كتابة :
آخر تحديث: 01/03/2021

أهم وسائل المحافظة على الصحة العامة للإنسان

إن صحة الشخص هي الكنز الثمين الذي يمتلكه حيث إن من خلالها يستطيع الفرد أن يقوم بأداء مهامه وأعماله المختلفة بكفاءة عالية، ولذلك يلزم إتباع وسائل المحافظة على الصحة العامة للجسم.
يشعر بقيمة الصحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض فالصحة كنز لا يشعر به إلا من سلب منه، وفي الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بالصحة من خلال التطور الطبي المتمثل ف وسائل المحافظة على الصحة.

وسائل المحافظة على الصحة

إن مصطلح الصحة فهو مصطلح غير ثابت حيث إن هناك الكثير من المصطلحات التي عرفت الصحة ولكن أبرز هذه التعليقات الأتي:

  1. يمكن أن نعرفها علي إنها مستوي كفاءة الكائن الحي من حيث العملية الأيضية والناحية الوظيفية.
  2. كما يمكن تعريفها علي إنها قدرة الفرد على المعايشة والتكيف مع البيئة بطريقة جيدة من الناحية العاطفية والنفسية والاجتماعية، والعقلية مع خلوه من أي مشاكل في هذه العمليات تعيقه عن ممارستها بشكل صحيح.
  3. ويمكننا أن نعرفها أيضاً علي إنها الحالة العامة للشخص التي تشير إلى سلامة الفرد من الناحية الجسدية والعقلية والنفسية والعاطفية والجنسية.
  4. كما إنها تشير إلى الأعضاء وسلامتها وقدرتها على أداء وظائفها بالشكل المرغوب.

السلوكيات التي يجب إتباعها من أجل المحافظة على الصحة

لقد أدي التطور الكبير في المجالات الطبية المختلفة ومجالات العناية بالصحة إلي تسهيل معالجة الكثير من الأمراض التي كانت مستعصية في كثير من الأوقات، بالإضافة إلى تطور وسائل المحافظة على الصحة, ومن أبرز السلوكيات الأتي:

  • أن الأشخاص أصبحوا يهتمون بالسلوكيات الصحية الجيدة التي تعمل على وقايتهم من الإصابة بكثير من الأمراض المختلفة, وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين مستويات الصحة بالنسبة للسكان في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق.
  • إمكانية الحصول على الدعم من الأشخاص المعنيين بمجال الصحة مثل استشارة الأطباء المختصون بشكل دوري في مجال الصحة العامة.
  • إدراج ممارسة الرياضة ضمن الجدول اليومي الذي يمارسه الشخص, فالاهتمام بممارسة الرياضة أمر مهم وضروري حيث تعمل الرياضة على تقوية الدورة الدموية في الجسم.
  • كما إنها تساعد على المحافظة على قوام الشخص وتنسيق الجسم بشكل جيد ثم أن إهمال ممارسة الرياضة يمكن أن يكون سبب في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض التي تؤثر على صحة الشخص بشكل سلبي مثل إصابته بالأمراض المتعلقة بالسمنة.
  • وتؤدي ممارسة الرياضة إلى تخليص الفرد من الكثير من الأمراض النفسية حيث إن هناك رياضات مثل رياضة اليوغا تعمل على المحافظة على صحة الفرد من الناحية المزاجية وتقوم بالقضاء على التوتر والاكتئاب وتعمل أيضاً علي تخليص الشخص من الأمراض النفسية.

خطوات الحفاظ على الصحة العامة

يمكننا توضيح وسائل الحفاظ على الصحة وخطواتها من خلال الآتي:

تناول الطعام الصحي

  • من أهم السلوكيات والطرق التي تعمل على المحافظة على صحة الفرد وتؤدي إلى أن يعيش الفرد بصحة جيدة.
  • ويتبع الأفراد في هذا الصدد العادات الصحية السليمة في مجال التغذية بواسطة تنويع الأطعمة التي يتناولها الفرد من أجل أن يحصل جسم الفرد علي أكبر قدر من العناصر الغذائية المختلفة التي تعمل على بناء جسمه وتحسين صحته.
  • مثل تناول الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأطعمة التي تحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية، وهو إلى ذلك يحاول قدر الإمكان الابتعاد عن تناول السكريات والدهون المشبعة التي تضر بصحة الفرد وتضر بقوامه إلى جانب الاهتمام بنظافة الأيدي قبل الأكل من خلال غسلها جيداً قبل وبعد الأكل.

نظافة الأسنان

  • من العوامل المهمة والمؤثرة على صحة الفرد، فالاهتمام بتنظيف الأسنان من الأمور الواجبة علي الشخص بواسطة استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان في تنظيف الأسنان مرتين بشكل يومي.
  • كما يلزم استخدام خيط الأسنان الرفيع الذي يعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالق بين الأسنان كما يمكن استخدام السِّواك في تنظيف الأسنان حيث أنه يؤدي إلى تنظيف الأسنان بشكل جيد ويحافظ على رائحة الفم.

الاهتمام بنظافة وصحة الشعر

  • بواسطة غسل الرأس بشكل دائم وتنظيف الشعر باستخدام نوع معين من الشامبو الذي يناسب الفرد كما يلزم تمشيط الشعر باستخدام المشط أو فرشاة الشعر جيدة.
  • وتناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات لكي تحافظ على الشعر وتحميه من التساقط.

أهمية المتابعة الدورية لصحة الجسم

  • ومن العادات الصحية التي يجب أن يتبعها الفرد هي عمل كشف دوري علي كل أعضاء الجسم عن طريق إجراء زيارة دورية للطبيب حتى يقوم بالكشف على الجسم لكي يطمئن الفرد علي صحته.
  • حتي يستطيع الطبيب الكشف عن ما إذا كان هذا الشخص يعاني من أي خلل صحي وعلى هذا يستطيع معالجته بشكل سليم وان يرشده إلي إتباع العادات الصحية الجيدة التي تعمل على تحسين صحته.

الحفاظ على النوم

  • حيث إن النوم من العوامل المؤثرة المهمة علي صحة الفرد فيجب على الشخص أن يحصل على الوقت الكافي من النوم والراحة حتي يستطيع أن يحافظ على صحته.
  • وذلك بسبب أن قلة النوم تعمل على إصابة الشخص بالكثير من الأمراض المتعلقة بالقلب والدماغ حيث من الممكن أن يصاب الشخص بأمراض قلبية نتيجة لقلة النوم أو يصاب بأمراض السكتات الدماغية.
  • كما يجب علي الشخص مراقبة عدد الساعات التي ينامها حتي لا ينام وقت أكثر من المطلوب وعلى هذا يمكن أن يصاب بأمراض السمنة وأثبتت الدراسات أن الشخص يحتاج إلى النوم من 6إلى 8ساعات بشكل يومي, وضرورة الحفاظ الشخص علي هذه المدة الزمنية حتى يستطيع أن يحافظ على صحته.

التخلص من القلق والتوتر

  • البحث عن وسائل تعمل على إخراج الشخص من أجواء التوتر والقلق والاكتئاب التي تؤثر على الشخص بشكل سلبي من الناحية النفسية من خلال تغيير نمط الحياة.
  • والذهاب إلي الأصدقاء، ومحاولة تناسب هموم الحياة كما يمكن زيارة أخصائي نفسي من أجل التخلص من هذه العادات.

ممارسة العِلاقة الجنسية

  • بالنسبة للأشخاص المتزوجين بحذر مع الاهتمام بالمعايير الصحية في ممارسة العِلاقة مثل المحافظة على نظافة الجسم واستخدام الواقي الذكري بشكل سليم كما يلزم الاعتدال في ممارسة هذه العِلاقة من خلال عدم الإفراط في ممارستها.

الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات

  • لما تحتويه هذه المنتجات من عناصر تعمل علي تدمير أجهزة الجسم المختلفة وتؤثر بشكل سلبي على صحته وتعمل على تدمير خلايا الجسم المختلفة.

فوائد إتباع العادات الصحية

المحافظة على وزن الجسم

  • حيث إن إتباع العادات الصحية المتمثلة في ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي يعمل على المحافظة على وزن الجسم ما يعمل على تقوية الفرد من الناحية البنيانية، وتعمل على الحفاظ على الأوعية الدموية، وتقوية مناعة الفرد.

الوقاية من الأمراض

  • حماية الشخص من أمراض القلب والأوعية الدموية كما يقلل من فرص إصابته بنوبات السكتة الدماغية، كما يتفادى الشخص من أمراض السكري، وأمراض الضغط، وبعض أنواع السرطانات.

الحصول على الطاقة

كما قد يشعر الشخص بالخمول والإجهاد نتيجة لتناوله طعام غير صحي ولكن مع تناول الأطعمة الصحية إلى مَدّ الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة النشاطات والأعمال المختلفة، كما يعمل على تنظيم مستوى الطاقة في الجسم.


اهتمام الأشخاص بإتباع وسائل المحافظة على الصحة والعادات الإيجابية التي بدورها تعمل على تحسين صحة الفرد التي أيضاً تعمل على حمايته من الإصابة بأمراض تضر صحته، حيث إن السلوك الإنساني نفسه يؤثر على صحة الشخص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ