كتابة : رحاب
آخر تحديث: 16/01/2022

نصائح للام الجديدة لرعاية طفلها بعد الولادة

تعد الأمومة مسؤولية كبيرة تحتاج من المرأة إلى بذل المزيد من الجهد وبذل الكثير من العمل للحصول على ما تتمناه لها لطفلها وخاصة عندما تكون الامومة تجربة أولى بالنسبة لها لذلك تبحث عن نصائح للام الجديدة،سوف نتعرف في هذا المقال في موقع مفاهيم.
وذلك من اجل ان تستغل هذه النصائح في تجنب الكثير من المشكلات التي تعترض طريقها اثناء تجربة الامومة وتتمكن من التعامل مع هذا النوع الجديد بطريقة جيدة واليكم أبرز نصائح للأم الجديدة.
نصائح للام الجديدة لرعاية طفلها بعد الولادة

نصائح للام الجديدة بعد الولادة

بعد مرور حوالي 36 أسبوعا من ألام تعيشها الأم أثناء فترة الحمل تكون الأم متعبة جدا وتشعر بانها قد اصطدمت بشاحنة عظيمة حيث ان هناك عددا كبيرا من النساء من يعانين كثيرا من الاعتناء بمولودها وخاصة خلال الفترة الأولى من الولادة وخاصة في أول شهر بعد الولادة من ولادة أول مولود لها.

فبكاء الطفل بشكل مستمر وحاجته الدائمة إلى الحليب وتنظيفه والعمل على رعايته كل هذا يمثل لها تجربة خاصة تحتاج منها إلى صبر وكثير من مصادر التعلم كما أن أول 30 يوم من حياة الرضيع تعد على جانب كبير من الأهمية يحجب خلالها أن تقوم الأم الاعتناء بطفلها بشكل مضاعف وذلك من اجل ان تضمن استقرار صحة الطفل وتجنب تعرضه لخطر الإصابة باي نوع من الامراض لذلك سوف نقدم لك سيدتي بعض النصائح حول كيفية الاعتناء بطفلك والتي منها ما يلي:

  • تحضير اكلات سهلة: بعد ولادة مولود جديد يجب عليك ان تتعاملي مع ضيف جديد متواجد معك في المنزل بصفة مستمرة ولذلك يجب ان تقومي بالتسهيل على نفسك وان تقومي بتحضير وجبات غذائية سريعة قبل الولادة واعملي على الاحتفاظ بها في الفريزر وذلك تسهيلا عليك استخدامها مباشرة دون تكلفك وقت كير لتحضير وجبات غذائية والجلوس في المطبخ ساعات طويلة لتحضيرها وخاصة بعد الشهر الأول من الولادة حيث إنك سوف تحتاجين بعض الوقت للتأقلم مع رضيعك وتتمكنين من تنظيم وقتك بشكل أفضل.
  • لف الرضيع: تعد طريقة لف الرضيع من أهم الأشياء التي تؤثر إيجابيا على صحة طفلك وتشعره بالراحة وتجعله يرغب في النوم والاستمرار فيه فترة أطول مما يساعدك على إنجاز كثير من مهامك المنزلية وهو نائم.
  • نوم الرضيع: يجب ان عودي رضيعك على نظام نوم معين وذلك عن طريق تحديد وقت للقيلولة حيث أن هذا الأمر سوف يساعدك فيما بعد على تنظيم عدد ساعات نوم الطفل أثناء الليل كما يمكنك هذا الأمر من التحكم في طريقة نوم الطفل وعدد ساعات نومه بشكل أكبر وتعد هذه النصيحة من أول الخطوات التي يجب أن تضعيها في نظام حياة طفلك والروتين الخاص بنومه.
  • الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة: عادة ما تواجه كل أم صعوبات ومتاعب في الفترة الأولى للرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادية ولكن يجب عليك ألا تيأسي بل تحاولي كثيرا حتى تنجحين في ذلك بالرضاعة الطبيعية تعد أفضل هدية يمكن أن تمحيها لطفلك وخاصة في الشهور الأولى من عمره وذلك لأن لها دورا هاما في تقوية جهاز المناعة لطفلك كما أنها سوف تساعدك على فقدان الوزن الذي قد اكتسبته أثناء فترة الحمل.

أساسيات واجب تعلمها بعد الولادة

هناك مجموعة من الأساسيات واجب تعلمها بعد قيام الأم بالولادة وهي:

  • التوقف عن لوم النفس: من أهم نصائح للام الجديدة توقف الأم عن لوم نفسها وذلك عن طريق عدم تحميل الام لنفسها ما لا تطيقه وتحمل المسئولية طفل جديد ومسؤولية جسمك الى ان تتعافى بعد الولادة كافية تماما في هذه الفترة ولذلك يجب عليك ان تنتظري أن تقوم بعد الولادة مباشرة بفعل الاشياء التي كنت تفعلها قبل الولادة لان هذا يعد من الظلم الكثير لنفسك ويعقبه شعور بلوم ذاتك الذي سريعا ما يسبب لك الاختناق وتقلب المزاج ولهذا يجب عليك الا تحملي نفسك أكثر من طاقتها وان كل ما تحلمين به سوف تتمكنين من تحقيقه عن طريق اتباعك لخطوات ثابتة أولها تقبل الواقع وان تعاملين معه بواقعية.
  • الوزن المثالي: من الطبيعي أن تحدث طفرة كبيرة في وزن الحامل أثناء فترة الحمل وبعد الولادة تكون المرأة في عجلة من أمرها للعودة الى وزنك الذي كنت عليه قبل الحمل ولكن نصيحتنا لك لا تتعجلي في خفض وزنك ولكن يجب عليك أن تتركي مساحة لنفسك ولجسمك تقدر ثلاثة أسابيع وذلك من أجل ان تتأقلمين مع أسلوب حياتك الجديد وتجني ان تحملي نفسك ضغوطا فوق طاقتها ولكن عليك أن تهتمي بنفسك وبطفلك في هذه الفترة حتى تتماثل للشفاء بعد الولادة والاعتناء برضيعك لكي يتعود على العالم الخارجي.
  • تهدئة الرضيع: يجب عليك ان تعودي طفلك على عدم حمله باستمرار حي ثان الأطفال الرضع يعتادون على نظام معين من خلال ما يرونه أمامهم ويعيشونه وخاصة في الفترات الأولى من حياتهم ولهذا يمكنك شراء كرسي هزاز مخصص لحمل الأطفال الرضع يتضمن مجموعة من الألعاب الترفيهية لكي يلهو بها الطفل ويتركون تقضين مصالحك ويعد هذا الامر جيدا ليس للهو الطفل فقط بل انه سوف تهدئة أثناء لحظات بكائه.

خطوات العناية بعد الولادة للأم والجنين

يمكننا توضيح كيفية قيام الأم بالاهتمام بنفسها ورضيعها من خلال الآتي:

  • ترتيب دولاب الرضيع: من اهم نصائح للام الجديدة ان تقوم بترتيب ملابس رضيعها وذلك تجنبا لوضعها في موقف للبحث عن ملابس الرضيع كما يجب عليها ان تقوم بترتيب الحفاضات والكريمات المرطبة له في وضع معين وذلك تسهيلا عليها مع الحرص على أن تضعي الاشباء المستخدمة يوميا في مكان قريب بالنسبة ل.
  • الخروج من المنزل بعد الولادة: هناك من السيدان من يعتقدون أن ولادة مولود جديد يعني توقف التفاعل مع الحياة ولكن على العكس ان خروجك من المنزل يعد أمرا هاما بالنسب لك ولطفلك وان الجلوس في المنزل طوال الوقت وعدم الخروج أمر غير مفيد بالنسبة لك ولذلك يجب عليك أن تخرجي وتستمعي كلما سمحت الفرصة لك باستعادة نشاطك وممارسة هوايتك وذلك لكي تتمكنين من مواصلة امورك اليومية من الأفضل عند خروجك من المنزل ان تستخدمي حقيبة تضعين فيها كل ما تحتاجينه لرضيعك وانت خارج المنزل مثل إرضاعه ومناديل مبللة وكريم وحفاضات وزجاجة مياه لك إلى غير ذلك من الأشياء التي يمكن ان تستخدميها مع رضيعك بشكل يومي.
  • مساعدة الزوج لزوجته: تعد أكثر الأوقات التي تحتاج فيها الزوجة مساعدة زوجها هي الأسابيع الأولى بعد الولادة بوجود الزوج بجانب زوجته في هذه الفترة يعزز من حالتها النفسية.

التوتر والقلق بعد الولادة

قد تتفاجأ الأم بعد إنجاب طفلها بأنها تعيش حالة من التوتر والقلق بشكل مستمر وتشعر بأن كل الامر سوف تخرج عن السيطرة ولكن عليك أن تدركي أنك امرأة قوية وقادرة على تنظيم حياتك ولا تستسلمي لهذه المشاعر السلبية ولكن عليك ان تقومي بتبسيط الأمور وأن تلغي الأشياء الغير مهمة من حياتك وان تعمل على تقليل الوقت الذي كنت تشعر يقينه في إعداد أنواع متعددة من الوجبات ولكن الاقتصار على نوع واحد فقط حتى تتمكنين من تخطي هذه الصعوبات في بداية استقبال المولود الجديد.

نود أن تكون سيدتي قد استفدت مما قدمناه لك من نصائح للام الجديدة، حيث تعد هذه الفترة مليئة بالصعوبات التي قد تواجه الأم ولكن عن طريق اتباع هذه النصائح سوف تتمكنين من تخطي هذه المرحلة بنجاح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ