آخر تحديث: 27/10/2020

نظام غذائي لمرضى ضغط الدم

نظام غذائي لمرضى ضغط الدم
يعاني الكثير من الناس من مرض ضغط الدم المرتفع ويحدث ذلك الارتفاع عن طريق تدفق الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية لذلك يجب أن نوضح نظام غذائي لمرضى ضغط الدم
لأن ذلك الارتفاع يسبب أضرار كثيرة على القلب والشرايين وقد يحدث التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويشمل مرض الضغط أيضاً انخفاض ضغط الدم الذي سوف نقدم له أيضاً نظام غذائي.

نِظَام غذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع

يعد ارتفاع الضغط من الأمراض الخطيرة التي يجب عدم اهمالها وعند الاستمرار على العلاج المناسب واتباع نظام غذائي صحي يمكن تجنب أضراره وتقل قراءة الضغط إلى أن تصل للمعتدل

والآن سوف نوضح نظام غذائي جيد يقلل من ارتفاع الضغط ويتمثل ذلك النظام في:

  • البعد عن تناول الدهون وشرب الكحوليات أو منتجات الصوديوم، وأن يتم تناول البذور والبقوليات والمكسرات من أربعة إلى خمس حصص يومياً.
  • تناول الحبوب الكاملة من ستة إلى ثمان حصص باليوم.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك بمقدار ستة حصص يومياً
  • أربع أو خمس حصص من الفاكهة والخضروات.
  • الحصول على الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند والأفوكادو أو السمن بمقدار حصتين أو ثلاثة.
  • تناول الألبان قليلة الدسم من حصتين إلى ثلاث حصص يومياً.
  • يجب ألا يزيد الصوديوم في النظام الغذائي عن ألف وخمسمائة ملي جرام.

طرق خفض ضغط الدم دون اللجوء للعلاج

عندما يستخدم الإنسان الأساليب الصحيحة في حياته وفي نظامه الغذائي يمكنه أن يسيطر على الضغط ويقلل منه، ومن هذه الأساليب ما يلي:

العمل على فقدان الوزن الزائد

بسبب ارتباط ارتفاع الضغط دائما بزيادة الوزن يمكن محاولة انقاص الوزن الزائد ليتجنب مخاطر السمنة ويمكن أن يتم فقدان الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم وشرب الماء كثيراً والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون وسكريات وغيرها من الأطعمة التي تسبب السمنة.

اتباع الأنشطة البدنية أو ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد لا تحصى ولا تعد للجسم فلا نجد الممارسون للرياضة مرضى أو لديهم ضغط دم أو سمنة ولكن يكونوا في صحة جيدة لأن الرياضة تنشط الدورة الدموية وتعدل من الضغط وتتخلص من الأمراض

كما أنها تزيد قوة ومناعة الجسم وغيرها من الفوائد، ومن التمارين الموصي بها لمرضى الضغط المشي والركض وركوب الدراجات والسباحة والرقص ويفضل استشارة الطبيب لاختيار نوع الرياضة المناسب للحالة.

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن للغذاء الصحي أن يغير تماماً من صحة الإنسان للأفضل لذلك يمكن اتباع نظام يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن والخضروات والفواكه والبعد عن كل الأضرار التي تفسد النظام الغذائي مثل المنتجات عالية الدسم أو الدهون،

وبذلك يستطيع مريض الضغط التخلص من ذلك الارتفاع والأعراض السلبية المصاحبة له بسهولة وبدون علاج.

تقليل الصوديوم في النظام الغذائي لمرضى الضغط المرتفع

ويمكن اختيار بدائل الصوديوم سواء في الأطعمة أو المشروبات، والتقليل من الأطعمة المعالجة بالصوديوم، ويمكن أيضاً استبدال الملح بالأعشاب أو التوابل ذات الطعم الجيد، وكل ذلك يمكنه أن يخفض من ضغط الدم.

الحصول على الراحة والتخلص من الإجهاد والتوتر

يحتاج مريض ضغط الدم للراحة البدنية في كثير من الأوقات أو عدم التعرض للإجهاد الفائق لأنه يرفع من الضغط ويزيد من سوء الحالة،

كما أن القلق أو التوتر أو الحزن الشديد يمكنه أن يرفع من الضغط لذلك يجب البعد عن الأسباب التي تؤدي للإجهاد القوي وتجنب العوامل المسببة للضغط النفسي والحزن والبعد عن الأشخاص السلبيين اللذين يصيبون الإنسان بالقلق والحزن،

ومحاولة أخذ الأمور ببساطة وعدم المبالغة في رد الفعل، كما يجب وضع حلول للمشكلات بكل هدوء، ومنح النفس الفرصة للراحة والنوم الكافي.

نِظَام غذائي لمرضى ضغط الدم المنخفض

ويعتبر مرض انخفاض ضغط الدم أيضاً من الأمراض التي تصيب العديد من الناس ويكون له أسباب عديدة حيث لا يقدر الدم على الوصول للدماغ أو القلب بالكميات الكافية أو باقي اعضاء الجسم مما يسبب الشعور بالإرهاق والدوخة أو الغثيان وأحياناً الصداع

بالإضافة إلى الإغماء في حالات الانخفاض الشديد في الضغط، والآن يجب أن نقدم طرق طبيعية تساهم في علاج الضغط المنخفض أو رفع ضغط الدم:

تناول الوجبات الخفيفة

لقد بين الأطباء بأن الوجبات الخفيفة لها دور هام في علاج الضغط المنخفض كما أنه يجب تناول وجبات فرعية بين الوجبات الرئيسية وتحتوي على الفواكه أو الخضروات أو المكسرات بحيث يمكن أن يكون عدد جميع الوجبات خمسة فقط.

زيادة الملح في الأطعمة

ينصح مريض الضغط المنخفض دائما بزيادة كمية الملح في الطعام لأن الملح يرفع الضغط ولكن يجب عدم الاكثار منه بشكل كبير حتى لا يؤثر على الكلى ويسبب أملاح في الجسم أو حصوات.

تناول السوائل والماء بكميات كافية

لقد أكد الأطباء بأهمية السوائل للجسم وبخاصة مرضى الضغط المنخفض أو المرتفع لأن الماء والسوائل الطبيعية تسبب اعتدال الضغط عند مستواه الطبيعي،

ويفضل ان تكون عصائر طبيعية غير محلاة بالسكر لأن السكر يسبب انخفاض الضغط بل يجب أن تكون عصائر محلاة بالعسل الأبيض أو الأسود أو تشرب بدون سكر تماماً،

كما يجب ألا تقل كمية الماء الداخلة للجسم عن اثنان ونصف لتر بما يعادل عشرة أكواب يومياً.

تناول مشروبات الكافيين

يحذر الأطباء من تناول كميات كبيرة من الكافيين ولكن في حالات انخفاض الضغط ينصح بتناولها ولكن في الحدود المعقولة دون اسراف، وتساعد مشروبات الكافيين على تنبيه العقل ورفع الضغط بعض الشيء.

فوائد حليب اللوز لمرضى الضغط المنخفض

يحتوي على عناصر غذائية تعمل على ضبط الضغط ورفعه قليلاً، ويحتوي حليب اللوز على أحماض الأوميجا 3 التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم ورفع ضغط الدم،

ويمكن أن يتم تناوله عن طريق نقع مس حبات من اللوز قبل النوم وغليها في الصباح مع الحليب أو الماء أو العصائر ثم تناول منقوعها.

أوراق الريحان لرفع الضغط المنخفض

حيث ينصح الأطباء بمضغ خمسة أوراق من الريحان لأنها تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ج بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة فتساعد على ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار.

الزبيب لمرضى الضغط المنخفض

يعمل الزبيب على تنشيط الدورة الدموية ورفع الضغط المنخفض ويمكن أن ينقع الزبيب في المياه بالليل وأن يغلى مع الحليب وأن يشرب ويؤكل في الصباح.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

يسبب انخفاض فيتامين ب12 في الجسم حدوث الأنيميا وعند حدوثها ينخفض الضغط لذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل البيض واللحوم والحبوب المدعمة ويمكن أخذ المكملات الغذائية على شكل فيتامين ب12 عن طريق الحقن لتحسين صحة الجسم.

الطعام الغني بالفولات

عند تناوله يتم العلاج من الأنيميا وبالتالي يرتفع الضغط عند مستوياته الطبيعية ومن مصادر الفولات الحمص والكبد والسوداني والعسل الأسود وغيرها من الأطعمة.

يجب أن يعرف الجميع نظام غذائي لمرضى ضغط الدم سواء كان المرتفع أو المنخفض لأن مضاعفات كلاً منهما تعد خطيرة وبخاصة الضغط المرتفع فيكون ضرره أسرع لذلك يجب الحرص على الصحة واتباع الغذاء السليم المناسب للحالة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط