آخر تحديث: 03/05/2021

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم ليس بالأمر السهل فله مضاعفات وتبعات صحية صعبة، لذلك وقبل أن تصل لمرحلة البحث عن دواء يخفض ضغط الدم، احرص على تناول أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم واحرص على تواجدها في نظامك الغذائي بشكل يومي لضمان ثبات مستويات ضغط الدم.

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو حالة خطيرة لأنه يضع ضغطًا شديدًا على جدران الشريان، إذا ترك بدون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاعه إلى مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية، لكن الخبر السار بخصوصه هو أنه يمكن السيطرة عليه إلى حد كبير عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وبالتحديد الطعام العضوي لأن بقايا مبيدات الحشرات مرتبطة بتصلب الشرايين، إليك أسفله أهم الأطعمة العضوية التي تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

الخضر الورقية

خفض ضغط الدم بتناول الخضر الورقية

الصوديوم هو عدو لضغط الدم السليم، على الرغم من أن أجسامنا بحاجة إلى بعض منه من أجل المساعدة في نقل المياه من وإلى خلايانا، لكن تناول الكثير منه سيسبب مشكلة.

الكثير من الصوديوم يعيق قدرة الكلى على التخلص من المياه الزائدة، وبالتالي زيادة ضغط الدم، الحل هو التأكد من حصولك على الكثير من البوتاسيوم في نظامك الغذائي للمساعدة في دعم وظائف الكلى.

ويعد تناول الخضروات الورقية طريقة سهلة للحصول على المزيد من البوتاسيوم حيث يمكن إضافتها إلى السندويشات أو تقطيعها واستخدامها في سلطات وأكلات صحية مختلفة، تشمل أفضل المصادر لهذه الخضراوات:

  • الخس
  • السبانخ
  • أوراق اللفت
  • الجرجير
  • أوراق البنجر
  • التوت

يعتبر التوت خيارًا رائع لأنه مليء بمضادات الأكسدة، وخاصة مجموعة تسمى الفلافونويد، يرتبط تناول كميات كافية من الفلافونويد مع كل من تجنب ارتفاع ضغط الدم وعلاجه.

ولكن هذا ليس كل ما تفعله هذه المركبات - فلافونويدات أيضًا تقلل الالتهابات في الجسم، والتي يمكن أن تضيق وتضعف الأوعية والشرايين المتوترة؛ يُعتقد أن فلافونويد معين يدعى الأنثوسيانين يساعد على فتح الأوعية الدموية ويسمح بتدفق أكثر سلاسة للدم.

يقول الباحثون إن نتائج استهلاك التوت المنتظم أعطى مفعولاً إيجابياً عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

البنجر

خفض ضغط الدم بتناول البنجر

غالبًا ما يوصى بالبنجر كجزء من نظام غذائي لخفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على كمية جيدة من مركب يسمى أكسيد النيتريك، هذا الأخير قادر على فتح الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، تظهر التأثيرات خلال 24 ساعة فقط من استهلاك البنجر أو عصير البنجر.

إذا كنت لا تهتم بطعم البنجر، فإن تقشيره وتحميصه يمكن أن يقلل من تلك النكهة الترابية التي تميزه، يمكنك أيضًا إخفاء طعمة البنجر في عصير التوت الصحي أو الإبداع في تحضير وصفات باستعماله في عصائر أو إضافته لخليط الكعكة.

الحليب الخالي من الدسم والزبادي

خفض ضغط الدم بتناول الحليب الخالي من الدسم والزبادي

يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في تضييق الأوعية الدموية وتخفيفها، لذا فإن الحصول على ما يكفي يعد أمرًا مهمًا لأكثر من مجرد كثافة العظام.

أظهرت الأبحاث أن المشاركين في الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و82 عامًا حصل انخفاض لضغط الدم لديهم عن طريق زيادة الكالسيوم، وكانت النتائج أكثر وضوحا في فئة الشباب.

نوصي بشكل خاص بمنتجات الألبان العضوية لأن معظم المزارعين التقليديين يعطون الأبقار المضادات الحيوية طوال الوقت، سواء كانوا مرضى أو لا.

يتم تمريرها عبر الحليب للمستهلكين وتدفع المستهلكين بسرعة نحو مقاومة المضادات الحيوية، وسيكون من الصعب عليك إدارة ارتفاع ضغط الدم.

الموز

خفض ضغط الدم بتناول الموز

طريقة أخرى لزيادة كمية البوتاسيوم، ونوع اخر من الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم. الحديث هنا عن فاكهة لذيذة وصحية ألا وهي الموز.

يحتوي الموز على حوالي 12 ٪ من النسبة التي تحتاجها في اليوم من البوتاسيوم، بالإضافة إلى الكثير من البروتين الصحي والألياف والمغنيسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C.

البوتاسيوم كما ذكرنا يساعد في تخليص الجسم من الصوديوم الزائد، وتشير الدراسات إلى أن تناول موزتين يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10٪.

الموز في المتناول ونكهته شهية، ناهيك عن سهولة وضعه في حقيبتك أو حقيبة الصالة الرياضية، لن يحتاج لمساحة كبيرة.

قم بتقطيعه إلى شرائح أو هرسه للاستخدام في الكعك أو الخبز، يمكن تجفيف شرائح الموز لتناول وجبة خفيفة مقرمشة تدوم لفترة أطول من عمر الموز القصير.

دقيق الشوفان

خفض ضغط الدم بتناول دقيق الشوفان

الشوفان واحد من خيارات الوجبات الصحية الشاملة، يفيد ضغط الدم لأنه غني بالألياف والحبوب الكاملة التي تساعد على التخلص من الكوليسترول، ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والبوتاسيوم، وهما مكونان نعلم جيداً عن وظيفتهما في تخفيض ضغط الدم.

إن الشوفان كوجبة إفطار تقليدية تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وبالكاد تحتوي على أي صوديوم، بالإضافة إلى توفير طاقة حرق بطيئة للحفاظ على طاقتك طوال اليوم.

الشوفان هو طعام خفيف الطعم يمكن خلطه مع طعمة أخرى تتماشى معه لضغط الدم مثل التوت أو الموز أو الحليب.

الثوم والأعشاب

خفض ضغط الدم بتناول الثوم والأعشاب

ليس فقط الأطعمة الكاملة، ولكن الأعشاب والتوابل يمكن أن تكون مفيدة للغاية لضغط الدم، يحتوي الثوم بشكل خاص على أكسيد النيتريك (مثل البنجر) الذي يساعد في توسع الأوعية أو توسيع الشرايين، الشرايين الواسعة تعني تدفق دم أفضل، وعدا عن كل ذلك إضافتهما لأي وصفة معاً يرفع من نكهتها وذوقها.

يمكن للعديد من الأعشاب الأخرى أن تفيد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وكذلك الأشخاص الذين يعملون بنشاط لتجنب ذلك، تشمل أمثلة الأعشاب؛ الريحان والقرفة والهيل والزنجبيل وبذور الكرفس، هذه الأعشاب لا تضيف نكهة وعمق لوجباتك فحسب، بل إنها تقلل أيضًا كمية الصوديوم اللازمة للاستمتاع بالطعام.

الشوكولاته الداكنة

خفض ضغط الدم بتناول الشوكولاته الداكنة

نحن جميعا نتوق لتزويد جسمنا ببعض الحلو بين الحين والآخر، خاصة إذا كانت شوكولاتة داكنة، وبجانب كونها لذيذة، تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، وقد حددت العديد من الدراسات الحديثة أن الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 50-70 ٪ الكاكاو تخفض ضغط الدم بشكل موثوق.

والسبب هو على الأرجح مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة في الكاكاو، والتي تعمل على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية.

ارتفاع ضغط الدم قابل للعلاج للغاية مع دواء من الطبيب وبعض التغييرات الغذائية، ولكن عليك أن تبقى على اطلاع بمستويات ضغط الدم لديك، أحيانا يسمى ارتفاع ضغط الدم ب "القاتل الصامت" لأنه لا يقدم أعراض حقيقية لذلك فهو يمكن أن يسبب العديد من الأمراض القاتلة.
الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون بالفعل لخطر الاصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، ولكن مع وجود الكثير من الأطعمة اللذيذة والصحية التي قدمناها لكم أعلاه يمكنك خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.