاع في الظهر وفي الكتف وغيرها خلال اليوم بسبب القيام بنشاط معين لذلك يجب معرفة فوائد لصقة الظهر للحامل.
ويجب معرفة فائدة لصقة الظهر للحامل لأن المرأة الحامل قد تصاب بالكثير من الآلام العضلية والعصبية وتصاب بأوجاع في الكتف وغيرها.
ما هي أهم فوائد لصقة الظهر للحامل وأنواعها ؟

لصقة الظهر

إن لصقة الظهر هي :

  • نوع من أنواع الضمادات الطبية اللاصقة وتتميز بأنها فعالة بشدة في تسكين الأنواع المختلفة من الآلام مثل آلام الظهر وآلام الفقرات القطنية وآلام الكتف والركب والعظام كلها وأيضا آلام العضلات الموضوعية التي تحدث بسبب الإجهاد مثل التيبس وآلام عرق النسا أيضا وآلام العظام التي تحدث بسبب تقلبات الطقس المفاجأة مثل الإصابة بالبرد والأنفلونزا والتعرض لهواء شديد وآلام الروماتيزم.
  • وأيضا تتميز لصقة الظهر بأنها ثابتة على مكان الألم وأيضا تمتاز بأنها فعالة سريعا فهي تعمل على تليين العضلات وتعمل على تدفئتها أيضا حيث تقوم بتدفئة المكان التي تلصق عليه وتقوم بتسكين الألم بالتدريج.
  • وتمتاز لصقة الظهر بأنها تتكون من مكونات ذات تأثير فعال مثل الكافور والمنثول والفلفل الحار الذي هو العنصر الأساسي الفعال الذي يبدأ مفعولة على الفور فيقوم بإراحة العضلات والعمل على شدها بطريقة فعالة وأيضا يعمل الفلفل الحار على زيادة تدفق الدم بغزارة إلى مكان الألم.
  • وتعمل لصقة الظهر على إراحة بعض الآلام مثل الآلام العصبية مثل عرق النسا أو آلام الفقرات القطنية فتقوم بخفض المادة المسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.
  • وقد تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من الآلام العضلية والآلام العصبية التي تحدث نتيجة التعب والإجهاد وأيضا نتيجة الوزن الزائد ونتيجة لوقوف المرأة لفترات طويلة جدا لذلك من الأفضل استخدام لصقة الظهر لذلك يجب معرفة فوائد لصقة الظهر للحامل.

أسباب ألم الظهر للمرأة الحامل

إن المرأة الحامل تتعرض للأوجاع المختلفة في أثناء فترة حملها ومن أهم هذه الأوجاع آلام الظهر حيث ينتج ألم الظهر نتيجة تغير الجسم خلال فترة الحمل في الخارج والداخل لاستقبال الجنين ويكون ذلك نتيجة لتغيرات كثيرة داخل الجسم وتلك التغيرات تتمثل فيما يأتي:

ارتفاع هرمونات الجسم:

  • حيث أن هرمون الأستروجين يرتفع في أثناء فترة حمل المرأة حيث أن تلك الحالة تحدث نتيجة ارتخاء مفاصل وأربطة الحوض حيث أنها تقوم بالاستعداد لمرحلة الولادة مما يعمل على التأثير على ظهر المرأة وفي دعم جسدها مما يجعل المرأة الحامل تشعر بالألم الشديد في أسفل ظهرها وفي المنطقة السفلية.

تغير مركز ثقل الجنين:

  • حيث عندما ينمو الجنين تدريجيا ينتقل مركز الثقل في جسم المرأة إلى الأمام بشكل تدريجيا وإن ذلك يعمل على المحافظة على اتزان المرأة فيؤثر ذلك على وضعية الجسم الطبيعي وبالتالي تشعر المرأة بألم في الظهر.

زيادة وزن المرأة الحامل:

  • حيث عندما تحمل المرأة يزداد وزنها بشكل طبيعي وأيضا يوجد داخلها جنين له وزن فإن ذلك كله يمثل حملا على العمود الفقري وعلى الظهر فتشعر المرأة الحامل بألم في منطقة الظهر.

الضغط على العظام والعمود الفقري:

  • عندما يزداد وزن المرأة الحامل ويزداد وزن الجنين داخل الرحم يشكل ذلك حمل كبير جدا على العمود الفقري وعلى عظام المرأة فيقوم هذا الوزن بالضغط على الظهر ولضغط على العمود الفقري مما يتسبب ذلك في شعور المرأة الحامل بألم شديد في ظهرها.

فوائد لصقة الظهر للحامل

وبعد معرفة أسباب ألم الظهر للمرأة الحامل يجب معرفة الفوائد التي تقدمها لصقة الظهر للحامل، وهل هي ذات فائدة أم لا، وإن الأطباء لا ينصحون باستخدام لصقة الظهر للمرأة الحامل وبالأخص أسفل الظهر حيث أنها ذات تأثير عكسي على عضلات الرحم من حيث شدها وانقباضها، ومن أضرارها :

  • أنها تعمل على حدوث بعض التقلصات التي تضر المرأة الحامل وتضر الجنين أيضا، وإن المرأة الحامل تمنع من استخدام بعض الأدوية وخصوصا من المسكنات.
  • وإن اللصقة تصنع من مواد يتم امتصاصها عن طريق الجلد وهي مواد مسكنة مثل الديكلوفيناك، وقد تأخذ المرأة الحامل بعض أنواع المسكنات ولكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب، لذلك فإن لصقة الظهر لا يجب أن تستخدمها المرأة الحامل ومن الأفضل أن يتم استبدالها بالكمادات الدافئة أو الكمادات الباردة أو قيام المرأة بعمل تمارين خفيفة تساعد على تليين العضلات.

أنواع لصقات الظهر

هناك العديد من أنواع لصقات الظهر حيث يقوم العديد من الأشخاص بتفضيلها في تسكين الآلام عن استخدام الحقن واستخدام الأقراص ومن أهم تلك الأنواع ما يأتي:

لاصقة النمر أو ال Hot patch :

  • هما من أشهر أنواع لصقات الظهر حيث يقومان بتسكين آلام أسفل الظهر وآلام مفصل مشط القدم وآلام مفصل الكتف فما يحتويان على الفلفل الأحمر الحار الذي يعمل على تسكين الآلام وتوجد في الصيدليات ويتراوح سعرها بين ١٠ إلى ٢٥ جنيها وإن طريقة استخدامها هي:
  • غسل المنطقة التي يوجد بها الألم جيدا والتأكد من نظافتها من أي طبقة دهنية أو أي شيء.
  • ثم وضع لاصقة الظهر على المكان المصاب ويجب وضعها جيدا للتأكد من عدم وجود هواء بها.
  • ثم يجب تركها حتى اختفاء الألم.
  • ثم يجب سحب لاصقة الظهر مرة واحدة ولكن برفق.
  • عندما تزال اللاصقة يوجد بقايا من المادة اللاصقة فيتم وضع نقطة من البنزين لإزالة تلك البقايا وذلك حسب التعليمات المذكورة في عبوة المادة اللاصقة.

Kefen tech :

  • إن هذه هي من إحدى أنواع اللاصقات التي تسكن الألم وتستخدم هذه اللاصقة في بعض الحالات ومن تلك الحالات حالات التهاب المفاصل والتهاب الأوتار والتهاب الاربطة وإصابات الملاعب التي تكون كثيرة ومن مكونات هذه اللاصقة كيتوبروفين ملليجرام الذي يساعد على تخفيف الألم.
  • وتحتوي العبوة على ٧ لاصقات، وتوجد العبوة في الصيدليات وإن سعرها حوالي ٣١ جنيها ونصف ويتم وضعها في الأماكن التي يوجد فيها الألم وبالطريقة الموضحة على العبوة، ولكن هناك بعض التحذيرات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام هذه اللاصقة ومن هذه التحذيرات:
  • يجب عدم استخدامها إذا كنت تعاني من حساسية من مادة الكيتوبروفين.
  • لا يجب استخدام هذه اللاصقة بدون وصف طبيب العظام المختص.
  • يجب عدم استخدام هذه اللاصقة أكثر من ١٢ يوم ويجب أيضا عدم التعرض للشمس خلال فترة استخدامها وأيضا بعد ١٥ يوم من انتهاء مدة استخدامها.
بعد معرفة فوائد لصقة الظهر للحامل وأنها ليس لها فائدة للمرأة الحامل يجب عدم استخدامها ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها للحفاظ على صحة المرأة وعلى صحة الجنين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ