آخر تحديث: 10/05/2021

أضرار الزنجبيل

أضرار الزنجبيل
الزنجبيل هو العنصر الذي يستخدم على نطاق واسع كتابل ودواء شعبي ويعتبر أيضًا غذاء صحي رغم وجود بعض أضرار الزنجبيل التي تستوجب الحرص والانتباه أثناء استهلاكه، هذه العشبة المعمرة ينمو ساقها على ارتفاع يصل إلى متر، محملة بأوراق خضراء وزهور صفراء، وتنتمي إلى نفس عائلة الكركم والهيل. بعد أن نشأت في الغابات الاستوائية في جنوب آسيا، يعتقد أنها انتشرت من شبه القارة الهندية إلى بقية العالم، بحكم أن نباتات الزنجبيل في الهند تعرض مجموعة واسعة من الاختلافات الجينية، تم تصدير العشبة إلى أوروبا عبر الهند في القرن الأول الميلادي حيث استخدمها الرومان على نطاق واسع.

الزنجبيل

الزنجبيل هو في الواقع جذمور، وليس جذرًا. الجذمور هو ساق تحت الأرض.

الزنجبيل هو جزء من عائلة Zingiberaceae، والتي تضم أيضًا الكركم والهيل.

الزنجبيل موطنه جنوب شرق آسيا.

يمكنك زراعة الزنجبيل من جذور موجودة في محلات البقالة.

جذور الزنجبيل الناضجة، الأكثر شيوعًا التي تباع في محلات البقالة، يتم حصادها بعد 10-12 شهرًا.

يزرع الزنجبيل شعبيا في المناطق الأكثر دفئا والمناطق الاستوائية.

الزنجبيل يمكن زراعتها على مدار السنة، ومع ذلك، فإن أفضل وقت لزراعتها يكون في نهاية الشتاء وبداية الربيع.

يمكن أن تنمو نباتات الزنجبيل حتى ارتفاع 4 أقدام.

الزنجبيل له فوائد صحية كثيرة، بما في ذلك بعض الخصائص المضادة للالتهابات، وتنظيم السكر في الدم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أضرار الزنجبيل

لاشك أن الزنجيل مكون صحي وحيوي للجسم لكن تناول الكثير منه مضر وله آثار جانبية قد تصل لدرجة الخطورة، ورغم أنه معروف أكثر بفوائده (من آثاره الجانبية)، فهو يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، دوار الحركة والألم، ولعل من الإستعمالات الصحية الشائعة لهذه العشبة استهلاكه على شكل شاي صحي وغني بالفوائد، من أهمها تعزيز الدورة الدموية والوقاية ضد أمراض الجهاز التنفسي، كما أصبحت الأغلبية الآن تتجه لاستخدام كبسولات الزنجبيل التي تعتبر صحية ويمكنها أن تلطف الحلق في الصباح، لكن بمقابل كل هذه المحاسن إليك أسفله أضرار الزنجبيل التي يجب الاحتراس منها:

  • الزنجبيل وانخفاض الضغط الدموي

معظم الأبحاث حول الزنجبيل لم تصل إلى فوائد محتملة له لضغط الدم، علاوة على ذلك، يحذر البحث من تناول الكثير من الزنجبيل أثناء تناولك لمخفض ضغط الدم. وذلك لأن الزنجبيل يمكن أن يخفض ضغط الدم بطريقة أكثر من اللازم.

من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الزنجبيل إلى تفاقم بعض الحالات كارتفاع ضغط الدم، لذلك من الأفضل تجنب الزنجبيل في هذه الحالات المشار إليها.

  • الزنجبيل والإسهال

إذا تم تناول الزنجبيل بكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال، وذلك لأنه يسرع مرور الطعام والبراز من خلال الأمعاء، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ماريلاند، يمكن أن تسبب جرعات عالية من الزنجبيل الإسهال، ولعل الحل المحتمل لهذه المشكلة هو تناول مكملات الزنجبيل أو تناول الزنجبيل مع الوجبات - ولكن هذا فقط إذا كانت الآثار الجانبية خفيفة، إذا كانت شديدة، تحتاج إلى التوقف عن تناول الزنجبيل على الفور.

  • تأثير الزنجبيل على الحامل والرضاعة

على الرغم من أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغثيان لدى النساء الحوامل، فمن المهم ملاحظة الجانب المظلم للعشبة أيضًا، وفقا لبعض الخبراء، يمكن لكمية الزنجبيل المستهلكة أن تزيد من خطر الإجهاض، قد لا يكون خطيرًا إذا كانت الجرعة أقل من 1500 ملغ يوميًا، لكن بالرغم من ذلك يفضل استشارة طبيبك.

وليس هذا فقط، حتى تناول مكملات الزنجبيل بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب الإجهاض ومضاعفات أخرى. على الرغم من أنه آمن عند استخدامه بكميات موجودة في الطعام ، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل أثناء الحمل.

تشير إحدى الدراسات الإيطالية إلى أن الزنجبيل يمكنه علاج الغثيان أثناء الحمل، لكنه يؤكد على الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات الحقيقة، يسلط تقرير آخر الضوء على المخاوف بشأن الزنجبيل الذي يسبب الإجهاض التلقائي أو الولادة المبكرة، على الرغم من عدم العثور على هذه النتائج في الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات، إلا أن نصيحة الطبيب مطلوبة.

يجب على الأمهات اللائي فقدن قدراً كبيراً من الدم أثناء الولادة الامتناع عن الزنجبيل خلال فترة ما بعد الولادة المبكرة.

  • حدوث نزيف بسبب الزنجبيل

وفقا للدراسات، لاحظت بعض النساء نزيف الحيض المفرط أثناء تناول الزنجبيل، لذلك لا ينصح باستخدام الزنجبيل في فترة الحيض، وفي نفس الإطار يعتقد بعض الخبراء أن الزنجبيل يمكن أن يسبب النزيف بسبب خصائصه المضادة للصفيحات (ترقق الدم)، وعندما تؤخذ مع الأعشاب الأخرى مثل القرنفل و الثوم والجينسنغ والبرسيم الأحمر، يمكن أن يزيد من خطر النزيف الزائد.

  • انخفاض نسبة السكر في الدم

من المعروف عادة أن الزنجبيل يساعد في علاج مرض السكري، لكن أضرار الزنجبيل ستبدأ بالظهور عند تناوله مع دواء السكري، قد يعزز من آثار الدواء ويسبب نقص السكر في الدم أو انخفاض مفرط في نسبة السكر في الدم.

  • الزنجبيل وأمراض القلب

تم التوصل إلى أن جرعات عالية من الزنجبيل يمكن لها أن تزيد من أمراض القلب، يمكن للأفراد الذين يتناولون أدوية ضغط الدم تجربة انخفاض غير مرغوب فيه في ضغط الدم بسبب الزنجبيل، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث مخالفات في نبضات القلب، علاوة على ذلك، قد يتداخل الزنجبيل مع العلاج الخافض للضغط - والذي قد يؤدي في النهاية إلى تفاقم أمراض القلب.

  • الزنجبيل والغازات وانتفاخ البطن

شاي الزنجبيل قد يسبب بعض الآثار الجانبية الهضمية، على الرغم من أنها خفيفة، يمكن استبدال الزنجبيل بمكملات الزنجبيل. المكملات كحل بديل، لكن احرص أولا على  استشارة طبيبك.

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، يمكن أن يكون للزنجبيل آثار جانبية خفيفة، مثل الغازات، ووفقًا لجامعة الصحة في يوتا، فإن الزنجبيل، حتى في الجرعات العادية، يمكن أن يسبب الانتفاخ.

  • الزنجبيل وحرقة المعدة

عندما يؤخذ الزنجبيل بجرعات أعلى (أكثر من 4 غرامات في اليوم)، يمكن أن يسبب حرقة خفيفة، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى المحتملة اضطراب في المعدة والتجشؤ، في حال كنت تستخدم الزنجبيل كعلاج بديل وتعاني من حرقة كأثر جانبي، جرب الزنجبيل على شكل كبسولة، لأن هذا قد لا يؤدي إلى آثار جانبية.

تشير إحدى الدراسات الأمريكية إلى حدوث حرقة في الأشخاص المعنيين الذين تم إعطائهم الزنجبيل، تحدث الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا فقط عندما يتم تناولها بكميات كبيرة جدًا- وأحد هذه الآثار حسب تقرير آخر، هو حرقة المعدة.

  • الزنجبيل واضطرابات في المعدة

الزنجبيل يحفز إفراز الصفراء، والذي يفيد الهضم، ولكن، إذا كانت معدتك فارغة، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة صحية على مستوى المعدة، مما يؤدي إلى ضيق في الجهاز الهضمي واضطراب في المعدة.

  • الزنجبيل سبب في تهيج الفم

وتسمى أيضًا بمتلازمة حساسية الفم، تحدث هذه الحساسية عند تناول بعض الأطعمة، تكون الأعراض خاصة بالأذنين والجلد والفم، تنتج هذه الحالة عند تناول الزنجبيل (وليس عند كل الأفراد ) - حيث يبدأ الفم في الحكة إضافة إلى وخز وتورم في الفم، قد يؤدي كذلك تهيج الفم إلى ذوق غير مرغوب به.

  • الزنجبيل سبب في تهيج الجلد والعين

وفقا لدراسة إيرانية، فإن الحساسية الأكثر شيوعا للزنجبيل هي الطفح الجلدي، وتشمل الحساسية الأخرى للزنجبيل حكة في العيون واحمرار في الجلد والتهاب في الجلد، تعتبر هذه هي الآثار الجانبية الرئيسية للزنجبيل، ولكن هناك بعض الآثار الضارة الأخرى للزنجبيل (أو الأشكال المختلفة للزنجبيل) التي تتطلب اهتمامك.

  • الزنجبيل وتفاعل الأدوية

تكمن خطورة الزنجبيل كما سبق وذكر في تفاعلاته المحتملة مع بعض الأدوية، الأمر الذي تكون عواقبه الصحية وخيمة، فهذه العشبة تتفاعل مع أدوية أخرى مثل phenprocoumon (دواء يستخدم في أوروبا لإبطاء تخثر الدم) والوارفارين (دواء آخر لإبطاء تخثر الدم)، عند استهلاك الزنجبيل من قبل هذه الحالات المذكورة قد يزيد بذلك من خطر الإصابة بكدمات ونزيف.

مخاطر استهلاك الزنجبيل في الأكل

جذر الزنجبيل

استهلاك جذر الزنجبيل الزائد يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة و طعم سيئ في الفم وقد يسبب الغثيان كذلك.

شاي الزنجبيل والكركم

على الرغم من كونه يبدو مشروب صحي وغني بالفوائد، إلا أنه لا يجب تناول شاي الزنجبيل والكركم من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ من حصى الكلى أو حصى المرارة، لأن الشاي قد يؤدي إلى تفاقم الحالة عن طريق زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم وقد يتسبب كذلك في تقلصات المعدة وانتفاخها.

شاي ليمون بالزنجبيل

التأثير الجانبي الوحيد الذي لوحظ هو التبول المتكرر.

ماء الزنجبيل

أو المعروف في مناطق معينة باسم شاي الزنجبيل، أضرار الزنجبيل في هذه الوصفة تشمل حرقة في المعدة، وجع في المعدة، وغازات وإحساس حارق في الفم.

من الآثار الجانبية الأخرى لماء الزنجبيل (الشاي) أنه يحرمك من النوم، هذا يعني أنه يمكن أن يبقيك مستيقظًا لفترة طويلة في الليل إذا كنت تستهلكه قبل أن الخلود إلى النوم.

كبسولات الزنجبيل

المشكلة الرئيسية في مكملات الزنجبيل هي ميلها للتفاعل مع الأدوية ، ومعظم الآثار الجانبية مماثلة لتلك التي تحدث مع الزنجبيل الخام، قد تخفض نسبة السكر في الدم أكثر من اللازم وتتفاعل كذلك مع أدوية القلب.

كمية الزنجبيل المسموح بها يوميا

يمكن أن تتراوح الجرعة المثالية للزنجبيل بين 250 ملغ إلى 1 غرام، 3 إلى 4 مرات في اليوم، وتجاوز هذه الجرعة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية قد يصعب التعامل معها وعلاجها.
عند استخدامك لجذر الزنجبيل، فهذه هي الطريقة التي تسير بها الجرعة:

  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات لا يجب أن تزيد الجرعة عن 2 ملغ من جذر الزنجبيل في يوم واحد.
  • للبالغين، لا يزيد عن 4 جرام من جذر الزنجبيل في يوم واحد.
  • للنساء الحوامل، لا يزيد عن 1 غرام من جذر الزنجبيل في يوم واحد.

صحيح أنه صحي ولا شيء سيمنع ذلك، لكن شريطة أن تستهلكه بكمية صحيحة تضمن بها انتفاع جسمك لا تضرره.

الزنجبيل هو واحدة من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على فوائد استمرت على مدى سنين و واظبت عليها أجيال، لكن كقاعدة عامة يجب التزام الاعتدال عند استهلاكها لامتلاك سر نجاعة مفعوله.