كتابة : الاء
آخر تحديث: 19/04/2022

ما هو النفاق الاجتماعي وأسبابه؟ كيفية التعامل مع الشخص المنافق؟

النفاق الاجتماعي هو عبارة عن نوع من أنواع الحالات لنفسية التي يشعر بها الإنسان لعدة أسباب أو عوامل مختلفة، فتابعوا معنا خلال سطور هذا المقال على موقع مفاهيم سنقدم لكم تعريف النفاق الاجتماعي، إذ أنه في بعض الأحيان نرى بعض الأشخاص في المجتمع ممن يعانون من النفاق الاجتماعي وقد يكون هذا النفاق نتيجة لأسباب نفسية قد تعرض لها الشخص ومن هنا هو بحاجة إلى العلاج والسيطرة على نفسه ومعرفة قبل كل شيء الأسباب التي دفعته غلى النفاق والتظاهر بأشياء وهمية.
ما هو النفاق الاجتماعي وأسبابه؟ كيفية التعامل مع الشخص المنافق؟

ما هو النفاق الاجتماعي؟

في علم النفس تم تعريف النفاق الاجتماعي على أنه:

  • حالة نفسية يشعر بها المريض حيث يقوم بالتظاهر بأمور قد لا تكون موجودة في الحقيقة، وبينما يقوم المرء بفعل هذه الأمور فهو يدرك تمامًا أنها غير موجودة في حياته كإدعاء أنه يملك الكثير من الأموال فهو في الواقع ليس كذلك.
  • حيث تم تعريف النفاق الاجتماعي أيضا بحالة التناقض التي يظهرها المرء فهو في واقعه يمثل بيئة معينة بينما أمام الناس يستعرض بأمور أخرى مخالفة لما يملكه وما يشعر به، أي أنه مجرد تظاهر واستعراض فقط ليس أكثر.

علامات النفاق الاجتماعي

توجد بعض الصفات التي يتميز بها المنافق عن غيره عندما يقوم بفعل هذه الأمور أو رؤية هذه الصفات فيه ستدرك بكل وضوح أن هذا الشخص يعاني من النفاق الاجتماعي، ومن أهم هذه الصفات هي:

الكذب

  • واحدة من أبرز العلامات التي يمكن تمييز بها المرء المنافق هي الكذب، فالشخص المنافق معروف دائمًا بالكذب كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث إذا حدّث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان).

خيانة الأمانة

  • خيانة الأمانة أيضًا تعد واحدة من الصفات التي تميز المنافق عن غيره، فالشخص إذا قام بخيانة الأمانة التي اؤتمن عليها فيعد من المنافقين.

إخلاف الوعد

  • إخلاف الوعد أيضًا من الصفات التي تعتبر مهمة في المنافق حيث دائمًا ما نراه يخلف الوعد ولا يفي بوعده إطلاقًا.

أسباب النفاق الاجتماعي

توجد العديد من الأسباب التي قد تجبر المريض على ممارسة النفاق الاجتماعي في مجتمعه وسط أصدقائه وعائلته والبيئة التي تحيط به، فيرى الباحثين والعلماء أنه في الغالب ينتج النفاق الاجتماعي في الشخص بسبب التربية والبيئة والنشأة الاجتماعية التي نشأ عليها الطفل منذ صغره، ومن أهم الأسباب الأخرى هي:

  • قد يكون النفاق الاجتماعي مرض نفسي يحتاج إلى علاج ناتج عن الكره أو الحقد على شخص ما.
  • يمكن أن يكون النفاق الاجتماعي نتيجة إلى الحصول على مكاسب معينة أي أنه يلزم الاتصاف بهذه الصفات لكي يحصل على ما يريده.
  • قد يكون سبب المنافق هو كره الأشخاص والرغبة في التفريق بينهم فيبدأ بارتكاب هذه الصفات.
  • يمكن أن يكون سبب النفاق هو الرغبة في النجاح على حساب الآخرين
  • قد يكون السبب في النفاق الاجتماعي هو الرغبة في إبعاد أي منافس من على الساحة.
  • من أهم الأسباب أيضًا التي تسبب النفاق الاجتماعي هي الرغبة في إثارة عواطف الآخرين واستغلال مشاعرهم.

النتائج السلبية المترتبة على النفاق الاجتماعي

توجد العديد من الحالات التي قد تحدث نتيجة الإنفاق الاجتماعي ودائمًا ما تكون هذه الأمور أحداث سلبية، ومن أهمها هي:

  • أهم النتائج المترتبة على النفاق الاجتماعي هي المشاكل المجتمعية، لأن الشخص يتظاهر دائمًا بأنه يمتلك صفات وأمور غير موجودة عند الأشخاص الأخرى فتحدث العنصرية بين الطبقات والنظر للأشخاص المماثلة له على أنها أفضل من غيرها.
  • السبب الرئيسي لانتشار الحقد والكره بين الناس هو النفاق الاجتماعي.
  • كما ينتج أيضا عن النفاق الاجتماعي الظلم الذي يعد واحد من أهم النتائج السلبية التي تؤثر على المجتمع.
  • أي مشاكل أو حسد أو غرور بين الأشخاص إذا بثنا عن أساس هذه الضغينة فسنجد دائمًا أن هناك نفاق بين هذه الأمور، مما أدى إلى انتشار الكره والحسد بين الناس.
  • الشعور بعدم الثقة والنقص من أهم الأمور التي تؤدي إلى النفاق الاجتماعي، حيث يبدأ المنافق باستعراض أمور غير موجودة عنده بالفعل لكي يجذب انتباه الآخرين.
  • من الآثار السلبية أيضًا للنفاق الاجتماعي، أن المنافق يبتعد عن أهم الصفات الإيجابية والقيم والأخلاق التي نعرفها مثل احترام الآخرين والتواضع والمحبة بين الجميع مما سيخلق حالة من الكره بين الأفراد المحيطة به.
  • من أهم الآثار السلبية للنفاق الاجتماعي أن هذا المنافق يمكن أن يجر ويجب العديد من الأشخاص ليتبعوا مثل أسلوبه وخصوصا الأشخاص الضعيفة التي لا تتمتع بشخصية قوية وتنعدم ثقتها في نفسها مما يؤدي إلى حدوث ضعف عام في ثقافة وقيم وأخلاق المجتمع.

كيفية التعامل مع المنافق؟

إذا صادفت وقابلت أحد الأشخاص التي تتصف بالنفاق الاجتماعي، فكيف يجب أن تتصرف معه؟، فهذا ما سنوضحه لكم خلال هذه الفقرة، أولًا لكي يجب أن تتعامل مع الشخص المنافق فيجب اتباع بعض النصائح وهي:

1. السيطرة على الأعصاب

  • لا تترك أفعال أو أقوال الشخص المنافق أن تؤثر عليك وتجعلك تفقد أعصابك بل تمالك نفسك وابتعد عنه لكي تهدأ ثم عاود الحديث معه مرة أخرى.

2. تجاهل المنافق

  • تجاهل المنافق وخصوصًا عندما تتأكد أنه لا يوجد خيار آخر لكي يتغير أو يطور من سلوكه.

3. إنهاء المحادثة مع المنافق

  • إذا كنت تتحدث مع منافق وبدأ يقوم باستعراض نفسه وسلوكه وحديثه أزعجوك حاول بسرعة أن تنه الحديث معه حتى تحافظ على هدوئك.

4. تجنب الخلافات البسيطة

  • إذا أبدى المنافق رأيه فيك بطريقة سلبية فلا تتأثر فأنت بالطبع تعرف طبعه وصفاته، فرأيه لا يمثل شيء بالنسبة لك، وهي أمور لا يجب إثارة الضجة والخلافات من أجلها.

5. واجه الشخص المنافق

  • في حال بدأ الشخص المنافق بارتكاب بعض الأمور أو السلوكيات الغير محببة لك قم بمواجهته وأخبره أن هذه الأمور تزعجك أو تزعج من حولك.

6. كن مستعد لأي رد فعل

  • يمكن أن يكون تعاملك مع المنافق طول الوقت يعرضك للتعرض لموقف قد يزعجك لذلك يجب أن تكون مستعد طوال الوقت لحدوث أمر مفاجئ لكي تتصرف بسرعة قبل أن تتضاعف المشكلة.

علاج النفاق الاجتماعي

توجد العديد من الحلول التي إذا ابتعناها يمكننا علاج النفاق الاجتماعي بكل سهولة، ومن هذه الحلول هي:

  1. تربية الأبناء بطريقة سليمة وبعيدة عن الغل والحقد وتوليد مشاعر صادقة بين الناس.
  2. تثقيف الناس بمخاطر النفاق وتأثيره على المجتمع والآثار السلبية التي يسببها.
  3. التعامل مع المنافق بذكاء حتى لا يقوم بالانتصار عليك في حديث أو نقاش، فيجب أن تتوخى الحذر أثناء التعامل معه ويمكنك إيصال إشارة للمنافق أنك فهمت ما يدور في باله ولا تحب ذلك.
  4. توعية الناس بضرورة الانتباه من مخاطر المنافق وعدم الوقوع في هذا الطريق واتباع سلوك المنافق لأنه يسعى دائمًا على جعل الناس أن تصبح مثله.
  5. توعية المنافق بأنه إذا استمر على ارتكاب مثل هذه الأمور وهذه الصفات فسيجعل من يحيطون به يكرهونه ويتنجنبون التعامل معه، فيجب أن يحسن تصرفه وتعامله مع جميع الأشخاص وأن يحاول التخلص من هذه الصفات السيئة التي يمتلكها.
وفي نهاية المقال تعرفنا معكم على ما هو النفاق الاجتماعي وأهم أسبابه وآثاره على المجتمع وطرق الوقاية والعلاج منه، وننصح الأشخاص التي تعاني من هذه الحالات بقراءة المقال للاستفادة منه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ