أسباب عدم زيادة الوزن
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 25/05/2020
أسباب عدم زيادة الوزن
النحافة مشكلة تواجه العديد من الفئات في المجتمع وتسبب مشكلات صحية كبيرة، حيث أن أسباب عدم زيادة الوزن متعددة منها الأسباب النفسية والأسباب الجسدية، ويمكن التعرف عليها لتجنب مشكلات النحافة، على الرغم من أن مشكلات النحافة أقل خطورة من مشكلات السمنة، إلا أن لها أضرار كبيرة والكثير من الأشخاص لا يزداد وزنهم رغم كثرة الطعام وسوف نتعرف الان على مشكلة النحافة بالتفصيل وكيفية علاجها.

أسباب عدم زيادة الوزن

الوراثة

للوراثة أثر كبير في تحديد وزن الشخص، فبعض الأشخاص لا يزيدون في الوزن حتى مع كثرة الطعام ويكون السبب هو الجينات الوراثية من الأب أو الأم أو الأجداد.

مشكلات الجهاز الهضمي

عندما يكون بالمعدة والجهاز الهضمي مشكلات أو أمراض معينة يؤثر ذلك سلبيا على جسم الشخص بفقدان الوزن فلا يكون قادرا على اكتساب الوزن بل يفقد الوزن دائما ويصاب بالنحافة.

المشكلات النفسية

يتعرض الإنسان في حياته للعديد من الضغوط النفسية التي إن كثرت عند شخص ما تجعله يفقد الشهية للطعام ويفقد الوزن حيث يحدث ذلك بسبب تأثر عملية الأيض في جسمه ويفقد الشهية للطعام.

فرط في نشاط الغدة الدرقية

من أكبر اسباب عدم زيادة الوزن هي مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية التي تنتج هرمون يتسبب في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن والإصابة بالأمراض.

ومن أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية سرعة ضربات القلب والقلق والعصبية ورعشة اليدين وتغير في فترات الحيض عند المرأة وحدوث ضعف في العضلات، وقد تزداد الشهية للطعام مع وجود النحافة.

اسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل الكثير

مشكلة النحافة تؤثر سلبيا على صحة الأفراد بسبب نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى مع الأكل الكثير لأن النحافة تكون عائق أمام اكتساب الجسم للفوائد الغذائية التي تساعد في نمو العظام والجلد والشعر وغيرهما.

ومن أسبابها ما يلي:

الأسباب الخاصة بالجسم

بعض الأمراض الجسدية تتسبب في فقدان الوزن مثل البرد أو ارتفاع الحرارة ولكن هذه أمراض بسيطة يمكن شفاؤها بسرعة وعودة الشخص كما كان، لكن هناك أمراض تأخذ وقت كبير وتتسبب في النحافة.

ومنها مرض السكري الذي يتسم بفقدان الكثير من الوزن وكثرة التبول والعطش الكثير ويحتاج الأشخاص لعمل تحليلات دم للاطمئنان على أنفسهم أو للعلاج.

مرض السل أيضا من الأمراض المسببة لعدم زيادة الوزن ومن أعراضه سعال وفقدان الوزن بسرعة، وكثرة العرق ليلاً والإعياء الكثير بالإضافة إلى مرض فرط نشاط الغدة الدرقية المسبب للنحافة.

ويعتبر السرطان من الأمراض الخطيرة المسببة لفقدان الوزن ومن أعراضه الغثيان والقيء وفقدان الشهية للطعام وكثرة الإعياء، كما أن مرض الإيدز من الأمراض المسببة للنحافة حتى مع تناول طعام كثير.

الأسباب النفسية

يعتبر الاكتئاب من الأسباب النفسية المسببة لفقدان الوزن وغيره من الأمراض النفسية الأخرى، مثل مرض فقدان الشهية العصابي الذي يتميز بأن الشخص يخاف بصورة كبيرة من السمنة ويرفض الطعام غالبا.

ولهذا المرض أضرار كبيرة تتمثل في العقم أو ضمور العظام أو تلف الدماغ.

الأدوية ونقص الإنزيمات

حيث أن الكثير من الأدوية تسبب نقص الوزن وعند ملاحظة ذلك يجب استشارة الطبيب سريعا، كما أن نقص الأنزيمات الهاضمة للطعام أو قلة العصارة الهضمية تتسبب في صعوبة الهضم مما يسبب خسارة الوزن.

ممارسة التمرينات الرياضية بكثرة

حيث يكون الجسم غير قادر على اكتساب الغذاء الذي يتم هضمه سريعا بسبب كثرة التمرينات.

اسباب عدم زيادة الوزن عند الرضع

تنظيم الأم لرضعات الطفل

عندما تتخذ الأم نظاما خاطئا في تنظيم رضعات الطفل مثل أن ترضعه كل ثلاث ساعات فيؤدي ذلك لعدم اكتسابه للوزن لأن الطفل قد يكون نائما في الوقت الذي خصصته الأم للرضاعة مما يفقده الوزن الكثير.

التوتر المستمر للأم

حيث أن المشاكل النفسية تتسبب في توتر الأم وبالتالي يصبح اللبن قليل أو غير محتوي للعناصر الغذائية الكافية مما يتسبب في فقدان الوزن للطفل الرضيع.

إرضاع الأم طفلها من الثديين في نفس الرضعة

من المفروض أن ترضع الأم طفلها من ثدى واحد في الرضعة الواحدة وأن ترضعه في الرضعة الثانية من الثدي الثاني وهكذا، ويفقد الطفل الوزن عندما ترضعه الأم من الثديين في نفس الرضعة.

لان اللبن الموجود في ثدي الأم يكون نوعين نوع ينزل في بداية الرضعة ويكون محتوي على عناصر غذائية يحتاجها الطفل.

والنوع الأخر يحتوي على الدهون اللازمة لزيادة الوزن للطفل وينزل في أخر الرضعة من نفس الثدي، وعندما ترضع الأم طفلها في نفس الرضعة من الثديين فإنها تعطيه النوع الأول فقط من اللبن من الثديين ولا يلحق أن يأخذ النوع الأخير المسبب لزيادة الوزن. 

عدم إطعام الأم للطفل بالغذاء التكميلي

من الضروري أن تطعم الأم طفلها بعد الستة أشهر بطعام تكميلي أو مكمل غذائي ليأخذ الطفل جميع العناصر اللزمة لجسمه ليزداد في الوزن بصورة طبيعية.

اسباب عدم زيادة الوزن أثناء الحمل

من الطبيعي أن تكتسب المرأة وزنا أثناء الحمل ولكن الغريب أن تفقد الوزن وتصاب بالنحافة وبالتأكيد يكون لذلك أسباب منها:

غثيان الصباح

حيث يحدث بشكل طبيعي في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن عندما يكون بشكل مفرط فإنه يفقد المرأة الكثير من الوزن.

تداخل أعراض الحمل مع الأكل

بمعنى كراهية المرأة لبعض الأطعمة أو انسداد الشهية عنها مما يجعلها تفقد الوزن الكثير نظرا لتركها كثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

الإجهاض

تتعرض المرأة الحامل أحيانا للإجهاض أثناء الحمل وتفقد الكثير من الوزن نظرا للظروف الصحية التي تمر بها وكثرة النزيف وغيرها.

اسباب عدم زيادة الوزن للرجال

زيادة العضلات في جسم الرجل

حيث أن كثرة العضلات تتسبب في حرق المزيد من السعرات الحرارية  وبالتالي فقدان الوزن.

وجود الديدان

تعتبر الديدان من المشكلات المسببة للنحافة عند الرجال أو غيرهم، بسبب قضاء الديدان على الغذاء الهام لصحة الجسم فيصبح الرجل يأكل كثيرا ولكنه لا يزداد في الوزن.

مشكلات وأمراض جسدية ونفسية

كثير من الأمراض التي تصيب الرجال تسبب النحافة مثل أمراض الغدة الدرقية أو السكر وضغط الدم وغيرها، كما أن العامل النفسي هام جدا لفتح الشهية للطعام.

علاج عدم زيادة الوزن

يمكن لجميع الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء أو أطفال أو شباب زيادة وزنهم عندما يسيروا على نظام سليم وغذائي صحي يكون كاملا بالسعرات الحرارية.

ويمكن مراجعة الطبيب للحصول على أفضل علاج، ويمكن أيضا اتباع التالي:

تناول وجبات صغيرة ومتعددة في اليوم

حيث يكون الجسم قادرا على تقبل الطعام أكثر مما تكون الوجبة ثقيلة مما يحل مشكلات سوء الهضم وغيرها.

تناول الوجبات الخفيفة

التي تساعد على زيادة الوزن والغنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى اللحوم والأسماك والدجاج كمصدر للبروتين الهام لبناء الجسم.

تناول أطعمة تساعد على زيادة الوزن

مثل المكسرات كالسوداني والذبيب واللوز ويمكن تناول الحليب مع البلح التمر أو بذور عباد الشمس وغيرها من الأطعمة التي تكسب الوزن الكثير.

وفي الختام لقد عرضنا اسباب عدم زيادة الوزن لكل الفئات وأنصح كل فتاه أو شاب أن يحافظوا على أجسامهم من خلال تناول أطعمة مفيدة أو علاج مشكلاتهم الصحية إن وجدت والبعد عن التوتر والاكتئاب المسببان لفقدان الوزن للحفاظ على صحتهم التي هي من أغلى ما يملك الإنسان.