كتابة : Reham
آخر تحديث: 23/12/2023

هل الارز يسبب السمنة؟ وما هي أهم فوائد الأرز لصحة الإنسان؟؟

هل الرز يسمن؟ سؤال يدور في أذهان الكثيرون حيث انتشرت الأقاويل بأن الأرز يزيد الوزن عند تناول كميات كبيرة منه يومياً، وقبل إجابتنا على السؤال والتي نتعرف عليها في هذا المقال في موقع مفاهيم، ينبغي أن نعرف أن الأرز أحد الأطعمة الأساسية. والأكثر استهلاكاً في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد الكثير من المفاهيم الخاطئة المتعلقة به، حيث يقال أنه يزيد مستوى السكر في الدم، كما يقال أنه يسبب السمنة، فهل هذا الحوار صحيح؟ هذا ما سوف نعرفه الآن.
هل الارز يسبب السمنة؟ وما هي أهم فوائد الأرز لصحة الإنسان؟؟

معلومات عن الأرز وعلاقته بالسمنة أو النحافة

الآن سوف نعرف بعض المعلومات العامة عن الأرز وهل هو يسبب زيادة الوزن أم لا؟ إليكم التفاصيل :

  • أن الأرز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي من أسوأ المواد التي يمكن تناولها عند محاولة خفض الوزن.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن البلدان التي تتناول كميات كبيرة من الأرز مثل الأسيويين لديهم مستويات منخفضة من أمراض السمنة.
  • يعد الأرز من الحبوب الكاملة، وتتكون جميع الحبوب الكاملة من ثلاثة أجزاء وهم القشرة الخارجية، والبذرة، والسويداء.
  • تعرف القشرة الخارجية أو النخالة بأنها طبقة خارجية صلبة تحمي الأجزاء الداخلية وهي غنية بالمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
  • البذور هي اللب وهي غنية بالمواد المغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والمعادن.
  • السويداء هي الجزء الأكبر من الحبوب وتتكون بالكامل من الكربوهيدرات مع كمية صغيرة من البروتين.
  • يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على 170 سعرة حرارية، حيث أنه خال تماماً من الصوديوم والكوليسترول.
  • يعد الأرز أفضل مصادر الكربوهيدرات وسواء تناولنا الأرز الأبيض أو البني سوف نحصل على قدر قليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الفوائد الأخرى، الأمر الذي يعني أنه لا يسبب زيادة الوزن بشرط الاعتدال في تناولها دون الإسراف.
  • الكوب الواحد من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 205 سعرة حرارية، حيث أنه خال من الكوليسترول ويحتوي على أكثر من أربعة جرامات من البروتين، واثنان مللي جرام من الصوديوم، ونسبة قليلة جداً من الدهون.
  • إن كنا نرغب في ضبط الوزن يمكننا تناول الأرز الأبيض وقت الغداء والعشاء حسب الكميات المصرح بها صحياً.
  • يستخدم الأرز في جميع أنظمة الرجيم وذلك يعني أنه لا يزيد الوزن عندما يستخدم بكميات معتدلة، ويساعد البروتين الموجود به على بناء العضلات.
  • يمكن تناول الأرز مع أنواع مختلفة من اللحوم لتعزيز الشعور بالشبع كما أوصى خبراء التغذية.
  • يمكن إضافة البازلاء والخضروات الأخرى إلى طبق الأرز كما يمكن إضافة البهارات والتوابل المختلفة التي تساعد على إنقاص الوزن مثل القرفة والكركم والزنجبيل وغيرهم.

هل الرز يسمن؟

يضطر الإنسان في معظم وجباته أن يتناول الأرز لأنه غذاء ووجبة أساسية بجانب اللحوم والدجاج وغيرها من الأصناف، ولكن هل هو يزيد الوزن بالفعل كما يعتقد البعض؟ إليكم الإجابة:

  • تتعدد الوجبات التي تحتوي على الأرز أو التي يدخل الأرز فيها مثل المندي والكبسة، والبرياني، والبخاري، وغيرها من الأطعمة الدسمة.
  • ولكن هذا لا يعني بشكل أساسي أن الأرز يزيد الوزن لأن زيادة الوزن تعتمد على مجموعة كبيرة من العوامل مثل الكمية المتناولة والنشاط البدني، ونوع الطعام الآخر المتناول مع الأرز، وغيرها من العوامل.
  • ذلك يعني أن الأرز قد يزيد الوزن وقد لا يزيد، على سبيل المثال عند تناول شخص ما طبق كبير من الأرز مع اللحوم الدسمة ثم جلس ولم يمارس النشاط البدني أو الرياضة، وعندما يكرر ذلك عدة مرات فتأكد أنه سوف يزداد في الوزن بدرجة كبيرة.
  • وفي حالة أخرى شخص يتناول خمسة ملاعق فقط من الأرز مع طعام غير دسم، ثم بعد ساعتين من تناول الطعام قام لممارسة الرياضة وانتظم على هذا الأسلوب فإنه سوف يفقد الوزن الزائد وسوف يكون في جسم صحي ورشيق.
  • لقد أثبتت الأبحاث وصرحت في جريدة المواطن أنه يجب الحد من تناول الأرز أو جعله في فترة واحدة فقد في اليوم بمعنى تناوله في وجبة واحدة فقط وليس وجبتين أو أكثر، حيث أنه يتسبب في زيادة الوزن في حالة إضافة أي نوع من الدهون المشبعة معه.
  • إن كان الفرد لا يمارس أي نوع من التمارين الرياضية، فإنه سوف يصاب بالسمنة وبخاصة إن كان يتناول أطعمة دسمة وكمية كبيرة من الأرز، لذلك يمكن تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض في حالة الخوف من زيادة الوزن لأنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

هل الارز يسبب السمنة؟

  • الأرز هو مصدر رئيسي للكربوهيدرات ويعتبر جزءًا هامًا من النظام الغذائي للكثيرين في جميع أنحاء العالم. لكن، كمعظم المأكولات، يتعلق تأثيره على الوزن بكيفية تناوله وكمياته.
  • الأرز يحتوي على النشويات والكربوهيدرات، وعند تناوله بكميات كبيرة دون الانتباه إلى السيطرة على السعرات الحرارية الإجمالية في اليوم، يمكن أن يسهم في زيادة الوزن. إذا تم تناول كميات كبيرة من الأرز مع وجبات غذائية غنية بالسعرات الحرارية، فقد يتسبب ذلك في زيادة السعرات الحرارية اليومية وبالتالي زيادة الوزن.
  • مع ذلك، يمكن تضمين الأرز بشكل صحي في نظام غذائي متوازن عند تحديده ضمن حصص مناسبة ومع تنوع في مصادر البروتين والخضروات. يمكن استخدام الأرز البني أو الأرز الكامل للحصول على المزيد من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى

أنواع الأرز

يوجد العديد من الأنواع للأرز والتي يمكننا التعرف عليها في ما يلي:

  • الأرز البني: هو عبارة عن أرز كامل الحبة تمت إزالة القشرة الخارجية منه والمعروفة باسم الهيكل.
  • الأرز الأسود: ولونه أسود وينتقل غالباً إلى اللون الأرجواني عند الطبخ.
  • الأرز الأحمر: يحتوي على مجموعة جيدة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة.
  • الأرز البري: يعد من الناحية الفنية بذور لأعشاب مائية، ولكنه يستخدم بشكل شائع في المطبخ مثل باقي أنواع الأرز.
  • الأرز الأبيض: هو عبارة عن أرز تمت إزالة القشور والنخالة والبذور المولدة منه.

الفوائد العامة للأرز

يعد الأرز الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وبخاصة الأسيويين، حيث أنه أهم أنواع الحبوب الغذائية المفيدة، كما أنه يشكل مكون أساسي في مجموعة متنوعة من الوجبات، والآن سوف نعرف فوائده بالتفصيل :

  1. يمد الجسم بالطاقة: بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة لذلك يمنح الجسم النشاط والحيوية.
  2. يمد الجسم بالألياف الغذائية: حيث أن نصف كوب من الأرز الأبيض يمد الجسم بمقدار 0.3 جرام من الألياف، بينما أن نصف كوب من الأرز البني يمد الجسم بمقدار 0.9 جرام من الألياف، حيث أن هذه الألياف ضرورية للجهاز الهضمي.
  3. يمد الجسم بالفيتامينات: حيث أن معظم الفيتامينات والمعادن توجد في الأرز البني أكثر من أنواع الأرز الأخرى، حيث أن الأرز البني يحتوي على كميات جيدة من فيتامين هاء، فيتامين ب والثيامين والريبوفلافين والنياسين، وحمض الفوليك، كل هذه الفيتامينات مفيدة في تحسين وظائف الجهاز العصبي والقلب والكبد، والكلى، والجلد والجهاز الهضمي.
  4. الوقاية من السرطان: حيث أن الأرز يحتوي على ألياف غذائية قد تحمي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، وبخاصة سرطان القولون وسرطان الأمعاء، كما أنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ الأمر الذي يجعل تناوله بانتظام يساعد على مقاومة الشوارد الحرة.
  5. زيادة نضارة البشرة: حيث أن خبراء البشرة يقولون أن الأرز يساعد على حل العديد من مشاكل البشرة والحماية منها، وبخاصة عند استخدامه موضعياً بهيئته المطحونة.
  6. الحماية من الإصابة بالزهايمر: وبخاصة الأرز البني الذي يساعد على تحسين الإدراك عند تناوله باستمرار، كما يحسن القدرات العقلية، ويقي من الإصابة بالزهايمر.
وبعد أن أجبنا على السؤال هل الرز يسمن وعرفنا معلومات عنه وفوائده العامة، يمكننا تحضير ما نشتهيه من وصفات الأرز المختلفة بشرط اتباع نظام صحي يحتوي على كميات محددة من الأطعمة بجانب ممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء الكافي والحصول على النوم الكافي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ