كتابة : Eman
آخر تحديث: 20/02/2022

كيف تقود قدراتك العقلية؟

كيف تقود قدراتك؟، القيادة العقلية تنبع من الدماغ، ومن المتعارف عليه أن الدماغ هو الجزء الأكثر تعقيداً في جميع أجزاء الجسم، وللنجاح في تقوية قدراتك، لابد من إتباع بعض الأنظمة المختلفة.
تابعوا معنا في السطور القادمة على موقع مفاهيم كل ماله علاقة بتقوية القدرات العقلية بالتفصيل.
كيف تقود قدراتك العقلية؟

كيف تقود قدراتك

تختلف قدرات الإنسان من شخص إلى آخر، باختلاف الأعمار أيضاً، فعندما تتقدم في العمر تبدأ القدرات الدماغية أن تضعف بعض الشيء، وهناك طرق متبعة لتعزيز القدرات العقلية، وتحسين أدائها، وقوتها، من خلال بعض النصائح الآتية:

  • ممارسة الرياضة
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المساعدة على تعزيز قدرات الدماغ.
  • الاستماع إلى الموسيقى.
  • النوم بالطريقة الصحيحة.
  • كيفية تقوية القدرات الدماغية

تعديل النظام الغذائي

اهتمام الفرد بإتباع نظام غذائي صحي لإمداد الجسم، بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية اللازمة، بما في ذلك الدماغ أيضاً، فالطعام الجيد يساعد في إمداد الدماغ بالطاقة اللازمة التي تجعله قادر على التركيز والتفكير بشكل سليم، وتقوية القدرات العقلية بالشكل الأمثل، وليس ذلك فقط بل الالتزام بتناول الوجبة الأساسية وهي وجبة الإفطار، لأن الشعور بالجوع يؤثر على قدرات العقل في التفكير والتركيز، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد وتمد الدماغ بالطاقة وفي أداء وظائفها بشكل كامل ومتميز، مثل:

تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكن بنسب قليلة مرة أو اثنين فقط على مدار اليوم فهو يعمل على تعزيز قدرات التركيز في الدماغ بشكل ممتاز

تناول وجبات خفيفة مليئة بالكربوهيدرات

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 التي تساعد على زيادة التركيزنصائح من أجل زيادة التركيز والقدرات الدماغية والانتباه، تتواجد بشكل طبيعي في بعض الأسماك

تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: البروكلي والسبانخ، والتوت.

تغيير أسلوب الحياة

تغيير أسلوب الحياة يتضمن بعض الأساليب التي يجب أن تتبع مثل:

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على حماية الدماغ من بعض الأمراض مثل الزهايمر، وتنشط مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتعلم، وينصح عند ممارسة الرياضة محاولة الجمع بين التمرينات الرياضية واستكشاف بيئة جديدة المحيطة بنا ومشاركة أفكارك الخاصة مع الغير.

النوم الجيد

ينصح الأطباء دومًا الفرد بالنوم لعدد ساعات محددة، لا تقل عن ثمانية ساعات ليلاً متواصلة، لأن النوم ينشط الذاكرة والتركيز لدى الفرد، أن قلة النوم تؤثر بالسلب على القدرات العقلية والدماغية بشكل واضح.

بعض الأساليب المتبعة لتعزيز قدراتك العقلية

هناك العديد من الأساليب التي ينصح بتاعها إذا كنت تسعى لتعزيز قدراتك العقلية بصورة أفضل وهي كالآتي:

البحث عن طرق جديدة وتتحدى بها نفسك

من الأساليب الهامة المتبعة لتقوية المخ، والتفكير وتنشيط أدائه الوظيفي هو استخدام أنشطة جديدة أو اتباع أنماط جديدة غير معتاد على فعلها مثل تعلم أشياء جديدة، أو تعلم لغات جديدة، تعلم وحضور دروس عن الفن والثقافة، ومن الأفضل مشاركة هذه الأعمال الجديدة مع الأصدقاء من خلال الإنترنت كالقيام بألعاب جديدة مع الأصدقاء وهذا من شأنه أن يعزز قدرات المخ للتحدي المصحوب مع التفاعل الاجتماعي.

الاستيقاظ من النوم بالطريقة الصحيحة

تحدثنا من قبل عن أهمية النوم بالنسبة لأداء المخ والدماغ بالشكل السليم، لكن لابد من اتباع الطريقة المثالية للاستيقاظ من النوم، فيعتبر النوم المثالي المخ هو النوم في غرفة معتمة الإضاءة تماماً، خالية من أي أجهزة أو وصلات كهربائية، وعند الاستيقاظ لابد من التعرض للضوء بشكل تدريجي لأن ذلك يؤثر على كفائة عمل المخ طول اليوم.

الابتعاد عن الواقع

تعتبر الضغوط التي نتعرض لها في حياتنا من الأشياء المهمة لارتفاع مستوى التركيز في المخ، ولكن إطالة مدة هذه الضغوط، والمشاكل التي يمكن أن تمر علينا لفترات مستمرة، يمكن أن تؤثر بالسلب على المخ وتكون ضارة، لذلك يجب الانسحاب من فترة لأخرى من هذا الواقع، بعيداً كل ضغوطات الحياةمفهوم ضغوطات الحياة وأنواعها في حياة الإنسان وأخذ قسط من الراحة، وهذا يكون كافي لتجديد طاقة المخ للعمل بأفضل أداء.

تمرينات تساعد على تقوية القدرات العقلية

هناك بعض التمرينات التي تساعد على تنمية وتقوية القدرات العقلية بشكل أفضل وهي كالآتي:

التعرف على عيوب دماغك ومحاولة إصلاحها

لا يستطيع الإنسان الاطلاع والسيطرة على كل الأخطاء التي يقع فيها أثناء التفكير، ولكن يمكنك على الأقل معرفة النقاط السلبية في طريقة تفكيرك، ومحاولة إصلاحها بالطرق الصحيحة.

استخدام طريقة التأمل

استخدام طريقة التأمل تعمل على تصفية العقل من كل الضغوطات التي يمكن أن يمر بها، والقلق والتوتر، فيمكنك الهروب من كل هذه الأشياء التي تؤثر على صحة الدماغأعشاب وتوابل تعزز صحة الدماغ، واتباع نظام التأمل في مكان هادئ، بعيد عن كل الأجزاء المحيطة بك.

استخدام تدريبات lumositY

عبارة عن تطبيق يمكن تحميله من الانترنت في جهازك التليفون أو الكمبيوتر، وهو يعمل على تقديم العديد من التمارين العقلية، وبعض الاختبارات الذهنية التي تساعد على تنمية العقل وتنشيط الذاكرة، وهو يقدم مجموعة من التمارين، وأيضاً الألعاب الممتعة التي تعتمد على تنشيط العقل والتفكير.

الإكثار من قراءة القصص

تعتبر من أفضل الطرق، لأنك تجعلك دائماً متصلاً بكل الأحداث وتذكرها بكل سهولة، فهي مرتبة بالذاكرة بشكل أساسي، ويمكن التطور من هذه الطريقة بشكل أفضل وأقوى من خلال إمكانية كتابة القصص بأسلوبك الشخصي، وأصبحت هذه الطريقة تستخدم لعلاج حالات الزهايمر.

قم بحل مسائل رياضية بسيطة بشكل يومي

حاول استخدام هذه الطريقة بشكل يومي في حل المسائل الرياضية البسيطة تساعد في تطور قدراتك العقلية بالشكل الذي يجعلك قادر على حل المسائل الأكثر منها تعقيدًا بشكل أسهل.

طرق تنشيط الدماغ

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لجعل العقل يعمل بكل نشاطه وطاقته وهي كالآتي:

الاستمرار في التعلم

التعلم من أكثر الأساليب التي تساعد على تحفيز قوة الدماغ، والتركيز، وزيادة قوة الذاكرة، فلابد من الاستمرار في التعلم، ويمكن أن يكون التعلم من خلال ممارسة هواية محببة لك، أو من خلال تعلم واكتساب بعض المهارات الجديدة، أو التطوع للقيام ببعض المشاريع الجديدة، فإن ممارسة أي نشاط جديد له دور في تحفيز العقل.

الإقلاععن التدخين والكحول

دائماً ما ينصح بالابتعاد نهائياً عن التدخين أو تناول الخمور، لأنها من العوامل الأساسية التي تساعد في الإصابة بمرض الخرف.

الاهتمام بالنفسية

تؤثر الحالة النفسية على الأداء الوظيفي للعقل بالشكل الصحيح، لما تسببه من قلق واكتئاب، وقلة النوم.

المحافظة على مستوى الكوليسترول

زيادة الكوليسترول في الجسم من الممكن أن تساعد في الإصابة بمرض الخرف، ولذلك لابد من اتباع نظام غذائي سليم مع تقليل نسبة الكوليسترول، وإتباع التمارين الرياضية، والمحافظة على وزن الجسم.

القيام بالأعمال اليدوية

الأعمال الحرفية التي نستخدم فيها اليدين بشكل مستمر من شأنها أن تعزز القدرات العقلية، وهي مثل أعمال الحياكة، وبعض الخرف البسيطة المعتمدة على اليدين.

ختامًا، قبل أن تسعى من أجل أن تقوي قدراتك العقلية، والذهنية بطريقة صحيحة، لابد بالاهتمام بكل التفاصيل التي تساعدك في تنشيط قدراتك العقلية بالشكل السليم، وليس فقط الاهتمام بالعقل، بل بالجسم كله فكلما كان الجسم قوياً، يتمتع بصحة جيدة يكون العقل في كامل قوته ونشاطه وهذا ما حولنا توضيحه في هذا المقال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ