آخر تحديث: 29/10/2020

ما هي فوائد أكل الزبيب للصحة العامة؟

ما هي فوائد أكل الزبيب للصحة العامة؟
أن الزبيب يعتبر من المكسرات التي يفضل الكثير تناوله بكافة الطرق حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كما تتنوع فوائد أكل الزبيب لجسم الإنسان.
بالإضافة إلى مذاق الزبيب المميز فانه غني بالعناصر الغذائية المفيدة ولذلك فوائد أَكل الزبيب متنوعة للجميع من الأطفال إلى الكبار فيمكن للجميع تناولها والاستفادة من العناصر المتوفر بها.

القيمة الغذائية لأكل الزبيب

كما ذكرنا فالزبيب يتميز بأنه من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في تقوية جسم الإنسان وإمداده بالعناصر اللازمة له ومن هذه العناصر التالي: 

الألياف

الزبيب من المواد الغنية بالألياف حيث أن الكوب من الزبيب يحتوي على حوالي 50% منه ألياف، والألياف تفيد في تسهيل عملية الهضم، التقليل من مخاطر الإصابة بالإمساك،

كما أن الألياف تساعد على زيادة الإحساس بالشبع ومن ثم لا يؤدي إلى الزيادة في الوزن، فينصح الأطباء بتناول حفنة من الزبيب يوميا إذا أردت الحصول على وزن مثالي.

الحديد

يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من الحديد والذي يساعد في وقاية الجسم من العديد من الامراض ومن أهمها فقر الدم كما أن الزبيب يحتوي على معادن أخرى منها النحاس ومجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم.

البوتاسيوم

يحتوي نصف كوب من الزبيب على ما يقرب من 600 مليغرام من البوتاسيوم وهذا يعنى أن الزبيب يمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يفيد صحة القلب ويعمل على ارتخاء الأوعية الدموية.

مضادات الأكسدة

من العناصر الغذائية التي تتوفر في الزبيب والتي تفيد الجسم في مقاومة الأمراض المختلفة.

الكالسيوم والبورون

الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد في بناء جسم الإنسان ومفيد لكل من الأسنان والعظام وغيرها والبورون أيضا من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

فوائد أَكل الزبيب لمقاومة السرطانات

  • الزبيب نتيجة احتواءه على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونويدز.
  • وهي تعتبر من المواد التي تساعد في قتل الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب في تلف الخلايا أو تكاثر الخلايا الضارة المسببة للسرطان.
  • وقد أثبتت العديد من التجارب مدى تأثير تناول الزبيب على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطانات الثدي.

فوائد الزبيب للوقاية ولتزويد قوة الرياضيين

  • الرياضيين يحتاجون إلى بذل الكثير من الجهد أثناء التمرين وهذا يساعد على امتصاص الأكسجين من أجل انتاج الطاقة وهذا بدوره يمكن أن يؤدى إلى حدوث ضرر لعدد من الخلايا خاصة في حالة عدم حصول اللعب على التغذية الصحيحة، وهذا بطبيعة الحال يؤثر على اللعب على المدى البعيد ويحدث له ما يسمى بالإجهاد التأكسدي.
  • لذلك ينصح خبراء التغذية الرياضيين بضرورة تناول قدر مناسب من الزبيب حيث أنه يساعد في التقليل من نسب الإصابة بالإجهاد التأكسدي كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء التمرين فيساعد في الحفاظ على الأكسجين الموجود في الدم ويمنع امتصاصه بشكل كبير.
  • كما أن الزبيب من المعروف عنه أنه يمتلك مؤشر يسمى عالي مما يساعد الرياضي على تحمل النشاط البدني داخل التمرين ويساعد في تحقيق توازن في مستويات السكر في الدم وهذا ما يضمن الأداء المميز للرياضي.

فوائد أكل الزبيب لأمراض القلب والشرايين

  • هناك العديد من التجارب التي أجريت مؤخرا والتي بينت أن تناول الزبيب يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • ولك بسبب احتواء الزبيب على نسبة كبير من البوليفينولات وأيضا نسبة كبيرة من الألياف، فتناول كمية مناسبة من الزبيب يوميا يساعد في خفض مستويات ox-LDL المفيدة للقلب والشرايين.
  • أيضا إدخال الزبيب ضمن قائمة العناصر الغذائية التي تقوم بتناولها يوميا يساعد في خفض معدلات الكولسترول التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ولا يحدث لها مشاكل مثل الانسداد وغيرها.
  • كما أن الزبيب غنى بالبوتاسيوم وهو من العناصر التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما أنه يساعد في التحكم في معدلات ضغط الدم.
  • أشارت دراسة قامت بإعدادها جمعية القلب الأمريكية أن الزبيب يساعد في علاج حالات ارتفاع الضغط الخفيفة والمتوسطة وذلك من خلال تناول حفنة من الزبيب يوميا بمعدل من 2 إلى 3 مرات.

فوائد الزبيب لصحة الفم والأسنان

  • تشير التجارب الحديثة إلى أن الزبيب يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة لكل من الأسنان واللثة بصفة خاصة.
  • فالزبيب يساعد في القضاء على العديد من البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ومن أشهر الأنواع تلك التي تسبب التهاب اللثة والتي يطلق عليها Strep tococ cusmutants، فتناول الزبيب يساعد في القضاء عليها بسرعة.

فوائد أكل الزبيب لعلاج النحافة

  • إذا كنت تعاني من النحافة فإن تناول كميات كبيرة تفوق المسموحة به تساعد في زيادة الوزن.
  • حيث أن السعرات الحرارية للذبيب تقع في الفئة المرتفعة لذلك فإن تناول كمية منه تزيد عن السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها يساعد في زيادة الوزن.

فوائد الزبيب للهضم وعلاج الإمساك

كوب واحد من الزبيب يوميا يساعد المعدة في القيام بوظائفها بصورة جيدة وهذا يساعد في التقليل من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والقولون نتيجة عدم قيام المعدة بوظيفتها بشكل جيد مثل الانتفاخات والإمساك وغيرها.

فوائد الزبيب لتقوية العظام

الزبيب غنى بالكالسيوم وهو من المعادن التي تساعد في تقوية العظام كما أنه يقلل من الإصابة بهشاشة العظام والخشونة خاصة لدى كبار السن لذلك يجب على الكبار تناول كمية مناسبة من الزبيب بصورة مستمرة.

دور جوز الهند لمريض السكري

  • يساعد الزبيب نتيجة احتواء على العديد من العناصر الغذائية الصحية على خفض مستويات السكر في الدم.
  • لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية مرض السكري بتناول حفنة من الزبيب يوميا وعلى من لا يرغب في تناولها بهذه الطريقة يمكن إدخاله مع المواد الغذائية الأخرى.

فوائد الزبيب في تحسين عملية الهضم

الألياف التي توجد في الزبيب بكميات كبيرة تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل من الإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

فوائد الزبيب لحماية فقر الدم

  • الزبيب يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والنحاس وعدد من الفيتامينات التي تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بفقر الدم.
  • خاصة المرأة فأنها تفقد دم كثير أثناء فترة الدورة الشهرية لذلك يجب أن تتناول الزبيب يوميا خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية لتعويض ما يفقده الجسم من معادن.

فوائد الزبيب لموازنة درجات الحموضة في المعدة

  • من أهم الفوائد من تناول الزبيب أيضا هو جعل المعدة متوازنة في نسبة ذلك ويساعد على ذلك المعادن التي تتوافر في الزبيب مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس.
  • فتعتبر مواد قاعدية ومن ثم تقلل من نسبة حموضة المعدة وهذا يزيد من قدرتها على الهضم.

فوائد الزبيب لصحة العينين

الزبيب وما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة يساعد في الحفاظ على خلايا العين كما أنه يعمل على منع الالتهابات داخل العين.

فوائد الزبيب لتحسين صحة البشرة

  • بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي تنتج من تناول الزبيب إلا أنه يمتلك عدد من الفوائد التجميلية أيضا والتي يغفل عنها البعض.
  • فنتيجة لاحتواء الزبيب على فيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى فهو يعمل على تحفيز الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة مما يعطي البشرة الحيوية والنضارة كما أنه يساعد في تطويل وتنعيم الشعر.
بالإضافة إلى أن جوز الهند يعتبر من أنواع المكسرات التي يمكن للجميع شراءه حيث أنه سعره منخفض على عكس الأنواع الأخرى من المكسرات، كما تتعدد فوائد أكل الزبيب لجسم الإنسان ومناعته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط