كتابة : سميرة
آخر تحديث: 03/09/2020

أعراض سرطان العمود الفقري وخطورته على جسم الإنسان

إن العمود الفقري يعد واحد من أهم محتويات جسم الإنسان حيث إن حركة الجسم بأكمله تعتمد عليه لذلك فهو أساس الجهاز العصبي، ولذلك يعد سرطان العمود الفقري مؤلم للغاية.
قد أوضح علماء الأحياء أن العمود الفقري يتكون من عدد كبير جدًّا من الأعصاب والتي لها دور هام في توصيل الدماغ بباقي أجزاء وأعضاء الجسم، ولذلك سَرطان العمود الفقري يؤدي إلى خلل بكل تلك المهام.
أعراض سرطان العمود الفقري وخطورته على جسم الإنسان

أهمية العمود الفقري

العمود الفقري له أهمية عظيمة كما هو موضح من اسمه فهو عمود الجسم والمسئول عن قدرة الشخص على الحركة بشكل طبيعي.

وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على الأهمية التي يمثلها العمود الفقري بالنسبة للجسم:

كما ذكرنا سابقًا أن العمود الفقري يحتوي على مجموعة كبيرة من الأعصاب، وهذه الأعصاب نجد أنها تتواجد داخل العمود الفقري نفسه ولا تتواجد في الخارج.

لذلك يقوم العمود الفقري بحماية تلك الأعصاب والحفاظ عليها من أي خطر.

يقوم العمود الفقري بحماية النخاع الشوكي الذي يتمركز داخله، فالنخاع الشوكي هو عبارة عن حبل يتكون من أعداد كبيرة من الأعصاب.

ونجد أنه يمتد من الدماغ وحتى أسفل الظهر ويساعد على إعطاء الأوامر التي تصدرها الدماغ إلى بقية أعضاء الجسم والعكس صحيح.

يمنح الإنسان الشكل المستقيم، بالإضافة إلى أنه يمنحه القدرة على الانحناء والتحرك بحرية كاملة.

إن العمود الفقري هو الذي يمكن الإنسان من القيام بجميع أشكال الحركة المتمثلة في القيام والجلوس والمشي والركض وما إلى ذلك، وأي إصابة به قد تجعل الشخص عاجز عن الحركة.

العمود الفقري يتصل بعظام القفص الصدري مما يجعل له دور رئيسي في حماية القلب وكذلك الرئتين في حالة تعرض الشخص لأي حادث.

كما ذكرنا أن العمود الفقري متصل بالدماغ لذلك فإنه له دور لا ينكر في المحافظة على كيفية حركة الدماغ ومنح الرأس توازن تام أثناء قيام الشخص بالحركة أو بذل أي مجهود.

فبدونه سيشعر الشخص بالدوار بمجرد القيام والبدء في الحركة.

العمود الفقري يعمل على حماية عظام الحوض من التعرض للكسر عند وقوع حادث على سبيل المثال.

الأعصاب الموجودة به تحمل الرسائل أو الإشارات التي تصدر من المخ وتقوم بتوصيلها إلى جميع أعضاء الجسم وأحيانًا يحدث العكس.

فمثلاً عندما يقوم شخص ما بلمس شيء درجة حرارته عالية فإن المخ يرسل إشارة إلى اليد بضرورة سحب اليد وعدم لمس هذا الشيء وتقوم الأعصاب المتواجدة في العمود الفقري بحمل تلك الإشارة.

وكل ذلك يحدث في وقت قليل جدًّا.

أسباب قد تؤدي إلى إصابة العمود الفقري

توجد بعض العادات الخاطئة التي يمارسها الشخص وهو غافل تمامًا عن مدى خطورة تلك العادات وتأثيرها السلبي على العمود الفقري وعلى الحركة.

ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تلك الأسباب التي تؤثر على صحة العمود الفقري:

  • الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث مشاكل كبيرة للعمود الفقري حيث أنه كلما زاد وزن الجسم إلى أن يصل لمرحلة السمنة المفرطة كلما زاد الضغط الواقع على الفقرات والأعصاب الموجودة بالعمود الفقري وبالتالي سيؤثر على الحركة بشكل واضح.
  • الجلوس لوقت طويل على أريكة غير مريحة أو مصنوعة من أشياء صلبة، ومع تكرار الجلوس بذلك الشكل الخاطئ سيشعر الشخص بألم شديد وتحديدًا في أسفل الظهر.
  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي لا تتناسب مع الشخص، وأيضًا المشي بظهر منحني يضر بصحة العمود الفقري.

سَرطان العمود الفقري

  • إن هذا المرض قد يصيب عدد كبير من الأشخاص، وهو عبارة عن إصابة الشخص بسرطان في أي جزء من أجزاء الجسم ثم ينتقل هذا الورم إلى العمود الفقري أو ربما يحدث بسبب حدوث خلل في نمو أنسجة العمود الفقري.
  • مما يجعلها تنمو بشكل أكبر من بقية الأنسجة الأخرى، وبمجرد الإصابة بسرطان العمود الفقري سيشعر الشخص المصاب بصعوبة شديدة في الحركة وبألم حاد في الظهر، وقد يتطور الأمر إلى أن يصبح الشخص المريض عاجز عن الحركة بشكل تام.

أسباب الإصابة بسرطان العمود الفقري

تتعدد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بذلك المرض الخطير، ومن خلال تلك السطور القادمة سنحاول أن نذكر أهم تلك الأسباب:

  • حدوث خلل في نمو الأعصاب التي تغلف العمود الفقري من الداخل.
  • بذل مجهود عنيف أو حمل أشياء ثقيلة.
  • حدوث ورم في الغدد الموجودة بالجسم مثل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية وما إلى ذلك، وبالتالي ينتقل هذا الورم إلى العمود الفقري.

ما هي أعراض الإصابة بسرطان العمود الفقري

قد تختلف الأعراض التي يشعر بها المصابين بهذا المرض على حسب الحالة التي قد وصل إليها الشخص المصاب، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • يشعر المريض بوجود ألم شديد في المنطقة المصابة بالورم مما يجعل الشخص غير قادر على تحمل هذا الألم.
  • الشعور بإحساس غريب في منطقة أسفل الظهر عند الجلوس يجعل الشخص لا يقوى على الجلوس أبدًا، وفي معظم الأحيان ينتقل هذا الألم إلى بقية أجزاء الجسم.
  • تدريجيًا يبدأ الشخص المريض بفقد القدرة على الشعور بأي شيء، بمعنى أنه إذا لامس أي شيء ذو درجة حرارة عالية أو منخفضة فإنه لن يشعر بحرارته أو برودته.
  • عدم المقدرة على حمل الأشياء الخفيفة بسبب ضعف العظام والعضلات الموجودة في الذراعين، بالإضافة إلى الشعور المستمر بألم يشبه وخز الإبر في منطقة الساقين.
  • عندما تتفاقم حالة المريض وإذا لم يتم التدخل الجراحي واستئصال الورم سيصاب الشخص بشلل كلي أو شلل نصفي على حسب الحالة التي وصل إليها هذا الشخص.
  • يفقد المريض قدرته على التحكم في التبول بسبب حدوث خلل في عمل المثانة.

كيفية علاج سَرطان العمود الفقري

إن سَرطان العمود الفقري من أخطر الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها أي شخص لأنه يعرض حياة ذلك الشخص للخطر وقد يصيبه بالشلل فيعجز الشخص عن التحرك بشكل تام.

وقد أوضح الأطباء والجراحين أن هذا النوع من السرطان يتطلب حرص ودقة شديدة في التعامل معه كي لا تحدث آثار جانبية أخرى.

لذلك يمكننا أن نقول إنه توجد طريقتين لعلاج ذلك السرطان بالتحديد سنذكرهما من خلال السطور التالية:

العلاج باستخدام الأدوية الطبية

وهذه الأدوية لا يتم تناولها إلا بعد استشارة طبيب مختص في ذلك لِما لها من آثار جانبية أخرى قد تودي بحياة المريض إذا تم تناول جرعات أكبر من اللازم أو من الكم المحدد الذي وصفه الطبيب.

العمليات الجراحية

ونجد أن نسبة كبيرة من المصابين بهذا النوع من السرطان يلجئون إلى العمليات الجراحية للقضاء على هذا الورم الخبيث بشكل سريع والتخلص منه، لكن يجدر بنا أن نذكر أنّ عمليات استئصال الورم لا تكون نسبة نجاحها كبيرة.

كما يتصور البعض، هذا بالإضافة إلى أنها قد تؤدي إلى حدوث شلل أيضًا وذلك إذا حدث ولو خطأ بسيط من الجراح الذي يقوم بالعملية، لذلك من الأفضل أن يتبع المريض الأدوية الكيماوية لفترة تجنبًا لحدوث أي أضرار أخرى.

العمود الفقري يساعد على سرعة استجابة الدماغ لمتطلبات بقية الأعضاء المتواجدة في الجسم، وقد أشار الأطباء إلى أنه إذا تعرض العمود الفقري إلى سَرطان العمود الفقري فبذلك سيتعرض الجسم بأكمله لضرر كبير ومشاكل خطيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ