كتابة : رحاب
آخر تحديث: 21/10/2020

ما هي بدائل الخبز في الرجيم لوزن مثالي؟

إن الإفراط في تناول جميع الأطعمة دون مقياس يجعل الشخص يتناول دون أن يلاحظ بأن هذه الأطعمة قد تحتوي على مواد ضارة بالنسبة له، ولذلك يلزم الوصول إلى بدائل الخبز في الرجيم لوزن مثالي.
قد يتسبب الخبز في زيادة الوزن بشكل غير طبيعي مما يؤثر فيما بعد على صحته وعلى نشاطه، لذلك يلجأ بعد ذلك إلى القيام باستشارة طبيب تغذية أو تخسيس في الحصول على بَدائل الخبز في الرجيم.
ما هي بدائل الخبز في الرجيم لوزن مثالي؟

ما هو المقصود بكلمة رجيم؟

  • أصبحت تتردد هذه الكلمة على مسامع معظم الأشخاص والبعض يعتقد أن الرجيم يعتبر وسيلة قاسية ومرهقة للمساعدة على الحصول على وزن مثالي.
  • لكن هذا اعتقاد خاطئ لأن القيام بعمل رجيم يقصد به أن تُصلح ما قمت بإفساده من إتباعك لأنظمة سيئة وتناول جميع الأطعمة كيفما يتراءى لك مما يترتب على ذلك عواقب كثيرة تضر بصحتك.
  • ويعني هذا أن الرجيم يُطلق على القيام بإتباع أحد الأنظمة الغذائية التي تتماشى مع هذا الشخص حيث يتم بذلك إدخال الأطعمة الصحية فقط في وجباته الرئيسية وبكميات محددة فيكثر من تناول الخضروات والفواكه بجميع أنواعها.
  • ويبتعد كل البُعد عن الأطعمة ذات الدهون العالية وخاصة الدهون الضارة التي تكون السبب الرئيسي في زيادة الوزن، فيترتب على ذلك سهولة فقد الوزن المُكتسب بالإضافة إلى شعور الشخص بأنه في حالة نشاط دائم ويستطيع أن يمارس كافة أعماله دون مواجهة أي صعوبة.
  • والأهم من ذلك كله أنه ستتم حمايته ضد جميع الأوبئة أو الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تهدد حياته عندما كان يتبع نظام غذائي غير صحي.

لماذا نبحث عن بَدائل الخبز في الرجيم

  • لا يوجد شخص يستطيع أن يستغنى عن تناول الخبز على مدار اليوم فهو جزأ لا يتجزأ من روتين الغذاء.
  • لكن عندما تم تحليل قطعة من الخبز والتعرف على مكوناتها تم الوصول إلى أن الخبز يمنح الجسم مقدار كبير جدًّا من السعرات الحرارية التي لا يقوى الجسم على حرقها كلها والتخلص منها نظرًا لحجمها الكبير.
  • لذا فإن أطباء التخسيس ينصحون الأشخاص المقبلين على القيام بعمل رجيم بضرورة عدم الإكثار من تناول الخبز خلال وجباتهم الرئيسية أو من الأفضل أن يستبدلوه بأي بديل آخر يكون أقل في السعرات الحرارية كي نتجنب دخول هذا الكم من السعرات إلى داخل الجسم بشكل يومي.

ما هي أضرار الخبز على ممارسة الرجيم؟

اعتاد الكثير من الأشخاص على ضرورة تناوله بكميات كبيرة خلال جميع الوجبات دون معرفة أضراره وهذا تصرف خاطئ، حيث أن الخبز بإمكانه أن يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة خاصة للأشخاص الذين يقومون بعمل رجيم،

ولذلك يلزم التوصل إلى بدائل الخبز في الرجيم، وهؤلاء الأشخاص يكونوا في أمسّ الحاجة إلى تناول الأطعمة التي لا تزيد وزنهم قدر المستطاع،

وفيما يلي سنتحدث عن الأضرار التي يُسببها الخبز لمن يتبعون نظام غذائي صحي:

إن عملية هضم الخبز تتميز بأنها عملية سهلة وبسيطة ولا تستغرق وقت كبير لكن هذا له تأثير سلبي جدًّا على الجسم، حيث أن سهولة هضمه سينتج عنها سهولة تكون السعرات الحرارية داخل الجسم

بالإضافة إلى سهولة حصول الجسم على كميات كبيرة من السكريات لأن الخبز يُعد من الكربوهيدرات، لكن الأشخاص الذين يمارسون الرجيم يبتعدون تمامًا عن الأطعمة ذات السكريات العالية وهنا تحدث المشكلة.

الخبز يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير جدًّا وبصورة غير معقولة والكثير من الأشخاص يعتقدون أن تناول الخبز أفضل من أن يتناولوا أي نوع آخر من الكربوهيدرات،

لكن هذا خطأ فادح حيث إن الخبز يختلف عن غيره من المصادر الأخرى للكربوهيدرات بسبب احتوائه على سعرات حرارية أعلى من الموجودة في غيره وهذا الأمر كان يجهله الكثير من الأفراد.

توجد دراسات عديدة تشير إلى أن كثرة الإفراط في أكل الخبز من قِبل الأشخاص الذين يتبعون رجيم معين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد،

حيث إن الحالة النفسية لهذا الشخص الذين يعاني من السمنة المفرطة تكون سيئة بطبيعة الحال وعندما يُفرط في تناول الخبز فإن ذلك سيزيد من الأزمة.

ما هي بدائل الخبز في الرجيم؟

إن الخبز يعتبر شيء أساسي وطعام مفضل لدى الكثير لذلك عندما يلزم أن يتم الاستغناء عنه واستبداله بأي شيء آخر يشعر الشخص بصعوبة شديدة عند قيامه بذلك كما أن الخبز له مذاق مختلف وخاص به دون غيره،

لكن إذا ارتبط الأمر بصحتنا وبحمايتها من المشاكل التي من الممكن أن تصيبها وتؤثر بالسلب عليها، يكون من الضروري أن يتم أخذ قرار حاسم ويلتزم هذا الشخص بضرورة الابتعاد عن إيجاد بدائل الخبز أصبح موقن تمام اليقين بأنه لن يعود عليه بأي نفع،

وفيما يلي من خلال تلك السطور القليلة القادمة سنذكر أهم البدائل التي يمكن تناولها عوضًا عن تناول الخبز الأبيض، لذا تابعوا معنا القراءة:

رقائق الذرة

تعد هذه الرقائق من أهم بدائل الخبز، حيث أنها تعتبر من أهم الأغذية التي تساعد على الحصول على وزن مثالي إذا تم الاعتماد عليها بالتحديد في وجبة الإفطار الرئيسية، حيث أنها تساعد المعدة على الهضم بشكل طبيعي وسهل،

كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو السعرات الحرارية كما هو الحال في الخبز وبذلك فإن تناولها لن يؤدي إلى حدوث خلل في مستوى السكر في الدم

وبالتالي لن يتسبب في زيادة الوزن خاصة أن رقائق الذرة يتم تصنيعها من الشوفان أو من القمح أو من الذرة وجميعهم لن يضروا بصحة الجسم لذا أنصحكم بتناولها لكن بدون إفراط لأنه إذا زاد شيء عن الحد الطبيعي له فإنه سيؤدي إلى تفاقم الأمر وحدوث مشاكل عديدة.

خبز الشوفان

هذا النوع من الخبز مشهور جدًّا والبعض يُفضل تناوله، لكنهم سيحبونه أكثر عندما يعلمون بأنه مناسب تمامًا للأشخاص الذين يرغبون في نقصان الوزن الزائد الذي تم اكتسابه نتيجة تناول الخبز الأبيض،

حيث أن الشوفان يعد واحدًا من المواد المهمة التي يتم تصنيع المخبوزات بواسطتها، وذلك لأنه بإمكانه أن يُمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون زيادة نسبة السعرات الحرارية كما أنه يجعل الشخص الذي يتناوله يشعر بالشبع الشديد وعدم وجود شهوة لتناول الطعام.

خبز بذور الكتان

قد شاع منذ فترات طويلة مدى أهمية بذور الكتان بالنسبة للتخسيس ومن أجل تسهيل عملية الهضم وما إلى ذلك، لذلك تم تصنيع خبز أساسه بذور الكتان لكي تزداد القيمة الغذائية، يقوم هذا الخبز بوظائف عديدة

حيث أنه يمنح الفرد شعور كبير بامتلاء البطن فقط بمجرد تناول القليل منه وعدم وجود رغبة لتناول أي شيء آخر من بعده مما يساعد على فقدان الوزن، كما أنه يجعل عملية تخلص الجسم من الأطعمة التي لا تعود عليه بالنفع أسهل وأيسر، أنصحكم بضرورة تناوله.

خبز البطاطا

هذا النوع من الخبز لم يكن معروفًا فيما سبق بل إنه قد اشتهر منذ فترة قليلة، وهذا الخبز يتميز بمذاقه اللذيذ الذي سيجعل الجميع يُقبلون على تناوله كما أنه يعد بديل جيد للخبز الأبيض لأنه ليس به كميات كبيرة من السكر.

إن القيام بالحصول على بدائل الخبز في الرجيم يساعد على فقدان هذا الوزن الذي اكتسبه مرة أخرى فيقوم بإتباع رجيم معين يتماشى مع طبيعة جسمه ومع صحته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ