كتابة :
آخر تحديث: 26/02/2022

هل البطاطا تزيد الوزن حقا؟

هناك تساؤلات كثيرة عن ما هي أنواع الأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن؟ وهل البطاطا تزيد الوزن فعلا؟.
تعتبر البطاطا من بين أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تهم صحة الإنسان، ولكن هل بالفعل البطاطا تعمل على زيادة الوزن؟ تابع معنا في السطور القادمة على موقعنا مفاهيم لتتعرف على الإجابة.
هل البطاطا تزيد الوزن حقا؟

هل البطاطا تزيد الوزن؟

يلاحظ العديد من الأشخاص يزداد وزنهم بشكل مفاجأ، وتبدأ التساؤلات ما هو السبب وراء حدوث هذا الأمر؟، وقد تكون الإجابة في معظم الأوقات هو تناول بعض الأطعمة ومن بينها البطاطا، فهل بالفعل البطاطا تزيد الوزن؟ إليكم الإجابة على هذا السؤال وذلك عن طريق هذه الدراسة:

قد أجريت دراسة على عدد كبير من الأشخاص سواء رجال ونساء لديهم صحة جيدة وليس لديهم سمنة، وبدأنا بقياس مدى تأثير تناول أطعمة معينة عليهم.

وقد أكدت نتائج الدراسة بأن هؤلاء الأشخاص الذي تم تنفيذ التجربة عليهم، قد زادت أوزانهم حوالي 1.5 كيلوغرام في كل أربعة أعوام، وبالفعل قد أدت هذه الأطعمة في زيادة الأوزان عند هؤلاء الأشخاص.

الأطعمة التي تزيد الوزن

الأطعمة التي تزيد الوزن كثيرة ومتعددة من بينها:

رقائق البطاطا، والبطاطا

يعتبر تناول البطاطا بشكل يومي من قبل الأشخاص قد يكون أمر مفيد للصحة العامة للجسم، وبالأخص للأشخاص الذين لا يعانون من الوزن الزائد، ومعتادين على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

ما عدا ذلك فإن تناول البطاطا تعتبر من بين أحد أنواع الخضراوات التي يجب تناولها بشكل معتدل، حيث تساعد البطاطا في زيادة معدلات السكر والأنسولين بالدم لمستويات عالية جدا سريعا، وبالأخص إذا تم مقارنتها بالسكر الأبيض، وأيضا تتسبب البطاطا المقلية لنفس التأثيرات الخطيرة في السكر هذا بجانب ارتفاع نسبة الدهون التي يتم استهلاكها.

لذلك ينصح خبراء التغذية أنه لا يتم تصنيف البطاطا على أنها جزء من الخضروات، ولكن يجب أن تصنيفها ضمن الأطعمة التي لا يمكن تناولها بشكل يومي، ولذلك فالبطاطا عند مجموعة من الخبراء هي عبارة عن نشويات وليست خضراوات.

المشروبات الغازية.

تعتبر المشروبات الغازية سواء العادية منها أو التي تستخدم للدايت، من بين المشروبات التي تتسبب في العديد من المشاكل داخل جسم الإنسان.

فهي من المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة جدا من السكريات، هذا بالإضافة إلى المواد السكرية الأخرى، وبالتالي فتعمل هذه المواد إلى زيادة الوزن بشكل كارثي، كما تتسبب في ضعف العظام مما يجعلها تصاب بهشاشة العظام بسهولة.

اللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة.

هناك احتياج دائم من المستهلكين لتناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وذلك لتزويد جسم الإنسان بالبروتينات المستمدة من لحوم الحيوانات المختلفة والتي تمد بالتالي الجسم بالطاقة.

ولكن الإسراف في تناول هذه اللحوم بشكل مستمر بدون وجود حرق للسعرات الحرارية والدهون، فإن ذلك يؤثر على الوزن بشكل سلبي، هذا بالإضافة إلى الإنسان سيصاب بالمملل عند تناوله لصنف واحد مدة طويلة.

أخطاء في تناول البطاطا تؤدي إلى زيادة الوزن

يوجد هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص أثناء تحضير طعام البطاطا والتي تتسبب بالتالي في زيادة الوزن بشكل كبير منها:

طهي البطاطا بطريقة غير صحية.

تعتبر البطاطا المقلية من أحد الأصناف المفضلة عند العديد من الأشخاص، ولكن هؤلاء الأشخاص ليس لديهم معرفة بأن حصة متوسطة من البطاطا المقلية قد تحتوي على حوالي 380 سعرة حرارية، و18 غرام من الدهون، و221 ملليغرام من الصوديوم، و50 غرام من الكربوهيدرات.

كما يقوم بعض الأشخاص بأن يضيفوا مزيد من الأطعمة على البطاطا، حيث يضيفون كمية كبيرة من الجبن والكريمة عندما يتم سلق البطاطا، وبالتالي هذا الأمر يجعل من البطاطا وجبة دسمة جدا، تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

أن لا يتم احتساب كمية البطاطا التي يتناولها الشخص من ضمن حصة الكربوهيدرات.

يجب على كل شخص أن يتناول حصة واحدة من الكربوهيدرات من خلال الوجبة الواحدة حتى لا يحدث لها زيادة الوزن، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي البطاطا، والأرز، والمعكرونة.

هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن البطاطا هي أحد أنواع الخضراوات وبالتالي لا يتم احتسابها من ضمن حصة الكربوهيدرات مما يتسبب في زيادة الوزن.

الإفراط في تناول البطاطا.

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن البطاطا التي تطهي عن طريق السلق ستكون صحية، ويمكن أن نتناولها بكمية غير محدودة، ولكن عندما نتناولها قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

البطاطا تعد من بين الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك يجب تناولها بشكل معتدل وبكميات معقولة، حيث ينصح بأن لا نتناول أكثر من 4 أو 8 حصص من البطاطا في خلال الأسبوع الواحد، وذلك حتى نحافظ على أوزاننا من الزيادة.

نصائح حتى نتناول البطاطا

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب تطبيقها حتى نتناول البطاطا بطريقة صحية بحيث لا تتسبب في زيادة الوزن:

يجب أن نكتفي بتناول البطاطا وحدها كنوع من النشويات، ولا يفضل أن نضيف أي نوع من النشويات الأخرى إليها.

يمكن أن نضيف الملح إلى البطاطا، ولكن يفضل أن لا تزيد كميات الملح.

ينصح بأن نبتعد عن إضافة أي مكونات إلى البطاطا، وبالأخص هذه المكونات: كالكاتشب، والزبدة، والكريمة أو الأجبان بجميع أنواعها.

يفضل حساب الكميات بشكل جيد وبالأخص عندما نتناول البطاطا، حتى لا يتسبب الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

فوائد البطاطا للتخسيس

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي يمكن أن نستخدمها كعنصر أساسي لكي ننقص الوزن، لأنها تستغرق وقت كبير جدا عند هضمها، فيشعر الشخص بالشبع لمدة.

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من المياه ويعتبر الماء من العناصر الأساسية في عملية إنقاص الوزن، كما تمد الشخص بحالة من الشبع لفترة طويلة جدا.

أخيرا.. حاولنا أن نقدم لكم في هذه المقالة جوابا على السؤال المطروح دائما هل البطاطا تزيد الوزن؟، لذا يجب أن نؤكد على عدم الإفراط في تناول البطاطا أو أي نشويات أخرى حتى نحافظ على أوزاننا بشكل صحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ