أهمية الاتصال في حياتنا وأثره على المجتمعات
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 15/12/2020
أهمية الاتصال في حياتنا وأثره على المجتمعات
إن العصر الذي نعيشه الآن هو عصر التواصل والاتصال، حيث أن أهمية الاتصال في حياتنا تظهر في التواصل والتقرب بين الأشخاص من أهم السمات المميزة لأفراد المجتمع الذين يعيشون هذا العصر.
للحصول على أَهمية الاتصال في حياتنا لابد من التوصل إلى عدة مقومات أدت إلي جعل المجتمع بهذا الشكل ومن أهم هذه المقومات التكنولوجيا الحديثة التي جعلت العالم عبارة عن قرية صغيرة وربطت بين أفراده بشكل أكبر.

أهمية الاتصال في حياتنا

هو عبارة عن طريقة للتعبير عما يدور بداخل كل شخص من أفكار وخواطر وإشارات وأفكار كما يساعد علي التعبير عن المشاعر وله الكثير من الأنواع والضروب ويهدف دائما إلي التقرب ونمو العلاقات بين الأشخاص وحل المشكلات وإتمام المهام.

هناك الكثير من وسائل الاتصال حاليا وأصبحت الآن متطورة للغاية وهذا بفضل التكنولوجيا الحديثة التي بدورها أدت إلي تسريع طريقة الاتصال وعملت علي تسهيلها بشكل كبير وساعدت علي تقريب المسافات بين الأشخاص وتقليل مسافات الحدود بين البلدان.

الاتصال والتواصل

عند ذكر أهمية الاتصال في حياتنا يمكننا أن نقول أن هناك فرق كبير بين الاتصال والتواصل حيث أن الاتصال لغة يعني عدم الانقطاع كما أنه يعرف بأنه تناقل الأخبار بين الأشخاص وتناقل المعلومات بطرق كثيرة ومختلفة منها الاتصال عن طريق اللغة أو الاتصال عن طريق الإشارة أو عن طريق المفاهيم.

وذلك من أجل قضاء مصلحة معينه أو التأثير في سلوك شخص ما، كما إن الاتصال يكون دائما فيها أشخاص واحد فعال ومؤثر وطرق آخر مستمع مثل مشاهدة برامج تلفزيونية معينه بدورها يكون المذيع متحدث والمشاهد مستمع.

أما عملية التواصل فهي عملية تشاركيه يسمح فيها بتبادل الأفكار والآراء وتناقل الخبرات والمعلومات مثل التواصل بين المعلم وطلابه داخل حجرة الصف الدراسي.

اعتبر بعض الباحثين أن عملية الاتصال والتواصل عمليتان مترادفتان في المعني فعرفوهم بأنهم عملية اجتماعية تفاعليه تنتج عن تبادل الآراء والأفكار بين طرفين أو أكثر.

ويسمي الشخص المعبر عن هذه الآراء شخص راسل كما يعتبر الأشخاص المستقبلون لهذه الآراء والأفكار متلقون أو مستقبلون.

ويتم من خلال الاتصال والتواصل التعبير عن الذات والمشاعر والأفكار ومحاولة نقل الآراء والمعارف والخبرات والانطباعات التي تؤدي إلي تعزيز روح التعاون بين الأفراد كما إنها تساعد علي تعزيز التقارب وترابط العلاقات بين الأفراد.

أهمية عملية التواصل

الإنسان بطبعه كائن اجتماعي ولكي يعزز روح الاجتماع بين أفراد المجتمع كان لابد من تقوية وتطوير عملية الاتصال.

وذلك لأن العلاقات الاجتماعية بين الناس تلعب دور مهم في تقوية صلات الترابط وتعزيز ثقة الشخص في نفسه وفي الأشخاص القريبين منه بشكل كبير وتعزيز روح الألفة بين أفراد المجتمع وهذا بدوره يتطلب تطوير وتقوية الاتصال بين الأشخاص.

إن البيئة التي تتميز باتصال أفرادها تكون بيئة مثمرة ومتقدمه ودائما تكون مزدهرة نظرا للتقارب الدائم بين أفرادها على عكس البيئة التي تتميز بتباعد أفرادها وتشتتهم فهي بيئة تتميز بالفوضوية.

إضافة إلى وصعوبة اتخاذ القرارات المناسبة فيها وعدم قدرة أفرادها علي التعاون وهذا بدوره يؤدي إلي الكثير من المشاكل والصراعات بين أفراد تلك البيئة.

أثبتت الدراسات أن عامل الانسجام من العوامل المهمة لتقدم وازدهار أي مجتمع ومن هنا كان للتواصل دور مهم في تحقيق هذا الدور وتعزيزه وتقويته حيث أن الانسجام يؤدي إلى تعزيز صلاة التقارب والتعاون بين الأفراد مما يؤدي إلي تقدم المجتمع.

اتصال أفراد الأسرة ببعضهم أمر مهم للغاية حيث أثبتت إحدى الدراسات الخاصة بالمراهقين أن اتصال الأب مع ابنه في فترة المراهقة يساعد بشكل كبير علي الحد من أخطار هؤلاء الأبناء في تلك الفترة الصعبة.

والتي تتعلق باتجاههم إلي الطرق الخطرة كتعاطي المخدرات والإدمان والحد من السلوكيات التي تسبب الأذى وذلك لأن الأبناء في هذه المرحلة يحتاجون إلي الاقتراب والنصح والاحتواء والدعم من والدهم والاهتمام من الأشخاص المقربون لهم وهذا بدوره يتم عن طريق الاتصال.

مهارات الاتصال وأهميتها

عند ذكر أهمية الاتصال في حياتنا سيتم ذكر المهارات، حيث أن المهارات التي يتم استخدامها في الحياة العملية والتي بموجبها تتم عملية الاتصال بطريقة صحيحة.

وعن طريقها يتم نقل الأفكار والمعاني والخبرات والمعلومات من شخص إلي آخر بوسيلة اتصال مناسبة قد تكون طريقة شفوية أو عن طريق لغة الجسد أو الإشارة.

من أهم مهارات الاتصال مهارة التحدث وهي مهارة القدرة علي الكلام ومهارة الكتابة حيث أن لعملية الاتصال العديد من الطرق التي تتم من خلالها وهي من الأسلوب الكتابي.

مهارة القراءة حيث يجب أن يكون الشخص المتلقي قادر علي القراءة والاستيعاب وهذا بدوره يؤثر في إتمام ونجاح عملية الاتصال.

مهارة الاستماع وهي المهارة التي تعتمد علي كيفية تنسيق الكلمات التي يتلقاها الشخص من الشخص المتكلم ومحاولة فهمها بطريقه جيدة حتى يستطيع الرد بشكل مناسب وهي من مهارات الأسلوب الشفهي.

تلعب شخصية الفرد دور كبير في مهارات الاتصال حيث من خلال شخصيته وطريقه توضيحه وسرده تتم عملية الاتصال.

فإذا كانت طريقته في السرد جيده كان الاتصال بشكل أسرع وذو تأثير اكبر كقدرة شخص مرشح للانتخابات مثلا أن يقوم بعمل خطبة جيدة لأبناء دائرته الانتخابية وإقناعهم.

وهذا بدوره يؤثر في نفوس هؤلاء الأشخاص أو كالذهاب لخطبة فتاة مثلا او التواصل اليومي مع الأفراد المقربون كل هذا يعتمد علي مهارة السرد والإقناع وكلها ترتبط بشخصية الفرد.

تطور مهارات الاتصال في المجتمع

تعد مهارة الاتصال وسيلة مهمة من وسائل الاتصال بين الأشخاص المختلفين، كما تعتبر الأساس في عملية التعليم، حيث أن عملية التعلم داخل الفصول الدراسية تعتمد علي التواصل ومن هنا كان لابد أن تكون مهارات الاتصال بين المعلمين والمتعلمين جيدة للغاية.

مهارات عملية الاتصال تساعد علي تنسيق وتقوية العلاقات بين العاملين في مجال معين كمجال الصناعة فهي بدورها تساعد علي تنسيق الاتصال بين الأفراد العاملين الذي يؤدي إلي زيادة في ألإنتاج وتحسين جودته وتنسيقه.

كما تعتبر مهارات الاتصال من أهم الوسائل التي تحفز الأشخاص العاملين في النشاطات التنموية كما تقوي فاعليتهم وهذا بدوره يؤثر بالإيجاب علي العمليات التنموية.

تنظيم الوقت وترتيب الأعمال من أهم الأشياء التي تديرها عملية الاتصال بين الأفراد فكلما كانت مهارات الاتصال جيده وقوية كلما كان إنجاز الوقت والتنسيق كبير.

التخطيط الذهني للمعلومات وهي أحدي أهم مهارات الاتصال بين الأفراد وهي تعتمد علي تنسيق الأقوال والمعلومات بين الأشخاص قبل الإدلاء بها حتى تكون جذابة ومشوقة حتى تؤثر في نفس المتلقي وبالتالي تزيد من فاعلية عملية الاتصال.

كما إن مهارات الاتصال لها تأثير كبير في إنجاح العلاقات الزوجية فإذا كانت طريقة التعبير عن المشاعر وطريقة التفاهم بين الزوجين صحيحة كلما كانت العلاقة الزوجية ناجحة.

كما تساعد مهارة الاتصال الجيدة علي الحد من مشكلات اختلاف الآراء أو سوء الفهم لما لها من تأثير في نفوس المتلقين وتوضيح وجهة النظر بطريقة منسقه ومقبولة ولا تساعد علي إقامة أي خلاف بين الأفراد.

كلما كانت مهارة الاتصال المستخدمة جيده كلما كانت ذات تأثير إيجابي في نفوس المتلقيين أو المستمعين ومن هنا تساعد علي امتلاك عقولهم وقلوبهم للشخص المتكلم والذي بدوره ينجح عملية الاتصال بين الناس.

وجب علينا معرفة دور التكنولوجيا في تطور التواصل والاتصال، بالإضافة إلى أهمية الاتصال في حياتنا، كما يلزم التعرف على نتائج ذلك الاتصال وآثره من أجل توظيفه في تطوير البشرية.