كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 19/02/2022

ما هي فوائد الشاي وأضراره لصحة الإنسان

يتم طرح بعض الأسئلة من متابعينا الكرام ومن أهمها سؤال ما هي فوائد الشاي وأضراره، لذا من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لحضراتكم كل الأمور المتعلقة بشرب الشاي، تابعوا معنا.
إن معرفة ما هي فوائد الشاي وأضراره ستساعدكم في الحصول على الكمية المناسبة لكم دون زيادة أو نقصان وبالتالي ستتمكنون من المحافظة على صحة أجسامكم.
ما هي فوائد الشاي وأضراره لصحة الإنسان

بعض المعلومات بخصوص الشاي

يجدر بنا أن نذكر لكم مجموعة من المعلومات حول الشاي قبل أن نقدم على الإجابة عن سؤال ما هي فوائد الشاي وأضراره، ومن أهم تلك المعلومات ما يلي:

  • إن مصدر الشاي في الأساس هي نبتة أخرى يتم زرعها في الأراضي الموجودة في دولة الصين، أي أن الصين هي المنبع الأول والأخير للشاي وهي المسؤولة عن تصديره لجميع الدول الأخرى على مستوى العالم.
  • الشاي هو المادة الناتجة عن تخمير ورقة أخرى من الزروع والتي تُعرف باسم "الكاميليا"، وكلما ازدادت مدة التخمير كلما اختلفت درجة لون الشاي، حيث إنه يوجد الشاي المائل إلى اللون الأصفر وهو يكون ناتج عن تخمير تلك النبتة لوقت أقل، أما الشاي الأسود اللون فهو ناتج عن زيادة مدة التخمير أكثر من اللازم وهكذا.
  • لقد تم عمل بعض الإحصائيات التي أوضحت أن ما يقرب من نصف سكان الأرض يكثرون من شرب الشاي على مدار اليوم، أما النصف المتبقي فنجده منقسمًا إلى نسبة أخرى تصل إلى الربع لا يفضلون الإفراط في تناوله أما الربع المتبقي فهم الذين لا يشربون الشاي أبدًا.
  • وبذلك يمكننا القول إن الشاي يعتبر من أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع بلدان العالم وليس داخل حدود دولة الصين فقط، وقد سجلت دولة تركيا نسبة استهلاك عالية جدًّا للشاي على مدار العام الواحد.

أنواع الشاي

  • الشاي الأسود: هو النوع الأشهر من بينهم جميعًا وهو الأكثر استهلاكًا أيضًا وذلك بسبب كثرة محبينه، يمتاز هذا النوع بالمذاق الرائع والرائحة الجذابة، أما بالنسبة لمظهره فهو عبارة عن حبيبات صغيرة في الحجم بالإضافة إلى أنها ناعمة جدًّا ولونها أسود، كما أن نسبة وجود الكافيين في الشاي الأسود مرتفعة جدًّا إذا ما قورنت بالأنواع الأخرى، وذلك يجعل منه وسيلة سريعة للحصول على النشاط والطاقة لإنجاز المهام.
  • الشاي الأخضر: يأتي في المرتبة الثانية بعد الشاي الأسود من ناحية الشهرة، والمعروف عن هذا النوع أنه فعال جدًّا في حالات الزيادة في الوزن لأنه يساعد على حرق الدهون؛ ويتم ذلك من خلال قيامه بمساعدة الجسم على هضم المركبات الغذائية الصعبة كالبروتينات والدهون الغير مفيدة وبذلك لن يقوم الجسم بتخزينها بداخله.
  • الشاي الأحمر: لا يمكن أن يستغني عنه أي منزل بسبب مذاقه الجيد، فالبعض يُفضل تناوله مع وجبة الإفطار صباحًا والبعض الآخر يُفضل أن يشربه عقب تناول وجبة الغذاء.

ما هي فوائد الشاي وأضراره

الآن سنشرع في ذكر الفوائد العامة لمشروب الشاي كي يطّلع الجميع عليها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • إن الشاي يعتبر من المشروبات التي تعزز مناعة الجسم بشكل كبير، لذلك يُنصح بتناوله إذا ما أُصيب أي شخص بالإنفلونزا، وإذا أضيف إليه الليمون فإنه سيعطي نتيجة باهرة أكثر مما إذا لو تم تناوله بمفرده.
  • قد أكد الأطباء على أن الشاي يساعد في تحسين عملية الهضم التي تحدث داخل الجسم، وبالتالي لن يصيب الجهاز الهضمي أي ضرر نتيجة لتوقف الهضم كما يحدث لدى بعض المرضى.
  • قد امتدت فوائده لتصل إلى تقليل التهاب العين الناتج عن المجهود الزائد والسهر وما إلى ذلك، ويتم ذلك من خلال وضع قطعة من القطن داخل محلول الشاي وتركها في الثلاجة ثم نضع القطن على العين الملتهبة في المساء، ويتم تكرار هذا الأمر عدة أيام متتالية وسوف يتضح الفرق.
  • بعض أنواع الشاي تقلل من خطر الإصابة بكثير من الأمراض وبالتحديد السرطانات التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إنه أيضًا يحمي خلايا المخ ويمنع الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.
  • كما أنه له دور رئيسي في علاج مشكلة الإسهال الشائعة بين جميع الفئات العمرية والتي قد تحدث بسبب الطعام الملوث وبالأخص بالنسبة للأطفال، لكن يجب الاحتياط مع عدم السماح للأطفال بشرب الشاي كثيرًا كي لا يضر بصحتهم.
  • لا يمكننا أن ننكر دوره الفعال في حماية الإنسان من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يعاني منه الكثير من الناس.

أضرار الشاي

كما أن الشاي يقدم لنا الكثير من الفوائد التي سبق وقمنا بذكرها في الفقرة السابقة فإنه أيضًا يسبب بعض الأضرار التي سنتعرف عليها الآن، وهذه الأضرار التي سوف نستأنف ذكرها تكون ناتجة عن الإفراط في تناوله عن الحد الطبيعي أي أنها لا تحدث من مجرد تناوله مرة واحدة في اليوم:

  • الشاي يتسبب في منع الجسم من الاستفادة بالحديد الذي يحصل عليه من بعض المأكولات والخضروات، ويحدث ذلك عندما يقوم شخص ما بشرب الشاي فور انتهاءه من وجبة الغذاء مباشرةً، لذا ينصح الأطباء بضرورة الانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل تناول الشاي بعد الحصول على الطعام.
  • كذلك يؤدي إلى تعرض الشخص إلى كثير من الاضطرابات النفسية وذلك عندما يفرط في تناوله بكميات مبالغ فيها، فيشعر هذا الشخص بالتوتر الحاد بشكل مستمر أو القلق حيال كل الأمور الخاصة به أو الأرق الدائم.
  • مشروب الشاي يزيد من احتمالية تعرض الفرد لكثير من الأمراض الشائعة مثل: ارتجاع المريء وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكافيين داخل الجسم، ومثل: الشعور الدائم بآلام الرأس بمجرد تخلص الجسم من كمية الكافيين الموجودة به.
  • هذا إلى جانب أن تناوله بكثرة سيتسبب في معاناة هذا الشخص من آلام المعدة المتكررة الناتجة عن حدوث خلل في عمل الجهاز الهضمي.

العلاقة بين الشاي والأسنان

بعد أن تمكننا من الإجابة عن السؤال الذي طُرح في مقدمة المقال والذي كان بعنوان ما هي فوائد الشاي وأضراره فإننا على موعد مع مناقشة مسألة أخرى مهمة ألا وهي تأثير الشاي على الأسنان، أنصحكم بمتابعة القراءة:

  • قد ظهرت بعض الخرافات والشائعات التي تؤكد على أن الشاي يفيد الأسنان وبالأخص لدى الشباب، لكن بعد ذلك تمكن الأطباء من إبطال هذه الشائعات وإظهار العلاقة الحقيقة بين الشاي والأسنان.
  • توصل العلماء إلى أن مادة الكافيين التي تُفرز في الجسم بمجرد تناول الشاي تضر بصحة الأسنان على المدى البعيد، لكن إذا كان هذا الشخص يُفرط في تناوله فإنه بذلك يزيد من سرعة إلحاق هذا الضرر بالأسنان.
  • حينها ستؤدي مادة الكافيين إلى زيادة تآكل الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان، وسوف يترتب على ذلك إصابة الأسنان بالضعف الشديد والتكسر بمجرد تناول أي وجبة حتى وإن كانت خفيفة.
  • أيضًا سنلاحظ الفرق في درجة بياض الأسنان، فإذا قمنا بفحص أسنان شخص يبالغ في شرب الشاي وشخص آخر لا يتناوله فإن أسنان الشخص الأول ستكون مائلة إلى الاصفرار أما الشخص الآخر ستكون أسنانه بيضاء اللون إلى حدٍّ ما.
إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم الجواب الخاص بسؤالكم عن ما هي فوائد الشاي وأضراره، يُفضل أن تقوموا بتناوله باعتدال حفاظًا على صحة أجسامكم

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ