كتابة : الاء
آخر تحديث: 11/11/2021

ما هي فوائد فوار فيتامين سي؟

ما هو فوار فيتامين سي؟ وهل يغني هذا الفوار عن تناول فيتامين سي؟ وهل له فوائد محتملة؟ تعد هذه الأسئلة من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ويمكنك إيجاد إجابتها في هذا المقال.
في الفترة الأخيرة ينصح الأطباء بتناول الأغذية التي بها فيتامين سي للوقاية من فيروس كورونا، وتقوية المناعة بشكل كبير، ويعد فيتامين سي على شكل فوار من المنتجات التي بها كميات فيتامين سي جيدة، ومفيدة، تعرف على أهم فوائدها في هذا المقال.
ما هي فوائد فوار فيتامين سي؟

ما هو فوار فيتامين سي؟

فيتامين سي الفوار هو أحد الأشكال الصيدلانية المتاحة لفيتامين سي وينتج من مواد تذوب بسرعة في الماء.

يسرع الفوارد امتصاص المواد الفعالة بداخله، ويضاف إلى الفوار نكهات مختلفة مثل الحمضيات لتشجيع الناس على شراءه، وحتى يكون طعمه جيدًا.

على عكس الأقراص العادية، والتي يمكن أن تكون كبيرة ويصعب ابتلاعها أو غثيان في البلع، يمكن أن يصبح مذاقها مزعجًا.

يهدف فيتامين سي إلى التئام الجروح والأسنان والقبيحة وترميمهاـ فيتامين سي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، مما يساعد على منع أو تأخير بعض أنواع السرطان والأمراض، مما يساعد على زعزعة استقرار الحياة الصحية.

ما هي فوائد ما هو فوار فيتامين سي؟

هناك العديد الفوائد لتناول فيتامين سي على شكل فوار، وهي كما يلي:

  • به مضادات أكسدة قوية

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا والحد من الضرر عن طريق تثبيت الجذور الحرة وكسحها، نتيجة لذلك يساعد تناول فيتامين سي وفيتامين هـ وبيتا كاروتين الجسم على البقاء أصغر سناً والحفاظ على صحة الجسم.

تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين سي يمكن أن يزيد من مستوى مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30 بالمائة.

  • فيتامين سي يساعد في خفض ضغط الدم

لأن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، فإنه يعمل كمدر للبول، مما يجعل الكلى تفرز المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، هذا يساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية.

  • فيتامين سي يقوي جهاز المناعة

يحمي فيتامين سي جهاز المناعة ويقلل من شدة الحساسية ويساعد على حماية الجسم من الالتهابات.

  • فيتامين سي يحسن امتصاص الحديد

ثبت أن الفاكهة الغنية بفيتامين سي تزيد من التوافر البيولوجي للحديد المستخرج من الحبوب الأساسية والبقوليات.

  • فيتامين سي مفيد للبشرة الصحية والشعر القوي

يساعد تناول فيتامين سي على تقليل جفاف الجلد ويوفر الرطوبة للجلد، يحتفظ حمض الأسكوربيك بالماء في الجلد ويمنعه من أن يصبح جافًا ودهنيًا، مفيد للبشرة الصحية والشعر القوي، حيث يساعد على تكوين بروتين الكولاجين ويزيد من امتصاص الحديد المذكور أعلاه.

  • يساعد على التئام الجروح بسرعة

يساعد فيتامين سي الموجود في الجلد والعضلات والأنسجة الأخرى الجسم على إنتاج الكولاجين، قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين سي من بطء في التئام الجروح لأن أجسامهم قد تنتج كمية أقل من الكولاجين.

يحتوي فيتامين سيعلى حمض الأسكوربيك، الذي يساعد على التئام الجروح بسرعة عن طريق تنشيط تكوين الكولاجين، يساعد الجمع بين فيتامين سي وفيتامين هـ مع علاجات الفم الأخرى لقرحات الضغط والحروق على الشفاء السريع.

  • إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر

يمكن لفيتامين سي أن يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ويبطئ تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي حول هذا الموضوع.

  • يساعد في تقليل الالتهاب

فيتامين سي وهو مضاد للالتهابات وكذلك مضاد للأكسدة يساعد في تقليل علامات الالتهاب مثل الاحمرار والتهيج، يخفف فيتامين سي الموضعي من الالتهابات في حالات الجلد المختلفة مثل حب الشباب والصدفية.

  • يساعد في التخلص من المشاكل العقلية

خاصة في الحياة الحضرية، هناك الكثير من التعرض للمواد الكيميائية، يمكن أن يساعد فيتامين سيفي تجنب الضغوطات الفسيولوجية والعاطفية الناتجة عن التعرض للمواد الكيميائية.

  • يساعد فيتامين سي في تخفيف الحساسية

خاصة في الربيع، تزداد الحساسية، يقلل فيتامين سي من الهيستامين في الجسم، يمكن أن يساعد تناول فيتامين سي بكميات معينة أيضًا في تخفيف الحساسية التي تزداد في أشهر الربيع.

ما هي أعراض نقص فيتامين سي؟

أعراض نقص فيتامين سي كالتالي:

  • التهاب اللثة.
  • بطء التئام الجروح.
  • شعر جاف.
  • تفاقم الالتهابات.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • مفاصل مؤلمة ومنتفخة.

ما هي كمية فيتامين سي المطلوبة يوميا؟

يؤثر نمط الحياة اليومي للشخص على مقدار فيتامين سي الذي يحتاجه، على سبيل المثال يحتاج البالغون إلى متوسط ​​80 مجم من فيتامين سي يوميًا، لكن المدخنين يعرضون أجسامهم إلى إجهاد أكسدة إضافي.

في واقع الأمر فإن الاحتياج اليومي من فيتامين سي للرجال المدخنين هو 125 مجم وللنساء 110 ملليجرام، من ناحية أخرى قد تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى المزيد من فيتامين سي.

ما هي الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين سي؟

يمكن أن يسبب تناول أكثر من 2 جرام من فيتامين سي آثارًا جانبية مختلفة، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من فيتامين سي بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • الغثيان والقيء والإسهال.
  • حرقان مؤلم في الصدر.
  • تقلصات في المعدة أو انتفاخ.
  • التعب والنعاس أو الأرق في بعض الأحيان.
  • صداع.
  • احمرار الجلد.
  • من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب مكملات فيتامين سي الفموية عند بعض الأشخاص حصوات الكلى، خاصة عند تناولها بجرعات عالية.

هل أحتاج إلى مكمل فيتامين سي؟

توجد معظم الفيتامينات في الأطعمة النباتية والحيوانية، يتم تلبية احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات في نظام غذائي متوازن مصنوع من العناصر الغذائية الرئيسية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين بكميات كافية.

في واقع الأمر، كرأي عام، من الأفضل تناول الفيتامينات من مصادر الغذاء الطبيعية بدلاً من حبوب الفيتامينات، قد تؤدي الظروف الفسيولوجية والمرضية المختلفة (الحمى، والإسهال، والصدمات، وما إلى ذلك)، والعوامل البيئية (المناخ، والمنطقة الجغرافية) والعلاجات الدوائية إلى زيادة الحاجة إلى الفيتامينات.

في هذا السياق، إذا كان هناك اعتقاد بوجود نقص في تناول فيتامين سي، فيمكن تناول مكملات فيتامين سي بناءً على توصية الطبيب.

كيف تعرف أن طفلك يعاني من نقص فيتامين سي؟

نقص فيتامين سي وهو نادر جدًا عند الأطفال والبالغين، إلا إذا كان لديهم سوء امتصاص معوي حاد أو عادات غذائية سيئة تتجنب مصادر فيتامين سي، هناك حاجة لاختبارات الدم الخاصة لتشخيص نقص فيتامين سي.

ومع ذلك فإن الشرط الرئيسي الناجم عن نقص فيتامين سي هو الاسقربوط، وهو نادر جدًا، تم وصف الاسقربوط من قبل المصريين القدماء وفي حكايات القراصنة لأنه كان السبب الرئيسي للوفاة خلال الرحلات البحرية الطويلة خلال الثورة الصناعية.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالاسقربوط من بقع بنية صغيرة على الجلد، وخشونة في الجلد، وسماكة اللثة، ونزيف من الأغشية المخاطية.

في هذا المقال قدمنا لكم معلومات مهمة حول فوائد فوار فيتامين سي وأسئلة شائعة حول فيتامين سي وآثاره.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ